&&فيفيان حداد

تطول لائحة القرارات والمبادرات التي ساهمت في تكريم المرأة اللبنانية هذه السنة في مناسبة «اليوم العالمي للمرأة». فغالبية المؤسسات والشركات من خاصة ورسمية أخذت على عاتقها إبراز دور المرأة الريادي بعد أن لاحظت قدراتها الفكرية والقيادية. ولعلّ حضور المرأة في السلك العسكري وبالتحديد في سلاح الجو اللبناني هو بحدّ ذاته دور غير تقليدي تلعبه المرأة اليوم في لبنان. إذ أعلنت قيادة الجيش مؤخرا عن انخراط نساء فيه مع أنها في المقابل تمنعهن من الوجود في الخطوط الأمامية في أقسام أخرى. فهذه القاعدة لا تطبّق في سلاح الجو مما أسفر عن تعيين امرأتين برتبة ملازم أول، في وظيفة طيار، وهما شانتال كلاس (27 عاما) وريتا زاهر (26 عاما).


فلقد تم قبولهما في سلاح الجو اللبناني بموازاة 6 نساء أخريات تقدمن بطلبات للقيام بهذه المهمة حتى يومنا هذا.
وتقول شانتال: «برأيي يجب على المرأة تخطي التحديات التي تواجهها على الصعيدين الاجتماعي والعائلي لتحقيق طموحها».
أما في شركة «كريم» لسيارات التاكسي، وبمبادرة منها لتمكين المرأة وتوفير فرص عمل لها بشكل أكبر قررت فتح باب التسجيل للسيدات للانضمام إلى عائلة سائقيها والذين تلقبهم بـ«الكابتن». ويعلّق إبراهيم مناع المدير العام للأسواق الناشئة في الشركة: «تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة نعلن عن إدراكنا لحاجة القطاع لمثل هذه المبادرة. ولذلك نفتح هذا الباب أمام السيدات لتزويدهن بفرص نجاح مواتية وبالتميز اقتصاديا». وبذلك ستتوفّر للنساء فرصة دخل إضافي تسهم في استقلاليتهن المالية. وستوفّر الشركة المذكورة دورات تدريبية متطورة لهن مما سينعكس إيجابا على قدراتهن ومهارتهن في قطاع النقل العام.
وفي إطار جائزة محمود كحيل للكاريكاتير والرسوم التعبيرية المصورة والتي يشارك فيها 37 فنانا من 15 دولة في العالم لوحظ أن نسبة مشاركة الفنانات بلغت الربع من مجمل العدد. أما فيما يتعلّق بفئة رسوم كتب الأطفال فإن هذه النسبة وصلت إلى النصف مقارنة بمشاركات الذكور، ومردّ ذلك ربّما إلى أن الفنانات يألفن أكثر هذا المجال، أو أن المؤلفين - من النساء في الغالب - يفضّلن التعامل مع فنانات مثلهن.
وفي المقلب الآخر من الكرة الأرضية وبالتحديد في ولاية بوسطن الأميركية برز اسم اللبنانية كارين كنج بعد أن راح يتردد اسمها في أروقة جامعة «سوفلوك» وتنشر صورها على مواقع التواصل الاجتماعي. وليتبين بأن كارين ابنة مدينة طرابلس في شمال لبنان قررت خوض انتخابات ترشحها لرئاسة جمعية «حكومة الطلاب» في الجامعة والتي تعدّ من الانتخابات الصعبة في الجامعة إذ تشهد منافسة حامية بين الطلاب. وبعد أن غامرت واجتهدت في معركتها الانتخابية هذه فازت الشابة اللبنانية بالمركز لتكون أول رئيسة لبنانية للجمعية المذكورة لعامي 2019 و2020 وكذلك أول طالبة في السنة الدراسية الثانية تحصد هذا المنصب.


وفي اليوم العالمي للمرأة تنافس بعض السياسيين في لبنان للتعبير عن مؤازرتهم للجنس اللطيف ودعمهم له في سبيل تحقيق المساواة مع الرجل. فغرّد رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عبر حسابه على موقع «تويتر» يقول: «في يوم المرأة العالمي نلتزم مواصلة العمل من أجل المساواة في الحقوق كما في الواجبات بين المواطنين وتمكين المرأة من قيادة القطاعات كافة لتحقيق التنمية والنهوض الاقتصادي والتوازن في مجتمعنا لأن تفويت الإفادة من هذه الطاقة هو خسارة وطنية». فيما كان للنائب اللبناني سمير الجسر تعليقا له في هذه المناسبة إذ غرّد بدوره يقول: «في يوم المرأة العالمي نوجه التحية لكل أم وأخت وزوجة وابنة وحفيدة، اللواتي ما أكرمهن إلا كريم وما أساء إليهنّ إلا لئيم كما أخبرنا رسول الله، واللواتي جعل الله في حسن تربيتهن مفازا من النار». وأضاف: «نؤكد على أن من يريد رفع كل أشكال التمييز ضد المرأة أن يبدأوا بإقرار قانون يمنح المرأة اللبنانية الحق في إعطاء جنسيتها لأولادها». وكان لوزيرة الداخلية ريا الحسن كلمتها في «اليوم العالمي للمرأة» إذ غرّدت على موقع «تويتر» تقول: «في يوم المرأة العالمي، لا بد من تحية مزدوجة، الأولى للمرأة اللبنانية التي أفتخر بها وأدعوها لتقديم المزيد من النجاحات والإنجازات، والثانية للرجل اللبناني الذي بات يؤمن أكثر فأكثر بضرورة تكافؤ الفرص والتساوي بالحقوق بين الجنسين. معا نحو التكامل لتحقيق نمو مستدام في مجتمعنا».


وغردت اللبنانية الأولى السيدة ناديا الشامي عون للمرأة اللبنانية لمناسبة يوم المرأة العالمي على صفحة رئاسة الجمهورية تقول: «افرضي حضورك وانهضي وواجهي وارفعي الصوت والهيئة الوطنية لشؤون المرأة إلى جانبك».
وفي تغريدة ثانية قالت: «كما سبق وأثبتِّ حضورك ونجاحك في المجالات كافة، ثابري وتألقي، لا تقبلي بأن يحد من قدراتك أو يحبط عزيمتك أي رادع، تحرري من القيود وارفضي الظلم».