كشف نادي دبي للصّحافة، ممثل الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية، عن أسماء المرشحين لنيل الجائزة في دورتها الثامنة عشرة، من مختلف أنحاء الوطن العربي وخارجه، إلى جانب مؤسسات صحافية مرشحة للفوز ضمن فئة الصحافة الذكية، حيث سيُكرّم الفائزون يوم 28 مارس (آذار) الجاري، ضمن الحفل السنوي الكبير الذي يُنظّم ضمن أعمال الدورة الثامنة عشرة لمنتدى الإعلام العربي، بحضور قيادات العمل الإعلامي في المنطقة بما في ذلك المؤسسات الصّحافية العربية والعالمية والإعلاميين العرب العاملين في مناطق مختلفة من العالم، ضمن أكبر تجمّع سنوي للصّحافة والإعلام العربي.


وبهذه المناسبة أعرب جاسم الشّمسي، عن تقديره للجهود الكبيرة التي بذلها مجلس إدارة الجائزة ولجانها المتخصصة على صعيد تطوير الجائزة، مشيراً إلى أنّ المكانة التي أصبحت تتمتع بها على مستوى العالم العربي هي نتاج عمل جاد للتّطوير المستمر، شارك فيه لفيف من رموز الصّحافة وأعلامها في المنطقة، في حين تمكنت مجالس الإدارة المتعاقبة على مدى 18 عاماً من بلورة كل الأفكار والمقترحات التي كفلت تطويرها ومواكبتها للمستجدات التي تحدث في مجال الصحافة والنشر على المستويين العربي والدُّولي. لافتاً إلى الجهد المحمود الذي بذلته لجان التحكيم خلال الفترة الماضية لضمان اختيار أفضل الأعمال على أساس من النزاهة والحيادية الكاملة، مؤكداً أنّ دور لجان التحكيم والفرز يعدّ الركيزة الأولى في نجاح الجائزة وعماد تميزها ووصولها إلى هذه المكانة الخاصة كأهم محفل للاحتفاء بالتميز الإبداعي في عالم الصّحافة العربية.


وأضاف نائب مدير الجائزة، أنّ الاحتفاء بالمرشحين لنيل الجائزة يجسد توجهات الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية ممثلة بنادي دبي للصحافة لإلهام الصّحافيين المبدعين على تقديم أفضل ما لديهم من أفكار ورؤى ضمن سياق صحافي رفيع المستوى.
وضمت القائمة التي أعلنت عنها الأمانة العامة للجائزة، المرشحين الثلاثة الأوائل عن كل فئة من فئات الجائزة، ومنها المؤسسات المرشحة عن فئة الصّحافة الذّكية وهي: صحيفة «اليوم السابع» من جمهورية مصر العربية، وصحيفة «البيان» الإماراتية، وصحيفة «الخليج» الإماراتية.
والمرشحون في فئة الصحافة العربية للشباب وهم: محمد مهدي، من موقع «مصراوي» الإلكتروني، وكريم شفيق من صحيفة «حفريات» الإلكترونية المصرية، والمهدي السجاري من صحيفة «المساء» المغربية، ومحمد سالمان من صحيفة «اليوم السابع»، وأحمد العميد من صحيفة «الوطن» المصرية، وكمال الوسطاني من صحيفة «العالم الأمازيغي» المغربية.


وشملت الترشيحات في فئة الصحافة الاستقصائية عملاً بعنوان «فساد مشاريع الأبنية المدرسية في العراق» ترشح به أسعد الزلزلي، من صحيفة «العالم الجديد» العراقية، وعملاً بعنوان «البودرايت فضلات البشر التي تقتلهم» ترشح به شعبان بلال من صحيفة «الصباح» المصرية، وعملاً حمل عنوان «ري وتسميد أراضٍ زراعية في خزاعة بمياه الصرف الصحي» ترشح به فادي الحسني، من شبكة «نوى» الإخبارية الفلسطينية.
أمّا في فئة الحوار الصحافي، فقد شملت الترشيحات حواراً صحافياً نُشر تحت عنوان «العلبة السوداء لإدريس البصري تكشف ملفات خُتمت بـالسري للغاية» أجراه رضوان مبشور من صحيفة «الأيام» المغربية، وحواراً آخر نُشر تحت عنوان «حلول مبتكرة لمواجهة تحديات استيطان الكوكب الأحمر» تقدمت به يمامة بدوان من صحيفة «الخليج» الإماراتية، وحواراً ثالثاً نُشر تحت عنوان «تملّكني الشغف منذ يفاعتي المبكرة في كل الضروب المعرفية» ترشح به حمد الدريهم من صحيفة «الجزيرة» السعودية.


وعن فئة الصحافة الإنسانية، فقد شملت الترشيحات موضوعاً بعنوان «طريق الجحيم» للصحافي محمد كريم بوخصاص من صحيفة «الأيام» المغربية، وموضوعاً آخر نُشر تحت عنوان «لزاماً علينا الرحيل... آخر أيام مثلث ماسبيرو والمكس» ترشح به كل من أحمد الليثي ومها صلاح الدين من موقع «مصراوي» الإلكتروني، وعملاً آخر نُشر تحت عنوان «اليوم السابع في أرض الخوف اليمن» ترشحت به الصحافية إيمان حنا، من صحيفة «اليوم السابع» المصرية.
وعن فئة الصحافة السياسية، شملت الترشيحات موضوعاً بعنوان «السياسة الخارجية الإيرانية بين المرتكز والمتغير» ترشح به الكاتب سلطان النعيمي من صحيفة «البيان» الإماراتية، وموضوع «القدس لنا وفلسطين للحياة» ترشحت به صحيفة «الخليج» الإماراتية، وموضوعاً نُشر تحت عنوان «مسلسل سقوط مشايخ السلفية والإخوان والدعاة الجدد من فوق المنابر» ترشح به محمد الدسوقي رشدي من صحيفة «اليوم السابع» المصرية.


وعن فئة الصحافة الاقتصادية، شملت الترشيحات موضوعاً بعنوان «الاستثمار الزراعي في الخارج أفضل السبل لتحقيق الأمن الغذائي» ترشح به سيد حجار من صحيفة «الاتحاد» الإماراتية، وموضوع «بنوك الإمارات تتطلع للمستقبل» ترشح به حسام عبد النبي من صحيفة «الاتحاد» الإماراتية، وموضوعاً نُشر تحت عنوان «ألمنيوم الإمارات جودة تخترق الحمائية» ترشح به الصحافي عبد الحي محمد من صحيفة «البيان» الإماراتية.


وفي فئة الصحافة الرياضية فقد شملت الترشيحات موضوعاً تقدم به كل من الصحافيين محمد الحتو وسيد مصطفى تحت عنوان «السياحة الرياضية العربية... ثروة مهدرة وفرص واعدة»، نُشر في صحيفة «الإمارات اليوم»، وعملاً آخر تحت عنوان «قطر والكرة الوجه القبيح للعبة جميلة» ترشح به الصحافي معتز الشامي من صحيفة «الاتحاد» الإماراتية، وعملاً نُشر تحت عنوان «يد تبني ويد تدمر» ترشح به الصحافي عمران محمد من صحيفة «الاتحاد» الإماراتية.
وعن فئة الصحافة الثقافية شملت الترشيحات موضوعاً نُشر تحت عنوان «الصورة التي أشعلت الحرب وأنهتها» ترشحت به الصحافية سهير حلمي من صحيفة «الأهرام» المصرية، وعملاً آخر تحت عنوان «لوفر أبوظبي... آية معمارية ومتصل إنساني» ترشح به حسين بوكبر من مجلة «العربي» الكويتية، وعملاً صحافياً آخر نُشر تحت عنوان «محمود درويش في مصر... أنا ابن النيل وهذا الاسم يكفيني» تقدم به سيد محمود من مجلة «الأهرام العربي».


وعن فئة أفضل صورة صحافية ترشحت أعمال المصور صابر نور الدين من الوكالة الأوروبية للصور الصحافية، وأعمال المصور إبراهيم أبو مصطفى من وكالة «رويترز للأنباء»، وأعمال المصور محمد جاد الله سالم من وكالة «رويترز للأنباء».
وعن فئة الرسم الكاريكاتيري، فقد ترشحت للجائزة أعمال الرسام الكاريكاتيري عبد الناصر الجعفري من صحيفة «القدس» الفلسطينية، وأعمال الرّسام نواف محمد الملا من صحيفة «البلاد» البحرينية، وأعمال الرسام ياسر الأحمد من صحيفة «مكة» السعودية.
يُذكر أنّ جائزة الصّحافة العربية قد كرّمت على مدار تاريخها وخلال 17 عاماً، ما يزيد على 260 مبدعاً في عالم الصحافة ضمن الفئات المختلفة للجائزة التي غطّت مختلف التخصصات الصّحافية وواكبت تطورات المهنة خلال عقد ونصف العقد من الزمان، بما فيه التكريم الخاص الذي تمنحه الجائزة لبعض الشّخصيات المؤثرة في المشهد الصّحافي العربي، محافظةً على موقعها كأهم وأبرز منصات الاحتفاء بالمبدعين في رواق صاحبة الجلالة، وأكثرها تأثيراً في ناحية التحفيز على الارتقاء بمستوى الإبداع الصحافي في شتى صوره وأشكاله.