&محمد الحمادي&&

&طهران اليوم بحاجة إلى أصدقائها أكثر من أي يوم مضى، فالوضع الذي تعيش فيه إيران وتمر به المنطقة بحاجة إلى تحرك أولئك الأصدقاء، وأقرب أصدقاء إيران في الخليج هم قطر وعُمان، ويفترض أن لها أصدقاء كثراً في العراق.. وفعلياً، فإن النظام الإيراني يعاني بشكل كبير هذه الأيام نتيجة للعقوبات الأمريكية، لدرجة أنه أصبح يتخذ قرارات عكسية تخالف مصالحه وتسير في اتجاه المزيد من التأزيم وليس الحل! لذا فإن طهران بحاجة إلى أصدقاء يقدمون لها المشورة والنصيحة الصادقة التي تساعدها وتنقذها مما ورطت نفسها فيه، فإيران سائرة في اتجاه مواجهة العالم بأسره وليس ترامب فقط كما تعتقد.


بريطانيا اعتبرت، يوم أمس، الخطوة الإيرانية باحتجاز سفينة بريطانية في الخليج العربي «قرصنة دولة»، والتي أتت رداً على احتجاز سفينتها في جبل طارق، ومن جانب آخر تؤكد الخطوة الإيرانية غير المدروسة الصراع داخل النظام، واحتدامه بين جناح متشدد يسعى لتثبيت صوابية مواقفه الرافضة للاتفاق النووي، وجناح «معتدل» يريد الاعتماد على الدبلوماسية في الحوار والتفاهم مع المجتمع الدولي لحل مشكلته.

الواقع اليوم هو أن استفزاز إيران وصل إلى ذروته مع توقيف الناقلة البريطانية، الأمر الذي قد يدفع لندن إلى إعادة النظر في تعاملاتها مع إيران والذهاب باتجاه فرض عقوبات عليها، والانتقال إلى الجانب الأمريكي بعد أن كانت تقف مع أوروبا لإيجاد حلول ومخارج لهذه الأزمة وتخفيف الضغط على إيران، فبريطانيا اليوم لم تعد قادرة على التستر على السلوك الإيراني العدائي.

أما ترامب، فقد قال بالأمس «إن التوصل إلى حل مع إيران أصبح أمراً صعباً».

مشكلة النظام الإيراني المتشدد أنه يتجه نحو حافة الهاوية، ويريد أن يجر المنطقة وشعوبها إلى حروب جديدة وأزمات هي في غنى عنها، لذا فإن على أصدقاء إيران أن يقفوا إلى جانب الشعب الإيراني وشعوب المنطقة وأن يدعموا «المعتدلين» في النظام الإيراني، فالتلويح بالحرب وتهديد الملاحة البحرية والاستمرار في نشر الفوضى في دول المنطقة لم يعد مقبولاً ولن يستمر، فصحيح أنه سلوك قديم للنظام الإيراني مع دول المنطقة، إلا أنه أصبح سلوكاً ضد مصالح دول العالم كلها، فهل سيكون أصدقاء النظام الإيراني على مستوى الصداقة، وينقذونه من الورطة الكبيرة التي يوقع نفسه فيها وقد لا يكون أمامه غير السقوط؟!