يضع طلاب وطالبات من جامعة هارفارد تصوراً للتخطيط العمراني بمحافظة العلا السعودية، مستندين إلى إرثها الثقافي ومناظرها الطبيعية الخلابة.

ودشّنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، استوديو تصميم التخطيط العمراني، المستند على نظم المعلومات الجغرافية (geodesign) لمحافظة العلا، بحضور 12 طالباً وطالبة واثنين من أعضاء هيئة التدريس بكلية الدراسات العليا للتصميم بجامعة هارفارد.

ونظراً لما تحتويه العلا من كنوز أثرية وتراثية ومعالم طبيعية فريدة تجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم، اختار الطلاب محافظة العلا لتكون موضوعاً لمشروع تخرجهم «Option Studio Project» للسنة الأخيرة لدراستهم العليا، إذ توفر المناظر الطبيعية بالمحافظة فرصاً وأرضاً خصبة لبحوثهم الاستكشافية وصياغة حلول تصميم مبتكرة.

ويتضمن برنامج زيارة طلاب وطالبات جامعة هارفارد الالتقاء بنظرائهم من طلاب وطالبات التصميم السعوديين، من الجامعات المختلفة، ومشاركتهم تجارب متنوعة في مجالات التخطيط العمراني المستند على نظم المعلومات الجغرافية (geodesign) لمحافظة العُلا.

وعند عودة الطلاب إلى جامعة هارفارد، سيتم توظيف المواد والمعلومات التي تم جمعها خلال الزيارة، للبدء في تطوير حلول التصميم المبتكرة لمعالجة السيناريوهات الافتراضية التي تم تحديدها من قبل أساتذتهم بالجامعة. وقالت أرانشا مونوز كريادو، رئيسة قطاع التخطيط الحضري والعمراني بالهيئة الملكية لمحافظة العلا، «لطالما كانت العلا مفترقاً للطرق التاريخية، وممراً تجارياً، ومركزاً للتبادل المعرفي والثقافي على مر التاريخ، ونحن سعداء بوجود نخبة من طلاب وطالبات كلية الدراسات العليا للتصميم بجامعة هارفارد، لإجراء بحوثهم، والالتقاء بنظرائهم من الطلاب والطالبات السعوديين في المحافظة. كما نتطلع أن تسهم زيارتهم في خلق تجربة مميزة تُحفر في ذاكرتهم، سواء تلك المتعلقة بالمناطق الأثرية والتراثية والطبيعية الاستثنائية للمحافظة، أو الأشخاص الذين قابلوهم خلال الزيارة».

إلى ذلك، قال البروفيسور ستيفن إرفين مساعد عميد كلية الدراسات العليا للتصميم لشؤون تكنولوجيا المعلومات، الذي يرافق وفد الجامعة، «لا شك أن وجودنا هنا اليوم لرؤية مثل هذا المكان الرائع عن كثب، قبل أن يتم تطويره خلال العقود القليلة المقبلة، يمثل فرصة قد لا تتاح للكثير من الباحثين».

وفي ختام المشروع في ديسمبر (كانون الأول) 2018، سيتم إجراء مراجعة نهائية لجميع أعمال الطلاب، ويقدم الطلاب مفاهيمهم ويشرحون وجهات نظرهم وحلولهم المبتكرة بوجود ممثلين من الهيئة الملكية لمحافظة العلا.

وتعتبر العلا، الواقعة في الشمال الغربي للسعودية، من الأماكن الاستثنائية الزاخرة بالتراث الطبيعي والإنساني، وتأتي مدائن صالح بمثابة الموقع الأكثر شهرة في محافظة العُلا، وهي أول موقع سعودي يتم تسجيله في قائمة التراث العالمي لـ«اليونيسكو». وتمتد مدائن صالح على مساحة 52 هكتاراً، وكانت المدينة الجنوبية الرئيسة لمملكة الأنباط، وتتكون من أكثر من 100 مدفن محفوظة بشكل جيد، مع واجهات متقنة تم اقتطاعها من نتوءات الحجر الرملي، المحيطة بالمستوطنة الحضرية المسوّرة. وترجح الدراسات الحديثة أن مدائن صالح كانت أقصى المواقع الجنوبية في الإمبراطورية الرومانية.

وكانت الهيئة الملكية لمحافظة العلا تأسست بموجب مرسوم ملكي في يوليو (تموز) 2017، لحماية وإعادة تنشيط محافظة العلا، وتتولى الهيئة تنفيذ عملية تجديد وتنمية مستدامة في المنطقة.