: آخر تحديث

الرياضيات متطلب أساسي للوظائف في الأعوام المقبلة

أكد تقرير نشره معهد «بروكنجز» الفكري بواشنطن أن الإلمام بعلوم الرياضيات سيكون ضمن المتطلبات في عدد كبير من الوظائف والمناصب المهمة وذلك خلال الأعوام المقبلة. وأضاف أن عددا من الدراسات المنشورة حديثا ذكرت أن المعرفة الرياضياتية تعتبر كفاءة أساسية، وأن وظائف مثل التمريض وتقنيو الآلات وممثلو مبيعات التسويق وحتى متخصصي الموارد البشرية يجب أن يفهموا الرياضيات ويتعاملوا كذلك مع برامج الذكاء الاصطناعي لإكمال أعمالهم.

الانضباط الرياضياتي
 

عادة ما يثير هذا الانضباط الخوف في قلوب معظم الطلاب والبالغين في مقرات العمل. مثلا في الولايات المتحدة، عبارات مثل «رياضيات» و»طلاب» و»خوف» كلها مرتبطة عند البحث عنها في «جوجل» وستحصل على 237 ألف منشور أكاديمي تقدم تعليقات حول هذا الموضوع. لذلك، لا يوجد شك في افتراض أن «قلق الرياضيات» قد يكون جزئيا المُلام، فالولايات المتحدة أيضا تحتل المرتبة 31 من مجموع 35 بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في الرياضيات، وهي مرتبة حافظت على استقرارها منذ 2003. كشف نفس الاستطلاع أن 29% من الطلاب البالغين من العمر 15 عاما في الولايات المتحدة «كانوا غير قادرين على الحصول على المستوى الثاني من الكفاءة في الرياضيات». بعبارة أخرى، حوالي 1 طالب من بين 3 طلاب لا يستطيعون توضيح القدرات الأساسية في تشكيل وتطبيق وتفسير المفاهيم الرياضياتية. إذا ثلث الطلاب غير قادرين على التحدث بلغة جديدة لمقر العمل الرقمي أو ما يعرف بـ»المعرفة الرياضياتية».
 

عجز في الموظفين المتمكنين

حذرت تقارير كثيرة من العجز في الموظف المتمكن. فمثلًا توقعت شركة «آي بي إم» للتقنية أنه من المتوقع أن تبلغ مناصب علوم البيانات والتحليل نحو 2.7 مليون بحلول عام 2020. ووفقا للشركة فإنه مع ارتفاع الاحتياج لموظفي علوم البيانات والتحليل، فإن هذه الزيادة ستضع ضغوطا على معروض الموهبة في هذه المجالات.
وأضافت أن المعروض من الطاقات البشرية المؤهلة قليل، على الرغم من المطالبات بزيادة القوى العاملة المتدربة بشكل جيد في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. 
ويكمن السبب في النفور من بعض الوظائف في مجالات مثل العلوم والتقنية والتحليل وغيرها حاليا وجود أدوات رقمية تتطلب معرفة الرياضيات. ونظرا لأن الرياضيات أمر لا مفر منه فعليا في سوق العمل المستقبلي، فإن هذا الأمر يقود أجندتنا في التعليم والتي لابد وأن تهيئ سوق العمل الناشئ بالمعرفة الرياضياتية.
وتشمل المعرفة الرياضياتية في سوق تشمل التواصل بلغة تدمج ما بين الرياضيات الرسمية وغير الرسمية والمنطق الرياضياتي. لنجعلها أبسط، هذا الشكل من المعرفة الرياضياتية يشمل ترجمة المفاهيم الرياضياتية والمعرفة إلى أفكار واضحة اللغة أو حلول أو منتجات للموظفين أو العملاء، والتي تحمل تداعيات لمنهجيتنا الشاملة لتعليم وتدريب القوى العاملة.
 

تدخل التكنولوجيا في المهن المتوسطة \

المهن متوسطة المهارة، هي تلك الوظائف التي عادة تتطلب تعليما فوق التعليم الثانوي ولكن ليس أكثر من شهادة بأربع سنوات. الوظائف في الصحة والتصنيع والمبيعات والنقل عادة تندرج تحت هذا التصنيف في هذا القطاع. لقد قامت التكنولوحيا في التحويل الافتراضي للوظائف في هذه القطاعات. الولايات المتحدة بالطبع ليست الوحيدة في هذا التوجه، فقد أصبح هناك ما يعرف بـ»الممرضات التكنو» وهي نوع من الوظائف التي تسمح للممرضة في المستشفيات بالتعامل مع التقنية في كافة الأعمال المنوطة بها.

نصائح للتخلص من قلق امتحانات الرياضيات

01  الدراسة والتحضير المناسب للامتحان

02 رسم وتخيل نهاية سعيدة للامتحان عن طريق التحضير النفسي لكيفية الإجابة وكيفية توفير الوقت في الامتحان

03  التغذية الجيدة للجسم تلعب أيضا دورا مهما في التفكير السليم

04  البدء بالأسئلة السهلة في الامتحانات وذلك لكسب الوقت

05  عدم الدراسة والتحضير في اليوم الأخير قبل الامتحان 

06  في الامتحانات الشفوية يمكنك طلب استراحة عندما تفقد التركيز 

07 حاول تقديم أفضل ما بوسعك للنجاح وإذا فشلت حاول من جديد


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في جريدة الجرائد