: آخر تحديث

دون استثناء لا أحد من السوريين يملك قراره

ما يجري يجر الجميع معه كل نحو حتفه مع هذه الجبهة او تلك، ولأجل هذا الهدف او ذاك. لا النظام يملك سلطة القرار ولا المعارضة بكل اطيافها، الارهابية والسلمية والثورية. الكل يصارع من اجل البقاء، يقاتل من اجل الاستمرارية او تحقيق ما يهدف اليه. الجميع يقاتل بمساندة قوة هي التي تمسك بزمام الامور في هذا الطرف او ذاك، ثلاثة قوى رئيسة تساند القوى السورية المتصارعة. روسيا وإيران تقاتلان مع النظام. تركيا وقطر تقاتلان مع وتساندان (جبهة النصرة والاخوان المسلمين). والتحالف الدولي (أميركا) تدعم وتساند قوات سوريا الديمقراطية وبعض الفصائل الجنوبية. الجميع متورط ولا أحد يستطيع الخروج منها او الهروب من القوة التي تدعمها، الفرق هنا هو ان النظام يقوى بروسيا وإيران والمجاميع المسلحة المتأسلمة تفقد سوريتها وتلفظ انفاسها بتركيا وقطر، وقوات سوريا الديمقراطية تحاول لملمة الجراح والخروج من المأزق بأقل الخسائر الممكنة والحفاظ على ما انجز قدر الامكان، ليست راضية في الواقع بالدعم والمساندة الامريكية، ولكن لا بديل في الأفق. عداوة الروس وعنصرية النظام ووحشية تركيا والمجاميع التابعة لها، اجبرت قسد على قبول المساندة الامريكية دون ان تطلبها.
الحل:
اذا كانت روسيا جادة في حل المشكل السوري بالطرق السلمية ما عليها سوى طرح مشروع خارطة طريق تلبي طموحات الاغلبية من السوريين قوميات وطوائف ووضعها امام الاطراف السورية التي ترغب في ايقاف سيلان الدم و حينها لن يبقى لا لأمريكا ولا تركيا اي مبرر او تأثير لمنع حدوث الاتفاق اذا تم .لكن الروس لا يريدون الحل الجذري للصراع السوري بل التكتيك الذي اتبعوه في دفع المسلحين والاغلبية العظمى منهم ارهابيين الى حضن تركيا لتستخدمهم الاخيرة كمرتزقة كما حصل في عفرين وتجعلهم ورقة ضغط في الايام القادمة على روسيا نفسها اذا لم تتوافق طروحاتها مع الاهداف التركية , وستصبح تلك المجاميع القوة التي لن تسمح للاستقرار ان تعود الى سوريا حتى ولو اتفقت الاطراف الاخرى على وقف الاعمال الحربية وتثبيت وقف اطلاق النار .
ما ستواجه سوريا من تلك المجاميع المنقادة من قبل تركيا ستكون استنزافا بشريا واقتصاديا ستمتد لسنوات إذا بقي حزب الاخوان المسلمين بقيادة اردوغان ن في السلطة بتركيا.
بالنسبة لقوات سوريا الديمقراطية وحسب تصريحات قادتها واعمالها وممارساتها فهي ستتوقف عند الحدود التي يتم فيها القضاء على الارهاب وخاصة داعش، وهي لن تهاجم قوات النظام حتى لو طلب منا الا إذا هاجمت الاخيرة ولا تحاول توسيع رقة منطقة نفوذها الا إذا كان هناك تهديد جدي ضدها وهي لن تعمل من اجل تغير النظام بالقوة العسكرية بل ستحاول خلق اجواء سلمية لأجل تغير النظام بالطرق السلمية المعروفة ومن بينها الاحتكام لصناديق الاقتراع، تحت حماية واشراف دولي.
ولهذا إذا كان النظام جادا او روسيا جادة لحل المشكل بالطرق السلمية ليس امامهم سوى الاتفاق مع المعارضة السلمية الداخلية والادارة الذاتية والاحتكام لدستور جديد يحمي حقوق الجميع وتكون صناديق الاقتراع حكما في تحديد الرئاسات والبرلمانات، وابعاد معارضة الخارج بمسلحيها المرهونة للدول الاقليمية. عن اي تفاوض للحل في المرحلة الاولى، كي تنجح الاطراف الثلاثة الاولى في التوصل الى حل يناسب الجميع كما ذكرنا ومن ثم وضع تلك النتيجة امام جماعة تركيا وتخيرهم بين العودة بأمان او البقاء في الخارج ومحاربة من تبقى منهم في الداخل وهنا يمكن لقوات قسد ان تلعب دورا كبيرا في تحرير مناطق الشهباء وعفرين ليعود اصحابها اليها. 
روسيا في هذه المرحلة (مع ان تقدير مدتها صعب) تمتلك إمكانيات فرض الحل المطرح أنفا إذا كانت جادة وان لم تكن فأنها ستبقى على تحالفها مع تركيا وبالتالي ستبقى على الحالة الراهنة قيد التصعيد وخاصة ان الايام الماضية شهدت اشتباكات بين قوات النظام الذي هاجم بعض مواقف قسد مما حدا بالأخيرة الدفاع عن نفسها ولم يكن خافيا بان الدافع كان روسيا. 
بكل الاحوال يبدو ان وجود المجاميع المسلحة ستنحصر في الشمال وداخل تركيا ولن يبقى امام النظام او بالأحرى روسيا اما المجابهة مع قسد وبالتالي فتح جبهة تستنزف قوات النظام فيها وكذلك قسد او تحاول جمع الطرفين على طاولة واحدة من خلال اخذ مطاليب الادارة الذاتية بعين الاعتبار , والوجهة الأخرى هو ان تتوجه روسيا بقوات النظام نحو المناطقة المحتلة من قبل تركيا وهذا ما لا يمكن توقعه وخاصة العلاقات الاقتصادية القوية وحتى السياسية المتطورة بينها وبين تركيا حامية وداعمة الارهابيين السورين .وبالنتيجة لا تهم روسيا ولا امريكا مصلحة الشعوب السورية و بل همهما الرئيسي هو ابقاء الصراع مستمرا لكي يحافظا على ( النجومية) التي حصلوا عليها على حساب دماء السوريين.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 7
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ما لم يقولة الكاتب
فول على طول - GMT الخميس 03 مايو 2018 22:06
أصدقك القول ولا أعرف لماذا لا يقولة الكثيرون من المثقفين والكتاب والمهمومين بالمنطقة المكنوبة أن منطقة الشرق الأوسط منكوبة بالعنصرية - الدينية والمذهبية والعرقية والعشائرية والطائفية والجنسية نسبة الى الجنس أى العنصرية ضد النساء - ويمتد هذا الانحراف العقلى من المغرب الى اندونيسيا . لا أمل فى شفاء هذة البلاد الا بعد اقلاع هذة الثقافات العنصرية ...يعنى مفيش فايدة . تحياتى على تحليلك وتعبك .
2. إلى المنكوب ابن المنكوبين
فول عصفورية ومرستان - GMT الجمعة 04 مايو 2018 07:09
وانت مين عشان تصدق ولا تكذب ولا تنافق؟ حاشر روحك عمال على بطال بالرايحة والجاية . بالأديان والكواكب والنجوم واليابان وباكستان وكزاخستان تقيم البشر من آدم إلى إلى المهدي المنتظر يصول ويجول ويمنح البركات وصكوك الغفران والإيمان كمسيحه الدجال، وهو من الغباء بمكان لا يعرف كوعه من بوعه ولا يفرق بين ايران واليونان. خبير بالردح والشتم وإزدراء الأديان. يكذب ويفشر ويصدق ويعتقد بأنه خالق الأكوان وابن محبة وتقى وايمان وهو ابن أحد الرهبان من أطفال الرعيان. يصول ويجول في الموقع يسب ويشتم البشر والبشرية والإنسانية وحتى المحرر لم يسلم من لسانه الفلتان. يتحدث عن ما يسميه فضائح الأديان ويتعامى عن فضائحه التي تزان بالقبان. من يصدق ما يقول إذا كان هو أصلاً مش فهمان. لا يفهم ولا يقرأ وفاضي المخ والوجدان . ينقل تفاهات وقيل عن قال وفلان وعلان ومن عجزه ينكر الحقائق الواضحة للعيان. حقائق من كتبه فضائح على كل لسان من كباره الذين علموه فن الحقد والغل والكراهية والبهتان؟ إقرأ علك تتعظ أنت وأمثالك ممن لا أمل في شفائهم من الجنان فهل ربك قادر على شيء غير تحويلكم إلى المرستان بعد أن سخرتم منه وصلبتموه بدق المسامير برأسه ويديه ورجليه وشربتم دمه وأكلتم لحمه؟ أليست هذه هي يموروثاتكم الدينية والإجتماعية والأخلاقية يا فولالفلتان فعدم التدقيق والتمحيص في الكم الهائل من الموروث الشفاهي الديني والاجتماعي المناقض لقوانين العصرنة في كل البلدان والمخالف لمعتقدات جميع الأديان هى السبب فى الانحطاط الأخلاقي والإجتماعي للبشر والإنسان وكانت السبب في حروب عالمية وصليبية وأهلية يا فهمان وأزهقت مئات الملايين من أرواح الأبرياء من ولدان وشيبان بسبب سخافات وخزعبلات ومعتقدات بالية بدون وجدان؟ الأناجيل تؤكد أنكم جميعا فى بحيرة الأسيد والكبريت والزفت والقطران واليك الدليل عما سيفعله إلهك الحيران بكم والخيبان : الإصحاح 19 " 19 وَرَأَيْتُ الْوَحْشَ وَمُلُوكَ الأَرْضِ وَجُيُوشَهُمْ وَقَدِ احْتَشَدُوا لِيُحَارِبُوا هَذَا الْفَارِسَ وَجَيْشَهُ. 20 فَقُبِضَ عَلَى الْوَحْشِ وَعَلَى النَّبِيِّ الدَّجَّالِ الَّذِي قَامَ بِالْمُعْجِزَاتِ فِي حُضُورِ الْوَحْشِ وَأَضَلَّ بِهَا الَّذِينَ قَبِلُوا عَلاَمَةَ الْوَحْشِ، وَسَجَدُوا لِتِمْثَالِهِ. وَطُرِحَ كِلاَهُمَا حَيّاً فِي بُحَيْرَةِ النَّارِ وَالْكِبْرِيتِ الْمُتَّقِدَةِ، - متى
3. الحرب والقرار والغنائم
Omar - GMT الجمعة 04 مايو 2018 19:37
هل يمكن ان يملك احد قراره وخاصه اثناء الثوره عن طريق المنح الخارجيه او عن طريق تبرعات رجال راس المال؟؟ حتى الدول العظمى تسقط رغم انتصارها في الحروب نتيجة المنح وتبرعات راس المال .. مثال ابريطانيا وفرنسا بعد انتصارهم في الحرب العالميه الثانيه .. و رحمة الله على عثمان بن عفان مؤسس الامبراطوريه الراسماليه الامويه .. لذالك يا فول لا تكن سطحي عائم على مستنقع الروبوتات .. حتى الشعب الامريكي خسر قراره لهيلاري وال غور قبلها نتيجة المنح والتبرعات التي اتت ببوش ومن ثم اتت بترامب .. الفرق بين مصدر المنح والغنائم ان المنح هي حصلية غزو وسطو على مال المساكين اما الغنائم فهي حصلية استحقاق ...
4. الى الشيخ روبوت
فول على طول - GMT الجمعة 04 مايو 2018 20:19
سؤال للشيخ روبوت : من أيت أتيت بهذا السجع الهجائى المقدس ؟ هل أنت تعرف جبريل أيضا والذى استعان بة رسولكم محمد فى هجاء أبا لهب وزوجتة حمالة الحطب أم تعرف جبريل غيرة ؟ والسؤال التانى : لماذا تهجون أو تقتلون كل من يختلف معكم ؟ يعنى محمد هجا أبا لهب وزوجتة حمالة الحطب وأمركم بأن تسبوها عدة مرات يوميا .... ؟ عموما هذة مجرد توارد خواطر لأنى لاحظت أنك تهجونا دائما لأننا نختلف معكم ... - والشق التانى من التعليق هو من يرفض أو يعارض حقيقة صلب المسيح : يا شيخ روبوت يعنى معقول أن ربنا نسي نفسة لمدة سبع قرون وانتظر مجئ محمد حتى يقول لة هذا الخبر ... وترك البشر مخدوعين لمدة سبع قرون ويؤمنون بأن المسيح صلب ؟ وهل معقول أن اللة ينسي أو يهمل فى عملة لمدة سبع قرون كاملة ؟ معقول الكلام دا يا شيخ روبوت ؟ وبعد ذلك يصلب انسان غريب برئ ويعمل تمثيلية مفضوحة أو تمثيلية هندى ..يعنى أكبر عملية تزوير فى أوراق رسمية ؟ معقول أن اللة يغش البشر وينصب عليهم ؟ وكيف للانسان العادى أن يعرف الفرق بين المصلوب البديل أو الأصلى ؟ يعنى اللة نفسة يغش ويزور ويهمل وبعدين طيب يحاسب البشر كيف ؟ ..انتهى . ويتبع .
5. الى الشيخ روبوت
فول على طول - GMT الجمعة 04 مايو 2018 20:38
اسمع كلام اللة الحقيقى من الانجيل ومصير من يظلم أبناء اللة الحقيقى ولا تفتكر أن ما يحدث فى بلاد المؤمنين من دماء وقتل ونهب وجوع يحدث بالصدفة : لا تَنْتَقِمُوا لأَنْفُسِكُمْ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ، بَلْ أَعْطُوا مَكَانًا لِلْغَضَبِ، لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: «لِيَ النَّقْمَةُ أَنَا أُجَازِي يَقُولُ الرَّبُّ. --- فَإِنَّهُ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: «حَتَّى سَبْيُ الْجَبَّارِ يُسْلَبُ، وَغَنِيمَةُ الْعَاتِي تُفْلِتُ. وَأَنَا أُخَاصِمُ مُخَاصِمَكِ وَأُخَلِّصُ أَوْلاَدَكِ، وَأُطْعِمُ ظَالِمِيكِ لَحْمَ أَنْفُسِهِمْ، وَيَسْكَرُونَ بِدَمِهِمْ كَمَا مِنْ سُلاَفٍ، فَيَعْلَمُ كُلُّ بَشَرٍ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ مُخَلِّصُكِ، وَفَادِيكِ عَزِيزُ يَعْقُوبَ». - إِنْ رَأَيْتَ ظُلْمَ الْفَقِيرِ وَنَزْعَ الْحَقِّ وَالْعَدْلِ فِي الْبِلاَدِ، فَلاَ تَرْتَعْ مِنَ الأَمْرِ، لأَنَّ فَوْقَ الْعَالِي عَالِيًا يُلاَحِظُ، وَالأَعْلَى فَوْقَهُمَا...ونكتفى بهذا القدر من الايات التى تؤكد أننا فى حماية القدير وأن ما يحدث فى بلاد المؤمنين ليس بالصدفة وما يحدث بينكم أنفسكم من قتل ودمار ودماء بسبب ظلم الأخرين وخاصة المسيحيين والمستضعفين من بقية البشر ولن يزول عنكم هذا العار وهذا الدمار والفناء حتى تعرفوا اللة الحقيقى . ..انتهى - أما مصيرنا فى الأخرة حسب الانجيل معروف وهو : أَنَا أَمْضِي لأُعِدَّ لَكُمْ مَكَانًا، وَإِنْ مَضَيْتُ وَأَعْدَدْتُ لَكُمْ مَكَانًا آتِي أَيْضًا وَآخُذُكُمْ إِلَيَّ، حَتَّى حَيْثُ أَكُونُ أَنَا تَكُونُونَ أَنْتُمْ أَيْضًا، وَتَعْلَمُونَ حَيْثُ أَنَا أَذْهَبُ وَتَعْلَمُونَ الطَّرِيقَ».5 قَالَ لَهُ تُومَا: «يَا سَيِّدُ، لَسْنَا نَعْلَمُ أَيْنَ تَذْهَبُ، فَكَيْفَ نَقْدِرُ أَنْ نَعْرِفَ الطَّرِيقَ؟ قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «أَنَا هُوَ الطَّرِيقُ وَالْحَقُّ وَالْحَيَاةُ. لَيْسَ أَحَدٌ يَأْتِي إِلَى الآبِ إِلاَّ بِي. لاَ أَتْرُكُكُمْ يَتَامَى. إِنِّي آتِي إِلَيْكُمْ.- سَلاَمًا أَتْرُكُ لَكُمْ. سَلاَمِي أُعْطِيكُمْ. لَيْسَ كَمَا يُعْطِي الْعَالَمُ أُعْطِيكُمْ أَنَا. لاَ تَضْطَرِبْ قُلُوبُكُمْ وَلاَ تَرْهَبْ...يعنى نحن نعرف تماما مع من سنكون وأين حيث أننا نثق فى مسيحنا وفى كلامة الصادق الذى تحقق كلة . انتهى - أما مصيركم وحسب القران كالاتى : وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّك
6. الى المجدد عمر
فول على طول - GMT الجمعة 04 مايو 2018 23:29
أنت من المجددين فى الدين يا عمر وأنا معجب بتفسيراتك العصرية وأنت تفوقت ذكاء على أذكى اخواتة . المهم : كيف يا عمر تربط أو تقارن بين المنح وبين الغنائم وكأنهما شيئان متشابهان تماما ؟ انت يا عمر تقول أن المنح هى سطو والغنائم حصيلة استحقاق ....يعنى المنح عندك هى سطو ...والغنائم هى استحقاق ؟ أكثر اللة من أمثالك يا عمر والحقيقة هم كثيرون جدا ويتبعهم مليار ونصف فلا عجب أن يكونون بهذا المستوى العقلى والفكرى . عمر : أرجوك تقعد مقلوب وتتكلم معدول وخاصة أمام قراء ايلاف . وايلاف العزيزة حذفت عدة عبارات من تعليقاتى السابقة ولكن بقية التعليق يكفى وشكرا . لية كدة يا ايلاف .. ما انت بتنشر بذاءات صاحبكم كلها دون حذف .. ..نكرر الشكر لابلاف وبكل جدية ونرجوها أن تنشر بذاءات كل من يريد أن يشتمنا . والى الشيخ روبوت : هل تتخيل أن جبريل صاحبك أكثر بلاغة من جبريل الأصلى صاحب محمد ؟ ربنا يشفيكم .
7. دين الاسلام ايمان وعمل
Omar - GMT السبت 05 مايو 2018 06:01
سيد فول كف عن ممارسة متعة هواية العوم والتزلج فوق مستنقع الروبوتات .. المصحف الشريف يربط الفوز برحمة الله (بالدنيا والاخره) بالايمان والعمل الصالح .. مثلا (والعصر ان الانسان لفي خسر الا الذين امنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر) .. اما موضوع الورود على النار او موضوع صلب سيدنا عيسى عليه السلام .. فان كنت تؤمن ان المسيح عيسى عليه السلام ولد بشكل معجز وان الله فعال لما يريد وانه عز وجل هو واضع ورافع النواميس .. فاين المشكله في تصديق كلام الله في المصحف؟؟ فانا اؤمن ان النار لم تحرق سيدنا ابراهيم نتيجة امر الله لها بان تكون بردا وسلاما عليه يا فول عائم على مستنقع الروبوتات..


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي