: آخر تحديث

التعليم في خَطَر... والعرب عليهم العِوَضُ

إن العالم المتحضر يفهم جيدا ان قوة أية دولة تكمن في التعليم الجيد الذي تنبثق منه الاختراعات الحديثة في مجالات الدواء والغذاء والسلاح واستكشاف الفضاء، وتكنولوجيا المعلومات. ولهذا أصبحت أمريكا الدولة العظمى على كوكب الأرض في كافة المجالات.

هل قرأ الحكام العرب التقرير الأمريكي الشهير في العام 1983 " أمة في خَطَر " حيث انتفضت الأمة الأمريكية لدراسة هذا الخَطَر الذي يهدد بقاء أمريكا واستمرار ريادتها للعالم فاكتشفوا أن السبب كما فهمت من التقرير هو تدهور ملحوظ في مستويات التعليم الإبداعية والخلاقة لدى الطلاب في مراحله المختلفة. حيث جاء في سياق التقرير" لو كان التعليم بحالته الحالية مفروضاً على الأمريكان من قوى خارجية لكان الأمريكيون يعتبرونه عملا عدائيا أو حربا خفية ضدهم، ولكن الخطير أن ما حدث أن الأمريكيين هم من فعلوا ذلك بأنفسهم".

وهل قرأ العرب مشروع استراتيجية التعليم بعنوان "أمريكا عام 2000"؟ حيث كانت أولى الأهداف أن يحتل الطالب الأمريكي المرتبة الأولى عالمياً بين دول العالم في مواد العلوم والرياضيات. تلك الإستراتيجية التي كانت السبب في إصدار المجلس القومي لمعلمي الرياضيات في العام  2000 وثيقة "مبادئ ومعايير الرياضيات المدرسية" بعدما طالب الرئيس الأمريكي جورج بوش برفع عدد ساعات تدريس الرياضيات في كل مراحل التعليم.   

للأسف في الواقع العربي الموضوع الأمر معكوس. ففي الوقت الذي بدا العالم يهتم بقوة بالعلوم والرياضيات وبدأ يستخدم مفهوم وحدة المعرفة وتكاملها نجد أنه في إحدى الجامعات العربية الخاصة الخاضعة للإشراف الأجنبي المباشر قامت القيادات الجامعية بحل قسم العلوم الأساسية وهو القسم الأهم في كليات الهندسة لأنه المسئول عن تأهيل الطلاب في مواد الرياضيات والفيزياء والميكانيكا وهي مواد مرتبطة علميا ارتباطا علميا لا يمكن فصله مطلقا... لقد قاموا بتحويله إلى ما يسمى مجموعات (units) برئاسة وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بحجة موافقة الجانب الأجنبي فضاع القسم وتبخر مفهوم القسم العلمي ككيان علمي، بحثي، وتعليمي. يفكرني هذا التصرف بتقسيم يوغسلافيا سابقا والرغبة العارمة لدى بعض الدول الاستعمارية لتفتيت الدول العربية إلى دويلات صغيرة متناحرة فيما بينها..

فكيف تعقد مجالس للقسم وهو ليس قسم؟ ومن ذا الذي يطور المناهج والمقررات في تنسيق كامل بين كل تخصصات القسم؟ هل هذه المسؤوليات من مهام وكيل الكلية لشئون التعليم؟ أو ليست لديه مهام أخرى حددها القانون؟؟؟ وكيف توافق هيئات الجودة والإعتماد على هذه الأوضاع التي لا تستقيم مع القوانين الجامعية؟ وكيف توافق لجان القطاع الهندسي على هذا؟ إن العلوم الأساسية وحدة واحدة وليست عدة مجموعات ويجب أن تتوحد في قسم واحد كما هو معمول به في كل دول العالم المتحضر. فقسم العلوم الأساسية هو المنوط به تقديم خطة بحثية جمعية تقدم الحلول الرياضية والفيزيائية للمشاكل العلمية التي تواجه الأقسام العلمية ذات التخصص الواحد. فهل هناك أيدي آثمة تخرب في التعليم؟ وهل هذه الأيادي من الداخل أم من الخارج كما تسائل الأمريكيون عندما تدارسوا تقرير" أمة في خطر"؟

والسؤال الفخ هل وضعت لجان الجودة معايير لا تقبل الجدل بشأن أهمية المجال البحثي والتخصص العلمي للمحاضر؟ فلا يجوز مثلاً للحاصلين على الدكتوراة في غير علوم الرياضيات أن يقوموا بتدريس مواد الرياضيات؟؟  هل منعت لجان الجودة هذه التصرفات والتي انتشرت بشكل هزلي في بعض الجامعات؟ أم أن المهم عند لجان الجودة هو ترتيب أوراق وملفات مكتوبة بصيغة محددة مما يتسبب في ضياع وقت وجهد أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في أعمال إدارية من الممكن أن يؤديها بعض الإداريين تحت إشراف المدير العام للكلية ويتفرغ أعضاء هيئة التدريس للتعليم والبحث العلمي.

إن الدول العربية مطالبة بالاعتراف بأنها في خطر حقيقي ليس فقط بسبب جماعات الإسلام السياسي التي تهدد السلم الاجتماعي والاستقرار الأمني للدول، ولكن من خطر تدهور مستويات التعليم والمعلمين وأعضاء هيئات التدريس والقيادات التعليمية غير المؤهلة وهيئات الجودة التي تستنزف الطاقات الضعيفة أصلا لدى كل هذه الفئات  في توثيق مستندات بعيداً عن جوهر آليات تحديث التعليم وتطوير طرق التدريس والمهارات العلمية والتعليمية والبحثية للأساتذة والطلاب على حد سواء ما يضر بالتعليم أكثر مما ينفعه.

على الحكومات العربية أن تراجع خطط الإرتقاء بالتعليم وعليها أن تراجع المسئولين والوزارات ذات الصلة عن تقصيرهم في الإشراف الأمين على أداء الجامعات، وعلي الحكومات أيضاً الاستعانة بالدول التي تثق فيها منعا للتشكك في إمكانية تدخل خطط شريرة لتدمير التعليم لكي يستمر العرب في تخلفهم وإخافقهم عن اللحاق بقطار الحضارة الإنسانية المعاصرة.

[email protected]

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 8
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. غفلان القيادات التعليمية في العالم العربي.
H.k - GMT الأحد 23 سبتمبر 2018 06:40
للأسف القيادات التعليمية في العالم العربي في حالة غفلة شديدة ولا تواكب أي شئ من التطورات المحيطة في النظم التعليمية و كأننا بمنأي عن هذا العالم المتقدم و المتطور في كل يوم مقالة رائعة حضرتك لخصت الحال المُعاش.
2. العرب عليهم العوض من زمان وفى كل شئ .
فول على طول - GMT الإثنين 24 سبتمبر 2018 04:11
أولا أنا أتفق مع الشيخ ربوت وأرفض أن تتدخل الكنيسة لحشد رعاياها فى أى اتجاة ...انتهى - العرب سيدى الكاتب ومنذ بدايتهم ليس لهم فى التعليم نصيب . قالوا أن العلم كلة فيما بينهم من كتاب ربهم العزيز وما يخالف العلم الشرعى أحرقوة فى بغداد وفى الاسكندرية ..وأجهزوا على كل الحضارات التى استولوا عليها ..ومصر أم الدنيا تقبع فى ذيل القائمة فى الترتيب من ناحية التعليم ..والحرية ..والشفافية ..نحن نسبق الصومال فقط . أغرب تصريح أن السيد وزير التعليم قال : لدينا تعليم من أجود التعليم فى العالم ....زعرتى يا بهانة .
3. هل توافق يا شيخ ربوت ؟
فول على طول - GMT الإثنين 24 سبتمبر 2018 04:43
الشيخ الشريب يعارض حشد الكنيسة رعاياها لتحية الرئيس - وانا اتفق معة تماما - ويعتبرة تدخل فى السياسة فى الوقت الذى صدعنا فية بأن الاسلام دين ودولة وأن الشريعة الاسلامية هى المصدر الرئيسي للتشريع - يعنى أساس السياسة والقانون - وأن الاسلام صالح لكل زمان ومكان ..يعنى التشريع الاسلامى يصبح مواد من مواد القانون ..والشيخ الشريب يدافع عن اخوانة الذين تم اقصائهم عن الحكم مع أنهم كلهم مشايخ وملتحون ويتكلمون بما قالة ربهم ورسولهم - قال اللة وقال الرسول - ولهم أحزاب دينية بحتة وتمارس السياسة عينى عينك ... يا شيخ ربوت اذا لم تستحى تفعل وتقول ما تشاء وان لم تتوقف عن الشرب أيضا فقل ما تشاء ولكن المصيبة أن رواد ايلاف يزدرونك .
4. الكنايس بتشتغل سياسة
يا متعلمين يا بتوع المدارس - GMT الإثنين 24 سبتمبر 2018 09:49
وهيه الكنيسة لما تحشد رعاياها لاستقبال رئيس او توجهم لاختيار شخص بذاته والتصويت له مش دا برضو سياسة في دين يا ناس يا متعلمين؟!
5. أنتم أول ب عيسى ...أسلوب متدنى جدا .
فول على طول - GMT الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 03:01
أما القول بأنكم أول بعيسى فهذا قمة التدنى فى الألفاظ ...هناك فارق كبير بين الانسان وبين الأشياء ...الانسان ليس ملكا لأحد وليس أحد أحق بة من الأخرين وخاصة الأنبياء ...ولا أحد يمنعكم من الايمان بعيسى واتباع تعاليمة والأديان من حق كل البشر ...فهمت ؟ وأيضا نسألكم : لماذا أنتم أحق بعيسى ؟ أنتم تسيرون على تعاليم تخالف تماما تعاليم عيسى اذن بأى وجة تقول أنكم أحق بعيسى ؟ وأنتم تقتلون أتباع عيسى وتسلبون ممتلكانهم الخ الخ ..اذن بأى حق تقول هذا الكلام ؟ أنتم أخر من يتكلم عن عيسى أو عن الأديان ...أنتم أتباع الشيطان ..فهمت ؟ .... وحينما تقول عن البشر " أولى بهم ..وملكات يمين ..أو رقبة .أو فك رقبة " فهذة ألفاظ متدنية جدا ....الانسان ليس ملك يمين ولا رقبة ..فهمت ؟ ونكتفى بذلك . يجب أن تعرف الفرق أولا بين الانسان وبين الأشياء وبعد ذلك تتحاور ...فهمت ؟ ربنا يشفيكم يا بعدا ..تعبتونا بسبب غباوتكم . وبالتأكيد نحن نعرف تماما أنك ابن ناس أوى بل أغلبكم أيضا ولاد ناس أوى زيك تماما ومن غير ما تقول فنحن نعرف ذلك ونؤكدة لكم دائما ..أنتم تربية نصوصكم وثقافتكم ومن الطبيعى جدا أن تكونوا كذلك . تخياتى يا ربوت .
6. وهو الاسلام وشريعته اضراك في ايه
يا أرثوذوكسي صليبي يا ابن الخطية والرهبان يا حقود - GMT الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 03:36
عشان أنا ابن ناس ومؤدب مش حرد عليك يا صليبي أرثوذوكسي معفن حقود يا ابن الخطية والرهبان ولكني أسألك هوه الاسلام وشريعته اضرك في ايه بتكره ليه يا صليبي حاقد الاسلام و شريعته والمسلمين ؟!! لقد ولدت على الفطرة فأبواك عمداك مسيحياً أرثوذوكسياً صليبياً حقوداً وعايش صليبي حقود وبتشتم في الاسلام والمسلمين صليبي حقود وحتموت صليبي حقود وحتخش الجحيم صليبي و حقود برضو ففي ماذا اضرك الاسلام واضرتك شريعته يا كافر يا ابن الكافر يا ابن الكافره ايها المسيحي الارثوذوكسي فول يا حقود ..بالك يا صليبي حاقد وحقير لولا الاسلام لكنت الان كاثوليكي رغم انفك او لم توجد من اصله ولم تصل الى إيلاف لتفتري علي الاسلام وتسب المسلمين لان جدك الأقدم حيكون الرومان الكاثوليك غلوه في قدر زيت ورموا جثته العفنة للكلاب بالك يا وغد لو كنتم انتم يا صليبيين مشارقة طائفة مسيحية في اوروبا القرون الوسطى لتم اضطهادكم او ارغامكم على مذهب الأغلبية او ابادتكم او نفيكم الى استراليا ونيوزيلندا مع المجانين والجربانين والمجذومين والمجرمين بحسبانكم طائفة مسيحية كافرة ومهرطقة ولكنه الاسلام الذي أوصى بكم خيراً فهانتم في ظل الاسلام وشريعته التي ما ضرتكم بشيء زي الهسهس والاكلان بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة فما سبب حقدك السرطاني الأزلي على الشريعة وشتائمك للمسلمين التي هي نضح تربيتك الوضيعة ونتاج بيئتك العفنة ايها الصليبي الحاقد؟!!!!!!! اما المسيح فنحن المسلمين الاولى به منكم والمسيح عليه السلام بريء منك ومن امثالك من العنصريين اللئام الحقدة الذين لم تهذبهم لا وصايا ولا تعاليم وطول إقامة بالغرب
7. يا صليبي ارثوذوكسي
ومصيرك الهلاك والحرق في جحيم الابدية - GMT الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 04:30
ما تتلفظ به ضد الاسلام والمسلمين ان أأمن منطقة في العالم بالنسبة للمسيحيين هي المشرق الاسلامي مسيحيين اصليين وهم بالملايين ولهم الاف الكنايس والاديرة او المسيحيين الوافدين من اسيا وأوروبا والمسلم يعرف تماما وصايا الاسلام والرسول بهذا الخصوص وان دم المخالف والمستأمن مصان وعرضه وماله وما قد يحصل من تجاوز يكون في العادة خلفه الانظمة المستبدة التي تمجدها الكنايس الشرقية ؟! من اجل ضرب مكونات الامة بعضها ببعض وقد ثبت علاقة مثيري المشاكل الطائفية من الطرفين علاقتهم بالامن والمخابرات هات لنا يا صليبي مذابح للمسيحيين المشارقة كما حصل للمسلمين على يد المسيحيين او كما حصل بين المسيحيين أنفسهم من حروب أهلية أهلكت ملايين حتى اضطرت البابا الى مخالفة شريعة بولس الكذاب وان يسمح بتعدد الزوجات اثنتان على الاقل لتعويض الفاقد من الذكور هذا ما يذكره التاريخ اما انت فصليبي مصيرك الهلاك
8. الى الشيخ الشريب
فول على طول - GMT الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 12:52
الشخصنةُ والتفاهةُ والمراهقةُ في أجلَى صورها‫.‬ حين يعجزُ امرؤ عن الإجابة على الأسئلة الصعبة فيتهرب ويلجأ إلى السباب في الشخص تاركًا الموضوع. هكذا الصغار دائما يلوكون الشخوص ويهربون من الأفكار. لسان بذيء مثل كل فريقه الإرهابي الذي أورث العالم الهلاك والويل. يحضُّ على قتل البشر بدم بارد ويلتهم لحومَهم بالاغتيال المعنوي والتكفير بأنياب بارزة وفكّين ضاحكين. ولا ينسى أن ينفخ عضلاته ويربّيها كما نُشرِّسُ كلابَنا للصيد والحماية . دائمًا كقاعدة عامة، يلجأ فقيرُ الحجة إلى عضلات اللسان بالبذاءة والسباب مثلما يلجأ ضعيفُ العقل إلى عضلات الذراعين بينما سيماءُ الغباء تُطلُّ من العينين. يا شيخ ربوت نؤكد لكم - ومن غير تأكيد - فان الضرر الذى وقع عليكم أنتم من الاسلام أضعاف أضعاف ما وقع على الأخرين . الاسلام هبط بكم الى الأسافل خلقيا وعلميا واقتصاديا واجتماعيا الخ الخ ...بسبب تعاليمة العنصرية والفاشية والارهابية والمتخلفة ولا داعى أن نذكرها لكم فالجميع يعرفها وأنت أولهم ولكن كالعادة لا تملكون شجاعة الصدق والحق . بنا يشفيكم


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي