&سعود المولد، علي الحربي & & &&

افتتح مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، مساء أمس فعاليات منتدى جدة الاقتصادي 2016 تحت عنوان "شركات القطاع الخاص والعام .. شراكة فاعلة لمستقبل أفضل" الذي يستمر على مدى ثلاثة أيام، بحضور رئيس وزراء ماليزيا محمد نجيب عبدالرزاق، ونائب رئيس الوزراء التركي محمد شمشك، وأكثر من 80 خبيرا سعوديا وعربيا وعالميا في فندق الهيلتون بجدة.

وأعرب وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة في كلمة ألقاها في الحفل الخطابي عن سعادته بالمشاركة في المنتدى الذي تقوم به غرفة جدة، بقيادة قائد الفكر والتميز والإبداع الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، مشيرا إلى أن هذا المنتدى يعتبر الأكثر تميزا وتنظيما في المنطقة، مقدما شكره للمنظمين.

تطوير وتنويع الاقتصاد

قدم الربيعة عرضا عما تقدمه وزارة التجارة والصناعة لتطوير ودعم القطاع الخاص، مؤكدا أن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، تهتم وتؤمن بأن القطاع الخاص هو الذراع الأمين لتطوير اقتصاد المملكة وتنويعه والانطلاق به إلى المستقبل.

وأضاف": نعمل على تسخير وتسهيل الإجراءات للقطاع الخاص ومنها إصدار السجل التجاري الذي أصبح إلكترونيا للشركات والمؤسسات الصناعية، وفيما يتعلق بالصناعة يتم إصدار ترخيص صناعي إلكترونيا وبدون أوراق خلال عمل يوم واحد، منها أيضا التقديم على أرض صناعية وغيرها من الإجراءات لما يشكله حجم النمو الصناعي الذي يتطور بشكل كبير حتى وصل إلى ما يقارب 627 مليار ريال وهذا النمو يسير بشكل مستمر.

مشاريع عملاقة

أكد رئيس مجلس إدارة غرفة جدة رئيس المنتدى صالح بن عبدالله كامل، على أهمية الشراكات في ظل الظروف الاستثنائية التي يواجهها الاقتصاد العالمي والسعودي.

وقال: هبطت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها،& وفي ظل هذه التحديات الكبيرة لم تتوقف المملكة عن تنفيذ مشاريعها العملاقة التي بدأتها في سنوات سابقة، بل فتحت الباب أمام القطاع الخاص لمزيد من الاستثمارات، سواء من خلال تقديم حوافز جديدة أو فرص استثمارية أو فتح الباب أمام المستثمرين الأجانب بنسبة 100 % بدون وكيل، ولمس المواطن السعودي سرعة تفاعل وفاعلية أداء كثير من الجهات الحكومية والمؤسسات والهيئات العامة، واعتمد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، برنامج التحول الوطني، بهدف تنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد في السنوات المقبلة على الاقتصاد الريعي القائم على السلعة الواحدة.

20 موقعا صناعيا

فيما يتعلق بالأراضي الزراعية أوضح الربيعة أن هناك أكثر من 20 موقعا في أغلب مناطق المملكة، وفي جدة 4 مدن صناعية، الأولى والثانية والثالثة والرابعة، لافتا إلى أن التمويل لهذه المشاريع والمصانع السعودية يشهد نموا كبيرا، حيث قدم الصندوق الصناعي العام الماضي للمصانع قروضا بلغت أكثر من 11 مليار ريال.

شراكة إستراتيجية

أضاف كامل: "أمام هذه المتغيرات بات من الطبيعي أن يتصدى منتدى جدة الاقتصادي 2016 الذي يقام في العام الجاري بشراكة إستراتيجية مع وزارة الاقتصاد والتخطيط، إلى السبل الكفيلة والبيئة الاقتصادية الخصبة التي تساعد على تحقيق التحول الوطني، حيث تقام النسخة الحالية تحت عنوان "شركات القطاع الخاص والعام: شراكة فعالة لمستقبل أفضل". ونسعى عبر هذه المنصة العالمية التي تجمع كوكبة من أبرز الخبراء إلى تقديم رؤية دولية للتحديات الاقتصادية الإقليمية والمحلية، ونأمل ألا يتوقف الأمر عند عرض الرؤى والتصورات، بل عرض تجارب عالمية في الخصخصة والشراكة بين القطاع العام والخاص، تساهم في المزيد من المبادرات والأفكار أمام صناع القرار".

رؤية 10 قطاعات

أوضح كامل أن إقامة جلسات المنتدى هذا العام على ثلاث مراحل، الأولى جلسات عامة تتناول موضوع الخصخصة بجميع جوانبها، والثانية جلسات قطاعية تقدم خلالها 10 قطاعات رئيسية رؤيتها بداية من التعليم، والصحة، والكهرباء، والمياه، والشؤون البلدية، والإسكان، والنقل البري، والمطارات، والموانئ، ورعاية الشباب، في حين ستكون المرحلة الثالثة للجلسات المغلقة، وتجمع الجهات الرسمية مع القطاع الخاص لعرض أهم المشاريع التي ستشهدها الفترة المقبلة، حيث سيتم عرض 20 نموذجا لتجارب دولية وإقليمية في الخصخصة بهدف التعرف على أفضلها والاستفادة من نقاط القوة والضعف، وبحث آفاق النمو الاقتصادي في السعودية وتنوع الاقتصاد وكيفية التغلب على التحديات التي يواجهها القطاع الخاص في مجلس السياسات والشؤون المالية والحوكمة.

وأشار إلى أن المنتدى اكتسب سمعة دولية كبيرة جعلته يصنف كثاني أهم المنتديات الاقتصادية في العالم بعد منتدى "دافوس" الشهير.. حيث أصبح منذ عام 2000 المنتدى الإستراتيجي الرائد في الشرق الأوسط الذي يركز على القضايا الاقتصادية والاجتماعية الإقليمية والدولية.

&

كلمة خالد الفيصل

أنا لا أكتب بالحروف أوهاماً..

ولا أنسج من الأفكار أحلاماً..

وإنما...

أستخلص من عبر الزمان دروسا..

وأزيّن من ومضات الفكر عروسا..

أرسلها مع ساري العمر ألحانا..

لأهل الرأي والفكر أشجانا...

&

إنها حالة التَحوّل.!!

وما أدراك ما حالة التحوّل.!؟

هي حالة مرحليه وفترة زمنيه لنقلة حضاريه

يصنعها الإنسان أو يفرضها الزمان..

وفي نظري أنها ترتكز على ثلاثة عناصر:

ثقافة.. واقتصاد.. وإداره

الثقافه: روح وفكر وسلوك

لأنها دين وتعلم وإعلام..

والاقتصاد: مال وتجاره..

وهو عصب حياة ومنطلق حضاره

والإداره: رأس الأمر في كل صدد

فإذا صلح الرأس صلح الجسد..

يحسبها الجاهلون مغنم فترة زمنيه

ويعرفها العالمون بحالات عصف عتيه..

فيها صدمات اجتماعيه.. وتقلبات اقتصاديه

وهزات ثقافيه..

ولكن فيها أيضاً.. إمكانات إبداع فكريه..

وعلمنا التاريخ..

أن لكل تحول حضاري أزمات..

ولكل مسيرة _ولو نجحت _ وقفات..

وللتحول حالات وفترات وظروف

وله عقل وقلب وفكر وسيوف..

وله آليات ودواعي..

وما يستدعيه داعي.. وما ليس له داعي..

ولقد عانت منه مجتمعات أوروبا

قبل أن تشفى بنهضة وتهنأ بغمضه..

وكم استغرقت فيه من الوقت أمريكا..

قبل أن ترقى من راعي البقر إلى حاكم البشر..

وكم من صدمة ووصمه..

تجرعتها تلك المجتمعات.. لتشرع المحرمات وتبيح الموبقات..

وكم بذلوا فيها من الجهد والعمل والتضحيه

حتى أصبحت سلطة مدويه..

تصنع ما تريد فيمن لا تريد..

&

وهكذا حل التحوّل في كل المجتمعات

وأحدث الكثير من التغيرات والتقلبات

في جميع القارات..

إن قاده العقل وحَكَمته المبادئ.. أصاب

وإن قاده الجهل وحَكَمته المساوئ.. أعاب

&

ولقد سبق أن صنعنا التحول.. وقدناه

وأحسنا القيادة فأحكمناه..

فكان عبد العزيز بن عبدالرحمن..

رجل الزمان والمكان..

جمع الأفراد والقبائل والإمارات..

ثم سلطنة نجد ومملكة الحجاز..

فأسس دوله.. لها صولة وجوله..

لكنها كانت أكبر من إدراك

بعض أهل زمانه..

فكانت الفتنه..

أسبابها جهل طغمه.. غايتها اقتسام سلطه..

وبرز القائد في الشدائد.. فألجم التمرد بالعنان

وحسم الأمر بالقوة والحكمة والجنان..

فنجحت الوحدة..

واستتب الأمن وفشلت الرده..

وبعد فترة أمن واستقرار وأمان

غزانا تحوّل يفرضه الزمان

عندما ترامى بعض العرب في أحضان الاشتراكيه

نكاية في قوى الغرب الاستعماريه..

فغزتنا الشيوعية الإلحاديه..

فتمدد الغزو خارج حدود من دعاه

إلى من تمنى الغازي دخول حماه

فتصدت له قوة الإيمان السعوديه

بحكمة قياديه وإرادة شعبيه

مستثيرة نخوة الإسلام في معقله

وحمية العربي في مأصلهكلمات مفتاحية :


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف

أضف تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.