: آخر تحديث

ماذا يفعل أعدائي بي؟

(ماذا  يفعل أعدائي بي؟ إن جنتي وبستاني في صدري) هذه هي مقولة  الشيخ (تقي الدين أحمد بن عبد الحليم المعروف بــ ابن تيمية)*، هذه المقولة تنطبق اليوم على اصحاب الاقلام الحرة في الشرق الاوسط  بشكل عام والتي تقف بوجه السلطات والحكومات والاحزاب  الفاسدة وتدافع عن الحق وتحارب الظلم والفساد ولا تقبل المساومة والتطبيل والتهليل والتزمير كبعض أقلام الربح والمتاجرة والتي تعتمد في كتاباتها على الزحف وتمجيد اصحاب الجاة والمال والسلطة من اجل الاسترزاق والحصول على بعض الامتيازات البائسة باسم الولاء للوطن والدفاع عنه. 

ان هذه الاقلام الصفراء التي تبدل لونها متى شات وكيفما اقتضت الضرورة ، ليس فقط لاتستحي وهي تعلم علم اليقين انها مأجورة بالمال العام ومتطفلة ومنافقة ومزيفة وانما تتهم في الوقت نفسه اصحاب الاقلام الحرة زورا وبهتانا، تتهمهم ( باللاوطنية والعمالة ) وتنعتهم باسوء الالقاب وتهددهم بالقتل كما يهددوني على ما اكتبه من حقائق دامغة وانتقادات نابعة من حرصي على وطني وشعبي، حيث كتب لي قبل ايام احد المعلقين تعليقا على مقالي ( اكراد المالكي ) والذي نشر في ايلاف في 24 اغسطس 2017 قال نصًا:  ( سكتوه وخلصونا من ضجيجيه انا اتبرع بطلقة واحدة فقط)  تصوروا معي، كم كان سخيأ هذا الشخص الذي تبرع بطلقة واحدة فقط لإسكاتي والى الابد...؟ 

اتذكر جيدا عنما قال لي والدي قبل( 39 )عام بالتمام والكمال: مادام هناك نهب للأموال وقتل للمدنيين وخراب في الخدمات والفساد  وعدم المساواة و الغبن والاضظهاد، لا ترضى ان يقفلوا  فمك ويسرقوا صوتك ويسلبوا منك انسانيتك،  واعلم جيدا ان  للخيانة وجوه كثيرة، أكثرها جرما ودناءة خيانة ( الكلمة والسكوت عن قول كلمة الحق ).

 ومنذ ذالك اليوم الذي دفع والدي حياته ثمن عدم صمته  امام اعتى دكتاتورعرفته العراق والمنطقة برمتها، وعدت نفسي ان اكون مريدا للحق ومدافعا عن كلمة الحق مهما كلفني الامر. 

رغم الاتهامات والتهديدات المستمرة والقبيحة التي تهدف إلى إسكاتنا، لابد لنا ان نستمر و نعترض ونقف  الى جانب المتضريين و الشرائح الفقيرة والمعدمة من خطة الاصلاح الاقتصادي الفاشلة في الوقت الذي تعلو فيه صيحات المواطنين في اقليم كُردستان احتجاجا على تاخر رواتبهم و انتشار الفقر والتضخم والغلاء المعيشي والتقشف والادخار الاجباري  ومحاولة بيع جزء من الممتلكات العامة الى القطاع الخاص ومنها قطاع الكهرباء والصحة والتربية والتعليم والطاقة والبلديات وغيرها من القطاعات العامة والتي تعد جزءاً من الثروة الاقتصادية للمواطنين في الإقليم.

 نعم، من واجب اصحاب الاقلام الحرة والوطنية ان تستمر في نضالها بكلماتها واقلامها وافكارها، لان الفساد بكل اشكاله وانواعه لم يعد للركب فقط كما كان ، بل طال الأعناق، وان مظاهر الثراء الفاحش في ( مدن الإقليم  ) تخفي وراءها ظاهرة الفقر والعوز والبطالة التي يعاني منها الشعب المغلوب على امره. 

قلنا وقلنا، ومازلنا نقول: أبتعدوا عن الهنجمة والإنتماءات الحزبية  الضيّقة والاساءة للاخرين والشخصنة  والتجريح واستغلال قضية الشعب لتصفية حسابات شخصية وركزوا على قضية الشعب والوطن والقضايا الجوهرية والشاملة بحياة الانسان وتقدمه ونموه واستقراره بدلاً من الإنجرار إلى منزلقات خطيرة ومهاترات تضر ولا تنفع، وركزوا على النهوض بالإقليم  وحل المشاكل التي قامت الانتفاضات الشعبية  من أجلها مثل البطالة والفقر وتردي المستوى المعيشي وعدم المساواة والظلم وقلة الخدمات والفساد وقمع الاراء. 

قلنا وقلنا، ومازلنا نقول:  ان غالبية الفاسدين الكبار من (  الحيتان والغيلان ) في إقليم كُردستان،  يتمتعون في شكل أو آخر بحماية وحصانة سياسية وحزبية ، والاكثر من هذا، ان انتشار مظاهر المحسوبية والرشوة والاستيلاء على المال العام  وصلت إلى مستويات قياسية خطيرة جدا ، وان الوثائق الرسمية الصادرة من الجهات الدولية تثبت بأن الفساد الإداري والمالي وهدر المال العام ونهب ثروات الإقليم، من قبل كبار المسؤولين والحكوميين، هي الأسباب الرئيسية للأزمة التي يعانيها شعب الإقليم وخاصة بعد ان هيمنت( الاحزاب والاسر الحاكمة  ـ بدون استثناء ) على جميع مقاليد الحكم وعلى كافة الموارد الاقتصادية في الإقليم بدءً من النفط ووصولاً لشركات استثمار العقارات والاتصالات والانترنت منذ عام 1991 الى اليوم ( راجع البرقيات المنشورة في موقع ( ويكيليكس) والصادرة  عن وزارة الخارجية الاميركية في 16 شباط ( 2006 ) بعنوان: (   CORRUPTION IN THE KURDISH NORTH). 

اخيرا: من اجل ان يبقى صوت الصحفي مدويا، ومن اجل الدفاع عن حرية التعبير والكلمة الحقة، وانتصار قوة المنطق على منطق القوة، ومن اجل مصلحة الشعب والوطن وعدم شخصنة القضايا، استمروا  في قول الحق وتسليط الضوء على الحقائق مادام  قلبكم  يخفق ووجدانكم يحترق شوقا الى الحرية والعدالة الاجتماعية.والمساواة الحقيقية اعتذر عن الإطالة وأدعو الجمیع إلى سعة الصدور وتفھم روح مقالتي، فجوھرھا الانحیاز لمصلحة الوطن والشعب ودعوة للحوارالجاد بعیدا عن حرب الخطابات التشكیكیة والتھدیدات المبطنة والعلنیة والتجريح واستغلال قضية الشعب لتصفية حسابات شخصية, كما اطلب من القراء الأكارم ان يناقشوا المحتوى والفكرة المطروحة هنا بكل جدية وحيادية، واتمنى ان يبتعدوا  عن الشخصنة والمصالح الحزبية الضيقة ويركزوا على  القضايا التي تهم المواطنين والوطن.

(*) الشيخ تقي الدين أحمد بن عبد الحليم،المعروف بابن تيمية، وهو كُردي الاصل ،  ولد سنة 661 هـ (1262م) بعد خمس سنوات من سقوط الخلافة العباسية على أيدي التتار، اُعتقل 7 مرات بسبب ارائه الفقهية والعلمية، منعت عنه الزيارة ( المواجهة ) وسحبت (كتبه وأقلامه )وترك وحيدا حتى مرض وتوفي وهو في السابعة والستين من عمره وتحديدا في عام 728 هـ (1327م). وقبل موته عفا عن كل من آذاه كما نقل عنه نائب دمشق الذي طلب منه العفو والسماح، مات ابن تيمية ولا تزال كلماته التي قالها لتلاميذه يرجع بها الصدى والذي قال لهم: ( ما يفعل أعدائي بي؟ إن جنتي وبستاني في صدري.. إن قتلي شهادة، وسجني خلوة، ونفيي سياحة )  . له عشرات المؤلفات والإجازات والوصايا و الرسائل التي تتضمن علوما منها (رسالة في المفاضلة بين الغني الشاكر والفقيرالصابر، الفرقان بين الحق والباطل نحو ستين ورقة، رسالة العرش ورسائل كثيرة اخرى). 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 35
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مرت عليك اللعبة
كوردستان - GMT الأربعاء 13 سبتمبر 2017 08:57
انا أتذكر تعليق ذلك الشخص. ذلك الشخص هو من العنصريين الذين يكرهون الكورد. سمى نفسه بارزان من أجل اثارة الفتنة بين فئات المجتمع الكوردي. ذلك الشخص هو نفسه الذي يسمي نفسه احيانا نوشيرواني غوراني ويهاجم القيادات الكوردية وهو ليس كوردي و مهمته إثارة الفتنة.
2. متعصعبين متطرفين
ابوماجد - GMT الأربعاء 13 سبتمبر 2017 09:35
الى المتطرفين المتعصبين الكرد جميعكم اليس فيكم من يمتلك الحكمة والعقل ؟؟ الى اين انتم سائرون ؟؟ معظم الذين يشحنون تطرفكم القومي والعرقي خارج حدود النار التي ستكويكم ,, كلهم يكتبون من دول فيها كهرباء وماء وامان وقانون واستقرار ويرمون بكم كحطب لايقاد نيران كراهيتهم !! اصحوا ايها الاغبياء قبل فوات الاوان !
3. آزادي
جبار ياسين - GMT الأربعاء 13 سبتمبر 2017 12:00
في اوائل سبعينات القرن الماضي ، انتقد كاتب شيوعي فرنسي المفكر روجيه غارودي بما معناه " ان ارائك صحيحة ايها الرفيق لكن المشكلة انك تستشهد بأفكار معادين للشيوعية " . ينطبق هذا الأمر على الرفيق شمال سليم" هكذا يكتب اسمه بالعربية، فهو يستشهد بأمام الردة الحضارية في تصديره لمقالته .هذا يسمى انتقاءا سلبيا . لو استشهد بواحد من الآلاف المؤلفة ممن ناضلوا من اجل الحرية والتقدم والتطور لكانت مقالته سليمة . وهل ينقص التاريخ ممن ناضل من اجل الحرية وان الف مسيح من اجلها صلبا كما اشعر الجواهري . لا يمكن مثلا الأستشهاد بهتلر حين الحديث عن اليهود ، رغم انه يعترف في كتابه كفاحي بأمكانياتهم الفكرية والمالية وقوة عقولهم . كذلك لا يمكن الأستشهاد بصدام حين قال في عام 1975 في رده على ادريس البرزاني " الأكراد شعبنا " ثم شن عليهم حربا بعد طاحنة بعد شهرين . ولكي نعدل فنكتب ايضا ، لايمكن الأستشهاد بما قاله مسعود البرزاني في عام 1996 " صدام حسين ضمانة للأكراد " .وان كان ابن تيمية وابن كثير وصلاح الدين كردا فهم لم يناضلوا من اجل الحرية بل من اجل طموحات عقائدية او عسكرية محضة ندفع ثمنها اليوم اخطاءا في الفكر الديني او التاريخ او معنى البطولة . لكن هذه الكبوة لن تخفي شجاعة الكاتب وامثولة الحرية التي تلتهب نيرانها في صدره اكثر ممن استشهد به
4. ماذا عني؟
برجس شويش - GMT الأربعاء 13 سبتمبر 2017 12:52
اختلف مع كاكا شه مال في معظم القضايا التي تهم شعبنا ومن اكبر المؤيدين لسياسات البارتي و الرئيس بارزاني ولكن دوما كنت ارد على مقالاتك بكل ادب و احترام وبروح ديمقراطية, فانا باسمي الرسمي ولكن هناك من يدخل باسماء وهمية ويكتب مايشاء , فارجو ان لا تعيرهم اي انتباه. مع كل احترامي لشخصكم وارائكم التي اختلف معها.
5. جبار ياسين
اتفق مع تعليق - GMT الأربعاء 13 سبتمبر 2017 13:47
فعلا لا اعرف الكاتب سابقا وهنا في ايلاف عرفت انه ابن شهيد شيوعي كردي والمهم كتبت له عن حقائق تاريخية وعن امور تخص الاكراد وقياداتهم وماذا فعلوا وما قصة القضية الكردية والان عرفت بهذا المقال ان اكثرية ما يسمى متعلمين او مثقفين يساريين يقراون ما يسمى ابو تيمية او كل التاريخ العربي-الفارسي-التركي وحتى الكردي الاسلامي وهم لا يعلمون ان الوليد بن عبدالملك امر العراقيين ومعروفة اصولهم امرهم اي الذين اسلموا ؟اي امرهم بان يكونوا عرب؟وكل شخص او مجموعة تاخذ اسم عشيرة او قبيلة او فخذ عربي من الجزيرة العربية؟والمهم اقصد ما دهاك يا شهمال ابن الشهيد وبمن تستشهد وهل فعلا تصدق المناهج وتقول تقريبا 0 رسالة وهذه 1400 سنة ومصيبة المنطقة تعرفها انها اصبحت لعبة بيد الفرس والرومان والترك والتوراتين-الماسونيين -الصهاينة؟وعلى كل حال اتفق مع جبار ياسين في التعليق المهذب والعاقل ولكن الان اكتشفت انه لا احد او ربما القليل القليل من يتعب نفسه ليعلم ما قصة العراق وما هو العراق ومن هم العراقيين وما قصة الحضارة والانسان والكتابة والعلوم يا شه-مال-وانت تقرا السهل الاوربي الغربي واكيد سمعت ان علم المثلثات كان في بابل الاشورية؟سيتعجب البععض من تعصبي الاشوري وبابل الاشورية ونبوخذ-نصر ملك الجهات الاربعة وكان حين احتاج الى تفسير حلمه نادى الكلدانيين=المنجمين والسحرة؟ولكن ماذا تفعل مع ثقافة البشر يصدقون كل تفسيرات وتقيمات وتحديدات التوراة المحرفة قصدا ولحد الان فلمها الراسمالي الطفيلي الجشع ماشي على الارض والحروب والقتل واعود نعم بابل الاشورية واربيل الاشورية والغرض الاساسي للجميع لتدمير العراق والعراقيين يا شه-مال-والقضية اساسها لعمك شمال العراق ولا تصدق ان امريكا لا تعرف البرازاني بل قد قال-بيل كلنتون بعد توقيعه ما يسمى قانون تحرير العراق عام 1998-تكلم عن قيادات الاكراد وخاصة البرازاني وقال منذ عام 1992-اعطونا الاكراد وثائق تاريخية-واسرار من جبل كله اثار ويورانيوم وكمية اليورانيوم تكفي لمئة سنة نعم يا شه-مال-في شمال العراق الاشوري ولم يقل كلنتون انها اثار اشورية؟تابو ممنوع؟المهم ستعرف ما اقصد -دمر الجبل وسرقت الوثائق والتكنولوجيا وكما رايت بعينك لعبة داعش والاثار الاشورية؟ليست رجعية الحقيقة والتاريخ يا شمال؟المهم لا تتعب نفك -جبل او سلسلة جبلية من ذهب من النوع السهل في شمال العراق الاشوري؟نعم ناه
6. صدام حسين الذي لايملك
اعطى الاكراد ما لايستحقوه - GMT الأربعاء 13 سبتمبر 2017 15:28
الاستيفتاء الكردي فاشل والشعب العراقي سيقاوم الانفصاليين الاكراد بعدين شمال العراق ارض اشورية محتلة وجنوب وشرق تركيا ارض ارمنية محتلة وصدام حسين الدي لايملك وليس له الحق اعطى الاكراد ما لا يستحقوه اعطاهم حكم داتي في بلاد الاشوريين الدين قتلهم الاكراد بالسلاح التركي وبمساعدة الجيش التركي العثماني الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على يد المحتل التركي وعميله المرتزق الداعشي الكردي بندقية الايجار والموت للمجرمين الاتراك والاكراد لا كردستان فاشستية في ارمينيا واشور المحتلتين
7. القافلة تسير
نشميل احسان - GMT الأربعاء 13 سبتمبر 2017 16:22
كاكا شمال , القافلة تسير , لاتهتم بهولا , ) .
8. جماعة رزكار
مضاد رزكار - GMT الأربعاء 13 سبتمبر 2017 16:26
سيدي الكاتب المحترم ـ هذا الذي هددك هو م جماعة رزكار اذا لم يكن هو ....!! لان هؤلاء تعلموا في مدرسة البارزان والسجون ( رايات ) كيف يقمعون الناس , وسجن ) رايات ) سيء الصيت شاهد على قساوتهم ـ اتمنى ان تكون حذرا منهم ـ لانهم مالهم امان ـ
9. من قتل سردشت
kamal - GMT الأربعاء 13 سبتمبر 2017 16:28
الم يقتلوا سردشت في وضح النار وامام انظار العالم ؟ الم يغتالوا وداد حسين امام انظار العالم ـ في حين لم يكن لديهم سوى قلمهم ـ فهولاء يرعبون من القلم ـ ومصير كل من لايتعاون معهم هو القتل
10. سردشت عثمان
مسرور منصور بالله - GMT الأربعاء 13 سبتمبر 2017 16:34
انا اعشق بنت مسعود البرزاني انا اعشق بنت مسعود البرزاني. هذا الرجل الذي يظهر من شاشة التلفزيون ويقول انا رئيسك. لكنني اود ان يكون هو (حماي) اي والد زوجتي.، اي انني ريد ان اكون عديلا لنيجيرفان البرزاني. حين اصبح صهرا للبرزاني سيكون شهر عسلنا في باريس، ونزور قصر عمنا لبضعة ايام في امريكا. سانقل بيتي من حيّينا الفقير في مدينة اربيل الى مصيف (سري رش) حيث تحرسني ليلا كلاب امريكا البوليسية وحراس اسرائيلييون. والدي الذي هو من (بيشمركة) ايلول القدامى، والذي يرفضه الحزب الديمقراطي الكردستاني الى اليوم تقديم خدمات التقاعد له بسبب انه ليس ضمن صفوف الحزب في الوقت الحالي، ساجعله وزيرا للبيشمركة. اخي الذي تخرج من الكلية، وهو الآن عاطل عن العمل ويريد الذهاب الى الخارج كلاجئ، ساعيّنه كمسؤول لحرسي الخاص. امّا اختي التي مازالت تستحي ان تذهب الى السوق عليها ان تسوق افخر السيارات مثل بنات العشيرة البرزانية. و أمي التي تعاني امراض القلب والسكر وضغط الدم ولاتملك المال للعلاج خارج الوطن، ساجلب لها طبيبين ايطاليين خاصين بها في البيت. وسافتح لاعمامي دور ضيافة واعيّن ابناء عمومتي واخوالي نقباء و عمداء الوية في الجيش. لكن اصدقائي يقولون لي "سرو" (تصغير اسم سردشت) دع عنك هذا الامر فهذه عائلة الملا (يقصد الكاتب عائلة ملا مصطفى البرزاني والد مسعود-المترجم) ما ان قالوا انتهى امرك حتى صار قتلك حتمياً. لكنني لست اكفر. احلف بمقبض خنجر ملا مصطفى البرزاني ان والدي قضى ثلاثة ليالي متوالية في احد الجبال مع ادريس البرزاني ابن الملا. لذلك فما الضير ان يقول مسعود البرزاني انا رئيسكم؟ ولكن فليقل الرئيس كم مرة زار حيّاً من احياء اربيل و السليمانية منذ ثمانية عشر عاما وهو رئيسنا؟ ولكن مشكلتي هي ان هذا الرجل عشائري الى درجة لا يحسب اي حساب لاي رجل خارج حدود مصيف سري رش. بنقرة واحدة في شبكة الانترنيت استطيع ان اجد كل زوجات رؤساء العالم لكنني لا اعرف الى الآن كيف هي حماتي؟ (يقصد الكاتب زوجة مسعود البرزاني). لا اعرف اطلب من مَن ليرافقني لطلب الزواج؟ في البداية قلت اصطحب عددا من الملالي والشيوخ المسنين والبيشمركة القدامى بعد التوكل على الله سنتقدم للخطبة في امسية ما. لكن صديقا لي وهو صحفي قال لي: (ابحث عن الجحوش والخونة الذين قاموا بعمليات الانفال واصطحبهم معك لان مسعود البرزاني يحب جدا امثال هؤلاء).


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.