: آخر تحديث

مفاجأة.. «السودة» ليست أعلى قمة في السعودية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أنس اليوسف

فيما يسود اعتقاد رائج لدى السعوديين أن قمة جبل السودة هي الأعلى في المملكة والجزيرة العربية، كشف الاتحاد السعودي للتسلق، وبعد قياس ميداني لمرتفعات منطقة عسير بمشاركة متخصصين أمريكيين وفريق من المتسلقين السعوديين، أن قمة جبل فِرواعْ هي الأعلى، واستضاف الأخوين الأمريكيين ماثيو وإريك قلبرتسن في أول فعالية رسمية للاتحاد لتحديد الرقم الدقيق لأعلى قمة في المملكة، وحضر كل من مدير العمليات ماجد الناجي ورؤى باسعد والبتول باروم وهتان العسلي وإياد الدعلوج، والمصور ريان أولسون؛ إذ تسلق الفريق جبلي السودة وفرواع.

وسعى الأخوان قلبرتسن إلى تسلق القمم الأعلى في جميع أنحاء العالم، وزارا قبل مجيئهما المملكة أكثر من 110 دول لتوثيق القمة الأعلى في كل بلد، عبر استخدامهما أجهزة دقيقية بعد تسلقهما الجبال شخصياً، وهما يعملان على مشروع تسلق أعلى نقطة في كل بلد في العالم.

ويستخدمان جهازا خاصا يعمل على نظام GNSS وعلى أقمار صناعية خاصة مختلفة عن نظام GPS، ويقيس الارتفاعات بدقة وبنسبة خطأ لا تتجاوز 10 سنتيميرات، ووفقا للقياسات التي قام بها الأخوان قلبرتسن، خلص الاتحاد إلى أن جبل فرواع هو القمة الأعلى في المملكة، بعد أن كشفت القياسات أن فرواع يبلغ ارتفاعه عن سطح البحر 3009 أمتار، فيما بلغ ارتفاع أعلى نقطة في جبل السودة 3007 أمتار.

وبدأت مهمة الفريق منتصف أغسطس 2018 وصعدوا قمة جبل فرواع الواقع على 115 كيلومترا جنوب أبها قرب مدينة الحرجة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في جريدة الجرائد