: آخر تحديث

  تصعيد ونفرة ميسران لـ2.3 مليون حاج

نجحت المملكة في واحد من أكبر تحدياتها اللوجستية، وأثبتت الخطط التي وضعتها لتصعيد حجاج بيت الله الحرام إلى عرفات ونفرتهم إلى مزدلفة بيسر واطمئنان، نجاحها التام، إذ سخرت كل الأجهزة المعنية أقصى طاقاتها لإدارة حشد تجاوز الـ2.3 مليون حاج، صعدوا عبر 8 مسارات للمرور، في ظل متابعة دقيقة من الطيران وأجهزة الأمن والصحة والتقنية المتطورة.

إيرباص تدخل الخدمة

طائرات H145 إيرباص، تدخل خدمة طيران الأمن هذا العام

أسطول إيرباص العامل بالحج يتكون 
من 8 طائرات متعددة المهام

25 طلعة جوية يوميا

45 دقيقة
 للطلعة الواحدة

107024  حاجا من داخل المملكة
11.5 % باكستانيون بعدد 12317 حاجا
40 %  من حجاج الداخل مصريون

40 % منهم مصريون بعدد 43640 حاجا
 

11 % هنود بعدد 11934 حاجا 
 

تعمل 50 مطوفة مؤهلة علميّا لتأدية 9 مهام ميدانية
 في مؤسسة مطوفي الدول العربية هذا العام، منها:

الاستقبال والترحيب بالحجاج 
تنظيم الرحلات السياحية لمزارات مكة المكرمة
إقامة برامج توعوية مختلفة
تشغيل المطوفات في مكاتب الخدمة
متابعة مؤشرات الأداء
زيارة المنومات في المستشفيات
رصد مدى رضا الحجاج عن الخدمات المقدم
 


تجمع أكثر من مليوني حاج، أمس، على صعيد عرفات لأداء الركن الأعظم من أركان الحج، رافعين أياديهم إلى السماء ومرددين التلبية والتكبير.
واتسمت حركة جموع الحجيج على صعيد عرفات الطاهر بالانسيابية واليسر والمرونة، بفضل من الله سبحانه وتعالى، ثم بفضل ما هيأته حكومة خادم الحرمين الشريفين من إمكانات ضخمة وترتيبات متميزة، لينعم الحجاج بالأمن والأمان والراحة والاطمئنان.

آلاف المظلات


حمل آلاف الحجاج الذين ارتدوا ملابس الإحرام البيضاء ومرددين التلبية، مظلات وزعت عليهم لتقيهم حرارة الشمس، فيما انشغل متطوعون بتوزيع قوارير المياه الباردة على الحجاج، وانشغل عمال بجمع القوارير الفارغة.
ويشارك في موسم حج هذا العام نحو 2.3 مليون حاج حسب الهيئة العامة للإحصاء، أدوا صلاتي الظهر والعصر جمعا بأذان واحد وإقامتين.

نجاح


شكل الحج على الدوام تحديا لوجستيا كبيرا للمملكة التي أعلنت عبر كل أجهزتها جاهزيتها لتأمين حسن سيره، إذ أطلقت هذا العام مبادرة «حج ذكي» التي تتمثّل في تطبيقات هاتفية تساعد الحجاج في كل شيء، من الترجمة إلى الخدمات الطبية مرورا بمناسك الحج.
ووضع الهلال الأحمر السعودي تطبيق «أسعفني» لمساعدة الحجاج الذين يحتاجون إلى مساعدة طبية عاجلة. وبإمكان السلطات تحديد مكان الحجاج باستخدام التطبيق.
كما أطلقت وزارة الحج والعمرة تطبيق «مناسكنا» للترجمة للحجاج الذين لا يتكلمون العربية ولا الإنجليزية.

تدابير أمنية


يترافق الحج عادة مع تدابير أمنية مشددة، إذ وقف وزير الداخلية، رئيس لجنة الحج العليا الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف، ومستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل، على عملية تصعيد الحجاج إلى عرفات، وواصلا تعليماتهما للجهات المعنية ببذل أفضل الجهود، لتوفير ما يحقق لضيوف بيت الله الحرام أداء مناسكهم في يسر وأمن وأما


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في جريدة الجرائد
 عبد الرحمن الراشد

اتهام إيران السعودية بالسرقة

3