تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث

زيارة البابا دليل وعيه

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عندما تسمو الاهتمامات وترتقي بأفكارها،تتدنى الصغائر منها وتضمحل. فعقل الإنسان عندما ينشغل بأمر أكبر، فإن فكره يكبر بقدر ذلك حجم تلك الاهتمامات وتصغر عنده الاهتمامات الأقل حجما. وتلك هي الفطرة التي فطر الله بها خلقه. فليس من المعقول أن اهتماماتناالتي كنا ننشغل بها ونحن صغار والتي قد انتهت من حياتنا الراهنةتبقى مخزنة في الذاكرة التي يعبر عنها في العقل الباطن على حساباهتمامات اكبر تناسب العمر الذي نحن عليه. كذلك، فإن الانشغالات بأمور أعلى شأنا تذيب الصغائر وتجعلنا نحتقر كثيرا من الأمور التي مرت بنا وندرجها ضمن سفاسف الأمور، بل نضحك عليها وعلى أنفسنا، لانشغالنا بها وصرف الأوقات عليها.

ما يقوم به البابا فرانسيس بابا الفتيكان من زيارة للإمارات العربية المتحدة، وهي الزيارة البابوية غير مسبوقة لدولة في شبه الجزيرة العربية التي لم تأت إلا بعدما تعدى ركام تاريخي طاحن بين المذاهب المسيحية والتي أُزهقت فيها أرواحا كثيرة نتيجة الخلافات بينهم مع أنهم يعتقدون جميعا بأن الدين المسيحي هو دين سلام ورفعة ووئام.

انجلت عندهم المشاكل عندما اتسع تفكيرهم وتساموا عن خلافاتهم واستبدلوها بالحوار مع الأخر والانفتاح عليه، هنا تنعدم الصغائر أمامالأفكار الكبيرة والتي نتج عنها الخلق والعلوم المتقدمة.

نحن-المسلمين- حالنا كحال أي ديانة في العالم قد افترقنا إلى فرق ومذاهب نتيجة القراءات والمفاهيم المختلفة لكننا ندين بدين واحد، لكن مع الأسف لا زلنا نفكر بطريقة بدائية بخلافاتنا المذهبية حتى صار الواحد منا لا يطيق بأن يبني علاقة صداقة مع من يختلف معه في المذهب حتى وان كان يعيش معه في وطن واحد، لأن هذا هو آخرهمنا الذي يشغلنا مبتعدين بذلك عن الاهتمامات الكبرى التي تزيد من وعينا وترفع من شأننا وتصغر أمامنا هذه الخلافات التي أنهكتبلداننا.

لو ان القيادات الدينية في المؤسسات الإسلامية ترفع من الاهتمامات وتنفتح على الديانات الأخرى فلسوف تسمو بفكرها لتنتج بذلك فكراجديدا ينطبع على عامة الناس. إذا لابد من التفكير الجاد نحو ما يقوم به إخواننا المسيحيون من اهتمامات كبيرة حتى وصل بهم الحال بأنهم لا يخشون من الانفتاح على  من يختلفون معهم في الدين فضلا عن مذاهبهم المختلفة.

إن زيارة البابا لإحدى دولنا الإسلامية نتيجة وعي وتفكير كبير يدعوبنا وبقياداتنا الإسلامية أن تنفتح على بعضها وتتحاور فيما بينها ومن ثم تنفتح على الديانات الأخرى لكي نتجاوز كل الخلافات بين الناس.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 14
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الانسانية هى الحل
فول على طول - GMT الثلاثاء 05 فبراير 2019 13:54
قبل التعليق كل التحية والتقدير والاحترام للسيد مؤسس دولة الامارات وخلفائة من بعدة - حكومة وشعب - ولا أعرف كيف أشكرهم لأن كلمات التقدير والشكر لا تكفى مهما قلت . بالفعل هو مثال يحتذى فى العالم الاسلامى وهو أكبر دعاية ممتازة للاسلام والمسلمين وهذا لم يقلل من اسلامة بل العكس تماما . حكام الامارات وبطبيعة وبفطرة انسانية راقية أدركوا أن الانسانية هى الحل ولا شئ أخر . على المسلمين جميعا أن يفهموا ذلك جيدا وأن يبحثوا بكل جدية فى تفسير القران والأحاديث تفسيرا عصريا يتماشى مع الانسانية وحقوق الانسان ويعتبروا الايات والأحاديث العدوانية مجرد نصوص تناسب زمانها ومكانها فقط ولا تصلح لكل زمان ومكان وما عدا ذلك تهريج . كل التحية للسيد الكاتب والذى نشعر بصدقة فيما قالة وما يرنو الية من تطلعات انسانية راقية . لا أحد يريد من المسلمين أن يخرجوا من الاسلام أو يتركوة بل الغرض هو أن يعيش المسلمون مثل سائر البشر لهم ما للبشر وعليهم ما على البشر بنفس الحقوق والواجبات وبالتساوى وعدم الاعتداء على أحد لا بالقول أو باللفظ . هل يفهم أهل العلم الان ؟ نتمنى
2. المسيحيون المشارقة اظهروا
عدم محبة وتسامح وسلام ضدنا - GMT الثلاثاء 05 فبراير 2019 16:48
يبدو ان المسيحيين المشارقة غير راضين عن الزيارة البابوية وطلعوا فيها القطط الفطسانه يبدو انه اللي في القلب بالقلب يا كنايس شرقية كارهة للفاتيكان ، رغم التسامح الذي أظهرته الامارات فإن ردود المسيحيين المشارقة بالضد منها فمثلاً هذا مسيحي عراقي يقول هل البابا في زيارته هذه يا ترى جاء ليطبق وصايا المسيح التي تقول احبوا أعداءكم و باركوا لاعنيكم ؟ ام انه جاء ليدفع الجزية التي فرضها الاسلام على اهل الكتاب ؟ ام كليهما معا ! ، هل البابا يعرف انه هو يُعتبَر كافر حسب الشريعة الاسلامية و لن يقبل منه و هو من الخاسرين حتى لو يشعل عشرة اصابعه شموعا من اجل المسلمين ؟ وهذا مسيحي مشرقي اخر يشكك ويبث كراهية ينهى عنها مخلصه الذي يجدف به اكيد البابا سيضطر للمجاملة و سيقول دين الاسلام هو دين السلام و دين السماحة ، لا اعتقد هو نفسه او احد من ضيوفه سيصدق كلامه المداهن هذا ، الكلام عن دين السلام ! وهذا صليبي مشرقي يزعم الهوة العميقة بين الإسلام و كل الاديان لا يمكن إصلاحها بالزيارات و بالمجاملات و تبويس اللحى ،ويقول صليبي مشرقي كلمة التسامح الاسلامي التي تستعمل كثيرا في الخطاب العربي الاسلامي للتعبير عن علاقة الاسلام تجاه الاديان الاخرى توحي كان باقي الاديان الاخرى هي مذنبة بحق الاسلام و ان الإسلام مع هذا هو يسامحها على ذنوبها ! من هنا ان التشكيك في جدوى الزيارة جاء من جهة المسيحيين الذين عبروا عن كراهية وضغينة منهي عنها في دينهم ضد الاسلام والمسلمين وضد البابا ايضاً فأي كنائس ومدارس أنتجت هذه الكراهية للبشر ؟!
3. التجسيد نوع من التحديد المادي
Omar - GMT الثلاثاء 05 فبراير 2019 19:51
التجسيد هو نوع من التحديد المادي .. القول ان الخلق هو بناء من الله .. وبهذا المعنى فالقول بان الله بنى البشر او ان البشر ابناء لله عز وجل .. فهذه اقوال فيها شيء من المنطق .. اما القول بان الله بنى الله اخر .. او ان الله ولد الله صغير او القول بان الله يحدد نفسه ويحصر ذاته ويحشر كيانه في مكان او في زمان او في جسد فهذه اقوال بعيده عن المنطق .... الشاهد ان الله عز وجل يخلق اشياء بطرق متعدده وبطاقات مختلفه وكلها او المخيره منها تخضع للابتلاء والامتحان .. عيسى عليه السلام خلق من خلق الله .. نعم هو ليس كالناس الذين يخلقوا من ذكر وانثى وليس كالبشر الاول الذي خلق من تراب .. ولكن هذا لا يعني بانه اله صغير او الله صغير او الله الابن .. فحسب الكتب السماويه هناك ايضا شيء خاص حصل مع مخلوقات اخرى عده .. مثلا .. موسى عليه السلام صغيرا في اليم .. لم يقل احد عنه انه رضيع الله .. او اشخاص ماتوا او ناموا لسنين واعوام ثم عادوا للحياة مره اخرى .. او تلك البقره التي امر الله بذبحها واستخدام بعضا منها في ضرب ذالك الميت المقتول لاعادتة للحياة .. لم يقل احد ان تلك البقره هي ابنة الله عز وجل ... او قصة موسى مع العبد الصالح .. لم يقل احد ان ذالك العبد الصالح ابن الله .... الخ ..
4. ليش الحقد
مسيحي عربي - GMT الأربعاء 06 فبراير 2019 07:11
المسيحين العرب من اكتر الناس حبا للبلاد الي يعيشون فيها....مسالمين ما يدخلون في حد ..ليش الحقد عليهم؟؟ لو مععم فلوس ..هاد حقهم اشتغلو متلكم متلهم....عل اقل بحياتي ما سمعت مسيحي فجر جامع...مع انو العكس صار ..
5. الى Omar 3 ، أهلا بالحوار و المنطق ، و لنرى من منطقه غير معقول
مسيحي - GMT الأربعاء 06 فبراير 2019 08:02
‏Omer في تعليقه رقم ٣ يقول " القول بان الله يحدد ويحصر ويحشر في مكان او في زمان او في جسد فهذا القول ليس فقط بعيد عن المنطق بل كما يقول الشيخ الروبوت هذا (هرطقه او هرطله) ههههه ههه .." و أنا ايضا أقول له هههههاه و هل انت تريد ترشد الله على ما هو منطقي و ما ليس منطقي ؟ هل انت تريد ان تفرض آراءك على الله ؟ ههههاه ، و هل انت تعرف ما هو الله و ما هو سْرًّه و هل له جسم مادي او هو بشر مثلنا لا يمكن حصره وتحديده في زمان ؟ و هل اذا أراد ان يتحدد في جسد فعندك اعتراض على مشيئته ؟ و من قال لك ان الله تم حشره آر حصره و تحديده ؟ هل ان يتجسد الله معناه اننا حددنا الله ، هل وصول اشعة الشمس الى البشر لتدفئهم و تعطيهم الضوء و تنير لهم الطريق معناه اننا حصرنا و حددنا الشمس ، الله هو قوة و طبيعة خارقة لا يمكن إدراكها و أقوى من الشمس و قادر على كل شيء ومنها ان يتجسد و ليس لقدراته حدود و لا احد بعرف سره او مخول ان يحدد له تصرفاته و ما يحب فعله و ما لا يحب فعله ، او ان يقول له ذلك عيب و غير منطقي ! ثم هل ان يتجسد هو إهانة او تقلل من عظمته ؟ هل الله المتجسد اعتدى على الناس و حرضهم و زين لهم قتل بعضهم البعض ، هو أوصى بمحبتكم و لم يقل اقتلوا المسلمين !
6. اهلا بالحوار و المنطق مع Omar 3
مسيحي يحب المنطق - GMT الأربعاء 06 فبراير 2019 12:13
‏Omer في تعليقه رقم ٣ يقول " القول بان الله يحدد ويحصر ويحشر في مكان او في زمان او في جسد فهذا القول ليس فقط بعيد عن المنطق بل كما يقول الشيخ الروبوت هذا (هرطقه او هرطله) ههههه ههه .." و أنا ايضا أقول له هههههاه و هل انت تريد ترشد الله على ما هو منطقي و ما ليس منطقي ؟ هل انت تريد ان تفرض آراءك على الله ؟ ههههاه ، و هل انت تعرف ما هو الله و ما هو سْرًّه و هل له جسم مادي او هو بشر مثلنا و لا يمكن حصره وتحديده في زمان ؟ و هل اذا أراد ان يتحدد في جسد فعندك اعتراض على مشيئته ؟ و من قال لك ان الله تم حشره او حصره و تحديده ؟ هل ان يتجسد الله معناه اننا حددنا الله ، هل وصول اشعة الشمس الى البشر لتدفئهم و تعطيهم الضوء و تنير لهم الطريق معناه اننا حصرنا و حددنا الشمس ، الله هو قوة و طبيعة خارقة لا يمكن إدراكها و أقوى من الشمس و قادر على كل شيء ومنها ان يتجسد و ليس لقدراته حدود، و لا احد بعرف سره او مخول ان يحدد له تصرفاته و ما يجب فعله و ما لا يحب فعله او ان يقول له ذلك عيب و غير منطقي ! ثم هل ان يتجسد هو إهانة او تقلل من عظمته ؟ هل الله المتجسد اعتدى على الناس و حرضهم و زين لهم قتل بعضهم البعض و حلل لهم أخذ نساء الناس المخالفين سبايا و ملكات يمين ؟ فلماذا ترفضوه متجسدا ؟لماذا تخافون من تجسده ، هو أوصى بمحبتكم و لم يقل اقتلوا المسلمين حيثما ثقفتموهم !
7. أنت من المجددين فى الدين يا عمر
فول على طول - GMT الأربعاء 06 فبراير 2019 13:42
يا عزيزى عمر وبكل حرية وبكل بساطة يمكنك أن لا تؤمن بالتجسد ولن يكفرك أحد فلا تهتم لذلك ونرجوك أن تجد فى الدين الحنيف وتحاول أن تنقذ ما يمكن انقاذة . وبالمناسبة يا عمر فان اللة تجلى فى الجبل وفى الشجر لماذا لا يتجلى فى البشر ؟ وعيسى هو كلمة اللة وروح منة ...هل روح اللة تنفصل عن اللة ؟ انتهى - أما المشعوذ اياة : ألا تعرف نصوصكم وماذا تقولون عن بقية البشر وخاصة اليهود والنصارى ؟ متى تتوقف عن الشعوذات ؟ انتهى .
8. الكراهية والتكفير في المسيحية
والعنف والارهاب بينهم وضد الغير - GMT الأربعاء 06 فبراير 2019 15:30
المسيحيون فجروا كنايس ببعض كما في لبنان وخارج المشرق الاسلامي ، تفجير المسيحيين لكنايس بعضهم البعض امر عادي في اسيا وافريقيا وامريكا الجنوبية و عبر تاريخ المسيحية الممتد بسبب الخلافات المذهبية والمصلحية بينهم الباباوية المسيحية مسؤولة عن إشعال حروب امتد مائة عام وتسببت في مصرع ملايين حتى اضطر البابا الى مخالفة الاناجيل واباحة تعدد الزوجات للتعويض على فاقد الذكور بسبب تلك الحروب ، التكفير في المسيحية عقيدة تراق من اجلها دماء المخالفين ولو كانوا مسيحيين ؟!! التكفير عقيدة فقد نتج عنه حرب المائة عام بين المسيحيين التي ذهب ضحيتها سبعة ملايين مسيحيي في القرون الوسطى حتى اضطر البابا ان يخالف الاناجيل ويسمح بتعدد الزوجات من اجل التعويض عن الفاقد من الذكور ؟!! ناهيك عن الحروب الأهلية الأصغر بين المسيحيين في اسبانيا و اليونان والمالطيين والقبارصة وفِي امريكا اللاتينية وافريقيا في راوندا والآن جنوب السودان يا كموله قبل ان ترجم المسلمين بالحجارة انتبه لبيتك الذي من زجاج يا كل صليبي مشرقي حقود . بابا الفاتيكان الكاثوليكي يكفر الارثوذوكس ويقول ان الكاثوليكية هي كنيسة المسيح وبابا الاسكندرية الارثوذوكس يكفر الكاثوليك ويقول لا يجوز التناول عند عبدة الأصنام والزواج منهم ؟!!
9. الارهاب له دين واحد والصليبيون
قتلوا الملايين حيثما ثقفوهم - GMT الأربعاء 06 فبراير 2019 15:34
الاٍرهاب له دين واحد المسيحية في امريكا قتل المسيحيون اكثر من ١٢٠ مليون انسان واكثر من ١٠٠ مليون في استراليا وابادوا شعوب وحضارات ابادة كاملة مثل حضارت الإنكا ونهبها وغيرها. قتلوهم بطرق يعجز العقل عن تصديق بشاعتها بمعنى الكلمة هل تتخيل ان المسيحي يتسلف جثة ربع انسان قتله اخوه المسيحي ليطعمه لكلابه ! ويقول لك ان المسيحيين صناع السلام وأبناء المحبة وهم من أباد ثلاثة ارباع سكان المعمورة ولا يزالون ينهبون ثروات الشعوب ويسترقونهم تحت مسمى الاتجار في البشر في اعمال السخرة والدعارة ان المسيحيين شر محض وشر من عليها الى يوم الدينونة ومصيرهم بالمليارات الى جحيم الابدية التي تنتظرهم بشوق خاصة الصليبيين المشارقة. ..
10. الله تجلى للجبل وليس في الجبل
يا صليبي - GMT الأربعاء 06 فبراير 2019 15:40
يا بتوع الكذب المقدس ان الله سبحانه قد تجلى للجبل ولم يتجلى في الجبل يا كنسي صليبي مدلس يا عجوز مناخيرك اد الكوز يا فولبتير ، واليوم اعتقادكم في المسيح انه الرب ذاته وليس ابن الرب وليس جزء من الرب لقد كذبتم على الرب وعلى ابن الرب وعلى الناس اذ لم أخبروهم ما مصير الآب ستور بعدما صار ابنه الاله ذاته


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي