: آخر تحديث

(وعد بلفور) يتوافق مع التأريخ الإسلامي

في 2/11/1917 ارسل وزير الخارجية البريطاني (أرثر جيمس بلفور) رسالة الى الشخصية اليهودية الابرز انذاك (ليونيل روتشيلد ) يبدي تأييد بريطانيا العظمى لفكرة أنشاء دولة لليهود على ارضهم التاريخية المحتلة، الاعلام العربي يتناول هذه القضية بانحياز قومي واضح و اجحاف كبير و تزوير الحقائق و طمس الادلة التاريخية و الدينية التي تثبت ان اسرائيل هي ارض اليهود.

اطلق الاعلام العربي على هذه الرسالة مصطلح وعد بلفور و لا ادري لماذا سميت هكذا، المطلع على محتواها لا يجد اي وعد في الرسالة بل تعاطف و موقف مؤيد للحركة الصهيونية المناضلة لاسترجاع حقوق اليهود.

 رسالة بلفور المكونة من ما يقارب 15 سطرا لم تكتب جزافا و لم تات من فراغ بل حسب مصادر التاريخ و الملفات التي كشفتها المخابرات البريطانية، الرسالة عبارة عن عصارة دراسات تاريخية و دينية مفصلة استغرقت عدة سنوات توصلت فيها المملكة البريطانية الى مظلومية الشعب اليهودي و حقه في استرداد ارضه و اقامة وطنه.

القران وهو اهم و أصدق كتاب عند المسلمين و لا يختلف عليه اثنان، يشير بوضوح الى يهودية ارض اسرائيل النبي، على سبيل المثال لا الحصر سورة المائدة الاية 21 (يا قوم أدخلوا الارض المقدسة التي كتب الله لكم) تجمع التفاسير الاسلامية المعتبرة عند المذاهب الاسلامية الثلاث (الشيعة، السنة، الاباضية ) على ان المقصود ب كلمة (يا قوم ) بني اسرائيل و كلمة (الارض المقدسة) ارض النبي اسرائيل جد اليهود.

ايضا في سورة الاعراف الاية 137 تأكيد الهي صارخ و واضح لإحقية اليهود بارضهم و مظلوميتهم (وأورثنا القوم الذين كانوا يُستضعفون مشارقَ الأرض ومغاربها التي باركنا فيها وتمت كلمة ربك الحُسنى على بني إسرائيل بما صبروا).

و المثير للانتباه و التدبر و التفكير ان الله ذكر في قرانه اكثر من 50 مرة كلمات( بني اسرائيل، ارض اسرائيل، اليهود) ناهيك عن احاديث النبي محمد و خلفائه التي تذكر هذه المصطلحات مئات المرات، في المقابل لا يوجد في القران و لا في الاحاديث النبي محمد و خلفائه اي ذكر لكلمة فلسطين او كلمة بني العرب.

مراجع التاريخ و مصادره الموثوقة عربية كانت ام غربية تؤكد استمرارية وجود اليهود في هذه الاراضي منذ الاف السنين قبل وفود القوميات الاخرى عليها، و لك صديقي القارئ مراجعة تاريخ ابن كثير و الطبري و القرطبي و تاريخ الامام البخاري و ابن عساكر عند السنة و كتب العياشي و كتاب بحار الانوار و كتاب الكافي و غيرها من مصادر تاريخية عند الشيعة كي تتأكد من صحة ما نرمي له.

 بالرغم من الماسي و المجازر و الاضطهادات المتنوعة التي شنت ضد اليهود على طول التاريخ لم يتخلو عن سعيهم للرجوع الى ارضهم بداية من السبي البابلي وصولا الى مجازر هتلر، تجدر الاشارة لا ادري ما سبب كراهية بعض البشر لكلمة اسرائيل، في حين انه من المفروض ان تكون كلمة إسرائيل من الكلمات المقدسة عندهم لانها لقب احد عظماء الانبياء المذكور اسمهم في القران (النبي يعقوب)، و لك صديقي القارئ ان تتصفح القران و الاحاديث النبوية كي تجد كم هائل من المدح و الثناء على اسرائيل ( النبي يعقوب) لكن خلافا للقران و لوصايا النبي محمد تراهم يشتمون و يسبون و يهذرون اقذع الكلمات و الجمل حيال اسرائيل ( النبي يعقوب ).

ما ذكرته لا ينفي احقية عيش الشعب العربي الفلسطيني بمسلميه و مسيحييه و طوائفه الاخرى على ارض اسرائيل، بل يجب الوصول الى حل الدولتين الذي يجمع عليه كافة دول العالم من أجل إسرائيل آمنة وبعيدة عن الإرهاب، ودولة فلسطينية قابلة للتعايش.

كانسان كردي اتمنى ان يحصل الشعب الكردي على وعد بلفوري مدعوم دوليا لقيام دولة كردستان قريبا.


كاتب كردي عراقي

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 27
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. المؤرخ المفرخ
جبار ياسين - GMT السبت 04 نوفمبر 2017 09:10
ألم يعدك الله بأن تصبح مؤرخا كبيرا يدخل علم التاريخ من زرف دبش ؟ مهلا ، مهلا ، الحدادة أيضا صنعة فلماذا لا تتعلمها و تترك لأهل التاريخ اختصاصهم ؟
2. المسالة متعلقة بالرغبات
Rizgar - GMT السبت 04 نوفمبر 2017 09:12
المسالة متعلقة بالرغبات العرقية العربية في الاغتصاب والاحتلال والانفال ,تاريخ طويل من اعمال داعش .وهل مدينة خورماتو كانت عربية ؟ ماذا فعلوا هؤلاء الهمج بالمواطنين الكورد في المدينة .. ..وتعريب مدينة كركوك مثال اخر على همجية الرغبات العرقية العربية في الاستهتاربكرامة الاخرين .المهم اليهود نجوا من اشرس الحثالات بالرغم من فرض الحروب علىهم واستقلت اسرائيل ......ولكن كيف بامكان الكورد التخلص والنجاة من هؤلاء الحثالات الشرسة ؟ عدم حصول الكورد على اسلحة جرثومية يعني بقاء الاطفال الكورد معرضين لشراهة هؤلاء واحتقارهم للعنصر الكوردي حيث يتصورون انهم ارقى واعلى شانا عرقيا من الكورد .
3. تحية للسيد الكاتب
فول على طول - GMT السبت 04 نوفمبر 2017 11:44
نادرا جدا أن تجد كاتب مسلم يكتب الحقيقة ولكن هذا المقال يستحق التحية والتقدير ...ليس دفاعا عن اليهود أو اسرائيل ولكن دفاعا عن الحقيقة . التوراة والانجيل والقران سجلوا الوجود اليهودى بفلسطين قبل المسيحية والاسلام بقرون بعيدة ...اذن لماذا ننكر حقهم ؟ واذا سلمنا جدلا بأن الكتب الثلاث - التوراة والانجيل والقران - هى كتب سماوية لمذا لا نعترف بحق اليهود فى دولة بفلسطين ؟ واذا كانت الكتب الثلاثة مجرد خرافات علينا أن نترك الأديان ونعيش بسلام بعيدا عن الارهاب الاسلامى على الأقل . بالتأكيد تكمن المشكلة فى الاسلام والمسلمين لأنهم يريدون الشئ ونقيضة فى نفس الوقت ويؤمنون بالشئ ونقيضة فى نفس الوقت ...الشئ ونقيضة أدى بهم الى الشعوذة . ربنا يشفيهم قادر يا كريم . يعترفون بأن اليهود أحفاد الأنبياء وفى نفس الوقت أحفاد القردة والخنازير . الكتب الاسلامية تؤكد أن محمد قضى على اليهود والنصارى وأكد أنة لا يجتمع دينان فى الجزيرة ويصب جام غضبة على اليهود والنصارى وفى نفس الوقت يقول : ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى . الشعوذة أعيت من يداويها . تحية للسيد الكاتب على صراحتة وصدقة مع نفسة .
4. اليهود
نبيل - GMT السبت 04 نوفمبر 2017 12:18
