أفردت تقارير ووسائل إعلام أوروبية وأميركية وعربية، تغطياتها حول القمة العربية الأوروبية التي بدأت أعمالها في مدينة شرم الشيخ المصرية أمس، بحضور زعماء عرب وقادة أوروبيين، مؤكدة أن العديد من القضايا المصيرية باتت تجمع الجانبين خلال السنوات القليلة الماضية، أبرزها مسألة الهجرة ومكافحة الإرهاب.


وقال الموقع الإخباري المتخصص في شؤون دول الاتحاد euro news، إن «قادة الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية يجتمعون في مصر في أول قمة تعقد بين الكيانين، لكن الانقسامات الداخلية الأوروبية والخروج البريطاني يلقيان بظلالهما عليها».
وأشار إلى أن القمة التي تستمر يومين، تهدف إلى تعزيز التعاون في عدد من التحديات المشتركة بما في ذلك الهجرة والأمن والتجارة والاستثمار، مبينا أن رؤية القادة تركز على تعزيز التعاون في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، والتجارة والاستثمار، وأمن الطاقة، وتغير المناخ والهجرة.

التزام المنظمتين&


قال الموقع الرسمي للمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية في تقرير، «إن القصد من هذا الاجتماع هو التأكيد على التزام المنظمتين بالعمل معاً بشكل وثيق على مجموعة من المصالح المشتركة، مع وضع الهجرة على رأس القائمة». وأكد أن دول الاتحاد الأوروبي تعمل بشكل وثيق مع أعضاء الجامعة العربية حول موضوعات أصبحت تثير القلق الأوروبي في السنوات الأخيرة. حيث تعد دول شمال إفريقيا على وجه الخصوص شريكة مهمة في إدارة تدفقات الهجرة وتبادل المعلومات حول الإرهاب.
وذكرت صحيفة The New York times الأميركية أن الصراعات في سورية واليمن وتعثر جهود السلام في الشرق الأوسط، تثير اهتمامات الجانبين العربي والأوروبي، في ظل الانقسامات وارتفاع معدلات الهجرة إلى أوروبا الناتجة عن تلك الصراعات، مشيرة إلى أن البيان الختامي سيكون مهما في ظل اختلافات الرأي حول عدد من القضايا المهمة.

مشاركة مهمة&


ذكرت صحيفة «الأنباء» الكويتية، أن القمة العربية الأوروبية تأتي وسط ترقب إقليمي ودولي لفتح آفاق في العلاقات بين الجانبين باعتبارها اللقاء الأول و«التاريخي» الذي يجمع قادة دول الاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية، مشددة على أهمية مشاركة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في القمة إلى جانب قادة ورؤساء حكومات الدول العربية والأوروبية، مشيرة إلى أن هذه المشاركة ستضيف أهمية خاصة لمخرجات القمة.

&شراكات استراتيجية&


&اعتبرت صحيفة «الوطن» البحرينية أن مشاركة ملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة في القمة العربية الأوروبية تؤكد أهمية القمة التي ستبحث في السبل الكفيلة لضمان مستقبل أكثر أمناً ورخاءً لدولنا وشعوبنا».
&ونقلت الصحيفة عن ملك البحرين قوله «نؤكد أن انعقاد هذه القمة يرتكز على أسس متينة من الشراكات الاستراتيجية والعلاقات القوية بين الدول العربية والدول الأوروبية، ويعكس عزمها وإرادتها الصلبة في مواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والأمنية المشتركة، ويجسد رغبتها الأكيدة في تحقيق المزيد من الخير والازدهار لشعوبها من خلال تعزيز العمل الجماعي وتطوير مختلف أوجه التعاون بين الجانبين بما يدعم الاستقرار والأمن الإقليمي والدولي».