مؤشرات تصنيف أفضل مستشفيات العالم تتلخّص في الأداء الطبي والبيانات المتعلّقة بجودة العلاج، وتدابير النظافة، وسلامة المرضى، وبيانات عن عدد المرضى لكل طبيب وكل مريض. في عام 2022 أصدرت مجلة «نيوز ويك» الأمريكية لأفضل المستشفيات في العالم وقد ضمت 2200 مستشفى من 27 دولة حول العالم. تصدر المستشفى الأمريكي «مايو كلينيك» ومن ثم كليفلاند كلينك بعد ذلك ماساتشوستس جنرال هوسبيتال وتورونتو جنرال - يونيفرسيتي هيلث نتورك قائمة أفضل المستشفيات في العالم. نفتخر ونعتز نحن السعوديين والسعوديات أن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث» في المركز 126 على مستوى العالم من 2200 مستشفى. شخصياً أرى أن المستشفى يترجم رؤيتها: (أن نكون الخيار الأمثل لكل مريض في مجال تقديم الرعاية الصحية التخصصية) ورسالته: (خدمة المجتمع بتوفير أعلى مستويات الرعاية الصحية وأفضل تجربة للمرضى في بيئة تعليمية وبحثية متكاملة). والقائمة تضمنت أفضل 10 مستشفيات سعودية والتي منها: مدينة الملك عبد العزيز الطبية - الرياض ومدينة الملك عبد الله الطبية- مكة المكرمة ومدينة الملك فهد الطبية- الرياض ومدينة الملك سعود الطبية - الرياض ومستشفى الدكتور سليمان فقيه - جدة ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث - جدة ومدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية - الرياض والمركز الطبي الدولي - جدة ومدينة الملك عبد العزيز الطبية - جدة.

تحقيق مستهدفات برنامج التحول الوطني 2020 ومستهدفات رؤية المملكة.. العمل ضمن إطار حوكمة (رؤية 2030) لتعزيز إيقاع عمل منتظم داخلي لوزارة الصحة من خلال رؤيتها :(منظومة صحية تسهم في تعزيز وحماية ورعاية صحة الفرد والمجتمع.) ورسالتها: (تحويل القطاع الصحي بطريقة متدرجة وآمنة ووفق منظور المستفيد بحيث يكون فعَّالاً وعالي الكفاءة، ومواكبًا للتقنية، ويرقى إلى مستوى الخدمات الصحية بشقيها الوقائي والعلاجي للفرد والمجتمع ككل). القطاع الطبي الخاص له دور مهم في المرحلة المقبلة للمساهمة في اقتسام كعكة الصحة، حيث يوجد أكثر من 87 مستشفى خاصاً تشارك بفعالية، سواء في تصنيع الأدوية والأجهزة الطبية.

مدن طبية، مستشفيات القطاع الخاص، مستشفيات جامعية، مستشفيات عسكرية، مستشفيات الحرس الوطني مستشفيات تخصصية والمستشفيات الحكومية جمعيها لديها الإمكانيات والقدرات والتقنيات والأجهزة أن تصبح من ضمن قائمة أفضل مستشفيات العالم، ما حققه مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في المركز 126 على مستوى العالم من 2200 مستشفى بفخر واعتزاز. (خدمة الحجاج في قلب الرؤية السعودية) جاءت رؤية المملكة 2030 لتقدم إستراتيجية متكاملة لتطوير منظومة الحج والعمرة، حقائق وأرقام كثيرة عكست حجم المجهود الضخم الذي قدمته المملكة بمختلف أجهزتها لضيوف الرحمن، وعبّر عنه فيض المشاعر والمواقف الإنسانية التي جسدت معاني الحب والرحمة المتبادلة بين الحجيج ضيوف الرحمن. وزارة الصحة وأجهزتها المختلفة تلقى الدعم المنقطع النظير من قبل الدولة - رعاها الله.