دخلو ارض كنعان (فلسطين ) غزاة من مصر تحت قيادة موسى ( الصهيوني الأول ) خائن مصر وملكها وشعبها ومجرما قاتل , اليهود ارتكبو كل أنواع المجازر والظلم ضد الكنعانين , وقامو بتأسيس مملكه يهوديه في منطقة القدس (يهودا) وأخرى في منطقة نابلس (سماريه) , ولم يتوسعو بعد ذلك بسبب مقاومة الكنعانيين الباقين وبسبب قلة عدد اليهود (الدين اليهودي دين عرق وليس دين تبشير وانضمام ) و مساحة هاتين اللملكتين اليهوديتين لا يتعديان 25 % من مساحة فلسطين الكامله , القرأن يدعم حق اليهود في فلسطين واكثر من ذلك فالطبري يعتبر لهم الحق في مصر والعراق أيضا , القرأن والرسول اظهر محابه لليهود كي يحصل على اعترافهم بالرسول كنبي ,لذلك حرم القرأن على المسلم ما حرمه على اليهودي وصلو بأتجاه القدس في البدايه , االحقيقه التاريخيه التي لا يعلمها المسلمين وهي , ان رسول الإسلام تحالف مع اليهود ضد بيزنطه المسيحيه وحرر القدس لهم من البيزنطين ومع ذلك لم يعترفو به كنبيا ,بل اعطوه لقب الفاروق (المخلص ) فقط ,هذا اللقب كان للرسول وليس لعمر بن الخطاب .
5. وظيفي علاقة له بالاديان
الكيان الصهيوني كيان - GMT السبت 04 نوفمبر 2017 12:50
لاشك ان الله هو الوهاب العظيم ولكنه لا يهب عباده شيئاً بلا شروط حتى نحن المسلمين السُنة اذا خالفنا ، وقد خالف اليهود الأقدمون شروطهم مع الرب سبحانه فسخطهم قروداً وخنازير وسلط عليهم نبوخذنصر مرة وملك الروم مرة فكنسوا مرتين من ارض فلسطين و أدخلهم الله قبل ذلك في حروب بينهم اجتثاثية لما تركوا عبادة الله الواحد الأحد وعبدوا أوثان الوثنيين من حولهم ، على كل حال فند المؤرخون الصهاينة الجدد أنفسهم الدعاوي التوراتية والتلمودية وقالوا ان الوجود الصهيوني في فلسطين لا يعدو الا ان يكون وجودا وظيفياً صنعته بريطانيا الاستعمارية وانه متى تعرض هذا الكيان الصهيوني لخطر وجودي ماحق سيغادره الغاصبون اليهود الى اوطانهم الأصلية واليهود اليوم على موعد مع وعد الآخرة - طبيب أسنان يرسم سيناريو زوال إسرائيل بطريقته الخاصةيروى الكاتب الصهيوني ناحوم برنيع حادثة طريفة حدثت مع الكاتب والقاص اليهودي الأمريكي تيم غوردس، والتي تعكس انعدام الأمل ببقاء إسرائيل... يقول برنيع أن غوردس آلمه سنه قبل ساعات من اقلاعه إلى لوس انجلوس، فاتجه إلى طبيب أسنان على عجل، وبعد أن أعطاه المخدر، سأله الطبيب: "بماذا تعملُ؟". فرد غوردس: أنا كاتب. فسأل الطبيب: حول ماذا تكتب ؟. قال: حول مستقبل اسرائيل. فضحك الطبيب، وقال: آه "أفهم الان، إذاً نت تكتب قصصاً قصيرة !!!. .وفي كلمة قال السفاح الصليبي الامريكي بوش الصغير الذي قتل مليوني عراقي انه يهنيء الصهاينة على مرور ستين سنة على قيام كيانهم الغاصب ويتمنى لهم ستين عاماً اخرى علق السفاح الصهيوني قاتل الاطفال الهالك بيريز هذا اذا عاش كياننا لعشر سنوات قادمة ! كل المؤشرات تعطي ان كيان الصهاينة الى زوال ولا عزاء للمتصهينين من عرب وعجم .
6. ما في كيان كوردي
يا بندقية للإيجار - GMT السبت 04 نوفمبر 2017 13:04
صدق اللي قال ان الكوردي لا يعدو ان يكون بندقية للإيجار منذ زمن سيدنا يعقوب عليه السلام يا كوردي تملقك لصهاينة اليهود لن يفضي الى كيان كوردي .. مش بوزك
7. لماذا يصفق الارثوذكسي فول
هل لأن العرق دساس ؟!! - GMT السبت 04 نوفمبر 2017 13:22
حصل اليهود على الارض المقدسة لما كانوا مسلمين موحدين فلما ارتدوا وعبدوا الأوثان كما تعبدون اليوم الصلبان والتماثيل والأيقونات ورهبانكم سلط الله عليهم من نزع التمكين منهم وكنسوا من الارض المقدسة مرتين مرة على يد البابلين ومرة على يد الرومانيين وكانوا قبل ذلك أدخلهم الله في حروب اجتثاثية بينهم / لماذا يمجد غلاة الارثوذوكس ومتطرفيهم في الكيان الصهيوني هل لأن العرق دساس ؟ لماذا يدافع ارثوذوكسي عن الغاصبين اليهود الا ان تكون من جذور يهودية معلوم ان الارثوذوكس استوطنوا مصراً من مصدرين من اليونان وعملوا في إسطبلات الرومان المحتلين لمصر او يهود قدموا من ارض كنعان وعملوا في مناجم المصريين وتمسحنوا بعد ذلك وهذا سبب كراهية الارثوذوكس وكنيستهم السوداء للمصريين خاصة و المسلمين عامة ، ان الدعاوي التوراتية التي يتبجح بها الارثوذوكسي العجوز فولبتير قد فندها المؤرخون الصهاينة الجدد أنفسهم والبعثات التنقيبية الصهيو مسيحية عملت طوال مائة عام في ارض فلسطين ولم تحصل على شيء وهذا يفسر سطو الصهاينة على التراث الفلسطيني ونسبوه اليهم ان اليهود قد كنسوا مرتين من ارض فلسطين ووعد الآخرة الثالث قادم لا محالة وسيكنس الصهاينة وسيكنس معهم كل الصليبيين المتصهينين وكذا النظام الوظيفي العربي الذي يسارع الخطى للتطبيع مع الصهاينة ولن يصح الا الصحيح . فالكيان الصهيوني كيان وظيفي وعندما يتعرض لخطر وجودي سوف ينتحر او يغادر وستكون الاولوية في المغادرة لليهود الغربيين اما اليهود الشرقيين فسينتحرون او يمزقون بسكاكين وأسنان الفلسطينيين المسلمين والمسيحيين .
8. ما في كيان كوردي صهيوني
................. - GMT السبت 04 نوفمبر 2017 13:30
يا كوردي لن تحصل على كيان كوردي في العراق العربي
9. انظر كيف اجهز اتباع يسوع
محبة على اليهود المساكين! - GMT السبت 04 نوفمبر 2017 13:34
لماذا يتباكى اي انعزالي شعوبي كنسي صليبي على اليهود وهذا تاريخ مسيحيته الاسود ضدهم. ولو ان تعليقك يدل على جهلك لكننا نذكر ان بنو قريضة خانوا عهودهم مع المسلمين وتواطؤا مع الوثنيين العرب وهم اي بنو قريضة اهل كتاب واتباع نبي كريم لكنهم خانوا في احلك الظروف ومدينة الرسول محاصرة فأرادوا ان يدخلوا الوثنيين من جهتهم مخالفين عهودهم فكان الجزاء من جنس العمل وكل الدول والاديان تعاقب الخونة زمن الحرب وتعدمهم وتعدم الجواسيس لكنك من حقدك او جهلك تتعاطف مع الخونة من اليهود الذين اعدم منهم اخوانك المسيحيين عبر التاريخ ملايين حتى صفصفوا على خمسة عشر مليون يهودي اليوم ان بنو قريضة قبلوا حكم سعد بن معاذ مواليهم فيهم وبالمناسبة هذا الحكم الذي نُفذ فيهم موجود عندهم في التوراة وانظر ماذا فعل اخوانك بتوع المحبة اللي بتدافع عنهم باليهود في القرنين الرابع والخامس احرق المسيحيون معابد اليهود و قتلوا منهم اعداد لا تحصى. في منتصف القرن الرابع تم تدمير اول معبد يهودي بامر الاسقف ينوكنتيوس بدرتونا في شمال ايطاليا. احرق معبد يهودي كان بالقرب من نهر الفرات بامر الاسقف كالينيكون في سنة 388. في عام 694 اتخذ مجلس توليدو قرارا باستعباد اليهود و مصادرة ممتلكاتهم و اجبارهم على تنصير اطفالهم و تعميدهم بالقوة. امر اسقف ليموج بفرنسا في عام 1010 بقتل او نفي اليهود الذين لا يعتنقون المسيحية. الحملة الصليبية الأولى عام 1096: تم ذبح الآلاف من اليهود قدر عددهم الاجمالي 12 الف. يهودي في انحاء متفرقة من اوروبا خاصة المانيا. الحملة الصليبية الثانية عام 1147: تم قتل المئات من اليهود في انحاء متفرقة من فرنسا. الحملة الصليبية الثالثة عام 1189: تم نهب و تدمير ممتلكات اليهود بانجلترا. مدينة فولدا بالمانيا عام 1235: قتل 34 يهودي (رجال و نساء). بين عامي 1257 و 1267 تم ابادة اليهود في لندن و كمبريدج و اماكن اخرى كثيرة في انجلترا. في بوهيميا ببولندا عام 1290: قتل 10 آلاف يهودي. عام 1337 بدأت حالة هوس بقتل اليهود في مدينة ديجندورف بالمانيا ثم امتدت الى 51 مدينة في بافاريا و النمسا و بولندا. عام 1348 احرق جميع يهود بازل بسويسرا وستراسبورج بفرنسا (الاجمالي الفين يهودي). عام 1349 قتل جميع اليهود فى اكثر من 350 مدينة المانية معظمهم احرقوا احياء (في هذا العام فقط قتل من اليهود أكثر مما قتل من النصارى في مائتي عام من ال
10. فين هو قتل المسيحيين
يا ارثوذكسي كذاب معفن - GMT السبت 04 نوفمبر 2017 13:38
فين هو القتل يا ارثوذوكسي يا عضمه زرقا معفن فبعد الفتح الاسلامي للبلدان او سمه الغزو او الاجتياح ان شئت يا صليبي فإن الشعوب الأصلية لهذه البلدان لا يزالون موجودين. بالملايين ولهم الاف الكنايس والأديرة يقارنون بما فعلته المسيحية الرحيمةً بالشعوب الأصلية للعالم الجديدعلى سبيل المثال ثم ان هذه النصوص التي تدعون موجودة منذ الف واربعمائة عام ونيف ولو كان المسلمون فهموا منها الكراهية كانوا ابادوكم كلكم عن بكرة أبيكم كما فعلتم يا مسيحيين بشعوب العالم القديم والجديد الى درجة الإبادة رغم دعاوي المحبة والسلام والتسامح ؟!!لو كان الاسلام والمسلمين كما يدعي العنصريون الكنسيون المشارقة واخوانهم الشعوبيون الملاحدة ما وصلوا الى حوار التعليقات بموقع ايلاف صاحبه مسلم متسلسلين من اسلافهم الكفار المشركين قبل الف واربعمائة عام وكانوا اما أُبيدوا او مسلمين رغم انوفهم عكس ذلك عندما غزت المسيحية الرحيمة العالم الجديد أبادة سكانه واستخسرت فيهم الخلاص المسيحي او حق الحياة أودفع الجزية ليعيشوا ويتعبدوا وخلصت عليهم ولم تخلصهم كما هي وصية يسوع المحبة والسلام ، يقول المؤرخون انه لولم يقض المسيحيون على السكان الأصليين لأستراليا لكان اليوم تعداد السكان الأصليين لاستراليا 300 مليون وليس عشرة آلاف ولكان سكان الامريكتين الأصليين مليار وليس اربعه مليون فهل رأيتم شيئاً من هذا حصل لشعوب البلاد التي غزاها الاسلام ؟ هاهم بالملايين ولهم آلاف الكنايس والمعابد منذ الف وربعمائة عام يولدون كفار ويعيشون كفار ويموتون كفار وحيخشوا جهنم كفار برضو بمزاجهم ومليء ارادتهم وهنا يتجلى لا اكراه في الدين ويتجلى لكم دينكم ولي دين ومع لك يملأ الحقد السرطاني قلوبهم على الاسلام والمسلمين مما يؤكد فشل التعاليم والوصايا المسيحية في خلق بشر أسوياء سيكون مصيرهم جحيم الابدية لان يسوع لن يخلص ارواحهم الشريرة ولن يغفر لهم خطاياهم الخبيثة .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي