قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الصفر شعار أو دلالة على "اللاشيء" لكنه في الوقت ذاته موجود في كل شيء من حولنا كمقياس بذاته، أو جنبا إلى جنب مع أرقام أخرى يضاعفها عشر مرات إذا كان على يمينها.
الصفر لا يعني عدم القيمة، فبعض الأشياء تكبر قيمتها أو تأثيرها إذا كانت صفرا، مثل الأصفار الثلاثة التي أعلنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ضمن إعلانه بعض تفاصيل مشروع "ذا لاين"، صفر سيارات، صفر شوارع، صفر انبعاثات كربونية، حتى إن نطقها شابه نغمة تطرب قلب كل محب للطبيعة، والبيئة، وكل قلق على هذا الكوكب الذي يئن.
تقول العرب: صفر يصفر، صفرا وصفورا، فهو صافر وصفر. صفر: خلا، يقال صفر البيت من المتاع، وصفر الإناء من الشراب، وصفرت يده من المال أي خلت وفرغت، وهذه المدينة ستخلو من منغصات العيش الإنساني الذي ذكر بعضا منها ولي العهد، وهي منغصات كبيرة قضت على حياة كثيرين، أو دمرت صحتهم.
وضعت الأرقام لعد ما يريد الإنسان امتلاكه، وجاء الصفر اليوم في السعودية لعد ما لا يريد الإنسان أن يكون من حوله، إذا أراد السكينة، والحياة الحالمة التي لا ضوضاء فيها ولا تلوث، بل رياضة وذكاء وتطويع للتقنية لإصلاح ما دمرته كل الأفعال التي مرت بالبشر سعيا نحو الحضارة، إننا بصدد إعادة تعريف التحضر، هكذا يبدو لي المشروع، وهكذا سينظر إليه العالم، ويرصده التاريخ.
إعلان ولي العهد مشروع المدن الذكية "ذا لاين" في نيوم، يؤكد تسارع عمليات البناء والإنجاز في مدينة المستقبل التي تشكل أحد أبرز مشاريع "رؤية 2030" ليكون محورها الإنسان وسعادته وصحته.
من الصفر سنبني مدنا ذكية عبر ابتكار مفاهيم جديدة للتطوير الحضري لضمان معيشة أفضل للناس وتوفير الازدهار والرفاهية لهم والحفاظ على البيئة، وهذا يعني أن ثقافة جديدة ستترسخ حول علاقة الإنسان بالتقدم، وعلاقة هذا الأخير بالبيئة، وإذا أخذنا في قراءتنا للمستقبل ملامح أخرى في "الرؤية السعودية" حول البيئة التي كان بعضها إجباريا بحكم القانون سنعرف أننا بصدد جعل هذه الثقافة جزءا من حياتنا وهويتنا.
"جنة الأصفار" - كما سمي هذا المشروع - تؤكد أن السعودية تروم الوثوب نحو المستقبل وعدم الاكتفاء بنمط التقدم التدريجي والتقليدي، وأن نهجنا اليوم هو مسابقة الوقت لتحقيق كل ما من شأنه أن يضع السعودية في مصاف الدول المتقدمة وفي صدارة الدول الجاذبة، تقدم فكري يواكب التقدم النهضوي والعمراني والمادي.
اللهم حقق الأحلام.