: آخر تحديث

أخطر انواع التبرير

كلنا نمارس التبرير في حياتنا اليومية سواء كنا زعماء سياسيين او مفكرين او اشخاصا عاديين ضمن اطار العائلة في البيت الصغير او في المجتمع والدولة، الكل يبرر للكل، حتى الطفل الذي يرتاد مدرسته يكون قد تشرب ابجديات "فن" التبرير في البيت او الحارة قبل تعلمه ابجديات اللغة في المدرسة، ويحفظ عن ظهر القلب المبررات التي يغطي بها غيابه وكسله ومشاكسته في الصف او في الشارع امام معلميه او ابيه، محاولا اقناعهم بحجته، وقد تنجح خطته ويقتنعون بها وقد لا تنجح ويتعرض لموقف بايخ، الامر يتوقف على مدى ذكاء ومهارة المبرر في وضع خطته "كذبته"المحبوكة، وعندما يشب ويكبر تتوسع خبرته ومداركه ويتعلم مباديء واسس هذا الفن اكثر، حتى يصبح استاذا كبيرا في هذا المجال ثم يقوم بدوره بتعليم الاجيال اللاحقة وهكذا دواليك..
تنتشر هذه العادة وتتطور اكثر في المجتمعات المتخلفة، بينما تضيق وتنحسر في المجتمعات المتحضرة التي تعتمد الصدق والشفافية في مسيرتها الحياتية.. ويختلف التبرير عن الكذب، بأن الأول، يكذب فيه الإنسان على نفسه، بينما يكذب الانسان على الناس في الثاني، وانا اقول ان التبرير ليس فقط كذب الانسان على نفسه بل على الاخرين ايضا، و"التبرير" يعتبر اهم واعظم اختراع لغوي وفكري واجتماعي وسياسي واقتصادي اكتشفه الانسان منذ ان وجد، ومايميزه عن الحيوانات ليست اللغة ولا العقل ولا الإحساس ولا الوظائف الجسدية، ولا أي شيء آخر؛ كل ما هو موجود فيه موجود فيها ايضا، وربما اكثر، ولكن ما يميزه عنها هو"التبرير" فهو اختراع يتفرد به الإنسان وحده دون غيره من الكائنات الحية.. والعجيب ان الانسان يظل يمارس هذه العادة حتى وهو في الاخرة امام الله في محاولة للتملص من اعماله السيئة"يوم لا ينفع الظالمين معذرتهم، ولهم اللعنة ولهم سوءالدار".. وبشكل عام التبرير عادة سيئة واثره خطير على المجتمع ولكن اخطر انواعه هو ما يسوقه السياسيون والحكام لخداع الجماهير واضفاء الطابع القانوني لقراراتهم وسياساتهم وتغطية لاهدافهم الحقيقة، برر صدام حسين قصفه لمدينة "حلبجة" الكردية بالكيمياوي وقتل الالاف من الابرياء بلحظات بانه كان يدافع عن حياظ الوطن ويحافظ على حدوده من دنس الايرانيين، وكذلك فعل "نوري المالكي" طوال فترة حكمه وكان يبرر لكل ازمة يثيرها في العراق وله تفسير جاهز لها، خاض حرب اهلية مع السنة وسقط من جرائها عشرات الالاف ليبرهن انه حامي حمى المذهب والمدافع عنه ودخل في صراع مرير مع الكرد ومارس بحقهم كل انواع التخويف والتهديد وفرض عليهم حصار شديد في اعتقاد خاطيء بانه بذلك انما يحمي العراق من التفكك والتقسيم، ومازال حيدرالعبادي واعضاء حكومته يسيرون على نفس طريقته في معالجة القضية الكردية ويرفعون شعاره الذي اغرق العراق في بحر من الازمات وهو "العقاب الصارم انجع وسيلة لردع الكرد عن توجههم الاستقلالي" ففي غضون اسبوع واحد بعد ظهور نتائج الاستفتاء التي فاقت نسبة 92 بالمئة لصالح الاستقلال تلقى الكرد حزمة من الاجراءات العقابية الجديدة ضدهم بدأ بالحصار وانتهى بمنع تحليق الطائرات في مطاري اربيل والسليمانية، هجوم بربري متسلسل لامثيل له في التاريخ لتركيع الشعب الكردي وخضوعه للوصايا الطائفية بحجج وتبريرات واهية مثل الحفاظ على الوحدة الوطنية ومقاومة "التمرد والانفصال" ومنع التقسيم والالتزام بالدستور وهي نفس التبريرات والذرائع التي كان النظام السابق يسوقها لارتكاب جرائمه الكبيرة ضد الكرد.. لم يتغير شيء! 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 30
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. المالكي ابو الازمات
قيس العبيدي - GMT الأحد 08 أكتوبر 2017 07:06
العراق لم يفسده ولم يخربه الا المالكي المعقد نفسيا ووالمريض طائفيا ومهما يفعل العراق والعراقيون لا ينجحوا ولا يتقدموا مادام هذا المجرم موجود ..سؤال لماذا لم يحاكم لحد الان ليأخذ جزائه العادل؟
2. نكتة اليوم
Rizgar - GMT الأحد 08 أكتوبر 2017 08:52
الكيان يقول عدم قبول الحوار الا بعد الغاء نتائج الاستفتاء!!!! انا شخصيا لا اعرف كيف ستلغى نتائج الاستفتاء. هل يطلب مجلس النواب العراقي ان نجري استفتاءا اخر لالغاء الاول، ام تطلب من المفوضية العليا الغاء الاستفتاء ونتائجها؟ كيف ستلغى اصوات شعب بعد ان صوت وتم تعداد الاصوات وأعلانها؟ لقد انطلق السهم ولا يمكن ايقافه ! الغاء اصوات المواطنيين ؟ كيف ؟
3. تحاول الدول الثلاث (تركيا
♠♠♠♠♠♠♠♠ - GMT الأحد 08 أكتوبر 2017 09:08
تحاول الدول الثلاث (تركيا، إيران، العراق) اجبار إقليم كوردستان على العدول عن قرار الاستقلال عبر التهديد والوعيد بالحصار التام براً وجواً من خلال قطع المنافذ الحدودية وفرض حظر الطيران وإيقاف ضخ النفط وإجراء المناورات العسكرية على حدوده بهدف إدخال الفزع إلى قلوب المواطنين وبالتالي إحداث شرخ داخلي بين الأحزاب والقوى الكوردية أو دفعهم إلى إعلان الاستسلام وإلغاء قرار الاستقلال والرضوخ للحكومة العراقية وكأن شيئاً لم يحدث، وكأن القضية ليست عمرها أقلها مئة عام، وإذا لم تتحقق ما ذكرنا أعلاه، فمن الصعب أن نجد في الوقت الراهن عملاً عسكرياً مشتركاً إيرانياً تركياً ضد إقليم كوردستان وكما إنه ليس بالأمر السهل أن تبدأ واحدة منهما بالعمل العسكري منفردة قبل أخرى بسبب حالة الشك والريبة وعدم الثقة بين الطرفين وما سيترتب عن هذا الهجوم من تداعيات على أمنهما الداخلي وخسارة ملايين الدولارات من تعاملاتهما الاقتصادية مع كوردستان، زد على ذلك رفض المجتمع الدولي لأي عمل عسكري واسع النطاق في منطقة مضطربة أصلاً.
4. الفاشلون
برجس شويش - GMT الأحد 08 أكتوبر 2017 09:16
الناجحون دائما يلومون انفسهم في اي فشل يعترض سبيل نجاحهم بينما الفاشلون يلومون كل العالم وكل شيء في سبب فشلهم ماعدا انفسهم. القوى الطائفية فشلوا في قيادة شعبهم العراقي ويريدون افشال التجربة الناجحة لشعب كوردستان المختلف عنهم , عندهم الارهاب والصراع الطائفي و الميليشيات الطائفية المنفلتة وتخلف وسوء ادارة وفوضى والمضحك انهم يطالبون شعب كوردستان الافضل في احواله من (عندهم) البقاء ضمن جحيمهم, كتاب كورد امثال شيخاني و كوليزادة يبررون عن مواقفهم المعادية للاستفتاء واستقلال كوردستان ومعاداة قيادة كوردستان بمهادنة الطائفين وعدم اثارة حفيظتهم لعسى وعلا ان لا يكونوا شرسين اكثر ضد شعب كوردستان, اي انهم يقبلون بنصف الكرامة وبنصف الحقوق .الدولة العراقية تتحالف وبخيانة واضحة مع ايران وتركيا ضد شعب كوردستان الذي للاسف لازال جزء من هذه الدولة الفاشلة التي يقودها طائفيون فاشلون على كل الصعد.
5. 66%
Moosa - GMT الأحد 08 أكتوبر 2017 09:45
والله أشفق كثيرا على الأخ او الاخت او الشئ رزكار لانه يتفوه بتفاهات بمعدل مرتفع.لو قلنا ان عدد من صوتوا كانوا ٧٢ بالمية من مواطني شمال العراق وان ٩٢ بالمية منهم صوتوا بنعم فالنسبة هي ٦٦ بالمية فقط.من دون التحدث عن نسبة التزوير.ثم يا اخي انفصل بالعافية عليك بس لماذا تكثر من الشتم والسباب؟ قالوا قديما : القدر ينضح بما فيه.انت وحاشا لله لا تمثل الأخوة الاكراد في أخلاقهم.
6. سيفر رسمت حدود ارمينيا
واشور المحتلتين 1920 - GMT الأحد 08 أكتوبر 2017 09:51
لا استقلال للاكراد المستوطنين المحتلين في اراضي ارمينيا واشور المحتلتين فالاكراد ادا ارادو دولة مستقلة فداك يجب ان يكون على الاراضي الكردية ان وجد وليس على الاراضي الارمنية والاشورية ومعاهدة سيفر 1920 رسمت حدود ارمينيا واشور المحتلتين ونحدر الاكراد من اي محاولة لاعلان دولة في ارمينيا واشور حسب سيفر لان سيفر سيطبق قريبا وتركيا ستقسم واثار الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 ستزال ودلك باقامة دولتي ارمينيا العظمى واشور وتعويض الارمن والمسيحيين ومعاقبة المجرمين قتلة الارمن والاشوريين واليونان والايزيديين من اتراك واكراد وفان او وان مدينة ارمنية محتلة وسترجع لارمينيا غير لقبك لانك لست من اهل وان بل حفيد محتلي وان
7. اثار الابادة الارمنية
ستزال وتركيا ستقسم - GMT الأحد 08 أكتوبر 2017 09:53
لا استقلال للاكراد المستوطنين المحتلين في اراضي ارمينيا واشور المحتلتين فالاكراد ادا ارادو دولة مستقلة فداك يجب ان يكون على الاراضي الكردية ان وجد وليس على الاراضي الارمنية والاشورية ومعاهدة سيفر 1920 رسمت حدود ارمينيا واشور المحتلتين ونحدر الاكراد من اي محاولة لاعلان دولة في ارمينيا واشور حسب سيفر لان سيفر سيطبق قريبا وتركيا ستقسم واثار الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 ستزال ودلك باقامة دولتي ارمينيا العظمى واشور وتعويض الارمن والمسيحيين ومعاقبة المجرمين قتلة الارمن والاشوريين واليونان والايزيديين من اتراك واكراد وفان او وان مدينة ارمنية محتلة وسترجع لارمينيا غير لقبك لانك لست من اهل وان بل حفيد محتلي وان
8. ممت وانلی
ازاد - GMT الأحد 08 أكتوبر 2017 10:42
لو تراجع کل کتاباتک ، لیس فیها غیر موضوعین سب الشیعە فی الصحف الخلیجیە ،ومدح مسعود ، جلب العدوات للشعب والتملق للسلاطین والدکتاتوریین لیس باحسن من التبریر . انتقد مثلا رئیسکم المجرم اردوغان الذی صورتوە کملائکە وصدیق للکرد.
9. تم تاسيس الكيان الخبيث
Rizgar - GMT الأحد 08 أكتوبر 2017 11:49
تم تاسيس الكيان الخبيث بدون استفتاء !!! , وقد تجلى ذلك بوضوح عند الاستفتاء للقبول بالملك فيصل الأول كملك على العراق (عارضت كركوك تنصيب الملك فيصل فيما لم تشترك السليمانية اصلاً في هذا الأستفتاء),بينما وافق لواءا الموصل وأربيل على تنصيب الملك فيصل بشرط حماية حقوق الكورد (الوفاء بمعهادة سيفر اي تاسيس دولة كوردية )والكورد لم ولن يفرطوا بوطنهم فها هو الشيخ محمود الحفيد في رسالة له الى عصبة الأمم 1925 يقول وبوضوح (في الحقيقة أن إلحاق وطننا بالعراق وفرضها علينا بقوة السلاح، فأنه لايمكن تأمين الأمن والسلم أبداً في هذه المنطقة من العالم واللتان هما هدف هذه العصبة المحترمة، وأن مصير وطن الكورد إذا لم يقرره أبناؤه وحتى ذلك الزمن الذي ستدير فيه دولة كوردية هذا القسم من وطنها كوردستان فأنا على يقين بأن الأمن والأستقرار لن يستتب فيها)....فهل بامكان الكيان الخبيث وامثالكم الاستهتار بكرامة الكورد عن طريق غلق المطارات و الحصار الاقتصادي وتجويع الشعب ؟ طز بقيمكم اللا اخلاقية المنحطة من التعريب والانفال واغتصاب الكورديات وغلق المطارات وتجويع الاطفال .... مصير الكيانات العرقية مزبلة التاريخ
10. العراق كان مدمرا ٢٠٠٣ ركض
Frankenstein - GMT الأحد 08 أكتوبر 2017 12:00
العراق كان مدمرا ٢٠٠٣ ركضن القادة الكورد الى بغداد ,اسسوا العراق مرة اخرى من حسن نية او ربما من الغباء لعدم فهمهم للذهنية العربية .نفس قصة Frankensteinرواية للمؤلفة البريطانية ماري شيلي صدرت سنة ١٨١٨ تدور أحداث الرواية عن طالب ذكي اسمه فيكتور فرانكنشتاين ,ويبدأ فرانكنشتاين بخلق مخلوق هائل الحجم غاية في القبح والهمجية ,وقبل أن تدب الحياة فيه ببرهة يهرب من مختبر الجامعة، ويبرر المسخ أفعاله دائما ,يعود فرانكنشتاين إلى بلدته ويتزوج ولكن المسخ يقتل زوجته في نفس ليلة العرس. يموت أب فرانكنشتاين حزنا من الأحداث الرهيبة التي قاستها العائلة من المسخ. يقرر فرانكنشتاين البحث عن المسخ ليقتله ....ولكن قبل فوات الاوان .قصة الكورد نفس القصة اسسوا المسخ والمسخ وراء قتل وابادة الكورد اليوم . يا للهول والفاجعة والغباء


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي