: آخر تحديث

جريفث يرفض إجراءات الحوثيين بالحديدة ويطالب بإعادة الانتشار

أكد المبعوث الأممي مارتن جريفث، خلال لقائه أمس بصنعاء وفد ميليشيات الحوثي المفاوض في مشاورات ستوكهولم، على ضرورة الالتزام الكامل لاتفاق السويد، بما فيه تنفيذ إعادة الانتشار في الحديدة ومينائها وفق الاتفاق المبرم مع الحكومة اليمنية.
وقالت مصادر ، إن المبعوث الأممي شدد خلال لقائه بالحوثيين بأن اتفاق الحديدة بشأن قوى الأمن المحلية كان واضحا وتم حسم النقاش حوله في السويد، وهي القوى الأمنية التي كانت تعمل قبل العام 2014، وليس تلك المعينة حديثاً من الحوثيين.
وحسب المصادر يبحث جريفث مع رئيس لجنة الانتشار باتريك كامرت، العراقيل التي وضعها الحوثيون بشأن الحديدة، مشيرة إلى أن   الحوثيين، لايزالون متمسكين بضرورة موافقة الطرفين من حيث المبدأ على الإطار العام قبل الذهاب للجولة القادمة من المشاورات.
وكان المبعوث الأممي قد وصل صنعاء، مساء أول من أمس، لمحاولة إنقاذ اتفاق الحديدة الذي يشهد تعنتاً وانتقاءً حوثياً في عملية تنفيذه.
 

 خروقات وقف إطلاق النار

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أن ميليشيات الحوثي خرقت اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة 17 مرة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وقال التحالف، إن الخروق تركزت في مناطق التحيتا وحيس والفازه والجبلية والجاح ومجيليس.
وكانت ميليشيات الحوثي الانقلابية، قد قصفت مساء أول من أمس، مخازن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة في كيلو 7 بمدينة الحديدة غربي اليمن.
وأكد سكان محليون أن حريقاً هائلاً اندلع في مخازن المساعدات الإغاثية التابعة لبرنامج الغذاء العالمي الواقع بين ثلاجة الحمادي ومصنع يماني، بكيلو 7 شرق مدينة الحديدة، جراء تعرضها لقصف مدفعي شنه الحوثيون من مواقع تمركزهم شرق المدينة.

معارك صعدة

لقي 15 عنصرا من ميليشيا الحوثي مصرعهم وجرح آخرون، في مواجهات مع قوات الجيش الوطني في مديرية باقِم شمالي بمحافظة صعدة.
وقالت مصادر عسكرية، إن المواجهات اندلعت أثناء إحباط محاولة عناصر من الميليشيات التسلل باتجاه مواقع شمالي مركز المديرية.
وتمكنت قوات الجيش بإسناد من قوات التحالف العربي من السيطرة على الخط الرابط بين مديريتي باقم ومنفذ علب الحدودي، فيما تستمر عمليات تمشيط المناطق المحيطة.
كما قُتل وأصيب 10من ميليشيا الحوثي الانقلابية التابعة لإيران في قصف مدفعي للجيش اليمني استهدف تحركاتهم شمال تعز.
وأسفر هجوم الجيش الذي جاء بعد استهداف الميليشيا للمدنيين في الأحياء السكنية عن مصرع 4 وجرح 6 من مسلحي الحوثي.
كما قُتلت امرأة وطفل وأصيب 11 آخرون من المدنيين في مجزرة ارتكبتها ميليشيا الحوثي الانقلابية، مساء السبت شمالي مدينة تعز.

 مهاجمة مواقع الشرعية

وأوضح السكان أن الميليشيات الحوثية عاودت خرقها لوقف إطلاق النار، حيث هاجمت مواقع قوات الشرعية في حي الربصة بالقرب من جامعة الحديدة، وعدداً من الأحياء شرق المدينة، بالتزامن مع وصول المبعوث الأممي إلى صنعاء.
يذكر أن الميليشيات الحوثية احتجزت أول من أمس، 72 شاحنة إغاثية تابعة لبرنامج الأغذية العالمي كانت متجهة إلى محافظة إب، وسط البلاد.
ودعت منسقة الشؤون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة في اليمن، ليزا غراندي، لسرعة التدخل والضغط للإفراج عن الشاحنات الإغاثية المحتجزة بشكل عاجل وفوري.

 تطورات يمنية 


  الحوثيون يضعون العراقيل بشأن الحديدة
  الميليشيات تخرق الهدنة 17 مرة خلال 24 ساعة 
  قصف مخازن برنامج الغذاء العالمي بالحديدة 
  مقتل وإصابة عشرات الحوثيين بصعدة وتعز


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في جريدة الجرائد