قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"مبارح قبل اليوم كان لازم تخلّص درسك يا حسيب، وحياة مار عبدا لأحسبنّ الله ما خلقك" هذا ما سمعته، وأنا ولد، يوم كان زنّار أبي حسيب يلسع فخذي بكره بعد تقديم دفتر العلامات الشهري. كان حسيب يزن نحو 90 كيلوغراماً من البلادة.

مبارح قبل اليوم تُقال لكل كسول ولكل متراخٍ ولكل مهمل واجباته الوظيفية ولكل من يتحرك بعد فوات الأوان.

مبارح قبل اليوم، كان على المودع أن يحوّل أمواله إلى الخارج، سواء بلغت تحويجة عمره ألف دولار أو مائة ألف أو مليوناً، وذلك قبل أن تستلفها مؤسسة كهرباء لبنان أو أي مؤسسة فاشلة من مؤسسات الجمهورية اللبنانية.

مبارح قبل اليوم، كان يجب إلغاء الصناديق ومزاريب الهدر.

مبارح قبل اليوم كان يجب اتخاذ قرارات حكومية جريئة تقضي بحل الأحزاب المسلّحة والأحزاب الدينية والأحزاب التي لم تقدم بعد أربعة عقود على تأسيسها علماً وخبراً إلى وزارة الداخلية اللبنانية. الداخلية الإيرانية على علم.

مبارح قبل اليوم كان على الدولة أن تقبض على المتهمين بجرائم طاولت شخصيات وناشطين ومفكرين من العام 2004 حتى "مبارح" مع اغتيال لقمَن سليم. إن كان العذر عدم التوصل إلى خيوط توصل إلى القاتل، ففي مقتلة هاشم السلمان هل كان القتلة أطياف؟

مبارح قبل اليوم، كان يُفترض زج المتورّطين في فضائح بنك المدينة، ونجوم الفضائح المالية والإنشائية الكبرى، في السجن مهما علا شأنهم.

مبارح قبل اليوم كان يجب فسخ عقود التوظيفات المخالفة للقانون قبيل انتخابات العام 2018.

مبارح قبل اليوم، يجب فتح ملف تنامي ثروات النوّاب والمسؤولين الذين ليس بيدهم "لا كار ولا مصلحة" ولم يرثوا سنتاً عن آبائهم والأجداد أو عن الأعمام والعمّات.

مبارح قبل اليوم يجب إعادة النظر في أسعار الـ "السباغيتي" والـ "بيستو" والنبيذ الأبيض.

مبارح قبل اليوم كان يفترض بلبنان أن يتحرّك لتنشيط العلاقة السياسية والإقتصادية مع جمهورية الزيمبابوي، لكن أن تتحرك متأخراً خيرٌ من أن "تبشّط" في أرضك، وثمة معلومات تفيد أن فخامة الرئيس إمرسون منانغاغوا لديه صيغة لحل المقعدين المسيحيين لوزارتي الإعلام والثقافة سيعرضهما على رئيس الظلّ جبران باسيل في وقت قريب.

مبارح قبل اليوم، واليوم قبل بكرا، بات من الملحّ أن يستقيل "جبلنا" من مسؤولياته، ويعتزل لينصرف إلى كتابة ثلاثية بعنوان "هذا ما أردته وما خلّوني" إن لم ينصرف الآن الآن إلى الكتابة قد ينسى غداً كل شيء.