: آخر تحديث

هل سيرد بشار الاسد الزيارة باحسن منها على رجب اردوغان؟

بدات الثورة السورية من مدينة درعا في آذار 2011 .

انتشرت الثورة بسرعة الى بقية انحاء سوريا وكانت تزداد زخماوحجما يوما بعد يوم .

سادت الفوضى كل انحاء البلد تقريبا حتى وصلت الامور الى ان السفير الامريكي في دمشق روبرت فورد قام بزيارة الى حماة المعقل التاريخي للاخوان المسلمين دون اخذ اذن من الحكومة السورية او حتى اعلامها عن الزيارة .

انتشرت البلبلة بين قوات حفظ الامن والجيش مع انشقاقات هنا وهناك واضطرت السلطة الى الانسحاب من كثير من المناطق . 

الجميع كان يتوقع سقوط النظام خلال ايام او على الاكثر في غضون اسابيع .

اخذت النشوة والحماس الرئيس التركي رجب طيب اردوغان واعلنعلى الشاشات عن قراره بالصلاة في المسجد الاموي بعد ثلاثة اسابيع  وهو يقصد بذلك سقوط النظام .

استغلت حركة الاخوان الظرف وحولوا الثورة الى حركة اخوانية حيث كانت المظاهرات تنطلق من المساجد وفي ايام الجمع .

نجحت حركة الاخوان المسلمين في ركوب الثورات العربية في تونس وليبيا ومصر ووصلوا الى المناصب الحكومية الحساسة في تلك الدول حيث توجت في النهاية بوصول محمد مرسي الاخواني الى رئاسة الجمهورية في مصر .

انتشرت الشائعات بأن الغرب وامريكا موافقون على وصول الاخوان الى سدة السلطة في تلك الدول باعتبار ان الاخوانيمثلون الاسلام المعتدل في نظرهم حينذاك .

وصل الدور وقتها على سوريا لتسليمها الى الاخوان .

الرئيس التركي كان يحلم بانه سوف يكون سلطانا اخوانيا على تلك الدول .

انقلب السحر على الساحر وانهارت حركة الاخوان في تونس ومصر وليبيا .

الآن جاء الدور على اردوغان وحكومة الاخوان في تركيا .

فبعد مرور سبع سنوات على الحرب السورية طارت كل تلك الاحلام الوردية لاردوغان حيث بقي بشار والنظام رغما عنه .

الآن يدفع اردوغان الثمن غاليا حيث انهك الاقتصاد التركينتيجة حربه على الكرد و التدخل التركي السافر في سوريا واحتلال جرابلس ومنبج وعفرين .

تركيا تسير الآن نحو الهاوية بشكل  متسارع لاسيما بعد ان كرس اردوغان حكم الفرد المطلق بالانتقال الى النظام الرئاسي الذي فصله على قياسه وهو الآن يتصرف بالدولة كحاكم فرد مطلق .

ازمة سياسية خطيرة ووضع اقتصادي منهار تعاني منه تركيا اليوم .

الاقتصاد التركي يعاني اليوم من التضخم  وهبوط في قيمةالليرة التركية بالاضافة الى الغلاء الفاحش الذي يقض مضاجع الفقراء والعمال والكسبة وكل افراد الطبقة الوسطى . 

ليس من المستبعد ان تسير مظاهرات شعبية عارمة في تركياوانتشار الفلتان شبيهة بالتي حدثت في سوريا عام 2011 .

اذا عم السخط وسادت الفوضى الشارع التركي هل سيقوم بشار بزيارة انقرة ردا على زيارة اردوغان التي لم تتحقق ؟

بشار علماني وعاش ردحا من الزمن في لندن بالاضافة الى ان جذوره تعود الى الجبل والساحل السوري الشهير بالشنكليش ووو..

لذلك وبكل تأكيد لن يذهب بشار الى المسجد للصلاة في انقرة .

الرئيس السوري سيطلب ان يشرب كأسا من الويسكي في شارع ساقاريا الشهير بحاناته الشعبية او الى مرتفع جانقايا الشهير بباراته ومطاعمه الراقية .

اذا اعترض اردوغان فان الاسد على استعداد ليدفع ثمن الكأس بالدولار . 

كاتب كردي

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 14
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. Racist No. 2
Raid - GMT الإثنين 13 أغسطس 2018 03:01
It does not matter whether the comment were made before or after the glass of whisky, the facts are clear and history will not forgive dictators and criminal racists like you and your leaders and nations. Just see the horrendous animal droppings your nation is in because of your pathetic racist view, cultures and policies. You will keep running to the democratic Christian west to escae the hell your pathetic collective racist minds have created on the lands you have occupied from its natives
2. الفشل
كندي - GMT الإثنين 13 أغسطس 2018 04:59
عندما يلجأ احد ما الى السخريه والاستهزاء من أمور واقعيه حقيقيه فهذا لانه لا يملك وسيله اخرى ينفس فيها عن إحباطه وفشله وهو يرى الرياح تجري بعكس اتجاه سفنه ، قد يكون كثير من السوريين لا يتفقون مع النظام على أمور كثيره ولكنهم كلهم يتفقون معه على ان الحفاظ على وحده سوريا خط احمر دونه الأرواح والممتلكات ، النظام وتحديدا الرئيس بشار يعمل بهذا المبدأ صراحه وبوضوح تام ، هذا يكفي لتوحيد كل السوريين معه بالنهايه عندما يجد الجد وتصبح المفاضلة بين وجود سوريا دوله واحده مركزيه مستقله ذات سياده وبين قشور الديموقراطيه وبقيه الشعارات المطاطية ، هذا الذي بدأ يحصل على الارض مؤخرا بعد ان تبين ان الولايات المتحده ليست صديقا لسوريا وشعبها وانما هي اعدى اعداءهم والساعيه الى تقسيم بلادهم وتهجيرهم وتشريدهم ، قواتها المسلحه تُمارس ذلك على الارض منذ سنوات ، اردوغان الذي تم زجه كمثال هو ايضا بالنهايه مثل الرئيس بشار لن يفرط في وحده اراضي تركيا والوضع في تركيا يماثل تماما الوضع في سوريا بخصوص التصدي لمخططات الولايات المتحده لتقسيمها وإنشاء كيان انفصالي على جزء منها ، كل المعارضه التركيه تقف بقوه ووضوح مع الحكومة في هذا الموضوع ، ولكن لما لا يتطرق احد الى موضوع مصيري في غاية الأهمية : الشرخ الكبير والعميق في العلاقات السورين التركيه الذي حدث نتيجه المؤامره الكبرى التي حاكتها الولايات المتحده يجري ردمه وبسرعة ، والعجيب ان من يقوم بذلك هو الولايات المتحده نفسها فتآمرها على الدولتين لتقسيمها بدا يقرب وجهات النظر بينهما بان لهما هدف كبير رئيسي مشترك ، محاولة الانقلاب التركيه الفاشله أحبطت تماما المخطط الامريكي في المنطقه ، لو نجح الانقلاب فان تركيا لن تبقى دوله واحده وبالتالي سوريا ستكون لقمه سائغة حتى بوجود القوات الروسية فيروسيا مصالحها البعيده المدى وهي لا تسير حسب إرادة الحكومه السوريه والشعب السوري وكذلك الحال بالنسبه لايران ، اذن لن نستغرب ابدا زيارة اردوغان الى دمشق ليصلي بالجامع الأموي برفقة الرئيس بشار ، او زيارة الرئيس السوري الى تركيا ليصلي في اسطنبول رفقة الرئيس التركيه ، كؤوس الويسكي سيترعها الحالمون الحشاشون الفاشلون ليعيشوا انتصاراتهم في عالم احلام اليقظه الواسع .
3. اجلس اعوج وتحدث عدل
سعد الابرش - GMT الإثنين 13 أغسطس 2018 08:18
مساكين الكاكوات يثيرون الشفقة والضحك في نفس الوقت. لم يبقى للكاكوات امل في هذه الدنيا سوى بشار كيمياوي. لا وقال ايش؟ يرد الزيارة بأحسن منها!!. عن اية زيارة تتكلم يا فهمان... يعني هل يستطيع بشارك هذا زيارة التواليت قبل ان يستطلع الروس والإيرانيين و بقية مليشيات الجهلودينار الطريق الى بيت الراحة؟...المثل يقول اجلس اعوج وتحدث عدل يا فهمان.
4. أنتم وبشار نفس المصير
شمتان عبد المنتقم - GMT الإثنين 13 أغسطس 2018 08:28
ليس غريباً على الأكراد هذه المواقف الزئبقية والتكويع المفاجيء. صدق من أطلق عليكم مصطلح بندقية للإيجار. العرق دساس فهم يحنون لاصولهم الغجرية القوقازية كقطاع طرق . الإخوان المسلمون لم يكن لهم وجود لا في سوريا ولا في مصر . كانوا في سوريا زمن شكري القوتلي حزب صغير يستجدي أصوات الناخبين حتى أنهم لم يستطيعوا إيصال عضو واحد يمثلهم في البرلمان ، وصحيفتهم الطليعة لم تستمر أكثر من شهور تحول رئيس تحريرها للشيوعية. عبد الناصر هو من ركّب للإخوان أرجل من قصب ليقمع الشعب بإسمهم، وأعجبت الفكرة المقبور حافظ أسد ففبرك مفخختي الأزبكية وإفتعل حادث محاولة إغتياله ليبرر مجزرة حماه ومذبحة تدمر وأضاف بند في الدستور يعطيه الحق بقتل كل مسلم سني وحتى مسيحي بتهمة الاخوان، حتى أصبحت تهمة وكذلك القاعدة وداعش أيضاً إختراع مخابراتي لتبرير قمع الثورة السورية. لا تدافعوا كثيراً عن بشار فلو قدر له سيلتفت إليكم ولن يكون مصيركم بأحسن من السنة ولن يشرب الويسكي ولا حتى خارج جحره في دمشق. أما تركيا فستكون نهايتكم وإعادتكم إلى مسقط رأسكم في جبال القوقاز على أيديها. فهاهي طردتكم اليوم من عفرين ومنبج وغداً من عين العرب والقامشلي إلى أن تنتهي في أربيل، وكما تخلت عنكم امريكا ستتخلى عنكم اسرائيل ، إذ أنه ليس في مصلحتها تأسيس كيان لقيط آخر يقاسمها التسول في منطقة الشرق الأوسط.
5. اثنان من الماسونية يقودون القطعان
kadar korki - GMT الإثنين 13 أغسطس 2018 10:41
بشار و اردوغان كلاب الماسونية يقودان قطيع من الاغنام و يتبادلون الادوار كما رسمة لهم في لندن و واشنطن و تل ابيب , و ها هو صوت اثنان من القطيع في التعاليق يعلو . تكبيرررررررررر
6. what goes
Gavan - GMT الإثنين 13 أغسطس 2018 10:57
What goes around comes around
7. كوردي مخمور
شارب ويسكي - GMT الإثنين 13 أغسطس 2018 11:20
هههههه هذا المقال قبل كأس الويسكي ام بعده يا كوردي
8. زرع الغرب كيانات عربية عنصرية
Rizgar - GMT الثلاثاء 14 أغسطس 2018 01:52
زرع الغرب كيانات عربية عنصرية في قلب الشرق الاوسط لاسباب ودوافع معروفة . السؤال المهم هل بامكن الغرب الحفاظ على هذه الكيانات الفلفلية الى امد آخ ؟ هل بامكان الامريكان انعاش الكيان العراقي المنهار ل ٨٠ سنة اخرى لماذا فشل الانكليز في الحفاظ على الكيان الفلفلي اللقيط ؟ هل الروس وايران سوف يقدران الحفاظ على الكيان السوري الى الابد ؟ هل الهمجية والاجرام العربي كفيل باغتصاب اراضي الاخرين الى الابد ؟؟ هل من مجيب ؟
9. هل تعلم ان الفلسطينيين بداخلهم..
- GMT الثلاثاء 14 أغسطس 2018 01:54
هل تعلم ان الفلسطينيين بداخلهم.. يرفضون قيام دولة فلسطينية.. لانهم يخافون انهم سوف يفقدون اسرائيل والمنافع الكبرى التي يحصلون عليها اليوم ..هل تعلم ان الفلسطينيين انقسموا حتى بمن رفض الخضوع لحكم حماس الاسلامية .. وبين من رفضوا حكم منظمة التحرير العلمانية.. وتحاربوا بوحشية بينهما .. وانقصموا الى ضفتين وقطاع غزة.. فهل تدركون ماذا يعني ذلك ؟
10. 100 الف فلسطيني
- GMT الثلاثاء 14 أغسطس 2018 01:57
هل تعلمون ان اكثر من 100 الف فلسطيني يدخلون اسرائيل يوميا للعمل فيها اسرائيل .. واذا ما سدت اسرائيل المعابر ينزعج الفلسطينيين من سدها..الفلسطينيين بداخلهم يدركون بان استقلال فلسطين سيكون حالهم حال الصومال لو اي دولة بائسة فقيرة اقتصادية لا نفع ولا دفع. بعكس كوردستان حيث الازدهار والتطور والحريات الانستنية .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.