: آخر تحديث

صفقات الإقليم وصُراخ المُهددين

في الوقت الذي تستخدم فيه حكومة بغداد أروقة البرلمان العراقي كجهاز قمع حسب تعبير المتحدث الرسمي باسم الاتحاد الوطني الكردستاني سعدي بيرة، وذلك بدلاً من أن يكون بيتَ الشعب وصوته، وعوناً للمواطن ضد من يستغلهم من القادة، وضد من يتحكم برقابهم من بعض الساسة الفاسدين، وفي الوقت الذي كشف فيه كل مَن يضمر الحقد والكراهية لكل من يسعى للمطالبة بممارسة حقه بالوسائل الحضارية، وفي الوقت الذي بيّن فيه كل مثقفٍ أو سياسيٍّ عراقي أو مَن كان مِن دول الجوار معدنه الأصلي مِن خلال مَحَك موضوع الاستفتاء، أشاحت حكومة الإقليم بوجهها عن كل الترّهات التصريحاتية عبر الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي وراحت تعقد الصفقات الاقتصادية مع الدول العظمى، موحيةً من خلال ذلك بأن كل الصُراخ والتهديدات التي أمطرت على الاقليم وقادته من قبل أتباع الهوى الطائفي لا تُقلق حتى ولو عنصراً من البيشمركة لا يزال يحرس شعاع شمس الحرية في أبعد نقطةٍ في الإقليم من زبانية الظلام وأصحاب الشحناء والسخائم .

حيث وقّعت شركة "روزنفت" الروسية هذا الاسبوع مع حكومة إقليم كوردستان اتفاقاً على إنشاء انبوبٍ لتصدير الغاز الطبيعي من إقليم كوردستان إلى تركيا، وخصصت الشركة الروسية واحد مليار دولار لإنشاء ذلك الانبوب، ووفق الخبراء الاقتصاديين فمن المتوقع أن تستوعب طاقة خط الأنابيب ما يصل إلى 30 مليار متر مكعب من صادرات الغاز الطبيعي سنوياً، بالإضافة إلى تزويد المستخدمين المحليين، وحسب الاتفاق سيتم إنشاء خط الأنابيب في عام 2019 للاستخدام المحلي في الإقليم مع بدء الصادرات عام 2020، حيث تسعى الشركة الروسية لتنفيذ استثمارات في خطوط أنابيب الغاز في كردستان بهدف التوسع في أنشطتها بالإقليم قبيل الاستفتاء على الاستقلال بما سيساعدها على أن تصبح مصدراً رئيسيا للغاز إلى تركيا وأوروبا، والملفت أن الشركة يسيطر عليها الكرملين أي مصدر القرار في موسكو، ولا شك أن مسؤولي الشركة ليسوا جهلاء حتى يعقدوا هكذا اتفاقيات مع الإقليم لو كانوا يخشون من شيء يضر بمصالحهم الاقتصادية في قادم الأيام.

لذا فمن خلال هذا الاتفاق على المستثمرين وأصحاب العقول النيرة أن لا يتأثروا بالتهويل والجعجعة التهديداتية من قبل دول الجوار وأزلامها بعد طرح الإقليم لمشروع الاستفتاء، ثم ما يبعث على الاطمئنان أكثر هو أن الاستثمارات الروسية حسب المشرفين على الاتفاقية ستصل إلى أكثر من مليار دولار، والكميات التي تريدها شركة روزنفت لمساعدة كوردستان على إمداد أسواق التصدير كبيرة، وتمثل ستة في المئة من إجمالي الطلب على الغاز في أوروبا، ونحو سُدس حجم صادرات الغاز الروسية الحالية، علماً أنها أكبر مورد للغاز إلى أوروبا حتى الآن.

ومن ناحية أخرى فلا يُخفى على المتابعين معرفة أن إقليم كردستان يخوض منذ عام 2014 حرباً شرسة ضد تنظيمداعش، كما يستقبل الإقليم نحو مليوني نازح ولاجىء من سوريا والعراق، وفوقها كان العراق قد قطع حصة الإقليم من الموازنة الفيدرالية، كما تمتنع بغداد عن إرسال رواتب ومستحقات موظفي الإقليم، وبالاضافة لانخفاض أسعار النفط فإن كل ذلك والإقليم لا يزال مستمراً في الحرب على داعش وإيواء اللاجئين ولم يعلن عجزه، فأنّى لتهديدات بعض زعماء الميليشيات أن تضر بمن سبق له أن مكث في قاع الجحيم، وقارع أزنخ نظامٍ في المنطقة؟ علماً أنه بعد كل الخناق الذي فرضته بغداد وتنظيم داعش على الإقليم، فنوّه رئيس حكومة الإقليم نجيرفان بارزاني مؤخراً إلى أنهم"يشعرون في هذا العام بوجود مؤشرات على تحسن اقتصاد الإقليم"، وأضاف رئيس الحكومة "نتوقع أن يكون هناك المزيد من التطور، ونحاول أيضا إدخال إصلاحات وعدم الاعتماد فقط على عائدات النفط، بل أيضا على تنويع اقتصادنا".

كما أنه وفي مثل هذه الأيام من العام الماضي كانت قد وقُعت مذكرة تفاهم بين واشنطن وحكومة الإقليم، وتنصالمذكرة تلك على إنشاء 5 قواعد عسكرية أمريكية في مناطق مختلفة بالإقليم، 3 قواعد منها في منطقة "الحرير"قرب أربيل عاصمة الإقليم، وواحدة في ناحية "أتروش"التي تبعد 85 كيلومتراً شمال غرب أربيل، فيما ستكون هناك قاعدة رئيسية خامسة في محافظة دهوك، كما تعهدت الولايات المتحدة بدفع رواتب قوات البيشمركة لمدة 10 سنوات، والاتفاقية جرى توقيعها بحضور نائب وزير الدفاع الأمريكي بوب وورك، ووزير الداخلية والبيشمركة بالوكالة كريم شنكالي، بحضور رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني.

وختاماً فما أوردناه أعلاه هو لاطمئنان بعض من قد ينتابه الفتور أو القلق على مصالحه من عامة الناس وكذلك من الشخصيات الفاعلة وأصحاب الشركات في الإقليم للقول لهم بأن الروس ليسوا أغبياء ليرموا بأموالهم في مناطق ليسوا واثقين من أنها ستكون على ما يرام، وأن قواعد الأمريكان ليست عبارة عن مخيماتٍ صيفية للكشافة حتى تُنصب وتُنتزع بين ليلةٍ وضحاها هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فلغة الترهيب لا ينبغي أن تؤثر على إرادة مَن وُلد من رحم جحيم الأنفال، ومَن تجرع سُم التفاح الكيماوي في حلبجة، بل وعلى مواطني الإقليم أن يوقنوا بأن من يهددون الإقليم هم من ينتابهم الخوف والفزع وهم مَن يخشون في دخيلة أنفسهم مِن خطوات الإقليم نحو الاستفتاء، وبناءً على ذلك فأرى بأنه من غير المنطقي أن يخشى المواطن الكردستاني من تهديدات الشُذاذِ بينما رئيس الإقليم نفسه يقول في مقابلته الأخيرة مع صحيفة الشرق الأوسط بأنه مستعد في كل لحظةٍ أن يضحي بحياته في سبيل هذا الهدف، ولا يفكر في مصيره الشخصي ولا بحياته! ثم كيف تخشى أيها الكردستاني وتتوتر وتقلق بينما رئيسك يتقدمك، وقائدك واثق الخطوة ورابط الجأش يواجه القدر الذي هو قدر الإقليم برمته،وحيث في ختام مقابلته يقول الرئيس "إذا ظللنا ننتظر القدر، فتلك المجازفة ستكون أخطر مائة مرة من الإقدام على هذه الخطوة، أي خطوة الاستفتاء".

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 6
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. إلعب غيرها
مضاد رزكار - GMT الأربعاء 20 سبتمبر 2017 10:45
لقد هدَّدَنا من قَبل رزكار (المستشار الأعلامي لعمِلاقكم)، وزعَمَ من خلال تعليقاته النتنة: ((إن سيّده القزم سيصنع القنبلة النووية بدعممن النتن ياهو ليحرق أطفال العراقيين كما حرق صدام أطفال حلبجة!)) وقال أيضاً: (( إنّ تركيا أردوغان ستحمي أربيل من كل المخاطر لأن إقتصاد تركيا صِفر لولا مليارات الدولارات التي تجنيها تركيا من أربيل!)) قال أيضاً:((إنّ أوروبا والعالم سوف توقف كل تعاقداتها مع شركات الغاز بالعالم ولا تستخدم سوى غاز بارزاني الذي يستخدم حتى في تعبئة المياه الغازية!)).. حبيبي، أنت الآن لم تضف شيئاً فقد ذكَرَ هذا المتهستر العقدَ المبروم المزعوم بين صهر القزم وبين روسيا، وحتى الزعم بأن أمريكا ستبني قواعد أخرى في إقليمنا الشمالي قد ذكَرَه هذا العالة على الإعلام والإعلاميين، وبعد أن عرفنا أنه لاجديد في مقالتك، سأوضّح هنا إذن سبب كتابة هذه المقالة الاستعراضية البهلوانية الإنتفاخية كما قيل إنه ليس هنالك نار من عير دخان؟ وقبل كل شيئ يجب أن أخبرك بأنّ هذه التهديدات المَسخَرة لاتهمنا نحن العراقيين، فأمريكا بجبروتها انهزمت أمام بضعة مقاتلين عراقيين فما بالها والآن أصبح الشعب العراقي بأجمعه يبغضها؟ عليه فروح بابا روح؛ انتفاخاتك هذه إذهب ومَرِّرها على بعض قومك الذين يقدّمون رِجلاً ويؤخّرون أخرى في المشاركة بهذا الاستفتاء المشبوه، فكما يبدو، إنّ القصد الأول والأخير من هذا النّفخ الفارغ هو ترغيب قومكم للتصويت وليس تهديدنا، بل إنّ هذه الحِيَل والأكاذيب لن تنطلي حتى على قومك كما لم تنطلِ على سائر العراقيين الذين يعرفون مكر وغدر وفجور سيدك القزم، ثمّ هل من كل عقلك يا أستاذ عَين، سيصدّق قومك أن روسيا التي أبطلت كل مخططات صهيون في سوريا سوف تفرّط بمصداقيتها كلاعب أساسي في المنطقة وتسمح لإسرائيل أن تلعب هكذا بالعراق شاطي باطي، ترى مَن تريدون أن تخدعوا بأكاذيبكم يا أتباع بارزاني؟!
2. ارادة شعب كوردستان
برجس شويش - GMT الأربعاء 20 سبتمبر 2017 13:11
ان ارادة شعب كوردستان هي اساس كل ما يتحقق وياتي لصالح قضيته الوطنية التحررية, فالرئيس بارزاني واي كوردستاني وطني ليس هو سوى تعبير عن هذه الارادة, اما الذين يغردون بعيدا عنها وخاصة من الكورد فما هم سوى ظواهر مؤقتة تزول مع تحقيق الانتصارات و النجاحات, على سبيل المثال الححوشية انعدمت في كوردستان بشكل كامل بعد ان حققت ارادة شعبنا انجازات و انتصارات كبيرة منذ تحرير كوردستان و العراق من النظام البائد, وايضا ستختفي الاصوات النشاذة من الكورد بعد ان يصبح واقع حال استقلال كوردستان
3. إلى من يهمه الأمر
أبو ذر - GMT الأربعاء 20 سبتمبر 2017 22:51
لا أعرف إن كان السيد الكاتب غير عليم في السياسة أم أنّه بتعمد تجاهل بعض الحقائق. ومهما يكن، يطيب لي أن أُلفت عنايته الكريمة إلى أنّ إيران لا تسمح بأن تجاورها اسرائيل. لتوضيح الواضح وتبسيط البسيط فإنّ لكردسان العراق علاقات وطيدة مع اسرائيل تعود إلى سبعينات القرن الماضي. كما يطيب لي أن أُلفت عنايته أيضاً إلى أنّ العراق أعطى لأكراده أكثر بكثير مما أعطته تركيا، أيران أو سوريا. الأكراد في إيران لا حقوق لهم البتة. أكراد تركيا لا يحق لهم الإدعاء بأنهم أكراد أو حتى التحدّث بلغتهم القومية. أما أكراد سوريا فهم ((بدون))! أليس كذلك. بعبارة أُخرى، هم لا يحملون الجنسية السورية ولا حتى جنسية العفريت الأخضر. حضرة الكاتب، يطيب لي أنّ أُذكّرك أن أكراد العراق شاركوا في كتابة الدستور. ويطيب لي أيضاً أن أقول للقارئ اللبيب إنّ اللغة الكردية موجودة إلى جانب اللغة العربية في جميع الأوراق الرسيمة وجواز السّفر من ضمن هذه الأوراق الرسمية. هل ينكر الكاتب أنّ أول رئيس للعراق بعد سقوط النظام البعثي هو كردي قلباُ وقالباً. وهل ينكر الكاتب أن رئيس العراق الحالي هو كردي قلباً وقالباً