منذ فترة ليست ببعيدة، تتداول مفردات متعددة في الصحف ووسائل الإعلام الرقمية وصولا إلى أبجديات التوظيف والمسمى والوصف الوظيفي، ويأتي في مقدمتها إدارة المشاريع Project Management وتحليل الأعمال Business Analysis. وأخذت الأولى في التوسع على نطاق كبير مع رؤية المملكة 2030، ولذلك نرى أن معظم "إن لم يكن كل" الجهات الحكومية والخاصة قد أنشأت مكتب إدارة المشاريع Project Management Office. بينما أصبح المفهوم الثاني "تحليل الأعمال" مطلبا ضروريا لتحفيز الخدمات والمنتجات وتملك قوة في تفعيل برامج الرؤية. فما رأيكم أن نبحر في هذين المفهومين؟
يقال: إن بناء أهرامات مصر يشار إليه عادة كمثال حقيقي على بداية إدارة المشاريع، لكن ظهر هذا التخصص رسميا في الخمسينيات من القرن الماضي. وفي حقيقة الأمر جاءت أولى الأوراق المنشورة عام 1958 وتناولت أساليب الجدولة Scheduling مثل طريقة المسار الحرج Critical Path Method وأسلوب تقييم ومراجعة المشروع Program Evaluation and Review Technique. ثم أصبح مفهوم إدارة المشاريع شائعا خلال التسعينيات، وانتقل من المدرسة التقليدية إلى المدرسة الحديثة. وحدث هذا التغيير في الأغلب بسبب فترة الركود الاقتصادي في أوائل التسعينيات التي أثرت في معظم العالم الغربي الذي شهدها من 1989 إلى 1993، إضافة إلى زيادة التركيز على الجدولة.
ومع ذلك، تطور مفهوم إدارة المشاريع بشكل كبير في الأعوام الماضية مع تطور الأدوات ونمو التفكير وشيوع الحاسوب والإنترنت، وصدر كثير من الكتب والمنشورات والأوراق العلمية، بل حتى التخصصات الأكاديمية في هذين المفهومين. ويعرف معهد إدارة المشاريع Project Management Institute إدارة المشاريع على أنها تطبيق المعرفة والمهارات والأدوات والتقنيات اللازمة لأنشطة المشروع لتلبية متطلبات العميل. في الجانب الآخر، يعتقد أن تحليل الأعمال بدأ في خمسينيات القرن الماضي مع بداية التطبيقات الأولى للحاسب الآلي، لكن ليس على نطاق واسع مثل إدارة المشاريع. وجادل البعض في واقع الأمر بأن مفهوم تحليل الأعمال غير معروف على نطاق واسع في الأوساط الأكاديمية حتى قوبل بعدم الارتياح لقبول هذا المجال، وكان هذا التحدي الأكبر الذي يمكن أن يواجهه محللو الأعمال آنذاك.
ووفقا للمعهد الدولي لتحليل الأعمال International Institute of Business Analysis فإن مفهوم تحليل الأعمال عبارة عن ممارسة احترافية لتمكين التغيير في المنظمة من خلال تحديد الاحتياجات والتوصية بالحلول التي تقدم قيما مشتركة إلى أصحاب المصلحة. لكن أبان معهد إدارة المشاريع أن مفهوم تحليل الأعمال هو عبارة عن مجموعة من الأنشطة التي يتم تنفيذها من أجل تحديد احتياجات العمل والتوصية بالحلول ذات الصلة واستنباط وتوثيق وإدارة المتطلبات.
إن تحليل الأعمال يعد بمنزلة فن أكثر من كونه علما، لأنه يساعد رجال الأعمال والمستثمرين بالحلول المناسبة، وبالتالي يعد محللو الأعمال بمنزلة جسر بين مجالات الأعمال والمطورين. لكن يكمن أكبر الصعوبات في تحديد دور محلل الأعمال في المشروع الذي ينشأ من حقيقة أن محلل الأعمال قد يكون لديه عديد من المسميات الوظيفية. وقد يشير المسمى الوظيفي «محلل الأعمال»، إلى الشعور بالارتباك لأنه يتكون من كلمتين لهما معنى واسع: عمل ومحلل، كما ذكرت الدكتورة فيكي جيمس، في كتابها «الاستفادة من تحليل الأعمال لنجاح المشروع». وبالتالي من الممكن الخلط بين دوره في المشروع وعديد من الأدوار الأخرى، على سبيل المثال، محلل الأعمال المالية رغم وجود فرق كبير بين محلل الأعمال في المشاريع ومحلل الأعمال المالية... يتبع.