: آخر تحديث

تسليم جوائز سلطان العالمية في الأمم المتحدة برعاية الملك

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أقيم حفل تسليم جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه للفائزين بدورتها الثامنة في مقر هيئة الأمم المتحدة في نيويورك.
وسلم وزير البيئة والمياه والزراعة عضو مجلس الجائزة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، الفائزين بالجائزة، حيث فاز بجائزة الابتكار فريقان، الأول: الدكتور أندري غايم، والدكتور رهول ناير من معهد الجرافين الوطني في جامعة مانشستر البريطانية، لاختراع أغشية مبتكرة من أكسيد الجرافين التي تمكن من ترشيح وتحلية المياه بكفاءة عالية وكميات كبيرة، فيما فاز الفريق الثاني الدكتور جونثر بلوشيلمن جامعة فيينا للتكنولوجيا - النمسا، والدكتور موروجيسو سيفابالان من جامعة إلينوي بالولايات المتحدة الأميركية، لتطويرهما علما جديدا يدعى بعلم الهيدرولوجيا الاجتماعية الذي يعالج بطرق مبتكرة إدارة المياه، ويضع نهجا جديدا لدراسة التفاعلات الديناميكية والتفاعلات ثنائية الاتجاه بين أنظمة المياه الطبيعية والمجتمع البشري.

 

موارد بديلة

فاز بجائزة المياه السطحية، الدكتور ولفبيد بروتسيرت من جامعة كورنيل بالولايات المتحدة الأميركية لتطوير وإثبات صحة نظرية جديدة قادرة على إنتاج تقديرات غير مسبوقة للتبخر من سطح الأرض، فيما فاز بجائزة المياه الجوفية، الدكتور مارتينس فان غينوختن من الجامعة الاتحادية في ريو دي جانيرو في البرازيل، لتطوير وتطبيق الأدوات النظرية والبرمجية الرئيسية التي تصف بدقة آلية انتقال المياه في أنظمة المياه الجوفية تحت السطحية.
وفاز بجائزة الموارد المائية البديلة، فريق الدكتور عمر ياغي من جامعة كاليفورنيا، بيركلي، والدكتورة إيفيلن وانج من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا(MIT) بالولايات المتحدة الأميركية، لاختراع جهاز يعمل بالطاقة الشمسية يستخدم إطارا معدنيا عضويا (MOF) مبتكرا للحصول على الماء من الجو مباشرة.
كما فاز بجائزة إدارة الموارد المائية وحمايتها، فريق الدكتور جيم و. هال، والدكتور إدواردو بورجيمايو من معهد التغيير البيئي في جامعة أكسفورد - المملكة المتحدة لتطوير وتطبيق إطار عمل جديد يأخذ في الاعتبار مخاطر تقييم الأمن المائي، وتخطيط البنية التحتية لإمدادات المياه مع ظروف التغير المناخي.

مسيرة الجائزة

ألقى المهندس عبدالرحمن الفضلي، كلمة خلال الحفل، أبرز فيها التحول الكبير الذي تشهده المملكة في مجال الحفاظ على المياه والجهود التي تقدمها الوزارة في هذا الصدد ودور الجائزة في جهود المملكة الحثيثة للحد من ندرة المياه.
من جهته، أكد المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية في الأمم المتحدة السفير عبدالله بن يحيى المعلمي، في كلمته، أهمية المياه والمحافظة عليها وجهود المملكة للتغلب على ندرة المياه.
كما ألقى مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران العمر كلمة رئيس مجلس الجائزة الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز، استعرض فيها مسيرة الجائزة منذ تأسيسها على يدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز-رحمه الله- الذي عمَّ عطاؤه سائر بقاع الوطن، وعبرت إنسانيته الحدود، واهتم بالإنسان وصحته وتعليمه وبيئته أينما كان وما زال خيره وعطاؤه حتى بعد مماته.

مصلحة البشرية

ألقى الأمين العام للأمم المتحدة كلمة ألقاها نيابة عنه مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون التنمية الاقتصادية إليوت هاريس، أشاد فيها بجهود المملكة في مجال المحافظة على المياه، خصوصا في المناطق التي تشهد شحا بالمياه، معربا عن شكره للقائمين على الجائزة على جهودهم العالمية لتشجيع العلماء والباحثين لما فيه مصلحة البشرية.

 

أغراض سلمية

كان مجلس الجائزة أقر في جلسته التي عقدت برئاسة الأمير خالد بن سلطان، في 12 رمضان 1439 الموافق 27 مايو 2018، توصيات لجان التحكيم والاختيار بالمرشحين للفوز بالجائزة في دورتها الثامنة، وتم الإعلان رسميا عن أسماء الفائزين في العشرين من يونيو 2018 في حفل افتتاح القمة العالمية (يونيسبيس+50) التي عقدت في مقر الأمم المتحدة في مدينة فيينا بالنمسا خلال الدورة الحادية والستين للجنة الأمم المتحدة لاستخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية بمناسبة الذكرى السنوية الخمسين لانعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعني باستكشاف الفضاء الخارجي واستخداماته في الأغراض السلمية.
وانطلاقا من أهمية استفادة المملكة من الأعمال الإبداعية التي نفذها العلماء الفائزون واستحقوا نيل الجائزة على أساسها أنشأت الأمانة العامة للجائزة مجموعة خاصة بالفائزين في موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت تضم روابط إلكترونية تقدم معلومات عنهم وعن أعمالهم الإبداعية.
 

 

جائزة الأمير سلطان الدولية للمياه

  جائزة علمية عالمية تركز على الابتكار
  تأسست في عام 2002 
  تكافئ الجهود التي يبذلها العلماء والمخترعون
  تسهم في توفير مستدام للمياه الصالحة للشرب
  الجائزة عضو مراقب في لجنة الأمم المتحدة لاستخدام الفضاء الخارجي
  تتمتع بصفة استشاري خاص لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في جريدة الجرائد