الأمير محمد بن سلمان في حديث مع السير ريتشارد برانسون (الوطن)

الأمير محمد بن سلمان في حديث مع السير ريتشارد برانسون (الوطن)

 

الرياض: الوطن 

 

أعلن صندوق الاستثمارات العامة في المملكة ومجموعة فيرجن، عن عزمهما تشكيل شراكة لتخصيص 3.75 مليارات ريال ليستثمرها الصندوق في كل من فيرجن غالاكتيك، وشركة ذا سبيس شيب، وفيرجن أوربت، إضافة إلى 1.9 مليار ريال كخيار إضافي في المستقبل للاستثمار في قطاع الخدمات الفضائية، وتشمل رحلات الفضاء، وإطلاق الأقمار الصناعية، والنقل فائق السرعة.
وكان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أجرى سلسلة من اللقاءات مع شخصيات سياسية وشركات عالمية ضمن مبادرة مستقبل الاستثمار، بحث خلالها معهم مستقبل الاستثمار في المملكة.

سعي استثماري

روسيا

 بحث مع رئيس صندوق الاستثمار الروسي
التنسيق الثنائي بين البلدين
روسيا تهتم بـ5 مجالات في نيوم، وهي:

1ـ الطاقة الشمسية
2ـ الذكاء الاصطناعي
3ـ البنية التحتية للموانئ
4ـ الرعاية الصحية
5ـ النقل

شركات عالمية

بحث مع رئيس شركة داو، ورئيس شركة أريان عدة مواضيع استثمارية

بريطانيا

بحث مع ممثل رئيس الوزراء مجالات التعاون الاقتصادي وفرص تطويرها



أعلن صندوق الاستثمارات العامة في المملكة ومجموعة فيرجن، عن عزمهما تشكيل شراكة لتخصيص مليار دولار أميركي ليستثمرها الصندوق في كل من فيرجن غالاكتيك، وشركة ذا سبيس شيب، وفيرجن أوربت، إضافة إلى 480 مليون دولار أميركي كخيار إضافي في المستقبل للاستثمار في قطاع الخدمات الفضائية.
وقد وافق على نية الاستثمار هذه كل من ولي العهد، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الأمير محمد بن سلمان، ومؤسس مجموعة فيرجن السير ريتشارد برانسون.
منصة فعالة
وقال الأمير محمد بن سلمان «تعكس الشراكة مع فيرجن حجم الخطوات التي تخطوها المملكة نحو تحقيق رؤيتنا لتطوير اقتصاد متنوع وقائم على المعرفة، ومستقبل المملكة هو مستقبل يعتمد على الابتكار، وهذا ما ظهر جليا خلال منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار. وسنعمل مع شركات على مستوى مجموعة فيرجن لتحقيق إنجازات فاعلة في القطاعات والتقنيات التي تدفع عجلة التقدم على مستوى عالمي».
فيما قال برانسون «يسرنا أن تكون المملكة شريكا جديدا لنا في فيرجن غالاكتيك، وفي شركة ذا سبيس شيب، وفيرجن أوربت، ولا يفصلنا اليوم عن انطلاق رحلة فيرجن غالاكتيك المأهولة بالبشر نحو الفضاء سوى بضعة أشهر، كما ستنطلق رحلة فيرجن أوربت إلى الفضاء لتضع عددا من الأقمار الصناعية حول الأرض، وسيمكننا هذا الاستثمار من تطوير الجيل المقبل من أنشطة إطلاق الأقمار الصناعية، وتسريع برنامجنا المتعلق بالسفر عبر الفضاء بسرعة تزيد على سرعة الصوت».
حصة كبيرة
سيترتب على هذا الاستثمار، بما يتفق مع القواعد والأنظمة، امتلاك صندوق الاستثمارات العامة حصة كبيرة في فيرجن غالاكتيك، وشركة ذا سبيس شيب، وفيرجن أوربت، إلى جانب المساهمين الآخرين، وهم مجموعة فيرجن وشركة آبار للاستثمار بي جيه أس، وسيسهم ذلك في تطوير أنظمة الرحلات الفضائية المأهولة، وأنظمة مستقبلية لإطلاق أقمار صناعية صغيرة ذات تكلفة منخفضة، وتطوير قدرات النقل الأسرع من الصوت، كما يشمل ذلك احتمال تطوير قطاع الترفيه المرتبط بالفضاء في المملكة، وستتعاون الشركات وصندوق الاستثمارات العامة لتنفيذ خارطة طريق.