: آخر تحديث

اسرائيل انقذت بشار الاسد في 2003 وتسعى لاسقاطه الان

بعد اعلان الرئيس الاميركي دونالد ترمب عن نيته سحب القوات الاميركية من سوريا بعد انجاز مهمتها وهي دحر داعش, تباينت المواقف الدولية ازاء هذا التصريح والنية وسط اجواء من الخوف عما يمكن ان يحدث او يقوم به الرئيس السوري خلال حربه على ابناء الشعب السوري وذهب البعض للاعتقاد ان ترمب ربما يهب سوريا لبوتين الدب الروسي وحليفته ايران, مجانا "ليحل" عن ظهره وليتركه يستمر في ترتيباته الداخلية من اجل الفوز بولاية ثانية في البيت الابيض.

الا ان الامور لم تتوقف هنا ولم يحسم الرئيس ترمب امره نهائيا بسبب موقف وزارة الدفاع الاميركية وقادة البنتاغون الداعي الى اخذ دور ما في سوريا وعدم ترك الساحة لروسيا وايران, هذا من جهة اما في الناحية الاخرى فهناك الموقف الاسرائيلي من اللعبة السورية والذي يعتبر في نهاية الامر الموقف الاهم والحاسم بالنسبة للولايات المتحدة وللشرق الاوسط, حيث ان تغييرا ما حصل في اسرائيل بشأن بقاء الاسد على رأس النظام السوري. ففي حين سارع الاسرائيليون في العام 2003 الى ارسال كبار موفديهم الامنيين والعسكريين بمن فيهم رئيس الموساد السابق مئير دغان الى جورج دبليو بوش الرئيس الاميركي انذاك ليقنعه بعدم القيام بهجوم على سوريا للاطاحة بنظام بشار الاسد بعد استكمال اميركا احتلال العراق والاطاحة بنظام صدام حسين. هذه المره سارع نتاياهو للحديث مع ترمب بلهجة وصفت بالتصعيدية وبعدها ارسل رئيس الموساد يوسي كوهين وكبار مسؤولي الامن والاستخبارات الى واشنطن لاقناع الادارة الاميركية البقاء في سوريا واخذ دور فاعل الى جانب اسرائيل في منع ايران من التموضع بسوريا حتى وان اقتضى الامر الاطاحة بنظام بشار الاسد الذي اعتبره وزير الدفاع الاسرائيلي رأس الحربة في التمدد الايراني والتنظيمات الارهابية التابعة لها في المنطقة.

لم تمض ايام قليلة على المشاورات الاسرائيلية الاميركية السرية بهذا الشأن وربما بسبب تصريحات ترمب او لاسباب داخلية سورية قانم النظام السوري مرة اخرى باستخدام الغازات السامة ضد المدنيين الابرياء في دوما - بالمناسبة هي بلدة سورية تقع قرب العاصمة دمشق وليست في عمق اراضي العدو- مما جعل امر انسحاب قوات الولايات المتحدة من سوريا امرا مستحيلا في هذه المرحلة خاصة وان بعض قادة الجمهوريين في التلة بواشنطن انتقدوا اقوال ترمب ومنهم جون ماكين الذي قال ان تصرفات ترمب وتردده جعلت الاسد يستخدم الكيماوي مرة اخرى ضد شعبه, هذا التصريح وتصاعد قوة المحافظين والمطالبين بدور اميركي فاعل وقوي في سوريا والعالم والعودة الى لغة القوة وفرض الهيبة, كل هذه جعلت الرئيس الاميركي يعيد النظر بقراره السابق يقول مسؤولون اميركيون كبار والذين اكدوا على امر اللقاءات المكثفة بين مسؤولين اسرائيليين وكبار موظفي ادارة ترمب ومساعديه.

اسرائيل من ناحيتها استغلت صراع الدول العظمى والتصريحات المتبادلة بين واشنطن وموسكو وتحميل الرئيس الاميركي روسيا وايران والرئيس الروسي مسؤولية استخدام الكيماوي بسوريا, وقامت بعملية تصفية حساب مع الايرانيين في مطار التيفور ودمرت ما تبقى من قدرات جوية ايرانية في سوريا حيث يسود الاعتقاد ان ايران تقوم باستخدام مطار التيفور لتسيير الطائرات بلا طيار وتموضع الدفاعات الجوية التي تطورها بعد استنساخها من الصناعات الروسية والصينية وكما نشر فان قتلى وجرحى ايرانيين كانوا ضمن الغارة الاسرائيلية والتي اعلنت عنها موسكو ووصفت حيثيياتها تفصيليا في خطوة لافتة ولاول مرة منذ بدء التنسيق الاسرائيلي الروسي بشأن الاجواء السورية.

اذن اسرائيل التي انقذت نظام بشار الاسد في العام 2003 من الانهيار على يد الاميركيين لانه كان انذاك وحتى سنوات الثورة الخمس الاخيرة عنوانا لاسرائيل لكل خرق او توريد اسلحة لحزب الله ذراع ايران في لبنان واليوم تحاول اسرائيل نفسها اقناع الادارة الاميركية بضرورة الاطاحة بهذا النظام والذي اصبح رأس حربة لايران ودمية في يد الروس والتنظيمات الارهابية االمختلفة التي تسانده في حرب بقاءه على السلطة.

من ناحية اخرى تسود اجواء الحرب في سوريا وهذه المرة تقوم الولايات المتحدة بحشد تحالف يضم فرنسا وبريطانيا وربما دول عربية في الشرق الاوسط لتدمير كل المختبرات والمنشآت السورية المتعلقة بالاسلحة الكيماوية ومراكز البحوث والتطوير السورية والايرانية واهدافا عسكرية تابعة للنظام من طائرات ومطارات وبنى تحتية ومواقع ايرانية ولحزب الله والمليشيات الاخرى, لمنع النظام من اي قدرة على استمرار الحرب والقصف الجوي وابقاء الطيران الروسي مسؤولا عن الاجواء السورية في هذه المرحلة, الامر الذي سيؤدي بالتالي الى اسقاط نظام الاسد عمليا وفعليا يقول المطلعون على التحضيرات بهذا الشأن

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 9
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. أنقذته لتنفيذ مهمة مستحيل
وقد حققها وانتهت صلاحيته - GMT الثلاثاء 10 أبريل 2018 09:35
هذا ما ستفعله اسرائيل ستطلق صاروخان الأول على قصر المجرم بشار أسد والثاني على سرداب دجال الضاحية لأن مهمتهما قد إنتهت ولدفن سرهما بالعمالة لها معهما لأن ما قدماه لها من خدمات عجز عن القيام بواحد من المليون منها جيش الدفاع الاسرائيلي في سبعين سنة وسبعة حروب مع العرب، وينحني أمامها بلفور وغولداماير وموشي دايان ، ولا نستبعد أن تبني لهما مزاران لليهود في تل أبيب. كما فعلت امريكا مع صدام وفرنسا مع القذافي لدفن أسرارهما وغسل أيديهم من دمهما.
2. مساكين الذين امنوا
فول على طول - GMT الثلاثاء 10 أبريل 2018 13:31
من أول سطر فى المقال تقدر أن تتعرف على ديانة ومذهب أى كاتب فى بلاد الذين أمنوا . واضح أن الكاتب من أهل السنة والجماعة . الكاتب يتحدث عن الأسد الذى يضرب شعبة بالكيمائى - و مع أنة تم تجريد الأسد من جميع الكيماويات - ويتحدث عن كل الموبقات ويلصقها بالأسد وفى منعطف أخر يتحدث عن الثورة السورية ...أى ثورة تقصد ؟ لديكم أكثر من تسعين فصيل ارهابى مسلح ...هل بالفعل من يحمل السلاح ويدمر ويقتل تعتبرة ثائر وثورى ؟ ومن الذى يمول هؤلاء الارهابيين ؟ وهل سمعت عن جيش الاسلام الارهابى وجيش الرحمن الارهابى وعصائب أهل الحق الارهابى الخ الخ ؟ وما الذى يجعل المسلم الأفغانى والباكستانى والشيشانى والتونسي والسعودى الخ الخ يأتى الى سوريا حاملا السلاح ؟ هل هذا من أجل الثورة ومن أجل الشعب السورى ؟ لماذا لا يثورون فى بلادهم ؟ سيدى الكاتب : كلكم طائفيوزن ومذهبيون ولا تعرفون شيئا عن الحق . تحرككم ميولكم العنصرية والمذهبية والدينية الارهابية فقط لا غير . أتذكر عندما ضرب صدام حسين شعبة من الأكراد بالغازات الحارقة اجتمعت جامعتكم العربية وبادرت بتأييدة ....ربنا يشفيكم من الشعوذات .
3. مماليك القصر الراسمالي
Omar - GMT الثلاثاء 10 أبريل 2018 14:31
انسحاب امريكا من سوريا سيصب في صالح الامبراطوريه العثمانيه والتي يامل الامريكان ان يختم يوما احد سلاطينها دبر الامبراطور الاصفر الجديد ..
4. تعالوا نضحكم على جهل
وحماقة الارثوذكسي فول - GMT الثلاثاء 10 أبريل 2018 18:38
شوفت كراهيتك المعجونة بالحماقة يا فول الصليبي الارثوذوكسي الحقود ماذا فعلت بك جعلتك أضحوكة القرّاء
5. تشمت بقتل بشار لأطفال
سوريا فقط لأنهم مسلمين - GMT الثلاثاء 10 أبريل 2018 19:26
ما هذا الحقد والوحشية يا فول تشمت بقتل أطفال سوريا فقط لأنهم مسسلمون سنة؟ هذه أكبر شهادة على الحماقة والجهل بتعميم الكراهية والحقد، وهنا يحكم فول على الكاتب من اسمه ولو كان الكاتب جورج أو سيمون لإختلف الأمر. مهما قلت ومهما كتبت فلا تستطيع الإساءة للإسلام بشعرة فتاريخكم مليء بالإجرام والكراهية والسخافات والحماقات والشمس لا تغطى بغربال. يقول مطران الروم الأرثوذكس أن اله العهد القديم جزّار وأنا أكفر بهذا الإله الجزّار، ولو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا قتّلوا المسلمين جميعاَ، فلماذا نستغرب موقفك هذا ... محبة ؟ وقعتم تحت رحمة المسلمين الأمويين والعباسيين والفاطميين والعثمانيين لمئات السنين في جميع البلاد العربية ولا زالت أجراس كنائسكم تقرع وتزداد ويحتفل بعضهم معكم بأعياد الميلاد وأصبحتم بالملايين بعد أن كنتم لاجئين بالمئات، فماذا لو كنتم أنتم من حكم البلاد ليوم واحد؟ محاكم التفتيش ليست ببعيدة عن الذاكرة وهل هناك أصدق من كاردينال فرنسا ورئيس وزرائها في عهد لويس الثالث عشر ريشيليو، الذي وصف عمل إسبانيا في إبادة العنصر العربي الإسلامي في الأندلس، وطرد جميع من تبقى منهم فيها عام 1609 و1610 بأنه "أكثر ما عرفه التاريخ في جميع عصوره من أعمال القسوة والبربرية والجرأة". والكاردينال ريشيليو عاصر آخر فصل من فصول مأساة العرب ومحنتهم في الأندلس، وعرف ما رافق عملية إخراجهم من إسبانيا من مآسي لا يمكن أن يعبر عنها وصف. فالإسبان هم شعب عرف الحضارة، وله دين سماوي يأمر بالخير والرأفة والوفاء بالعهد، دخلوا أكثر المدن الإسلامية صلحاً، وعقدوا مع الأندلسيين عهوداً ومواثيق، وقد أقسم ملوكهم وكبار رجال دينهم على الوفاء بما تضمنته تلك العهود والمواثيق؛ ولكنهم خرقوا جميع هذه العهود، بعد أن وضع الشعب العربي سلاحه، وتجرد من أسباب الدفاع عن نفسه، وقد استسلم الإسبان إلى حركة قمع رهيبة ضد هذا الشعب المسالم، الذي وثق بعهودهم وشرفهم ودينهم، وقبل الدخول في ذمتهم. واستمر الاضطهاد متواصلاً، بدون هوادة أو تراخ، مدة مئة وعشرين عاماً، لم يتركوا خلالها صنفاً من أصناف العذاب والتنكيل والنهب والاستغلال إلا وصبّوه على هذا الشعب المنكود. وكان من نتيجة ذلك كله أنه لم يبق في الأندلس كلها أحد من العرب في أواخر عام 1610؛ مع أن المؤرخين كانوا يقدرون عدد سكان الأندلس في عهد المنصور بن أبي عامر (حوالي سنة 1000)
6. قمة الإرهاب الديني
تشربون دمه وتأكلون لحمه - GMT الثلاثاء 10 أبريل 2018 19:47
قد يكون بعض من ذكرتهم إرهابيين ولكن الإرهاب هو إختراعكم ويجري في عروقكم من دم الرب الذي سلخموه وصلبتموه بدق المسامير في يديه ورجليه ورأسه وأكلتوا لحمه وشربتوا دمه وعودتوا أطفالكم عليه بالكنائس كل يوم أليس هذا إرهاب بالإكراه ما بعده إرهاب وبأمر الرب؟ ألست أن يا فول من إنتاج هذا المصنع الإرهابي؟ لا تحاول كالعادة إيهامنا بأنك تتبرأ من الديانات كلها لتبرر حقدك على الإسلام والمسلمين. الأناجيل تؤكد أنكم جميعا فى بحيرة الأسيد والكبريت واليك الدليل : إليك ماسيفعله إلهك بكم ويبقى متفرجا يضحك عليكم ففي الإصحاح 19 يقول ( وَرَأَيْتُ الْوَحْشَ وَمُلُوكَ الأَرْضِ وَجُيُوشَهُمْ وَقَدِ احْتَشَدُوا لِيُحَارِبُوا هَذَا الْفَارِسَ وَجَيْشَهُ. 20 فَقُبِضَ عَلَى الْوَحْشِ وَعَلَى النَّبِيِّ الدَّجَّالِ الَّذِي قَامَ بِالْمُعْجِزَاتِ فِي حُضُورِ الْوَحْشِ وَأَضَلَّ بِهَا الَّذِينَ قَبِلُوا عَلاَمَةَ الْوَحْشِ، وَسَجَدُوا لِتِمْثَالِهِ. وَطُرِحَ كِلاَهُمَا حَيّاً فِي بُحَيْرَةِ النَّارِ وَالْكِبْرِيتِ الْمُتَّقِدَةِ ) وفي متى 5 " 27 وَسَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: لاَ تَزْنِ! 28أَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: كُلُّ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى امْرَأَةٍ بِقَصْدِ أَنْ يَشْتَهِيَهَا، فَقَدْ زَنَى بِهَا فِي قَلْبِهِ!29 فَإِنْ كَانَتْ عَيْنُكَ الْيُمْنَى فَخّاً لَكَ، فَاقْلَعْهَا وَارْمِهَا عَنْكَ، فَخَيْرٌ لَكَ أَنْ تَفْقِدَ عُضْواً مِنْ أَعْضَائِكَ وَلاَ يُطْرَحَ جَسَدُكَ كُلُّهُ فِي جَهَنَّمَ! 30 وَإِنْ كَانَتْ يَدُكَ الْيُمْنَى فَخّاً لَكَ، فَاقْطَعْهَ؟ا وَارْمِهَا عَنْكَ، فَخَيْرٌ لَكَ أَنْ تَفْقِدَ عُضْواً مِنْ أَعْضَائِكَ وَلاَ يُطْرَحَ جَسَدُكَ كُلُّهُ فِي جَهَنَّمَ ! - مرقس 9:47 " وان اعثرتك عينك فاقلعها.خير لك ان تدخل ملكوت الله اعور من ان تكون لك عينان وتطرح في جهنم النار ". - لوقا 13:28 " هناك يكون البكاء وصرير الاسنان متى رأيتم ابراهيم واسحق
7. الاسد لن يسقط
زبير عبدالله - GMT الثلاثاء 10 أبريل 2018 19:56
الاسد بشار هو وحده الآن من يلزم لسوريا،لن تعمل إسرائيل على سقوطه،كما لم تعمل سابقا،هو وحده من يحافظ عليه الروس،واسرائيل،وأكثر من الجميع ايران...اذا اراد احد ان يطرد الايرانيين والاتراك،هو بشار وحده وهذا ما يعمل عليه الجميع،وهذا ماسيتم....التكتيكات الأخرى اكثر الاحيان للتمويه...من يغير جلده بسرعة عليه ركوب سفينة الاسد المصممة بوتينيا...على اردوغان وخامنئي التحضير للمأتم ،على الحان شيعية،يسلط فيها حسن نصرالله جلده...
8. حذاقة بوتين
خوليو - GMT الأربعاء 11 أبريل 2018 03:28
دون شك يحضرون الان لضربة قوية لسوريا ،،ترامب ألغى زيارته لمؤتمر في أميركا اللاتينية وبدات طبول الضربة تقرع ،،لا يوقف هذه الضربة سوى عدم تقديم روسيا اي فيتو على القبول بتشكيل لجنة تحقيق في امر الكيماوي في دوما ،، تشكيل هذه اللجنة سيبرد آلة الضربة الحامية ،،امل ان يكون ذكاء بوتين كافياً لتجنب الضربة لسورية لانها ستقضي على البنية التحتية وما تبقى من شبه قوة للنظام الذي يتصرف بغباء كامل ،،كاد جيش الاسلام الارهابي ان يوقع على خروجه من دوما وفي اخر لحظة ياتي هذا الكيماوي ليحصد حياة أطفال ونساء ويترك في حالة تسمم بضع مءات اخرين ،،ضربة كيماوي لا لزوم لها مما يدل على ان من كان وراء هذا الفعل يريد تدمير سوريا او ما تبقى واقفاً على قدميه منها ،،الضربة المُحتملة اذا حصلت ستكون قاسية مما تؤثر سلباً على وجود ايران ومليشياتها في سوريا ،،هذه الإيران التي تهدد بتدمير نصف اسراءيل ستكون عاجزة عن اي رد لانها عند الجد تلتزم الصمت فها هم قد قتلوا لها في الضربة الاخيرة على مطار التيفور اربعة ضباط وهم صامتون ،، الخوف من تاثير الضربة المُحتملة على سوريا والتي ان حدثت ستكون بمساعدة دول عربية ايضاً لانها ستقوي ميليشيات الظلام الدينية،، وإسقاط النظام سيخلي الساحة لهم وستدخل سوريا في النفق الديني الديكتاتوري الذي لأيهمه ان استلم السلطة سوى تطبيق شرع وقاتلوا وانكحوا على الشعب المغلوب على أمره والذي لن يتجرا على محاربة اسراءيل سوى بالكلام ،، الخلاصة امل ان لا تضع روسيا الفيتو على التفتيش عن المسوول عن ضربة الكيماوي لمحاسبته وتنفيس بالونات الضربة القادمة ،، سيد بوتين استخدم الذكاء هذه المرة ولا تعترض بالفيتو . مسكينة يا سوريا تحكمك اجهزة أمنية غبية تساهم في تدميرك عن قصد او غير قصد ،،سقوط النظام الغبي الان في غير صالح سوريا ،،حقاً الوضع مقلق .
9. الكيان الصهيوني من
عنصري الى فاشي - GMT الأربعاء 11 أبريل 2018 21:10
"إسرائيل تتحول سريعاً من دوله عنصريه إلى دوله فاشيه. ان إسرائيل لا تدافع عن نفسها عندما تدعي ان احتلال الضفة وفرض الحصارعلى غزة دفاع عن النفس ، انه ليس كذلك انه عمل ارهاب


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي