: آخر تحديث

المغرب: مطالب بالإسراع في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

 شدد أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في المغرب، على ضرورة تفعيل كل المقتضيات القانونية من أجل
الإسراع بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية في البلاد، حسب تقرير بثته وكالة الأنباء الألمانية أمس.


وطالب بوكوس خلال لقاء تواصلي أمس مع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بالإسراع في إخراج القانونين التنظيميين المتعلقين بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وبالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية اللذان طال انتظارهما.
من جانبه، أوضح رئيس الحكومة أن للحكومة إرادة قوية من أجل النهوض بأوضاع الأمازيغية والدفاع عنها، مشيرا في هذا الصدد إلى ما تحقق من حل مشاكل الأساتذة الذين يدرسون الأمازيغية، وإعفائهم من تدريس مواد أخرى، وإصدار منشور لتدريس اللغة الأمازيغية في عدد من المعاهد العليا داخل المغرب، وذلك في انتظار إخراج القانونين التنظيميين الخاصين بالأمازيغية.


يشار إلى أنه لأول مرة نص دستور المملكة، الذي عدل سنة 2011. على اعتبار الأمازيغية لغة رسمية للمملكة المغربية، إلى جانب اللغة العربية، الشيء الذي خلف ارتياحا كبيرا في أوساط الأمازيغيين المغاربة، الذين يشكلون قاعدة واسعة في المجتمع المغربي. فيما لا يزال النقاش يدور حول عدد من الإجراءات الضرورية لتحقيق ذلك، وفي مقدمتها الحسم في حرف «تيفنار» (الأبجدية) لكتاب الأمازيغية، أو اختيار الحروف اللاتينية لذلك، إلى جانب تعميم تدريس الأمازيغية في مختلف المستويات التعليمية، وأيضا في مختلف مناطق البلاد.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في جريدة الجرائد