قبل عدة سنوات بدأت نسب التضخم بالارتفاع في تركيا . رئيس البنك المركزي حينها اراد رفع نسبة الفائدة كاجراء لخفضالتضخم ولقي اقتراحه&دعما وتأييدا من الخبراء الاقتصاديين حتى وزير المالية .

البنك المركزي في تركيا كان مستقلا يأخذ قراراته دون اي تدخل من الحكومات &. استقلالية البنوك المركزية هو مطلب اسا سي للرأسمال الاجنبي &حتى يقدم على الاستثمار .

اردوغان&بدأ التحرش برئيس البنك المركزي&في السنوات السابقة&وكان&يطالبه بخفض نسبة الفائدة&علنا على&الشاشات&.

رئيس البنك لم&يتجرأعلى رفع&نسبة الفائدة خوفا من&غضباردوغان&وكذلك&لم يخفضها&ايضا&خوفا من انهيار اقتصادي .

بسبب عناد اردوغان&وتوهمه بانه داهية&في الاقتصاد&وتدخله المستمر في&شؤون البنك المركزي وعوامل اخرى مثل الفساد &والهدر اوصل الاقتصاد التركي الى حافة الانهيار&كما هو اليوموصارت تركيا تتسول&الآن&على ابواب قطر والمانيا وآذربيجانوغيرها&للافلات&من الافلاس .

بعد الانتقال الى النظام الرئاسي&الكامل&منذ شهرين جاء شخص آخر الى رئاسة البنك المركزي .

قبل ايام رفع الرئيس الجديد&للبنك&نسبة الفائدة وبضربة واحدة من 17 بالمئة الى 25 بالمئة وهي اكبر نسبة فائدة في العالم بعد الارجنتين التي تعيش&حاليا&ازمة اقتصادية خانقة .

نسبة الفائدة في&دول&اوربا هي&حاليا&&صفر او&واحد بالمئة&منذ 3 او 4 سنوات&.

الكثير من الاقتصاديين&في تركيا&يقولون&ان رفع&نسب&الفائدة في هذا الوقت&الحالي&سيؤدي الى الركود التضخمي او ستاغفلاسيون&وهو وضع اقتصادي خطير&ينتهي&عادة&بالافلاس .

الركود&التضخمي &يحدث عندما يتم رفع&الفائدة&بنسب كبيرة&مع وجود ارتفاع&في التضخم وهذا هو الوضع&حاليا في تركيا .

يعني كان على تركيا رفع الفائدة عندما كانت نسبة التضخم &منخفضة &ولكن اردوغان&رفض و&عاند واوصل تركيا الى هذه الازمة&الخطيرة&كما ورد اعلاه .

بعد رفع نسبة الفائدة&صرح اردوغان في خطاب له وبعصبية ونرفزة&وعلى الشاشات&بانه لايزال عند رأيه اي بوجوب&خفض نسبة الفائدة وانه&لا يوافق رئيس البنك في وجهة نظره وقراره&.

هنا تبدأ القصة&!!

الجميع&يعتقد جازما ان اردوغان&بالذات&هو&صاحب قرار رفع نسبة الفائدة &ولكن من وراء الستار&.

كبرياء وعنجهية اردوغان منعته من الاعتراف بالخطأ و&حسب التسريبات &يبدو ان اردوغان بالذات&طلب&بشكل سري&من رئيس البنك المركزي رفع الفائدة&كما يظن معظم المحللين السياسيين ومعظم الصحافة المعارضة&.

حسابات اردوغان هو انه&اذا تحسن الاقتصاد من&هذه&الفائدة المرتفعة فسوف يرقص&فرحا&لانه سيتخلص من انهيار اقتصادي محتم&واذا سارت الامور نحو الاسوأ&فانه سيحمل رئيس البنك كل اليمسؤولية .

لماذا يعتقد الجميع بان اردوغان هو الذي رفع&نسبة&الفائدة&&من وراء الستار&؟

بالقاء نظرة سريعة على صلاحيات اردوغان بعد تحول تركيا الى النظام الرئاسي سوف&يتاكد المرء بان حتى العصافير لا تستطيع &الطيران في تركيا دون اذن اردوغان الحاكم المطلق&.

اذن من يصدق ان رئيس&البنك المركزي يتجرأ اتخاذ قرار&برفع الفائدة دون موافقة اردوغان ؟

ادناه تجدون بعض صلاحيات اردوغان وقد ترجمتها من جزء من مقال للصحفي الشهير والوقور السيد يالجين&دوغان وهو كاتب زاوية منذ&اكثر من اربعين عاما وكنت اقرأ مقالاته الشيقة&في سبعينات القرن الماضي عندما كنت طالبا في&كلية جراح باشا للطب في استنبول&ولا ازال اقرأ له .

هذه هي بعض صلاحيات اردوغان التي هي معروفة في الانظمة الديكتاتورية&

ـ&طراز و هندام اللباس الرسمي للشرطة .

ـ&تعيين&اسعار الادوية .

ـ تلقيح اشجار الزيتون .

ـ مبادئ واسس العمل في مراكز العلاج الفيزيائي .

ـ &مقدار المنح الدراسية للطلاب&.

ـ شراء السيارات لجهاز الشرطة .

ـ نسبة رفع&اسعار المشروبات الكحولية والدخان .

ـ التدابير اللازمة للحماية من الفيضانات والسيول .

ـ بناء الطرق والجسور .

ـ افتتاح جامعات جديدة&وتعيين رؤساء الجامعات&.

ـ&تدابير مكافحة العنف في الانشطة&الرياضية .

ـ تعيين رواتب العمال والموظفين في القطاع العام اي الدولة .

كما انه هو الوحيد الذي يوقع على ترقية الرتب العسكرية من رتبة ملازم وما فوق .

ـ حق اتخاذ القرارات بشأن تجديد الانتخابات او الذهاب الى الانتخابات في تاريخ يعينه هو .

اذا كان اردوغان يملك كل&تلك&الصلاحيات الواردة اعلاه&وهي غيض من فيض&فمن يصدق&اذن&ان رئيس البنك&المركزي&اتخذ قرارا&برفع سعر الفائدة&دون موافقة اردوغان ؟

السبب الرئيسي الذي ادى&الى دخول تركيا&قلب هذا الاعصار الاقتصادي هو حكم الفرد المطلق&لاردوغان&والذي ادى بدوره الى هروب الاستثمارات الاجنبية وبالتالي ارتفاع التضخم وهبوط قيمة الليرة التركية &وزيادة الاسعار .

كاتب كردي