أيضأً. هل ينكر الكاتب أن الأكراد حصلوا على معظم الوزارات السيادية بضمنها وزراة الخارجية. وهل ينكر الكاتب أن جميع سفراء العراق تقريباً هم أكراد، ناهيك عن الموظفين الصغار منهم والكبار أيضاً. وهل ينكر الكاتب أنّ شيخ القبيلة وعائلته المبجلة بدأت بتصدير النفط العراقي بفلس ونصف دون موافقة الحكومة المركزية في الوقت الذي يتضوّر فيه الشعب الكردي جوعاً. هل يعلم الكاتب أن مِلكية نيجرفان أكثر من 69 مليار دولار وملكية شيخ القبيلة أكثر 25 مليار دولار. هل يعلم الكاتب أنّ آلاف من الأكراد، الشباب منهم تحديدأً، يفضلون المهجر على كردستانك. وهل تعلم يا الكاتب أن آلاف من الأكراد، الشباب منهم تحديداً، يغسلون السيّارات بأيديهم في مدينة بيرمنغهام البريطانية ليعيلوا أهلهم وذويهم. الدول يا الكاتب تقوم على إقتصاد قوي وواضح المعالم. معلومة قد تكون مخفية إلا أنها حقيقة واقعة وهي أن الحكومة القرقوزية في كردستان مَدينة لدول وشركات كثيرة أكثر من 35 مليار دولار وهذا يعني لو أنّ سعر برميل النفط يقفزغداً إلى 120 دولار ولمدة 30 عاماً فإن شيخ القبيلة غير قادر على تسديد الديون المترتبة عليه. وهل يعلم الكاتب أنّ احتياط النفط في آبار كركوك يكفي فقط
4. الكذب ببلاش للكذاب
شامت بمسعود - GMT الخميس 21 سبتمبر 2017 02:17
ابر البنج المسعودية لن تنجح في تغطية شمس المجاعة القادمة ولذلك اضطر الحزب القاء القبض على الاف الكارهين للقزم السارق في كركوك خوفاً من امطار النعالات الغزيرة لان اصحابها يعلمون ان وجود هذا الحرامي ل٢٦ سنة من السرقات لم تجلب الا بيع النساء للقمة العيش وبحار الارض شبعت اسماكها من لحوم شباب الكرد والشركة الروسية كمن قلها ستاخذ المليارات من الغبي كما فعلت دانا غاز قبلها وتسلمه بوري صدئ لانه يحب البواري . بعد ايام سنضحك كثيراً وتنازلات القزم تتزايد كل لحظة ولم يبقى الا شرواله وسينزعه في٢٥ -٩ وقد قالها قبله القذافي ارقصوا وهللوا
5. نصيحة مجانية من باب الان
إِسْكُتْلَنْدِيّ - GMT الخميس 21 سبتمبر 2017 20:43
نصيحة مجانية من باب الانسانية , راجع طبيب نفسي يا ساكو ...ولا تشرب كثيرا انت ٦٤ سنة الان . شخصيا اتمنى لك عمرا مديدا حتى يوم استقلال كوردستان , ثم اشرب يوميا غما وقهرا على استقلال كوردستان . حسب تحاليلي Psychoanalysis (تحليل نفسي) خلال كتاباتك في مواضيع مختلفة عندك مشكلة عويصة من Electra complex (عقدة إلكترا) ولدي شكوك كبيرة حول Autolesion (إيذاء الذات) خوفا من استقلال كوردستان , وطبعا بامكاني ربط وضعك في Oneirology (علم الأحلام) و obsession مرة اخرى بداء الا ستقلال الكوردستاني. بامكاني مساعدتك عن ما يسمى Autosuggestibility ( قابلية الإيحاء الذاتي ) و القبول بواقع استقلال الكورد , انا لا اقول انت مدمر في Psychic complex (عقدة نفسية ) من كوردستان ولكن Psychomotor ك مخربط تماما , انا مستعد ان اساعدك في تحسين مواقك في Behaviorism (سلوكية).. امثالك بحاجة الى Ataraxia (اطمئنان ) نفسي بسبب سوابق الجيش الليفي المخزية , اتفهم (Somniloquence somniloquism) تكلمك في حالة النوم ...كم كنت احب ان ادرس حالتك النفسية في مجال الحصول على الشهادة العليا وانا متاكد بامكان الاطباء النفسيين الحصول على ما لايقل عن عشرة ابحاث Phd في حالتك . انت كنز ثمين للدراسات النفسية , كم كنت احب ان اعمل ابحاثي على نفسية آشور باني بال و قضايا Oppositional disorder عند آشور باني بال و عرق قرقوش . مع الاسف الحصول على سكولر شيب صعب في امريكا الان
6. يتحدث العرب باللغة اليابا
مجرد - GMT الخميس 21 سبتمبر 2017 20:46
مجرد سؤال علمي للسيد كامل ساكو : هل آشوريو اليوم هم ابناء الاشوريين القدماء؟ من يستطيع ان يثبت ذلك؟ لكن ان لم يكونوا ابناء الاشوريين القدماء فابناء من هم؟ واذا كانوا ابناء الاشوريين القدماء فلماذا يتحدثون بلغة اخرى غير لغة الاشوريين القدماء !!!لماذا لا يتحدث العرب باللغة اليابانية؟؟؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.