: آخر تحديث

الإمارات تعرّي تعصّبنا

عندما تنظر إلى الإمارات والصورة التي قدمتها في زيارة البابا فرنسيس إليها في أول زيارة لسيّد الفاتيكان إلى الخليج العربي، تشهّد الرقّي في احترام الآخر، الآخر الذي يحمل معتقداً مختلفاً وهوية مختلفة... تشهد الرقي في دولة إسلامية لم تقف عند حدود المعتقد الديني بل تخطته إلى ما هو أعمق... إلى الانسانية.

مشهد البابا مع شيخ الأزهر أبعد من الكليشيهات النمطية، مثل صورة الصليب والهلال والكنيسة والجامع؛ هو مشهد من لحم ودم نرى فيه أكبر مرجعيتين دينيتين للمسيحيين والمسلمين معاً يقولان للعالم الذي يقود صراعاته باسم الدين، إن الدين هو طريق نختاره بيننا وبين الله، ولكن كبشر يمكن أن يكون بيننا قاسماً مشتركاً، بل قواسم مشتركة. 

كلبنانية، على قدر ما أفرح بهذا الوجه الحضاري للامارات، على قدر ما أحزن أكثر على بلدي، البلد الذي أصبح فيه الدين شمّاعة السياسيين لخدمة مصالحهم الطماعة... أحزن عندما أرى بلداًإسلامياً يحتفي بالبابا ويكرّمه كل هذا التكريم، وبلدي الذي تجمع قراه مختلف الطوائف في بقعة واحدة صغيرة، ويتداخل نسيجه الاجتماعي بكل أطيافه، غارق حتى الاختناق في أتون الطائفية... لا، في بلدي المشكلة ليست في الدين، المشكلة فينا نحن، نحن شعب عاطفي يسهل اقتياده، شعب يبحث عن جناح زعيم يزعم أنه الحامي... وقلة قليلة فيه تتطلع إلى وطن، وهكذا لن يبنى هذا الوطن.

أذكر عندما دخلت الجامعة، المكان الذي يبدأ فيه الشباب بممارسة أولى نشاطهم السياسي، قال لي والدي جملة لا تزال عالقة في ذهني: "السياسيون في لبنان بيختلفوا وبيخلفونا وبيتفقوا وما بيخبرونا"... وهذا ما برهنته لي الأيام. نعم كل الأحزاب تبنى على أسس ومبادىء وأخلاقيات، يتماهى معها الشباب كل من موقعه، وهذا جيّد، ولكن للأسف العبرة ليست في الشعارات بل في الممارسات على أرض الواقع. 

أنهيت دراستي الجامعية وأخذتني تجارب الحياة وخبراتها إلى حقل بناء السلام وحلّ النزاعات، وهناك أدركت حجم الفجوة التي خلقتها السياسة بين الشباب اللبناني، الشباب الذي يقف على متاريس دفاعية للحزب الذي ينتمي اليه، وغالباً لا يتقبّل الآخرالمختلف عنه فقط في السياسة، فالهموم الحياتية تجمعهما، وبقوة. ومع الأحداث والتطورات كل مرّة يتلوّن اصطفاف الشباب بحسب تلوّن الاتفاقات أو الخلافات بين الأطراف السياسيين،وبالتالي فالمتحزبون، لأي حزب انتموا، لو مهما كانوا مثقفين ولكنهم في الواقع تابعون لشخص يقودهم، يتحدثون بمنطقه وأفكاره، تذوب شخصياتهم في شخصه وفي رؤيته وتطلعاته... وهكذا يمكننا أن نرى التناقض، لو مهما كان هذا الحزب متقدماً بالفكر، ولكن مواقفه تكون مبنية على معطيات يقيّمها شخص الرئيس، والمناصرون المتحزبون يتبنون. هذا لا يعني أن كل السياسيين على خطأ بالمطلق، فالبعض يطرح معادلات منطقيةوتجد الصواب في ما يقوله لو مهما كان في الواقع متبايناً عنك. الا أن ما بات مزعجاً حقاً، هذه التبعية العمياء للزعماء. وهنا لا أتحدث عن عامة الناس المحكومين بلقمة عيشهم أو بعواطفهم، أتحدث عن النخبة والتي عندما تسمع أفرادها يتحدثون تعجب بثقافتهم ولكن يصدمك تعصبهم عندما يتعلق الأمر بالسياسة.ويصدمك أكثر أنهم مستعدون لنبذك كإنسان، لو مهما كنت تحاكي عقلهم فكرياً، فقط لأنك ترى السياسة من منظار مختلف؛لا يتقبلون منك اسقاط الهالة القدسية التي يباركون فيها من يتبعون سياسياً. وفي هذه الحال، منطق المحاججة جاهز، أنظري إلى ذاك كم هو فاسد... نعم هو فاسد ولكن اذا كان كذلك فهذا لا يعني أن الضد يظهر حسنه الضد، نحن كشعب وكواعين يفترض أن نتطلع إلى حكم رشيد لبلد ينوء تحت كل أنواع التخبطات.. بلد تتزايد فيه حالات الاصابة بالسرطان بشكل مخيف، ويتفشى تعاطي المخدرات بين شبابه بشكل يدق ناقوس الخطر... وكل ذلك نتيجة للسياسات الفاسدة، السياسات التي تقاتل لمصالحها الشخصية على حساب صحة الناس وحياتهم، السياسيات التي تعبر بكل وقاحة على أرواح المواطنين لتسجّل انتصاراتها ومكاسبها.

هللنا للحكومة الجديدة بعد تسعة أشهر من التجاذبات والخلافات على الحصص، ربحونا جميلاً! حسناً، في الحكومة الجديدة شباب وتمثيل نسائي غير مسبوق وحماس للعمل يعطي جرعة تفاؤل، ولكن بمجرد أن نعود إلى كيف وصل هؤلاء الوزراء، ووفق أي معطيات ومحاصصات، ومن يتبعون ولمن يقولون "أمرك"، نكون أمام الأمر الواقع المتكرر، إن تغيّرت وجوههم ولكنهم في الحقيقةإفراز لنفس الطبقة السياسية التي حكمت البلد بالفساد والهدر والصفقات، وأوصلته إلى الحال المزري الذي هو عليه الآن... فكيف سنثق!

وهنا لا نسأل السياسيين، لأنهم قطعوا مرحلة الحياء وأخلاقيات الاعتراف بمسؤولياتهم بأشواط، نسأل النخبة كيف بعد كل ما فعله هؤلاء السياسيون في لبنان مازلتم تصدقوهم، تتبعوهم وتقاتلون الآخر لأجلهم؟ كيف يمكن أن نحلم بالخروج من هذه المآزق اذا كنا نفتقد لأبسط مقومات الثورة على الواقع... نفتقد للوعي وسلطة المحاسبة!

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 9
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. المسيحيون المشارقة ابدوا عدم
رضا وكشروا عن انياب صليبية - GMT الأربعاء 06 فبراير 2019 17:41
يبدو ان المسيحيين المشارقة غير راضين عن الزيارة البابوية وطلعوا فيها القطط الفطسانه يبدو انه اللي في القلب بالقلب يا كنايس شرقية كارهة للفاتيكان ، رغم التسامح الذي أظهرته الامارات فإن ردود المسيحيين المشارقة بالضد منها فمثلاً هذا مسيحي عراقي يقول هل البابا في زيارته هذه يا ترى جاء ليطبق وصايا المسيح التي تقول احبوا أعداءكم و باركوا لاعنيكم ؟ ام انه جاء ليدفع الجزية التي فرضها الاسلام على اهل الكتاب ؟ ام كليهما معا ! ، هل البابا يعرف انه هو يُعتبَر كافر حسب الشريعة الاسلامية و لن يقبل منه و هو من الخاسرين حتى لو يشعل عشرة اصابعه شموعا من اجل المسلمين ؟ وهذا مسيحي مشرقي اخر يشكك ويبث كراهية ينهى عنها مخلصه الذي يجدف به اكيد البابا سيضطر للمجاملة و سيقول دين الاسلام هو دين السلام و دين السماحة ، لا اعتقد هو نفسه او احد من ضيوفه سيصدق كلامه المداهن هذا ، الكلام عن دين السلام ! وهذا صليبي مشرقي يزعم الهوة العميقة بين الإسلام و كل الاديان لا يمكن إصلاحها بالزيارات و بالمجاملات و تبويس اللحى ،ويقول صليبي مشرقي كلمة التسامح الاسلامي التي تستعمل كثيرا في الخطاب العربي الاسلامي للتعبير عن علاقة الاسلام تجاه الاديان الاخرى توحي كان باقي الاديان الاخرى هي مذنبة بحق الاسلام و ان الإسلام مع هذا هو يسامحها على ذنوبها ! من هنا ان التشكيك في جدوى الزيارة جاء من جهة المسيحيين الذين عبروا عن كراهية وضغينة منهي عنها في دينهم ضد الاسلام والمسلمين وضد البابا ايضاً فأي كنائس ومدارس أنتجت هذه الكراهية للبشر ؟!
2. الامارات وبدون مجاملات
فول على طول - GMT الأربعاء 06 فبراير 2019 19:00
الامارات وحكامها وشعبها أرقى بكثير جدا . الامارات تخطت الحواجز والنصوص الاسلامية النصوص الاسلامية تؤكد : لا يجتمع دينان فى الجزيرة والامارات تقبع فى أرض الجزيرة ولكن لا تعمل بهذة الأحاديث . الأحاديث تقول : لا تساعد المشرك على عبادتة ولا تقيم لة دورا للعبادة والمقصود بالمشركين هم اليهود والنصارى - الضالين والمغضوب عليهم - والامارات أقامت لهم دور عبادة . ..نقول تانى ؟ يتبع
3. الامارات تعرى الاسلام نفسة وبدون مجاملات
فول على طول - GMT الأربعاء 06 فبراير 2019 19:10
والدين الأعلى يؤكد : كفر من اعتقد أن الكنائس أو المعابد اليهودية هى من بيوت اللة بل هى بيوت الكفر ..ومن ساعد على بناء بيوت للكفر فهو مرتد عن دين اللة وهذة من الثوابت الاسلامية وتملأ المواقع وصدعنا بها أهل العلم من المشايخ ولا تقولى أن المشايخ لا يمثلون الاسلام أو لا يعرفون الاسلام الصحيح ...نقول تانى ؟ أما شيخ الأزهر فهو فى موقع لا يحسد علية ..ذهب للتاخى مع بابا الكاثوليك والتوقيع على وثيقة الاخاء والمساواة والعالم كلة يسأل : أما كان من الأزهر التاخى أولا مع بابا الأقباط فى مصر وبابا العراقيين وغيرهم من بلاد الذين أمنوا والناطقين بالعربية قبل الفرنجة ؟ وأجدر بشيخ الأزهر أن يقيم التاخى بين الرجل المسلم وزوجتة حيث أن مناهج الأزهر تقول : يجوز للرجل المسلم أن يأكل زوجتة عند الضرورة ويجوز أن ينكحها بعد مماتها بست ساعات . ويجوز قتل المرتد ويجوز أكل لحم تارك الصلاة بواسطة اخوتة وأهل بيتة ..وعلاج الزوجة على أهلها اذا مرضت لأن الزوج لا يقدر أن يستمتع بها بسبب مرضها وأيضا نفقات التكفين على أهل الزوجة عند وفاتها ...هل هذة التعاليم تؤسس للاخاء والمساواة بين الرجل المسلم وزوجتة ؟ وهل شيخ الأزهر يقبل بالتاخى بين الشيعة والسنة أم أن أزهرة الشريف قام بالتحقيق وعقاب الشيخ الدكتور أحمد كريمة بسبب زيارتة لايران ..نقول تانى ؟ يا ابنتى العزيزة : العالم الان يعرف كل شئ عن الدين الأعلى وأسلوب التقية لم يعد يصلح .
4. صدق الله ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى
تعليقات المسيحيين تشر محبة وسلام ومحبة - GMT الأربعاء 06 فبراير 2019 20:19
هههه مش قلنا لك يا ست نسرين شرفتي الردود العجب أدي واحد اسمه فولبتير من ابناء الخطية والرهبان الصليبيين المشارقة الذين تشر تعليقاتهم حقد كنسي سرطاني اسود كرداء قساوسة ورهبان الكنيسة الارثوذوكسية في مصر والمهجر هؤلاء لا يتورعون عن شتم الأزهر وشيوخه ، الأزهر منارة الاسلام الذي انقذ الارثوذوكس من الإبادة على يد اخوانهم في الدين الروم الكاثوليك وأعاد اليهم كنائسهم. المصادرة وأعاد بطرحهم الهارب الى الصحراء بعد عشرين سنة من الاستفادة في كهف في جبل ؟! هؤلاد الكنسيين لا يتورعون عن الكذب هل سمع احد من العالمين ان مسلما اكل لحم اخيه ميتا ! هل سمع احد ان مسلم ضاجع زوجته الميتة يا صليبيين ارثوذوكس حقدة لم تهذبكم لا وصايا ولا ردعتكم تعاليم ولا حضركم طول إقامتكم في الغرب
5. المعتقد الديني والانسان
Omar - GMT الخميس 07 فبراير 2019 08:14
تقول الكاتبه (..... دوله اسلاميه لم تقف عند حدود المعتقد الديني بل تخطته إلى ما هو أعمق... إلى الانسانية.) ... اساس الدوله الاسلاميه هو الانسان .. (اني جاعل في الارض خليفه) .. والانسان يختلف عن الانعام في معتقد الشورى في أمره وآمره .. الاخذ بالأمر والآمر بالتوارث لا بالشورى .. مقامره .. وفيها على المدى البعيد تطفيل وتقزيم للفكر والانسان .. وهذا جلي في الواقع العربي حتى على مستوى النخب ..
6. ان كنت تدرين
عراقي - GMT الخميس 07 فبراير 2019 18:32
عزيزتي الكاتبة... ان كنت تدرين فتلك مصيبة وان كنت لاتدرين فالمصيبة اعظم. انتي وحكام الامارات الذين باركتي انسانيتهم ايدتم كلام البابا الذي وقف في القداس وقال (ان الله له ولد هو عيسى وهو ثالث ثلاثة) والعياذ بالله فويلكم جميعا يوم القيامة من الاية (قد كفر الذين قالو ان الله ثالث ثلاثة)..
7. كان اللة فى عون حاكم الامارات
فول على طول - GMT الجمعة 08 فبراير 2019 00:33
انطلقت كل المواقع الاليكترونية وبدأ الذين أمنوا عن بكرة أبيهم بالهجوم على سمو الشيخ حاكم الامارات بسبب استضافتة ل بابل الفاتيكان واستشهدوا بالايات والأحاديث التى تحرم هذا الفعل والتى تكفر سمو الشيخ حاكم الامارات ...كان اللة فى عون الرجل . يا ابنتى العزيزة أنا ذكرت بعضا من الأحاديث وهذا جزء يسير جدا من التى تحرم مشاركة الكفار فى أى عمل وعدم التشبة بهم وعدم تحيتهم وعدم السلام عليهم ...وعدم مساعدتهم فى اقامة شعائرهم الخ الخ ...ولا أعرف لماذا الشيخ ربوت غاضب منى ؟ أليست هذة نصوصكم أم من تأليف فول ؟ أين الحقد وأين الشتيمة عنما نقرأ لكم نصوصكم ؟ لو كان لديكم نصوص أفضل من ذلك كنا قرأناها لكم ولكن ما باليد حيلة ...ربنا يشفيكم من الشعوذة .
8. الى
فول على طول - GMT الجمعة 08 فبراير 2019 17:15
المشعوذ اياة يسأل : هل أحد سمع عن زوج نكح زوجتة الميتة أو أكل لحمها ؟ الحقيقة يا ربوت يجب أن توجة هذا السؤال الى أهل العلم منكم ومن وضع هذة التشريعات وكيف تؤمنون بها وكيف وصلت الى كتبكم ولا تسأل الغير . ثم اذا كان الشرع الحنيف أباح ذلك ما الذى يمنع ؟ وهل الذى ينكح زوجتة - الحية أو الميتة أو يأكل لحمها - ينكحها فى بث مباشر مثلا أو ينادى فى الشارع بذلك ك يعرف كل الناس ؟ يا ربوت نحن نقرأ لكم نصوصكم وعليك أن تسأل مشايخكم عن صحتها . ...فهمت ؟
9. فين نصوصنا هاتها ابرزها يا فولبتير
الصليبي الافاق محترف الكذب المقدس - GMT الإثنين 11 فبراير 2019 01:26
هههه فين نصوصنا يا فولبتير الارثوذوكسي الصليبي الحاقد محترف الكذب المقدس هات النصوص التي تزعمها ؟ كل ما تزعمه كذب منقول عن اخوانك الملاحدة الكذابين ومن افتراءاتهم على مشايخ الاسلام فملة الكفر واحدة والصليبي والملحد سيجتمعون في جحيم الابدية ويبصقون في وشوش بعض هههه


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي