: آخر تحديث

نتائج إنتخابات برلمان كوردستان تندرج ضمن تصنيف أفلام الرعب

بعد ان أعلنت المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات والإستفتاء في إقليم كوردستان، في الساعة( الثانية عشرة من ليلة السبت إلى الاحد)، 20/21 تشرين الأول 2018، النتائج النهائية للإنتخابات البرلمانية ( الدورة الخامسة ) التي جرت في الثلاثين من شهر أيلول الماضي، حيث أكد رئيس المفوضية، (هندرين محمد)، ان الحزب الديمقراطي  الكوردستاني حصل على( 45 )مقعدا والاتحاد الوطني( 21 )مقعدا وحركة التغيير( 12 )مقعدا وحراك الجيل الجديد (8 )مقاعد والجماعة الاسلامية (6 )مقاعد ونحو الاصلاح على ( 5 )مقاعد والحزب الشيوعي (مقعد واحد)  , أصدراربعة اعضاء من المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات والإستفتاء في اقليم كوردستان وهم كل من السيد ( عبد الصمد خضرعبدلله، شيروان زرار نبي ـ  الناطق الرسمي للمفوضية ), إسماعيل حمه علي خورمالي، الدكتورة ريزان حمه رشيد كريم ) بيانا رفضوا فيه نتائج إنتخابات الدورة البرلمانية الخامسة في إقليم كوردستان جملةً و تفصيلاً, عازيًا سبب ذلك إلى التزوير والتلاعب بالتصويت و أهمال الشكاوي المقدمة ضد الخروقات المتعمدة والكبيرة في (السليمانية ودهوك واربيل )والتي كانت ستؤثرعلى النتائج النهائية لو تم التحقيق  فيها بشكل حيادي،إضافة الى إهمال عشرات الشكايات، بشأن الإنتهاكات والخروقات الكبيرة المسجلة والموثقة رسميا لدى المفوضية. (حسب البيان ).

كما أعلن (حراك الجيل الجديد) برئاسة (شاسوارعبد الواحد) الذي حصد ( 8 )مقاعد، رفضه للنتائج النهائية لإنتخابات برلمان كوردستان، مشيرا إلى ان هذه النتائج تذكرالشعب الكوردستاني بنتائج الإنتخابات في عهد (صدام حسين).

وذكر الحراك في بيان له، اليوم، 21 تشرين الأول 2018، تعليقا على إعلان النتائج النهائية لإنتخابات برلمان كوردستان، ان : (تلك النتائج التي حصل فيها الحزب الديمقراطي على( 45 )مقعدا والاتحاد الوطني على(21 ) مقعدا، تذكرنا بالانتخابات العراقية التي جرت في 16 تشرين الأول عام 2002 في عهد صدام حسين، حينما تم الإعلان عن أن نسبة المشاركة بلغت 100%، وان (صدام حسين )حصل على نسبة 100% من أصوات الناخبين، لكن بعد ذلك بسنة انتهى عهد صدام).

ويرى المراقبون للشأن الكوردستاني، إن على أعضاء الكتل الثلاثة (التغيير والجماعة والاتحاد الاسلاميين) في المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات والإستفتاء في إقليم كوردستان ان لايكتفوا بإصداربيان فقط, لان الشجب والرفض والإدانة والاعتراض وإصدارالبيان لم يعد يفيد الشعب الكوردستاني الذي يعاني من ( الجوع والفقر وقلة الخدمات الاساسية والبطالة والغلاء ) ,  وانما يجب عليهم تقديم إستقالاتهم فورا حتى لا يكونوا جزاء من تجميل الوجه القبيح للديمقراطية المزيفة بقيادة الحزبين الحاكمين (الاتحاد والديمقراطي).  

أخيراً:  
سؤال حير الكثيرين ولا تزال علامة الإستفهام حائرة: لماذا أعلنت المفوضية ( المستقلة ) جدا عن نتائج الإنتخابات في الساعة( الثانية عشرة من ليلة السبت إلى الاحد) المصادف 20/21 تشرين الأول 2018  , هل حقا كانت بسبب (نتائج الانتخابات واحداثها وارقامها المخيفة والمرعبة والتي ترتبط بقصص تزوير حقيقة ومخيفة تدورحولنا منذ 27 عام وتندرج ضمن تصنيف أفلام الرعب)؟

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 25
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. شبیك لبیك
ازاد - GMT الإثنين 22 أكتوبر 2018 03:29
حسب المفوضیه‌ نسبه‌ المشاركه‌ حتی الساعه‌ ١٢ ظهرا 15% ، الساعه‌ 3 ظهرا 22% . ثم حل سحر التزویر من الساعه‌ 3 الی الساعه‌ 6 نسبه‌ المشاركه‌ ( او املا الصنادیق) ارتفع بنسبه‌ 35% في ثلاث ساعات اي اكثر من ستين بالمئه من الاصوات لیكون الناتج الكلی 57%.
2. عيش وشوف وعلى المكشوف والمسكوف لعائلة البرازاني فقط ولكن؟
واحد عراقي جدا ولكن؟ - GMT الإثنين 22 أكتوبر 2018 03:31
ولكن وبألم رغم الشقندحية التي اعتز بها كعراقي متألم أوافق السيد شه-مال على ان ما يجري من انتخابات بشكل عام في العراق وفي الاقليم ايضا افلام رعب حتى الخيال الهوليدي لا يخرج افلام مثلها بعد لاننا في القرن الواحد والعشرين يا جماعة ولكن؟نعم ولكن عائلة البرازاني وحزبه وزبانيته والمتحالفين معه في بغداد والجوار يريدونوه اي البرازاني ليبقى بعد لاكمال مخطاطتهم في الاستفادة من هكذا قيادة تاكل المسكوف لها ولعائلتها وحزبها ولا يهمها شعبها مادام التزوير والجهل والعشائرية والوهم وغسل الدماغ مستمرا وعيش وشف وابد ماكو مسكوف بس للعائلة الملكية-المقدسة-البرازانية ومن لف لفها ولكن؟شكرا للكاتب
3. KDP
هازا سليم - GMT الإثنين 22 أكتوبر 2018 05:55
لقد أظهرت نتائج الانتخابات أن غالبية شعب كوردستان اختار حكومة قوية مستقرة بقيادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني .
4. حزب الديمقراطي الكوردستاني
فرانس بريس - GMT الإثنين 22 أكتوبر 2018 05:58
نشرت تقريرا وصفت فيه رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني، مسعود بارزاني كصاحب اليد العليا بلا منازع في اقليم كوردستان، مع تاثيره الكبير في الساحة السياسية في بغداد. وجاء في التقرير انه بعد عام على فشل استفتاء الاستقلال فرض الحزب الديموقراطي الكوردستاني نفسه كصاحب اليد العليا بلا منازع في اقليم كوردستان مع تحقيق مكاسب على الساحة السياسية الاتحادية في بغداد. واشار التقرير الى أنه على الرغم من أن الديموقراطي الكوردستاني خسر مؤخرا معركته لانتزاع رئاسة الجمهورية من غريمه التقليدي الاتحاد الوطني الكوردستاني الذي أوصل مرشحه برهم صالح إلى المنصب الفخري، فإن ميزان القوى في السباق إلى الحقائب الوزارية يصب لصالح "الديموقراطي". وتابع التقرير "منذ الانتخابات التشريعية العراقية في أيار مايو الماضي، يشدد الحزب الديموقراطي الكوردستاني على أنه الحزب الأكبر في العراق يعد حصوله على 25 نائبا في برلمان بغداد، معتبرا أن اللوائح التي سبقته تمكنت من ذلك بفضل تحالفات أحزاب وحركات سياسية، بينما هو الوحيد الذي خاض السباق منفردا". وحصد "الديمقراطي" 45 مقعدا من أصل 111 في البرلمان المحلي. وبالتالي، بان في إمكانه أن يقدم نفسه على أنه، إلى حد بعيد، الممثل الأكبر لكورد العراق. ونظريا، يمكن للحزب الديموقراطي الكردستاني ضمان الغالبية في البرلمان من دون أن يضطر إلى التحالف مع أي من منافسيه السياسيين، بل فقط بضم نواب الأقليات الذي يبلغ عددهم 11 نائبا، بحسب ما يشير خبراء. ويقول الباحث في كلية الدراسات العليا في العلوم السياسية بباريس عادل باخوان لوكالة فرانس برس "بما أن الحزب الديموقراطي الكوردستاني هو الآن صاحب الثقل السياسي الأكبر في السياسة الكوردية، فلا يمكن إقصاؤه في بغداد، وبالتالي، فإن مسعود بارزاني سيطلب وزارات كالخارجية والمالية، أو منصب نائب رئيس الوزراء". ويضيف باخوان أن الحزب "خسر رهان الاستفتاء في أيلول سبتمبر 2017، ولكن الانتخابات التشريعية في أيار مايو 2018 كان مرحلة كبيرة له، إذا لاقى توددا من الأميركيين والإيرانيين"، القوتين الكبيرتين النافذتين على الساحة السياسية العراقية
5. ( ومن الحب ما قتل)؟
- GMT الإثنين 22 أكتوبر 2018 06:03
نشر السيد مقتدى الصدر على صفحته في تويتر رسالة الى (الاكراد) وساساتهم، ابدى فيها رغبت(هم) في أن يعيش (الاكراد) معهم دون انفصال واصفا تلك الرغبة بانها اعلى معاني الحب , واضاف ان(هم) يريدون الكورد موحدين اقوياء لا يظلمون ولا يظلمون (بضم الظاء)، واكد ب(انهم) لن يسمحوا لاحد بالاعتداء عليهم...بدا السيد مقتدى تغريدته بتوجيه ما اسماه اعلى معاني الحب للكورد في انهم ارادوا أن يعيش الكورد معهم ولا ينفصلوا عن العراق، وهنا يقع السيد مقتدى في العقدة نفسها التي يعاني منها جميع ساسة العراق العرب منذ تاسيس العراق1921 ولحد يومنا هذا , وهي مبدا الوصاية والتعامل مع الشعب الكوردي على اساس الاخ الاكبر، بفرض رؤيته القسرية عليه. فكيف يمكن للسيد مقتدى ان يخاطب الكورد برغبته هذه بعد ان استفتى 93 % من هذا الشعب على الانفصال عن العراق.. اي نوع من الحب يكمن في حنايا روح السيد الصدر تجاه الكورد , هل هو ذلك النوع الذي يقال عنه ( ومن الحب ما قتل)؟
6. منذ ١٩٢١
卡哇伊 - GMT الإثنين 22 أكتوبر 2018 06:04
وفي ما يتعلق بكركوك فان السيد مقتدى لمح في تغريدته بشكل ضمني الى عدم نية الحكومة القادمة حل مشكلة هذه المدينة التي ظلت عالقة من الالفين وخمسة والتي كان من المفترض ان تحل في فترة وجيزة من خلال المراحل التي نص عليها الدستور , فتركيزه على ان تبقى كركوك مدينة التاخي والتعايش لجميع مكونات العراق تشير بمعنى اخر ان تبقى مدينة عراقية وليست كوردستانية والا فلا توجد مدينة في كوردستان او في عموم العراق لا تحوي على مكونات عدة , فلماذا التركيز على كركوك فقط , ومتى كانت كركوك ليست لكل المكونات عندما كانت تسيطر عليها كوردستان ؟. ان السيد مقتدى يريد ان يقول للكورد باننا منعناكم من الانفصال (حبا بكم) ولكي نؤكد لكم هذا الحب فاننا سوف نبقي موضوع كركوك معلقا دون حل، ولن نطبق المواد الدستورية المتعلقة بها، وعليكم مع ذلك المشاركة في الحكومة العراقية القادمة وانقاذ العراق من الفساد والمحاصصة حسب وصفه. اما ما يخص موضوع المحاصصة الذي اشار اله السيد مقتدى، فان نتائج الانتخابات البرلمانية العراقية الاخيرة اظهرت حصول الديمقراطي الكوردستاني على اعلى عدد من الاصوات في عموم العراق , مما يعطيه الحق في ان يكون الطرف الذي يبحث عن تشكيل الكتلة الاكبر ومن ثم الحكومة . لكن ما جرى العرف عليه في العملية السياسية هو ان تكون رئاسة الوزراء للشيعة , ورئاسة البرلمان للسنة ورئاسة الجمهورية للكورد , وهذه من الاسس الرئيسة التي مشت عليها المحاصصة في العملية السياسي. لذلك فان الطرف الذي يحرص على المحاصصة هي الاحزاب الشيعية، التي تتكتل مع بعضها بعد كل انتخاب (رغم التناقضات التي بينها) لقطع الطريق امام اي كتلة او حزب غير شيعي لتسلم منصب رئاسة الوزراء . ما يجب على الاخوة في بغداد فهمه هو ان حصول الكورد على مناصب معينة في حكومات بغداد لا يندرج ضمن موضوع المحاصصة، بل هو تمثيل لكوردستان (كإقليم) وليس لمكون، بدليل ان منصب النائب الثاني لرئيس البرلمان العراقي في هذه الدورة كان من حصة المكون التركماني في كوردستان، اذا هي ليست محاصصة بقدر ما هو تمثيل لهذا الاقليم طالما انه بقى ضمن العراق.
7. مصير الخونة
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الإثنين 22 أكتوبر 2018 06:10
الرئيس البارزاني لأهالي كوردستان: تطلعوا للمستقبل بأمل وقوة فقضيتنا المشروعة لن تنتهي بالمؤامرات والخيانات .
8. الحزب الديمقراطي الكوردستاني
آلتون كوبري - GMT الإثنين 22 أكتوبر 2018 07:19
استذكر رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني، مسعود بارزاني، المواجهات العسكرية التي جرت بين قوات البيشمركة والحشد الشعبي في منطقة آلتون كوبري مابين اربيل وكركوك. بارزاني : "أحيي كل الأبطال الذين شاركوا في تلك الملحمة والسلام لارواح الشهداء".
9. اعرق الاحزاب في منطقة الشرق الاوسط .
KDP - GMT الإثنين 22 أكتوبر 2018 07:48
اعرق الاحزاب في منطقة الشرق الاوسط .70 عاما من النضال .70 عاما من الصراع من اجل كوردستان .70 عاما من الانتصارات .70 عاما من التضحيات .70 عاما من التحديات .70 عاما في مواجهة الهجمات الشرسة .70 عاما من اجل مصالح كوردستان .70 عاما من الشهداء . 70 عاما من اجل استقلا ل كوردستان.70 عاما من المعارك في سفين و خا كورك وكورك وزوسك وهندرين وققم جبال كوردستان .70 عاما في مواجهة العبودية .70 عاما من المعارك في ساحات الشرف .70 عاما من الدماء الصفراء من اجل كوردستان .70 عاما ....ولا بد من استقلال كوردستان .70 عاما في مواجهة اشر العمليات العنصرية البغيظة من اغتصاب الكورديات الى قتل الاطفال الكورد في المقابر الجماعية .70 عاما في مواجهة الحصار الاقتصادي على كوردستان و الاعدامات و قصف مدن كوردستان.70 عاما ونتذكر الشهيدة ليلى قاسم كاول شهيدة طالبة واجهت اعواد المشانق في عاصمة الكلاب الاسنة .70 عاما ونتذكر الشهيدة ماركريت كاول بطلة للحزب .70 عاما واستشهد جدي كبشمركة و مناضل واستهتر الجيش العراقي بجثمانه والى اليوم لم نستلم جثمانه من عاصمة الانفال .70 عاما واستشهد الوالد واعدم واختفى في سجون الهمج وحقارات عاصمة الانفال .70 عاما وسوف لن نسامحكم في الاستهتار بكرامتنا ايا مجرمي عاصمة العار والشنار . 700 سنة آخرى وكوردستان في اعماقنا ايا محتلي كوردستان .
10. اكدت وكالة الانباء الفرنسية
....... - GMT الإثنين 22 أكتوبر 2018 07:51
اكدت وكالة الانباء الفرنسية “ في تقرير لها عودة الزعيم الكوردي مسعود بارزاني اقوى من ذي قبل، وحزبه الديمقراطي الكوردستاني الذي اصبح الحزب الاول والفائز الذي لا يبارى في اقليم كوردستان والعراق وباستطاعته تصفية حساباته مع “الذين انزلقوا الى جبهة بغداد ومعاداة اقليم كوردستان”.وتحدث التقرير عن انه في العملية الانتخابية العامة في ايار الماضي لمجلس النواب العراقي، استطاع بحصوله على 25 مقعدا ان يصبح اكبر حزب عراقي،


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي