من الضرورة بمكان، معرفة وإدراك حماسة الدول المشاركة في إكسبو 2020 دبي، هذا الحدث الذي أصبح الجميع يتحدث عنه بشغف، وسوف ننتقي البعض، لأن الإحاطة بالجميع ليس بالأمر اليسير.
من الخليج حيث محمل الخير، وفي سلطنة عُمان حيث كانت الباطنة على ساحل خليج عُمان جزءاً من ذكريات صبانا في مزارعها وأحواضها وشواطئها التي كنا نواجه من خلالها شدة القيظ.
السلطان هيثم بن طارق يتسلم دعوة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، لحضور معرض إكسبو دبي 2020 والتنسيق المشترك لتقديم برنامج هادف يرقى إلى مكانة عُمان ويجسد ثقافتها وتراثها العريق.
و قد سارعت عُمان من بعد ذلك إلى تأسيس معرض تحضيري بغرفة مسندم للمشاركة في إكسبو دبي 2020.
و هذا الحماس الإيجابي والعملي عكس صورته في أحاديث المسؤولين العمانيين، وهو ما لمحناه لدى محسن بن خميس البلوشي، المفوض العام للسلطنة في معرض «إكسبو 2020 دبي»، في حوار مع صحيفة «عُمان» عندما أكد على أن المعرض يمثل خصوصيّة مختلفة، لكونه يُقام لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا من جانب، ولأنه يُقام في دولة مجاورة للسلطنة هي دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.
المستوى التشغيلي في جناح السلطنة بمعرض إكسبو دبي وصل إلى أكثر من 85%، هذا وقد تم الانتهاء من تصنيع الأجهزة والمعدات والتقنيات التكنولوجية في جناح السلطنة.
فالمعرض يفتح آفاقًا أوسع لإنعاش الاقتصاد الوطني واستقطاب الاستثمارات الخارجية، وسيتم عرض الخدمات والمشاريع والتقنيات للشركات الكبرى في السلطنة خلال المعرض.
أما لأميركا في مشاركتها قصة طريفة يحسن التطرق إليها بلسان أهلها يقول «Aaron Schaffer» في مقال بموقع «Al Monitor» أنه بعد أن واجهت وزارة الخارجية الأميركية أوقاتاً صعبة لجمع مبلغ 60 مليون دولار من مصادر القطاع الخاص من أجل المشاركة في إكسبو 2020، أعلنت الوزارة أن الولايات المتحدة ستحظى بجناح في إكسبو بعد الحصول على تمويل من الإمارات.
و على صعيد الواقع الميداني، تعلن بعثة الولايات المتحدة الأميركية في الإمارات، عن الانتهاء من أعمال بناء الجناح الأميركي في إكسبو 2020 دبي. ويقول السفير الأميركي في الدولة، إن الجناح الذي يحمل عنوان «الحياة والحرية والسعي نحو المستقبل» يعبّر عن أهمية مشاركة الولايات المتحدة في هذا الحدث العالمي الذي يشكل أكبر منصة يجتمع فيه العالم.
ويرى الكاتب أن هذه «الهدية» تتيح للولايات المتحدة حفظ ماء الوجه والمشاركة في الحدث العالمي، كما تأتي ضمن جهود الإمارات لاستخدام إكسبو 2020 دبي لعرض صورة من الحداثة والتسامح.
أصبحت الإمارات بمعانيها الراقية عنصرَ جذب للآخرين، فنمط التعايش السلمي وتبني الأخوة الإنسانية والانفتاح على
الحضارات وجميع الثقافات، كل هذه تعطي للحدث ذاته معاني سامية وجاذبة في حد ذاتها.

نختم بالسويد حيث دشنت جناحها بصورة مختلفة عما اعتادت سابقا حيث ذكرت على «تويتر»: بدأت رسمياً أعمال تشييد جناح السويد في معرض«إكسبو 2020» بدبي. لم يعتمد حفل الافتتاح، كما تجري العادة، على وضع حجر أساس بل بزراعة الأشجار، حيث قامت وزيرة التجارة الخارجية السويدية «آنا هالبرغ» بغرس الأشجار لتُعلن بذلك عن بدء بناء الجناح السويدي المُستلهم من«الغابة».