: آخر تحديث

قَسَم التلاميذ

منذ عام 1933 تم فرض قراءة هذا القسم موضوع البحث صباحا ويوميا على جميع تلاميذ المرحلة الابتدائية لترديدها قبل الدخولالى الصفوف في كل انحاء تركيا.

كاتب نص هذا القسم هو وزير التعليم حينها رشيد غالب الذي كان من عتاة اصحاب النظرية العرقية التركية الى حد الجنون كما وصفه اردوغان في خطابه الاخير لانه هو نفس الشخص الذي بدل الآذان من اللغة العربية الى اللغة التركية.

في سنة 2013  وبالتزامن  مع سياسة اردوغان في الانفتاح الكردي والبدء بالعملية السلمية مع الكرد تم الغاء هذا القسم تماما وسط احتجاجات وتذمر واستنكار من جميع الحركات والاحزاب السياسية تقريبا باستثناء حزب العدالة والتنمية والاحزاب الكردية والليبراليين وجزء يسير من اليساريين.

هذه الخطوة كانت جزئا من العملية السلمية وتطمينا للكرد.

قبل عدة اسابيع صدر قرار من احدى المحاكم العليا في الدولة تقول فيه انه لا يحق للحكومة اتخاذ قرار بمنع قراءة هذا القسم موضوع البحث.

اي ان قرار المحكمة العليا يفتح المجال مرة اخرى لاعادة قراءة القسم في المدارس كالسابق.

استغرب حزب العدالة والتنمية و رئيسه اردوغان صدور مثل هكذا قرار بعد تطبيقه لمدة خمسة سنوات ويعتقد الكثيرون ان هذا القرار ما هو الا مجرد مؤامرة من صنع واعداد بقايا الدولة السرية والتي تعود الآن الى الساحة من جديد وبزخم غير متوقعبحجة حماية الكماليزم من الاسلاميين .

انفجرت القنبلة العنصرية في تركيا مرة اخرى مع قرار المحكمة لاسيما بين حزب العدالة وحزب الحركة القومية العنصري.

تبادل الحزبان الشتائم والكلام البذيء واتهامات وصلت الى حدالتخوين ولكن سرعان ما عادوا الى التحالف والتآلف لكسبالانتخابات البلدية التي ستجري بعد خمسة اشهر.

الدستور الحالي ينص على ان كل المواطنين الذين يعيشون على الارض التركية هم اتراك حصرا.

ادناه تجدون اقتباسا من القسم  الذي كان يردده التلاميذ الصغار كل صباح في المرحلة الابتدائية وكانت كالتالي:

انا من العرق التركي

انا دؤوب ومستقيم

حياتي كلها مرهونة بوجود العرق التركي وسأسير على درب اتاتورك العظيم 

كم هو سعيد من يقول انا من العرق التركي.. 

انتهى الاقتباس.

اذا كان كل من هو على ارض تركيا هو تركي ويحمل كل تلك الصفات الواردة في القسم اذا من اين جاء هؤلاء الذين تحاربهم الدولة منذ اربعين عاما بحجة انهم يريدون تقسيم تركيا؟

واذا كان التركي مستقيم ونزيه ودؤوب وعظيم فمن هم هؤلاء الذين تعج بهم السجون التركية من مجرمين ولصوص وحرامية ومحتالينوقتلة وووو....

الم يردد كل هؤلاء الذين يقبعون حاليا في تلك السجون نفس القسم وهم طلاب صغار في المرحلة الابتدائية ولمدة سبع سنوات؟

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. العرب والترك والفرس ...
Rizgar - GMT السبت 17 نوفمبر 2018 10:55
العنصرية التركية والعربية والفارسية عنصرية فذة في التاريخ البشري ...كنا صغارا عندما هاجم طائرات الكيان العربي العنصري طلاب المدارس في قلعة دزة ١٩٧٥ ؟ تم قتل اكثر من ٤٠٠ طالب وطالبة خلال اقل من ٢٠ دقيقة ....هل قصفت الطائرات الطلاب في اي بقعة من العالم ؟ الجواب معروف كلا.حقد دفين على الكورد من قوميات اياديهم ملطخة بدماء الاطفال الكورد.هل سينجح العرب والترك والفرس في تحقيق رغباتهم العرقية ؟ هل سينجحون بالاستهتار بكرامة الكورد الى الابد ؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي