&علاء حسن&

في وقت اقترح تحالف «سائرون» المدعوم من مقتدى الصدر، اعتماد الاقتراع السري للتصويت على المرشح لشغل منصب وزير الداخلية في حكومة عادل عبدالمهدي ورفض القوى السياسية في تحالف البناء المقترح مؤكدة تمسكها بمرشحها فالح الفياض لشغل المنصب، حذرت تقارير من إمكانية انسداد الآفاق أمام أي انفراج في هذه الأزمة مما قد ينعكس سلبا على سير الحكومة.


وقال النائب قصي الياسري، إن اللجوء إلى الاقتراع السري للتصويت قد يكون الخيار الفاضل لتجاوز المشكلة، لكن تحالف البناء رفض المقترح لخشيتهم من سقوط الفياض نظرا لعدم توفر القناعة لدى أكثر من نصف أعضاء تحالف البناء في البرلمان بقدرة وكفاءة الفياض بإدارة وزارة الداخلية.
يأتي ذلك في وقت سجلت مفوضية حقوق الإنسان ، أكثر من 20 ألف شخص مفقود خلال وبعد الحرب ضد تنظيم داعش. وقال عضو المفوضية علي الشمري «هناك أكثر من 20 ألف شخص مختفي قسرياً والمفوضية تسلمت أكثر من 6 آلاف شكوى من ذوي المفقودين لمعرفة مصيرهم». ودعا الأمين العام لحزب «العراق هويتنا» كامل الغريري السلطتين التنفيذية والتشريعية إلى التحقيق والكشف عن مصير آلاف من الشباب المختطفين في حزام بغداد والأنبار والمناطق المحررة.&
&