: آخر تحديث

الغوطة ومسؤولية النظام العالمي

مرة بعد أخرى، يخفق النظام العالمي ممثلاً في المنظمات الأممية في إيجاد حلول للأزمات والحرائق في المنطقة الأكثر سخونة في العالم الآن، وهي سوريا، حيث عجز مجلس الأمن الدولي لوقت طويل عن بناء موقف جاد وملزم للتعامل مع معاناة المدنيين في الغوطة الشرقية وتركهم تحت قصف جوي وصاروخي بشع للنظام من دون أي مقدرة على التصدي لهذه الوحشية.

القوى الدولية اكتفت من جانبها بتبادل الاتهامات بالمسؤولية عن المجازر التي يرتكبها نظام الأسد، فيما جدد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا والاتحاد الأوروبي، دعوتهما لوقف عاجل لإطلاق النار في الغوطة المحاصرة.

بدا مجلس الأمن في مواجهة المجازر عاجزاً ومشتتاً ومنقسماً على نفسه، واكتفى الجميع بالتعبير عن مواقفهم بمفردات ومصطلحات تتباين في شدتها وحدتها، ولكنها لم تخرج في مجملها عن المواقف الكلامية التي لا يمكن أن تخفف من وقع المأساة الانسانية التي تشهدها هذه المنطقة، حتى أن الاتحاد الأوروبي قد عبر عن عجزه عن إيجاد كلمات لوصف ما يحدث في الغوطة الشرقية!

لاشك أن تكرار هذه المآسي والمجازر إنما يذكر بفشل النظام الدولي في امتلاك آليات فاعلة لتطبيق المبادئ والقوانين والالتزامات والمواثيق التي يقرها أعضاء الأمم المتحدة، فالجدل الدولي الذي رافق حالات عدة من التدخل العسكري الدولي لأغراض إنسانية قد حد من هذا التدخل الذي بات يخضع لأغراض مصالحية للقوى الدولية، فضلاً عن أن صمت الأمم المتحدة وعجزها عن التصدي للقوى الإقليمية والدولية التي تنتهك القوانين الدولية قد أفرز حالة من السيولة والفوضى في النظام الدولي، وشجع بعض الدول والأنظمة على ارتكاب مزيد من الانتهاكات!

لو أن الأمم المتحدة قد تصدت للنفوذ الإيراني التوسعي في مراحله الأولى على سبيل المثال لما انزلق الصراع في الملف السوري إلى هذه الحالة الحادة من التنافس والصراع بين القوى الإقليمية والدولية. ولو أن الأمم المتحدة تصدت للتدخل التركي في عفرين السورية لما انزلق المشهد السوري إلى مزيد من الفوضى والعنف والقتل.

التقارير الإعلامية تقول إن روسيا تعمدت تأجيل إصدار قرار مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية من أجل توفير فرصة إضافية لقوات الأسد وحلفائه للقضاء على تحصينات المعارضة قبل صدور قرار مجلس الأمن الدولي، بينما اكتفى الرئيس الأمريكي بالقول إن ما يحدث في الغوطة الشرقية يمثل "عار على الإنسانية"، وهكذا يجد العالم نفسه في مواجهة إشكاليات أخلاقية تنسف أي حديث عن القيم الإنسانية وغير ذلك.

المؤسف أن المشهد المعقد في سوريا يزداد تعقيداً وتأزماً وليس هناك شواهد أو بارقة أمل واحدة توحي بأن الغد القريب قد يحمل الأمل في تحقق السلام في هذا البلد العربي العريق، فإيران لا تنوي الخروج من سوريا، ويؤكد مسؤولوها ذلك علناً، والولايات المتحدة كذلك لا تعتزم الانسحاب من سوريا، وتركيا تتوغل كل يوم في الأراضي السورية، وروسيا باقية باعتبارها صاحبة الإنجاز الخاص بالقضاء على الإرهاب هناك، أما الرهان على المفاوضات بين النظام والمعارضة فيبدو نوع من هدر الوقت في ظل تضارب المصالح وتحول فصائل المعارضة إلى وكلاء لأصحاب المصالح على الأرض في سوريا!

الغوطة الشرقية قد لا تكون الأخيرة في مشاهد الذبح والمجازر في سوريا، فالحصون الأخيرة للارهاب، لن تنهار بسهولة، ولا أحد يفكر في مصير الميليشيات وهذا الكم الهائل من القوات والخبراء والمستشارين الذي يجعل من الأراضي السورية المكان الأخطر في سطح الأرض في المرحلة الراهنة، لدرجة أن بعض المراقبين يتوقعون نشوب الحرب العالمية الثالثة من باطن الصراع السوري!!

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 27
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. دم اطفال الغوطة في رقبة
حكام الامارات - GMT السبت 24 فبراير 2018 14:03
الإمارات تساهم بأموالها في ذبح اطفال الشام عبر تمويلها للسفاح الصليبي بوتين
2. مسئولية النظام العالمى
فول على طول - GMT السبت 24 فبراير 2018 15:47
السيد الكاتب يلقى بالمسئولية على النظام العالمى وأيضا يلوم ايران وروسيا وامريكا وربما يلوم تركيا على استحياء ونجن نسأل السيد الكاتب : هل بالفعل هناك معارضة سورية ؟ وما شأن المسلم السنى التونسي أو الشيشانى والجزائرى والسعودى والمصرى الخ الخ بالشأن السورى أو يالثورة السورية وتواجدهم على أرض سوريا ؟ سيدى الكاتب : الموضوع أصلا حرب مذهبية بين الشيعة والسنة ولا تنسي أن الأسد علوى نصيرى مجوسي أى من المغضوب عليهم ولا تنسي تصريحات السيد عادل الجبير مرات عديدة بأن على الأسد أن يرحل ولا تنسي الحرب الطائفية فى العراق وغيرها .بالطبع أنا لست من أنصار الأسد أو حتى سورى من الأساس ولكن أنا مع عرض الصورة والحقائق بالكامل وليس جزء منها . لو أى رئيس عربى أو مسلم مكان الأسد سوف يستعين بايران أو حتى بالجن الأزرق ولماذا تستعين بلاد المؤمنين بالكفار الامريكان أو الأوربيين ؟ سيدى الكاتب : معروف تماما أنة من السهولة بداية أى حرب ولكن من المستحيل معرفة نهايتها .بدأتم الحرب على بشار لأسباب مذهبية دينية وتوقعتم أنها مجرد نزهة لمدة شهور ولكن خاب ظنكم .يجب تنقية مناهجكم وتراثكم من الكراهية والعنصرية وما عدا ذلك سوف تطحنكم الحروب قبل غيركم . لا يقدر العالم كلة وليس فقط المجتمع الدولى الذى تتكلم عنة أن يمنعكم من حروبكم طالما تتعاطون نفس التعاليم التحريضية والارهابية والكارهة للمختلفين معكم .
3. فيتو انتهت الجلسة !!!
اصيل - GMT السبت 24 فبراير 2018 22:44
مجلس الامن ام عصابة هدم الأمن... كيف يسمح لدولة مثل روسيا ترتكب المجازر بحق شعب بأكمله او حتى شعوب و بنفس الوقت تكون عضو دائم و يحق لها ايقاف اي قرار لا يتناسب مع مصلحتها ... كيف يكون القاضي هو الجلاد و محامي الدفاع و لا يكون هناك اي بديل... ان استعمال حق الفيتو هو قمة الاستخفاف بباقي الاعضاء من الدول و هو ترسيخ لمفهومية استعباد باقي الشعوب بطرق اجبارية... السكوت عن جرائم الروس اولا بسورية مؤآمرة متفق عليها من اكثر الدول المجتمعين تحت سقف واحد اسمه مجلس السمن.
4. مسؤولية الغطره والنرجيليه
Omar..jordan - GMT الأحد 25 فبراير 2018 06:30
لماذا لا ترسل دول الخليج والعراق والاردن ولبنان قوات مشتركه لوقف الاشتباك وحفظ السلام في سوريا؟؟
5. فشلت الخطه
نبيل نمر - GMT الإثنين 26 فبراير 2018 02:18
التي أرادها الإسلاميين ومن يدعمهم في اسقاط النظام , هذه الحقيقه , هناك مثل يقول اذا اردت ان تضرب الملك فيجب أن تقتله , ولا اريد ان اردد المثل الذي يقول لا يجب ان تمسك الأ....... من ذيله .
6. سنعيد عليك قصة الحمار
سفر العدد 31 - GMT الإثنين 26 فبراير 2018 05:00
17 فَالآنَ اقْتُلُوا كُلَّ ذَكَرٍ مِنَ الأَطْفَالِ. وَكُلَّ امْرَأَةٍ عَرَفَتْ رَجُلاً بِمُضَاجَعَةِ ذَكَرٍ اقْتُلُوهَا. 18 لكِنْ جَمِيعُ الأَطْفَالِ مِنَ النِّسَاءِ اللَّوَاتِي لَمْ يَعْرِفْنَ مُضَاجَعَةَ ذَكَرٍ أَبْقُوهُنَّ لَكُمْ حَيَّاتٍ.
7. الإرهاب والكباب من كتبك
تثنية 20 - GMT الإثنين 26 فبراير 2018 05:03
10 حِينَ تَقْرُبُ مِنْ مَدِينَةٍ لِكَيْ تُحَارِبَهَا اسْتَدْعِهَا إِلَى الصُّلْحِ. 11 فَإِنْ أَجَابَتْكَ إِلَى الصُّلْحِ وَفَتَحَتْ لَكَ، فَكُلُّ الشَّعْبِ الْمَوْجُودِ فِيهَا يَكُونُ لَكَ لِلتَّسْخِيرِ وَيُسْتَعْبَدُ لَكَ. 12 وَإِنْ لَمْ تُسَالِمْكَ، بَلْ عَمِلَتْ مَعَكَ حَرْبًا، فَحَاصِرْهَا. 13 وَإِذَا دَفَعَهَا الرَّبُّ إِلهُكَ إِلَى يَدِكَ فَاضْرِبْ جَمِيعَ ذُكُورِهَا بِحَدِّ السَّيْفِ. 14 وَأَمَّا النِّسَاءُ وَالأَطْفَالُ وَالْبَهَائِمُ وَكُلُّ مَا فِي الْمَدِينَةِ، كُلُّ غَنِيمَتِهَا، فَتَغْتَنِمُهَا لِنَفْسِكَ، وَتَأْكُلُ غَنِيمَةَ أَعْدَائِكَ الَّتِي أَعْطَاكَ الرَّبُّ إِلهُكَ. 15 هكَذَا تَفْعَلُ بِجَمِيعِ الْمُدُنِ الْبَعِيدَةِ مِنْكَ جِدًّا الَّتِي لَيْسَتْ مِنْ مُدُنِ هؤُلاَءِ الأُمَمِ هُنَا. 16 وَأَمَّا مُدُنُ هؤُلاَءِ الشُّعُوبِ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَصِيبًا فَلاَ تَسْتَبْقِ مِنْهَا نَسَمَةً مَّا
8. الطيور على أشكالها تقع
يشوع 6 - GMT الإثنين 26 فبراير 2018 05:07
21 وَحَرَّمُوا كُلَّ مَا فِي الْمَدِينَةِ مِنْ رَجُل وَامْرَأَةٍ، مِنْ طِفْل وَشَيْخٍ، حَتَّى الْبَقَرَ وَالْغَنَمَ وَالْحَمِيرَ بِحَدِّ السَّيْفِ.
9. التعاليم التحريضية
والارهابية صموائيل الأول - GMT الإثنين 26 فبراير 2018 05:17
3 فَالآنَ اذْهَبْ وَاضْرِبْ عَمَالِيقَ، وَحَرِّمُوا كُلَّ مَا لَهُ وَلاَ تَعْفُ عَنْهُمْ بَلِ اقْتُلْ رَجُلاً وَامْرَأَةً، طِفْلاً وَرَضِيعًا، بَقَرًا وَغَنَمًا، جَمَلاً وَحِمَارًا.
10. تنقية كتبكم تدينكم
مزمور 137 - GMT الإثنين 26 فبراير 2018 05:20
8 يَا بِنْتَ بَابِلَ الْمُخْرَبَةَ، طُوبَى لِمَنْ يُجَازِيكِ جَزَاءَكِ الَّذِي جَازَيْتِنَا! 9 طُوبَى لِمَنْ يُمْسِكُ أَطْفَالَكِ وَيَضْرِبُ بِهِمُ الصَّخْرَةَ!


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي