: آخر تحديث

عشق وجنون السلطة في دول العالم الثالث

جنون السلطة يبدأ أولا بـ "عشق السلطة" الذي يدفع بصاحبه الي السعي بكل السبل والوسائل المشروعة وغير المشروعة لاعتلاء سدة الحكم في البلاد. ونظرا لأن دساتير اغلب دول العالم الثالث لا يوجد فيها مواد تحدد كيفية اختيار الرئيس ولا صلاحياته ولا فترة بقاءه في سدة الحكم، وإن وجدت مثل هذه المواد في بعض الدساتير فانه يتم التلاعب بها والتحايل عليها لاحقا من اجل إفراغها من مضمونها، بحيث يتحول الرئيس الى ملك غير متوج. 
بمرور الوقت وطول المدة، يتحول "عشق السلطة" الى "جنون بالسلطة" تحت تأثير حملات المنافقين والطبالين وحملة المباخر الذين يصورون للحاكم أنه الوحيد القادر على حكم البلاد، ويبررون له أسباب البقاء في السلطة، ويوهمونه ان البلاد سوف تتعرض للمخاطر إذا تنازل عن السلطة وسلمها الى شخص آخر أكثر شبابا وقدرة على إدارة دفة الحكم. في هذه المرحلة يكون الحاكم قد أصيب بداء "تضخم الذات"، فلا يأبه برأي العلماء والحكماء والمفكرين، ولا يستمع لصوت الشعب، ويصبح الوطن مختزلا في شخص الحاكم، يتصرف في شؤون البلاد والعباد بلا حسيب او رقيب. ويتحول الى "فرعون" يقول للشعب:( مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ). 
دفعت الضغوط الشعبية والسياسية المتواصلة منذ أكثر من أسبوع، الرئيس الزيمبابوي "روبرت موغابي" البالغ من العمر 93 عاما إلى إعلان استقالته من منصبه يوم الثلاثاء من الأسبوع الماضي، لينهي بذلك حكما استمر 37 عاما. وكانت إقالته لنائبه "إيمرسون منانغاغوا" قبل نحو أسبوعين الخطوة التي أثارت أزمة سياسية في البلاد، وكانت بنظر الكثيرين تمهيدا للطريق أمام زوجته "غريس" لخلافته في قيادة البلاد. 
وقد أغضبت هذه الخطوة قادة الجيش، الذين تدخلوا ووضعوا "موغابي" تحت الإقامة الجبرية، على الرغم من بقائه اسميا رئيسا للبلاد. ظل "موغابي" ممسكا بزمام السلطة في البلاد منذ استقلالها في عام 1980م، بيد أن الـ 15 سنة الأخيرة شهدت الكثير من العنف ضد المعارضين السياسيين. كما شهدت البلاد أزمة اقتصادية خانقة متفاقمة حيث بات الناس أفقر بنسبة 15 في المئة عما كانوا عليه في الثمانينيات. 
في العالم العربي (الذي هو جزء من العالم الثالث) حين انطلقت انتفاضات "الربيع العربي" أواخر العام 2010م، كان السبب الرئيسي الأول الذي أريد تغييره هو ظاهرة بقاء الحكام في مواقع السلطة لفترة طويلة بلا حدود، وصعوبة بل ربما استحالة تحقيق تناوب سلمي عن طريق صناديق الاقتراع، ولهذا جاء التغيير بواسطة الشارع.
"زين العابدين بن علي" الذي ازاح المرحوم "الحبيب بو رقيبة" من السلطة في شهر نوفمبر 1987م، قال في خطابه للشعب التونسي انه "لن يكون بعد اليوم في تونس رئيسا مدى الحياة"، بالرغم من هذا التعهد قضى 23 سنة في الحكم، وحسني مبارك قضى 30 سنة وكان يعمل على تهيئة ابنه "جمال" لخلافته، ومعمر القذافي قضى 42 سنة وكان يعمل كذلك على تهيئة ابنه "سيف الإسلام" لخلافته، وعلي عبد الله صالح قضى 34 سنة وكان يحاول تهيئة ابنه "احمد" لتولي الرئاسة من بعده. هؤلاء جميعا ومن على شاكلتهم حصنوا مواقعهم في السلطة ضد أية محاولات غير مرغوب فيها، ولكن انتفاضات الشارع التي لم يحسبوا حسابها قضت على كل آمالهم.
إن المشكلة الشائكة التي تواجه الشعوب العربية هي ان كل حاكم عربي يعتقد ان بلاده سوف تنهار وتعمها الفوضى إذا ما تخلى طواعية عن السلطة، كأنما الأمة العربية بشعوبها البالغة قريبا من الـ 400 مليون انسان وحضارتها العريقة قد أصبحت عاقرا بحيث لا تستطيع إنجاب قادة وزعماء مؤهلين وقادرين على إدارة شؤونها. وفي اعتقادنا ان المماطلة والتسويف للالتفاف على موضوع الإصلاح والتغيير والتداول السلمي للسلطة وشؤون الحكم لن يؤدي إلا مزيد من التأزم في الأوضاع العربية بمجملها. 
لا يوجد انسان مخلد، وان الغياب المفاجئ لأي شخص مهما كان موقعه في سلم السلطة لأسباب خارجة عن إرادته واردة في كل لحظة، وفي الدول الديمقراطية المتحضرة تؤخذ كل الاحتمالات في الحسبان، وعلى هذا الأساس هناك دائما اشخاص محددون وجاهزون لتحمل المسؤولية، لهذا تنعم هذه الدول بالاستقرار والتطور. إن احتكار السلطة لسنوات طويلة خلق طبقات طفيلية واسعة في المجتمعات العربية مستفيدة من هذا الوضع غير الطبيعي، ومتمسكة باستمراره وتستميت في الدفاع عنه، وان هذه الطبقات تقاوم كل محاولة جادة للتغيير، وتقلب الحقائق وتبث الشائعات وتثير الرعب بين الجماهير - عبر وسائل الاعلام التي تسيطر عليها – بأن التغيير سيقود الى الفوضى والحروب الأهلية. 
على الرغم مما تعانيه الأمة العربية من تسلط حكامها عليها، فإنها الأمة الوحيدة (كما اعتقد) التي ما زالت جماهيرها المضللة تخرج في الشوارع تهتف بحياة حكامها غير المنتخبين بطريقة ديمقراطية حقيقية، "تصرخ بالروح بالدم نفديك يا زعيم". ونحن كذلك الأمة الوحيدة التي تحول الهزائم والنكسات الى انتصارات وهمية، ونحن أيضا الأمة الوحيدة التي تتباكى على حكامها إذا ما ازيح أحدهم عن السلطة بطريقة ما. ربما نحتاج الى فحص جيناتنا الوراثية لمعرفة جذور هذه المشكلة حتى نستطيع معالجتها.
آخر الكلام: شواهد التاريخ تؤكد ان اغلب الحكام الطغاة تكون نهايتهم مأساوية على ايدي شعوبهم.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 10
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الانظمة المستبدة تستمد
قوتها من النظم الغربية - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 09:44
سيلاحظ الكاتب المحترم لاحظ ان الصليبيين الانعزاليين المشارقة واخوانهم في الدين الملحدين والشعوبيين العنصريين لن يعلقون على صلب الموضوع وفكرته وإنما سيتخذونه غرضاً للسب والشتم والتنفيس عن أحقادهم الكنسية والنفسية وأنهم لن يضيفوا بتعليقاتهم شيئاً مفيداً كالعادة غير الاساءة الى الاسلام وشتم المسلمين !ثم نقول انه مع ملاحظة ان الديمقراطية الغربية خاصة بشعوبها بدليل وقوف الحكومات والأحزاب مع النظم المستبدة في المشرق وآخرها اهداء دولة الامارات الخليجية لجهاز تجسس وتتبع متطور من فرنسا الأنوار والحريّة والإخاء والمساواة ؟!!! للنظام العسكري الانقلابي في مصر لتتبع الناشطين على منصات التواصل الاجتماعي كما نقول ان الديمقراطية الغربية مسئولة مسؤلية مباشر عن استمرار الاستبداد الشرقي بمساندتها للأنظمة العربية الوظيفية والتي تتلطى بالدِّين المستبدة من نظم ديكتاتورية عسكرية وحزبية وطائفية وعشائرية وقد تبدى ذلك في في وقوفها خلف الانقلاب العسكري في مصر ضد الشرعية التي جاءت بها الانتخابات والعبث بانتخابات تونس واعادة انتاج الاستبداد البورقيبي وإجهاض ثورة اليمنيين وغزو العراق و التمكين لمذهب على مذهب وإنتاج ديمقراطية طائفية مارست التطهير العرقي بالقتل والتهجير ضد المكون المكون الآخر وفي إسناد النظام العلوي المجرم في سوريا الذي قتل مليون سوري وهجر ملايين ودمر ثمانين بالمائة من عمران سوريا ؟! لا اتفق مع النهاية التي وصل اليها الكاتب في نهايته فالأمة فيها خير كثير وهي تقول رأيها الحقيقي في الطغاة ان حصلت انتخابات لم يستطع الطاغية تزويرها وانها مستعدة لبذل دماها من اجل الحرية ان تطلب الامر يبقى ان القمع شديد وتواطأ الغرب مع النظم الوظيفية كبير وما أطولك ياليل الشرق و مع ذلك لابد لليل من صبح اليس الصبح بقريب ؟!
2. شعب مشعوذ بالفطرة
فول على طول - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 15:25
مصطلح " الأمة العربية " أو الأمة الاسلامية من اختراع المشعووذين فقط ويرددونة دون أدنى تفكير . هل سمعت عن شئ اسمة الأمة البوذية أو الأمة المسيحية أو الكونفوشية أو الأمة الصينية أو الأمريكية مثلا ؟ أنتم مسكونون بنظرية المؤامرة والوسواس الخناس وها هو رقم 1 يؤكد أنة يعانى من المرض ويؤمن بة ويكرر نفس الكلام الغبى كل مرة وهو مرعوب من تعليقات الأخرين ويبدأ بالسب والشتم لأن المشعو>ين يخافون من الحقيقة مثل الطفيليات التى تموت من الشمس ...ما علينا . الأنظمة المستبدة بدأت مع صاحب الدعوة وتوارثها من بعدة خلفاؤكم الراشدون - جدا جدا - وحتى تاريخة وقبل وجود النظم الغربية ..وما عليك الا أن تقرأ تاريخكم المجيد وأنت تعرف معنى الشورى بينهم ...انتهى - يتعاطى أهل الايمان ثقافة معطوبة وثقافة عنصرية مقيتة تدمر الأوطان ...ثقافة الأقربون أولى بالمعروف ...والأمر شورى بينهم ...ولا ولاية لغير المؤمن على المؤمن ...ثقافة تناكحوا وتناسلوا وعلى الكفار دفع الجزية وهم صاغرون ...وهذا كافر وهذا مؤمن ...والى المعلق رقم 1 : النظم الغربية ليست السبب فى التحرش بين المؤمنين والمؤمنات ..ولا سبب فى نزعات السرقة المنتشرة بين المؤمنين ..ولا التزويغ من العمل ..ولا مثنى وثلاث ورباع ..ولا متعة ومسيار وبنطال ...ولا التنطع على خلق اللة فى الشوارع ..ولا نهب ممتلكاتهم تحت مسمى غنايم ..ولا القتال بين جناحى الأمة سنة وشيعة ...ولا السبب فى سرقات الحكام المؤمنين وتشبثهم بالسلطة بل العكس طالما ناوا بالديمقراطية وتبادل السلطة والمؤمنون يرفضون بحجة هذا شأن داخلى ...المؤمن مخلوق ارتكازى يؤمن بالشئ ونقيضة ...يريد دولة ديمقراطية وعند التصويت ينتخب المشعوذين ...يريد تطبيق شرع اللة وعند الطبيق لا يطيقة ويقول هذا ليس من الشرع مع أنة هو بعينة ...نكفتى ب>لك لأن الحوار مع المشعو>ين دون طائل .
3. التكفير عقيدة الارثوذوكسي
فول ضد جميع البشر ؟! - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 16:59
التكفير في المسيحية مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم
4. الارثوذوكسي الشتام فول
ووصلة ردح وشتايم كالعادة - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 17:02
هههه مش قلنا لك ؟ أتفضل وصلة ردح وشتايم عنصرية ؟!!
5. خفف فول
مستر فول - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 17:27
في القرآن الكريم آيتان كريمتان عن "التدافع بين الناس" ومساهمتها الجوهرية في تحقيق الصلاح ومنع الفساد في الأرض وحماية الحقوق الدينية للأقليات، احداها (وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الْأَرْضُ ). البروفسور الأمريكي تشارلز لندبلم C. Lindblom ذاع صيته في النظرية السياسية وتحليل السياسات العامة خلال النصف الثاني من القرن الماضي بسبب اشهاره لنظرية أساسية في التنسيق المجتمعي واتخاذ القرارات الجماعية سماها "التعديل المشترك للفرقاء Partisan Mutual Adjustment" هي تعبير عن الآية الكريمة أعلاه لكن بعد نحو 1400 عام.
6. من الأسس الدستورية
في الاسلام - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 17:29
الشورى دليل اساسي على مدنية "دولة الرسول". دليل آخر هو القاعدة الشرعية القائلة بأن العصمة هي لمجموع الامة، وليس لفرد أو جماعة بعينها. دليل ثالث اعتماد الاسلام على السوق الحرة كمبدأ عام وأداة للتصويت الاقتصادي. وبالموازاة، فان الانتخابات الحرة هي الأداة في السوق السياسي. دليل رابع: هل يرضى الدين الحق بالفساد في الأرض؟؟ اذا أوجد الله عز وجل في الأرض سنن مجتمعية وكونية لمنع الفساد، الا يعتبر الأخذ بها فريضة أم لا؟؟ ما بالنا والقرآن يقول: (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين). والى جانب سنة التدافع التي تقتضي الزامية الشورى، هنالك سنة "التواصي بالحق" الواردة في سورة العصر، والتي أقسم الله عز وجل فيها بأن من لم يأخذ بهذه السنة فهو في طريق الخسران المبين. دليل خامس: دستور المدينة المنورة التشاركي.
7. أمير المشعوذين
والمستهزئين فول - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 18:05
أعتى الشعوذة هي وسم الآخرين (شركائه في المجتمع) بالشعوذة.
8. واليك هذا المثال
مجرد مثال - GMT الأحد 26 نوفمبر 2017 07:06
‏توضيح لمن لا يعرف لم تعترف الدوله المصريه على مدار أربع سنوات من الحرب بمقتل مدني واحد جميع من قتلتهم وعددهم خمسة آلاف وفق بيانات المتحدث الرسمية هم ارهابيين وتكفيريين وتعتقل وتهدد كل صحفي يخالف روايتها وسأذكرك باعتقال صحفي المصري اليوم احمد ابو دراع لمجرد وثق روايه مختلفة من التكفيري والإرهابي الدولة او الناس ؟!! وهناك قتل جماعي للبشر بالقهر والفقر والمرض وإفقاد الامل تمارسه هذه السلط وضحاياه بالملايين فيما تتنعم أقلية بخيرات الاوطان
9. البحث فى الجينات
فول على طول - GMT الأحد 26 نوفمبر 2017 20:06
يا شيخ ذكى نرجوك أن تقول لنا : مين من الخلفاء وأهل السلف الصالح الذين كتموا على أنفاس البشر تركوا الحكم بمزاجهم أو بناء على الشورى التى كانت بينهم كما تدعى ؟ اذكر حاكم واحد فقط ينوبك ثواب . ونتمنى أن تبدأ باعصر السلف الصالح جدا وحتى المبشرين بالجنة وانتهاءا ب مبارك أو زين العابدين أو صدام أو القذافى الخ الخ ..ولن نتكلم عن مشيخات الخليج لأنها من المقدسات . والاسلام لا يعترف بالدولة المدنية كما تقول أنها كانت فى عهد الرسول ...كفاكم شعوذة يا رجل . ودين الحق من وجهة نظرك فهو من وجهة نظر الأخرين ليس الحق ولا يعرف الحق بل هو دين الشيطان ...والعكس صحيح حتى لا تتهمنى بالهجوم على ديانة معينة . الدين لا يصلح كنظام حكم وخاصة لوجود الكثير من الديانات والمخالفين والمختلفين من البشر ...فهمت ؟ ومن الذى يطبق الدين ...هل أنبياء مثلا أو اللة بنفسة ينزل يحكم على الأرض ..؟ مع ملاحظة أن الأنبياء بشر وغير معصومين ...فهمت ؟ بالتأكيد لا ...لم ولن تفهم . بقية شعوذاتك وبذاءاتك لا تستحق الرد . ربنا يشفيكم من الشعوذة قادر يا كريم .
10. باختصار شديد
والأهم هو المبدأ - GMT الإثنين 27 نوفمبر 2017 06:09
ألعلمانية هي دين أيضاً ولها سدنة.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي