: آخر تحديث

هل سيعترف خامنئي بفشل نظرية ولاية الفقيه؟

ضريبة الفشل قاسية جدا، وليس بإمکان أحد أن يتهرب من دفع ثمنه مهما بذل من مساع. هانيبال عندما إنتحر فقد کان ذلك ثمن هزيمته التي کانت فشلا عسکريا. أما هزيمة الارجنتين أمام بريطانيا بسبب الصراع على جزيرة الفوکلاند، فقد کانت سببا وراء إستقالة الرئيس الارجنتيني بإعتباره فشل في إدارة الصراع. لکن هناك حالات شاذة لحالات فشل قاتلة مستمرة رغم إنها لم تعد تجد نفعا وهي أشبه ماتکون بالسباحة ضد التيار، ولعل القول المأثور للباحث و الشاعر الايطالي بترارك من أن"سقوط الإنسان ليس فشلا ، و لكن الفشل أن يبقى حيث سقط."، هي أفضل تعبير حن هذه الحالات، ذلك إن الاصرار على الفشل و إجبار شعب برمته أن يتجرع مرارة کأسه، هو أسوء أنواع السقوط الانساني ببعده الاخلاقي على وجه التحديد.

الفاشلون الذين يصرون على عدم الاعتراف بفشلهم و يحاولون بشتى الطرق التهرب من نتائجه و آثاره و إلقاء تبعاته على غيرهمأو السعي لإيجاد تبريرات واهية له، هم في الحقيقة نماذج غير عادية و تمتلك وجوها من مکونات غير تلك التي يمتلکها الناس، ذلك إن الانسان عندما يواجه حالة فشل فإنه تنتابه حالة من الارباك و تغطي سحنته معالم الخجل و الاحباط و الشعور بالندم، أما هؤلاء الفاشلون فإن وجوههم قد إنقلبت کالحديد الذي غطاه الصدأ، فلم يبق هناك من لحم و دم و إحساس و شعور حتى ترى حمرة الخجل و الندم، بل ترى صفاقة ليست بعدها من صفاقة.

التصدي لحالات الفشل السياسي ـ الاقتصادي ـ الفکري في بلدان العالم العالم ثالث، يجذب الباحث الى نماذج"مقززة" تثير الاشمئزاز و القرف في النفوس، خصوصا عندما نجد هناك شعوبا تعاني من وطأة هذه النماذج التي تصر على بقاءها في"خانة السقوط" في أدنى و أوطأ منازلها، لکن النماذج التي تلفت النظر أکثر من غيرها بل و تکاد أن تغطي على فشل الآخرين بإمتياز، هي تلك النماذج التي تطرح نفسها کقدوات يجب التأسي بها و النهل من مناهلها، کما يبدو واضحا في نموذج نظام ولاية الفقيه في إيران و الذي يسخر في أدبياته من کل أنواع الانظمة السياسية ـ الفکرية القائمة في العالم و ينعتها بالفاشلة و القاصرة وإنها لوحدها تمثل الحل للإنسانية برمتها!

الجمهورية الاسلامية الايرانية، التي تأسست على أساس نظرية ولاية الفقيه، وبعد عمر مديد طال لأکثر من 39، عاما، يتنافح قادتها و مسؤوليها في إلقاء تبعات الفشل السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي على بعضهم البعض، بل وإن الولي الفقيه الذي هو قلب و جوهر النظام و المهيمن و المسيطر على کل شئ، يلقي بتبعات الفشل الذي وصل إليه نظام ولاية الفقيه على هذا و ذاك من القادة و المسؤولين الذين کان للأمس يشيد بهم و يعتبرهم نماذج للبطولة و الفداء.

لن نورد هنا ماتذکره المقاومة الايرانية ولا حتى المصادر المحايدة من معلومات بشأن الاوضاع المزرية في داخل إيران وانما نور مايذکره المسؤولون الإيرانيون على وجه التحديد و مصادرهم و وسائل إعلامهم المسيرة و ننطلق من خلال ذلك من أجل الحکم على الاوضاع في إيران، فقد أعلن برويز فتاحي رئيس لجنة الخميني الإغاثية الحکومية في إيران اواخر العام الماضي، "أن 40 مليون إيراني يعيشون تحت خط الفقر،" أي نصف مجموع السكان البالغ عددهم 80 مليونا. وبنفس الاتجاه فقد قال يحيى آل اسحاق، رئيس غرفة التجارية المشتركة الإيرانية – العراقية قال في تصريحات في "مارس" الماضي، إن 45 مليون مواطن من مجموع 80 مليون من سكان البلاد يعيشون ضيق العيش ولا يمتلكون قوت يومهم ويعانون من أصعب الظروف نظرا لارتفاع معدلات التضخم والغلاء وتزايد النفقات والبطالة. وأكد آل اسحاق بالأرقام أن أكثر من 60 بالمئة من المواطنين الإيرانيين لا يستطيعون إيجاد توازن بين دخلهم ونفقاتهم"، موضحا أن البلادتعاني من بطالة تتراوح نسبتها بين 2 و8 ملايين شخص وأن سكان كبريات المدن يصرفون ثلثي رواتبهم لدفع إيجار السكن".

 وقد يتم إدراك الى أي حد طغت القتامة على على المشهد الايراني من الناحية الاقتصادية عندما نطالع تصريحات حبيب اللهمسعودي، مساعد لشؤون الرعاية الاجتماعية في آب/أغسطس من العام المنصرم بوجود 600 وليد تم عرضهم للبيع من مجموع 1200 لدى هيئة الرعاية الاجتماعية.

أما عن بيع المواليد الرضع بأسعار مختلفة، فكتب موقع "عصر إيران" الحكومي في 26 تموز/يوليو 2016 أن "ترتيب أسعار بيع الوليد مختلفة ويتراوح بين 500 ألف تومان ومليون تومان. وإذا كان وليد مدمنا فينخفض سعره، وإذا كان سليما فيرتفع سعره. هناك حالات مروعة ومؤلمة عديدة حيث تقشعر لها الأبدان".

وفي حزيران/يونيو الماضي، نشرت وكالة "إيسنا" تقريرا عن الأطفال الذين يبحثون عن الطعام في النفايات، وكتبت أن الإحصائيات الرسمية تظهر أن مليوني طفل يضطرون للعمل لكسب قوتهم وقوت عوائلهم.

أما عن تجارة الأعضاء البشرية للأطفال فكتبت وكالة أنباء "فارس" في تموز/يوليو 2017 نقلا عن عضوة المجلس البلدي لطهران، فاطمة دانشور، أنه في العديد من حالات يختفي الأطفال ويتم تهريب أعضاء جسمهم وبعد فترة يتم العثور على جثث بعض منهم في صحارى بدون كلي وعيون".

وفي خضم هذا الوضع المزري الذي يعاني منه الشعب الايراني و الفشل الواضح جدا في إدارة الاوضاع في إيران، وفي ظل تراشق الجناحين الرئيسيين التهم ضد بعضهما من أجل التخلص من أعباء تحمل مسؤولية ماقد آلت إليه الاوضاع في إيران، يخرج الحاکم بأمره و رأس هرم النظام، آية الله علي خامنئي عن صمتهليدلي بدلوه هو الآخر ولکن باسلوب و طريقة من يسعى لإبعاد أصابع الاتهام الموجهة الى سوء و فشل قيادته المطلقة للبلاد و السعي لرمي کرة النار في أحضان آخرين، عندما صرح قبل فترةقائلا إن "أولئك الذين بيدهم إدارة البلاد وشؤونها التنفيذية اليوم أو أمس، ليس لديهم الحق في تولي دور المعارضة والمنافسين؛ بل يجب أن يتحملوا المسؤولية"، وذلك في إشارة واضحة إلى الرئيسين الحالي السابق حسن روحاني ومحمود أحمدي نجاد، اللذين لديهما آراء انتقادية تجاه صناع القرار والمؤسسات المقربة من خامنئي، خاصة تجاه رئيس القضاء صادق أملي لاريجاني المقرب من المرشد.

إنتفاضة عام 2009 و إنتفاضة أواخر عام 2017، هتفتا بشعار الموت لخامنئي، وتم إحراق و تمزيق صوره و المطالبة بتنحيه عن الحکم، بل وإن الشعب الايراني قد کان صريحا الى أبعد حد مع عندما هتف في شعار له"سيد علي أخجل و أترك الحکم"، ولکن سيد علي، عوضا عن أن يقدم الاعتذار للشعب الايراني و يعلن عن تحمله مسؤولية ماقد آلت إليه الاوضاع فإنه لايزال يدور في فلك نظرية المؤامرة، فيتهم تارة منظمة مجاهدي خلق بالتآمر ضده و قيادة الانتفاضة(رغم إن هذا النظام قد أکد مرارا على إن منظمة مجاهدي خلق قد إنتهت في داخل إيران ولم يعد لها من دور، وإن هکذا إعتراف هو بحد ذاته إقرار بالفشل في مواجهة المنظمة و إعتراف نوعي بدورها) و تارة أخرى يتهم قادة و مسؤولين إيرانيين بالفشڵ في إدارة الامور و إيصال البلاد الى هذا المفترق الخطير، لکنه لايزال يصر على البقاء في الحکم و التشبث بنظرية ولاية الفقيه التي ماتت منذ إنتفاضة عام 2009، رغم إن العديد من المسؤولين الإيرانيين قد إعترفوا ضمنيا بأن نظرية ولاية الفقيه قد صارت عاجزة ولم تعد تجد نفعا، لکن مع ذلك لايمکن أبدا توقع أن يبادر خامنئي للإعتراف بفشل هذه النظرية بل يجب الانتظار دائما حالة هروبه المستمر للأمام والذي صار سمة أساسية للنظام کله!

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 60
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. نظرية ولاية الفقيه؟
العراقي القح - GMT الإثنين 12 مارس 2018 14:42
أقولها بصراحة ، فاجئني عنوان مقالكم اليوم أستاذ نزار؟ هل تتصور لحظة أن نظرية ولاية الفقيه لازالت نظرية، لتنعتها بالفشل؟ ولاية الفقيه أستاذ نزار تعشعش اليوم في عقول وقلوب أكثر من تسعين بالمئة من شيعة العالم أي إنها أنتقلت من الطور النظري ، الى طور الحسي ـــ الحركي القابل للتفاعل فاصبح الــ تسعين بالمئة من شيعة العالم يطالبون بثارات الحسين ع والمنادات بمحاكمة السابقون الأولون واللاحقون البعثيون بما يعتقدون أنه أذى الحقوه باتباع المذهب ، (ولسنا بعيدين عن محاكمة الخليفة هشام أبن عبدالملك في العراق التي جرت قبل أسبوعين وحكم عليه بالأعدام شنقا حتى الموت وبتغطية أعلامية واسعة؟؟)!!أي أن النظرية لم تفشل بتاتا ، ولو مات الخامنئي اليوم لجادت الدول العظمى على إيران بخامنئي أخر لو لم يوجد من يحل محله في إيران؟؟ وكنتيجه لنجاح النظرية التي مزقت المسلمين الممزقين أصلا ؛ إستطاعت الدول العظمى وبسهولة من تقسيم المسلمين(المقسمين أصلا) إلى فرقان عظيمان يناطحان بعظمها وبدون أن تخسر الدول العظمى لاجندي ولا دولار واحد ، لا بل تراها تبيع السلاح للفريقين المتناطحين وتضحك عليهما في سرها وعلانيتها قائلة : حيل بيكم ، عساها ناركم تاكل حطبكم ، مايفيد بيكم الا هيج ؟؟ الصدام الحقيقي ، أو المعركة الحقيقية بين الشيعه والسنة، هي مناطحة الكل ـــــ بالكل ، ولذلك بعكس ماكنا نتخيل في حساباتنا وتحليلياتنا للأحداث في الشرق الأوسط (من أن أمريكا أو إسرائيل ستضرب إيران )، فايران لن تضرب أو تدمر قبل مشروع مناطحة الكل ـــــ بالكل التي أعدته الصهيوماسونية العالمية، والا كيف سيصبح اليهود أكثرية في المنطقة بحسابات القران الكريم المنزل على قلب الحبيب المصطفى : يقول الله مخاطبا اليهود: بسم الله الرحمن الرحيم (ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6)الإسراء ؛ هل هناك سبيل للوصول الى ذلك غير إبادة شعوب المنطقة وإفراغ الدول من ناسها؛ وكيف ذلك بغير مشروع مناطحة الكل ـــــ بالكل؟ أي أن ماحدث ويحدث في سوريا والعراق واليمن لايمثل سوى عمليات إحماء ، هدفها ضم العراق وسوريا واليمن كشعوب واراضي لإيران لمواجهة الجمع المقابل ، وسياتي الشيعة للأنظمام لجمع الولي الفقية من كل حدب وصوب (من كل العالم) ، فهم على يقين تام بصحة نظرية الولي الفقية ، وصحة
2. نظرية ولاية الفقيه؟
العراقي القح - GMT الإثنين 12 مارس 2018 14:42
أقولها بصراحة ، فاجئني عنوان مقالكم اليوم أستاذ نزار؟ هل تتصور لحظة أن نظرية ولاية الفقيه لازالت نظرية، لتنعتها بالفشل؟ ولاية الفقيه أستاذ نزار تعشعش اليوم في عقول وقلوب أكثر من تسعين بالمئة من شيعة العالم أي إنها أنتقلت من الطور النظري ، الى طور الحسي ـــ الحركي القابل للتفاعل فاصبح الــ تسعين بالمئة من شيعة العالم يطالبون بثارات الحسين ع والمنادات بمحاكمة السابقون الأولون واللاحقون البعثيون بما يعتقدون أنه أذى الحقوه باتباع المذهب ، (ولسنا بعيدين عن محاكمة الخليفة هشام أبن عبدالملك في العراق التي جرت قبل أسبوعين وحكم عليه بالأعدام شنقا حتى الموت وبتغطية أعلامية واسعة؟؟)!!أي أن النظرية لم تفشل بتاتا ، ولو مات الخامنئي اليوم لجادت الدول العظمى على إيران بخامنئي أخر لو لم يوجد من يحل محله في إيران؟؟ وكنتيجه لنجاح النظرية التي مزقت المسلمين الممزقين أصلا ؛ إستطاعت الدول العظمى وبسهولة من تقسيم المسلمين(المقسمين أصلا) إلى فرقان عظيمان يناطحان بعظمها وبدون أن تخسر الدول العظمى لاجندي ولا دولار واحد ، لا بل تراها تبيع السلاح للفريقين المتناطحين وتضحك عليهما في سرها وعلانيتها قائلة : حيل بيكم ، عساها ناركم تاكل حطبكم ، مايفيد بيكم الا هيج ؟؟ الصدام الحقيقي ، أو المعركة الحقيقية بين الشيعه والسنة، هي مناطحة الكل ـــــ بالكل ، ولذلك بعكس ماكنا نتخيل في حساباتنا وتحليلياتنا للأحداث في الشرق الأوسط (من أن أمريكا أو إسرائيل ستضرب إيران )، فايران لن تضرب أو تدمر قبل مشروع مناطحة الكل ـــــ بالكل التي أعدته الصهيوماسونية العالمية، والا كيف سيصبح اليهود أكثرية في المنطقة بحسابات القران الكريم المنزل على قلب الحبيب المصطفى : يقول الله مخاطبا اليهود: بسم الله الرحمن الرحيم (ثُمَّ رَدَدْنَا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْنَاكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْنَاكُمْ أَكْثَرَ نَفِيرًا (6)الإسراء ؛ هل هناك سبيل للوصول الى ذلك غير إبادة شعوب المنطقة وإفراغ الدول من ناسها؛ وكيف ذلك بغير مشروع مناطحة الكل ـــــ بالكل؟ أي أن ماحدث ويحدث في سوريا والعراق واليمن لايمثل سوى عمليات إحماء ، هدفها ضم العراق وسوريا واليمن كشعوب واراضي لإيران لمواجهة الجمع المقابل ، وسياتي الشيعة للأنظمام لجمع الولي الفقية من كل حدب وصوب (من كل العالم) ، فهم على يقين تام بصحة نظرية الولي الفقية ، وصحة
3. فشل جناحى الدين
فول على طول - GMT الإثنين 12 مارس 2018 19:13
بالتأكيد فان الحكم الدينى - أى حكم دينى - وخاصة الدين الأعلى بجناحية السنى والشيعى حكم فاشل ولا تنسي سيدى الكاتب أن الحكم الدينى السنى لا يقل فشلا عن أخية الشيعى ولا فرق بين ولاية الفقية أو الخليفة مع ملاحظة أن أهل السنة جميعا يحلمون بالخلافة مع أنها من أفشل الأنظمة وأشدها تعسفا وتخلفا ودموية وعنصرية وهمجية وداعش هو المثال الأحدس والاصدق على ذلك . ولا تنسي أن دول الايمان تعانى من البطالة والجوع والفقر والحاجة والقمع وكل أمراض المجتمع التى يعانى منها المجتمع الايرانى التى ذكرتها سيادتكم ولا أعرف لماذا تركز فقط على ايران الشيعية ؟ ثقافة تناكحوا وتناسلوا ونحن خير أمة وأنتم الأعلون والكفار فى خدمتنا ..الى أخر هذة الشعوذات موجودة عند أهل الايمان جميعا ولا فرق بين سنة وشيعة . أما العراقى القح فهو يعانى من مرض المؤامرة مثل أى مؤمن وربما لا يعرف أن تقسيم جناحى الأمة الى نواصب وروافض و 73 فرقة واحدة فقط هى الناجية والدماء التى سالت وتسيل بين أهل الايمان موجودة قبل ظهور الدول العظمى بقرون بعيدة ولا نملك الا أن ندعو للعراقى القح بالشفاء ومعة كل المؤمنين قادر يا كريم ...أنت بالفعل قح . ربنا يشفيكم .
4. فشل جناحى الدين
فول على طول - GMT الإثنين 12 مارس 2018 19:13
بالتأكيد فان الحكم الدينى - أى حكم دينى - وخاصة الدين الأعلى بجناحية السنى والشيعى حكم فاشل ولا تنسي سيدى الكاتب أن الحكم الدينى السنى لا يقل فشلا عن أخية الشيعى ولا فرق بين ولاية الفقية أو الخليفة مع ملاحظة أن أهل السنة جميعا يحلمون بالخلافة مع أنها من أفشل الأنظمة وأشدها تعسفا وتخلفا ودموية وعنصرية وهمجية وداعش هو المثال الأحدس والاصدق على ذلك . ولا تنسي أن دول الايمان تعانى من البطالة والجوع والفقر والحاجة والقمع وكل أمراض المجتمع التى يعانى منها المجتمع الايرانى التى ذكرتها سيادتكم ولا أعرف لماذا تركز فقط على ايران الشيعية ؟ ثقافة تناكحوا وتناسلوا ونحن خير أمة وأنتم الأعلون والكفار فى خدمتنا ..الى أخر هذة الشعوذات موجودة عند أهل الايمان جميعا ولا فرق بين سنة وشيعة . أما العراقى القح فهو يعانى من مرض المؤامرة مثل أى مؤمن وربما لا يعرف أن تقسيم جناحى الأمة الى نواصب وروافض و 73 فرقة واحدة فقط هى الناجية والدماء التى سالت وتسيل بين أهل الايمان موجودة قبل ظهور الدول العظمى بقرون بعيدة ولا نملك الا أن ندعو للعراقى القح بالشفاء ومعة كل المؤمنين قادر يا كريم ...أنت بالفعل قح . ربنا يشفيكم .
5. نظرية ولاية الفقيه
علي قائمي - GMT الإثنين 12 مارس 2018 20:22
اشكر الاستاذ نزار بهذا المقال الرائع و الواقعي . نظام الملالي يحاول بكل جهده لاشعال الفتنة المذهبية بين الشيعة والسنة بهدف استمرار سلطته على الشعب الايراني وتدخلاته في المنطقة . و كما قال الاستاذ نزار نظرية ولاية الفقيه فشل تماما بانتفاضة الاخيرة لشعب الايراني
6. نظرية ولاية الفقيه
علي قائمي - GMT الإثنين 12 مارس 2018 20:22
اشكر الاستاذ نزار بهذا المقال الرائع و الواقعي . نظام الملالي يحاول بكل جهده لاشعال الفتنة المذهبية بين الشيعة والسنة بهدف استمرار سلطته على الشعب الايراني وتدخلاته في المنطقة . و كما قال الاستاذ نزار نظرية ولاية الفقيه فشل تماما بانتفاضة الاخيرة لشعب الايراني
7. يوافق على المقالة
حامد علي اكبر - GMT الإثنين 12 مارس 2018 20:29
حصلت على الاستفادة من مقالك. شكرا جزيلا كان جدا جيدا تكون ناجحة
8. يوافق على المقالة
حامد علي اكبر - GMT الإثنين 12 مارس 2018 20:29
حصلت على الاستفادة من مقالك. شكرا جزيلا كان جدا جيدا تكون ناجحة
9. ولاية الفقيه ،أم ماذا؟؟؟
mansoorradpoor - GMT الإثنين 12 مارس 2018 20:35
مقالة جيدة - راجع هذه المقالة لمزيد من المعلوماتhttp://bit.ly/2Dm0mJ9كمال تقول الكاتبة :منذ تأسيس نظام الجمهورية الاسلامية الايرانية على أساس نظرية\''ولاية الفقيه\'' المثيرة للجدل و الاختلاف، فقد دأب القادة و المسؤولون الإيرانيون على التأکيد من إن جمهوريتهم تقدم الدعم و المساندة غير المشروطة للبلدان التي تواجه\''الاستکبار العالمي و الصهيونية\''، وإنها تعتبر ذلك بمثابة الواجب الشرعي لها، وهذا الکلام ردده أيضا عدد کبير من الاقلام و وسائل الاعلام العربية و الاسلامية المنبهرة و المأخوذة ببريقه، ومع إن هذا النظام لم يقدم أي شئ من تلقاء نفسه لأي جهة أو طرف إلا وقد کان له أکثر من مأرب و غاية من ورائه، لکن ظل المنبهرون و المنساقون وراء هذا النظام وبشکل خاص الاحزاب و الجماعات التابعة لها في بلدان المنطقة، يؤکدون على\''براءة\''و\''نظافة\''الدعم المقدم من جانب هذا النظام وإنه عمل لايبتغي سوى رضا الله و نصرة الاسلام و المسلمين. وشكرا مرة اخري لاستاذ نزار جاف
10. ولاية الفقيه ،أم ماذا؟؟؟
mansoorradpoor - GMT الإثنين 12 مارس 2018 20:35
مقالة جيدة - كمال تقول الكاتبة :منذ تأسيس نظام الجمهورية الاسلامية الايرانية على أساس نظرية\''ولاية الفقيه\'' المثيرة للجدل و الاختلاف، فقد دأب القادة و المسؤولون الإيرانيون على التأکيد من إن جمهوريتهم تقدم الدعم و المساندة غير المشروطة للبلدان التي تواجه\''الاستکبار العالمي و الصهيونية\''، وإنها تعتبر ذلك بمثابة الواجب الشرعي لها، وهذا الکلام ردده أيضا عدد کبير من الاقلام و وسائل الاعلام العربية و الاسلامية المنبهرة و المأخوذة ببريقه، ومع إن هذا النظام لم يقدم أي شئ من تلقاء نفسه لأي جهة أو طرف إلا وقد کان له أکثر من مأرب و غاية من ورائه، لکن ظل المنبهرون و المنساقون وراء هذا النظام وبشکل خاص الاحزاب و الجماعات التابعة لها في بلدان المنطقة، يؤکدون على\''براءة\''و\''نظافة\''الدعم المقدم من جانب هذا النظام وإنه عمل لايبتغي سوى رضا الله و نصرة الاسلام و المسلمين. وشكرا مرة اخري لاستاذ نزار جاف


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي