&

خُتمت في الجامعة العربية، أمس، أعمال اجتماع فريق الخبراء الإعلاميين العرب، المعنيّ بوضع أجندة لتنفيذ الخطة المرحلية لتحقيق أهداف الإستراتيجية الإعلامية العربية التي أقرها مجلس وزراء الإعلام العرب، برئاسة الجزائر، ومشاركة خبراء من عدد من الدول العربية.


ومَثّل المملكة في الاجتماع، مديرُ إدارة الدراسات والبرامج في وزارة الإعلام عبدالله العزام.
وقال الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الإعلام والاتصال في الجامعة العربية، السفير بدر الدين علالي، في كلمته في ختام الاجتماع، إن هناك دورا مهما للإعلام العربي في مواكبة الجهود التي تبذلها الدول الأعضاء لتحقيق الاستقرار والتنمية المستدامة في المنطقة، مبينا أن الإستراتيجية الإعلامية العربية تتضمن 5 أهداف رئيسية.
وبيّن أن هناك اقتراحات مقدمة من الدول والمنظمات الإعلامية العاملة لوضع أجندة تنفيذ الخطة المرحلية، وأن الباب ما زال مفتوحا لاقتراحات أخرى للوصول إلى برنامج عمل متكامل يمكّن من بلورة الإستراتيجية الإعلامية وأهدافها إلى واقع ملموس.
وناقش فريق خبراء العرب -على يومين- عددا من المقترحات بشأن وضع أجندة لتنفيذ الخطة المرحلية لتحقيق أهداف الإستراتيجية الإعلامية العربية، ورفع تقرير في هذا الشأن إلى اجتماع اللجنة الدائمة للإعلام العربي، والمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب.&
&

الأهداف الرئيسية للإستراتيجية العربية الإعلامية

التأكيد على مركزية القضية الفلسطينية بالنسبة للعرب، وعلى الهوية العربية للقدس المحتلة عاصمة لفلسطين
الارتقاء بالشخصية العربية وثقافاتها المتعددة وحضاراتها العريقة، لتعزيز الصورة الإيجابية للشعوب العربية والإسلامية
توظيف الإعلام العربي وتكنولوجيا الاتصال لمواجهة التطرف والتصدي لظاهرة الإرهاب
تبني مضامين الخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030، للنهوض بالإعلام العربي التنموي الاقتصادي والاجتماعي
تشجيع الجودة والتميز المهني في الأداء الإعلامي العربي الشامل، وتحفيز المؤسسات الإعلامية العربية للاستثمار أكثر في مجال التطوير والابتكار