: آخر تحديث

نتانياهو والعرب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نتانياهو يناور ويحاور ويراوغ ويكذب وهو مشتبه برشاوي وبلاوي الا انه المرشح الاوفر حظا للفوز بالاتخابات الاسرائيلية المقبلة, ربما لان اسرائيل منذ فترة لم تنتج قادة او قياديين يمتلكون الصفات التي تحلى بها قادة اسرائيليين سابقين مثل مناحيم بيغن او يتسحاك رابين فالاول وقع اتفاق سلام مع مصر في وقت كان الجميع في اسرائيل وفي العالم يعتبرونه رجل الحرب والثاني وقع اتفاق اوسلو مع الفلسطينيين والسلام مع الاردن بعد ان كان يعتبر جنرال الحرب الناجح صانع انتصار 67 الاسرائيلي الاسطوري.

نتانياهو ليس هذا ولا ذاك الا انه استطاع تقديم نفسه على انه الوحيد القادر على صنع السلام لان اليسار سوف يدعمه اذا خذله شركاءه في اليمين. الا انه ومنذ العام 2009 عندما استعاد رئاسة الحكومة لم يحرك ساكنا, اللهم سوى خطاب بار ايلان الذي اعلن فيه قبوله بحل الدولتين على مضض, ومنذ ذلك الحين فخذ خطابات وكلام عن اتفاقيات وعن لقاءات مع العرب ومع دول الخليج  وتسريبات, اغلبها كاذبة, عن لقاءات مع مسؤولين عرب هنا وهناك وزيارات وهمية قامت بها شخصيات عربية لاسرائيل او هو لدول عربية.

زيارة نتانياهو لمسقط ولقاءه بالسلطان قابوس هو الانجاز الوحيد الذي حققه نتانياهو في هذا المجال خلال عشر سنوات وهو يستغله الى اقصى الحدود في انتخاباته واصدقاءه في الولايات المتحدة بعقدهم مؤتمر وارسو بمشاركة اسرائيل الى جانب الدول الخليجية, جعلوه يظهر وكأنه حقق السلام مع العرب وان السفارات ستفتتح في تل ابيب تباعا مع ان الامر بعيد جدا عن الواقع, وما حصل هو لقاء دولي تشارك فيه اسرائيل ودول عربية مثلما تلتقي هذه الدول مع اسرائيل على مقاعد الامم المتحدة الا ان نتانياهو اصطجب معه بعض صحافيي بلاطه وكعادتهم هللوا وصفقوا وصوروا ان التطبيع في اوجه ونقلوا تسريبات كاذبة عن لقاءات لم تحصل بينه وبين وزراء عرب.

احراج الدول العربية ليس غريبا على نتانياهو الذي يصرح صباح مساء عن علاقات مع دول عربية وقرب زياراته لها وعدا مسقط، لم تطئ قدماه او قدما زوجته سارة اي بلد خليجي، نتاياهو لا يزال يراوغ في هذا الاطار مستغلا صمت الخليجيين والعرب وعزوفهم عن نفي مزاعمه ومزاعم فرقة مطبليه من اعلاميين واصحاب رأي ومتنفذين يهود في الولايات المتحدة واوروبا. 

علاقات اسرائيل بالدول العربية والخليجية لا تتعدى التنسيق الامني احيانا في امور لها علاقة بالامن القومي لهذا البلد او ذاك في ظل التدخل الايراني بشؤون الدول الخليجية والعربية، وزد على ذلك امتلاك اسرائيل معلومات هائلة عن تحركات ايران واذرعها ضد دول الخليج حيث كانت اسرائيل حذرت قبل سنوات احدى دول الخليج من خلية نشطة لحزب الله نوت تنفيذ عمليات كبيرة على اراضيها والمؤكد ان هذه الدولة ليست المملكة العربية السعودية وان الزيارة المزعومة لرئيس الموساد للرياض كانت لتلك الدولة واصحاب العلاقة يعرفون ذلك تماما.

نتانياهو يستغل العالم العربي لصالحة في الانتخابات عبر تصوير نفسه صانع العلاقات مع الخليج والتسريب عبر وسائل الاعلام عن لقاءات افتراضية لم تحصل مع زعماء خليجيين مستغلا العداء القطري للسعودية والامارات وترويجها عبر قنواتها ووسائلها الاعلامية لتنسريبات نتانياهو وزمرته وعبر تكليف صحافيين اسرائيليين ببث الاخبار المفبركة والكاذبة عن علاقات الخليج باسرائيل، هذا في حين كانت دعايته الحزبية في الانتخابات السابقة انه يجب التصويت لليمين لان العرب في اسرائيل يهرولون الى صناديق القتراع بالحافلات لدعم القائمة المشتركة واليسار ضد اليمين.

المشكلة ليست في خداع نتانياهو لشعبة ولحلفائه انما المشكلة تكمن في هؤلاء العرب الذين لا يزالون يؤمنون ان اليمين وحدة يستطيع صنع السلام لانه سيحظى بدعم اليسار. الشعب الاسرائيلي بغالبيته يريد السلام وسوف يدعم من يصنعه كما دعم في السابق كل من بيغن ورابين وشارون, فرصة احزاب الوسط واليسار بالفوز في هذه الانتخابات ليست قليلة بحسب الاستطلاعات في اسرائيل مع ان نتانياهو لا يزال يحتل الصدارة ويعتبر صاحب الحظ الاوفر بالفوز, ولكن الشيء المؤكد هو ان نتانياهو لن يستطيع خداع العالم العربي مرة اخرى ولن يستطيع العزف على وتر الخوف من العرب كما في الانتخابات السابقة.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 10
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. فشل العرب فشلا مخزيا
Rizgar - GMT الثلاثاء 19 فبراير 2019 08:37
فشل العرب فشلا مخزيا في رمي اليهود في البحر واغتصاب اراضي اسرائيل التاريخية , العرب نجحوا الى حد ما في اغتصاب وتعريب وانفال كوردستان ولكن اتوقع انهيار الحشد الشيعي والجيش العراقي بعد انهيار ايران , وهروب حثالات التعريب والاستهتار من المدن الكوردستانية .
2. غريبة
كلكامش - GMT الثلاثاء 19 فبراير 2019 14:27
مسكين كاتبنا يكتب بعاطفة قديمة وحماسة لدرجه انه يتخبط بين سطر واخر وهي لربي مشكله الكتاب العرب خاصة والمسلمين اللذين تعودوا على شفرات معينه وخطابات مكررة وجمل مستهلكه حفظوها ثم رددودها كالببغاوات دون فهم فها هو الكاتب يقول في بدايته ان (......نتانياهو يناور ويحاور ويراوغ ويكذب وهو مشتبه برشاوي وبلاوي .....) ثم يناقض نفسه ويقول (.......المشكلة ليست في خداع نتانياهو لشعبة ولحلفائه انما المشكلة تكمن في هؤلاء العرب الذين لا يزالون يؤمنون ان اليمين وحدة يستطيع صنع السلام لانه سيحظى بدعم اليسار.....) الله يرحم والديك خلصنا واعطينا رايك وصفي النية هل المشكلة هو نتنياهو ام العرب
3. السلام
منير او منيرو - GMT الثلاثاء 19 فبراير 2019 16:44
اذا عرب ال48 والاسرائيليون يريدون السلام كانوا صوتوا لعمرم او متسنع او عامرام ميطتصسناع يمكن السلام
4. السلام
منير او منيرو - GMT الثلاثاء 19 فبراير 2019 16:50
انا منيرو لاني او لانني ليس رئيس حكومه او وزراء ا
5. الى الشيخ ميمون ..والى كل ميمون
فول على طول - GMT الأربعاء 20 فبراير 2019 22:11
يا شيخ ميمون لماذا يسمح الاسلام بزواج المسلم من كتابية ولا يسمح بالعكس أى زواج الكتابى من مسلمة ؟ سوف تقرأ علينا الاجابة المعتوهه اياها بأن الاسلام يؤمن بديانة الزوجة المسيحية ولكن الزوج المسيحى لا يؤمن بالاسلام وهو ديانة الزوجة بالطبع أنت نسيت أن الزوجة المسيحية لا تؤمن بالاسلام ومع ذلك يتزوجها المؤمن ونسيت أن الزوجة الكتابية تحرم من ميراث زوجها المؤمن وتحرم من أطفالها ...هل هذا حلال بعد أن صدعتنا بالحلال والحرام ؟ وهل نكاح مثنى وثلاث ورباع حلال أم زنا شرعى ؟ وهل نكاح ملكات اليمين وبدون عقد زواج اليمين حلال أو حتى بعقد زواج ؟ وهل المسيار والمتعة والمسفار حلال أم زنى وتم شرعنتة ؟ وأين يقع نكاح محمد لماريا القبطية من الحلال والحرام ؟ أو نكاحة لزوجة ابنة بالتبنى ؟ ثم انك داير توزع الكفر والايمان وكأن مفاتيح الجنة فى يدك ..يا رجل متى تتوقف عن الشعوذة ؟
6. لماذا نقارن زعماء العرب بنتنياهو؟
صالح - GMT الخميس 21 فبراير 2019 23:39
لماذا نقارن زعماء العرب بنتنياهو؟ زعماء العرب يقتلون من شعوبهم بالالاف ونتنياهو يحمي شعبه, طاغية العراق السابق قضى على الالاف من شعبه بالسجن والتعذيب والقمع وفي الانتفاضة الشعبانية قضى على 20000 شيعي وعلى نصف مليون في حربه مع ايران والالاف في حرب الكويت, وبشار حدث ولا حرج,ثم ما هي وجه المقارنة بين نتنياهو و زعمائنا؟ هو يخوض انتخابات حرة وهم يخوضون مجازر مرة
7. قليل من الصدق لا يضر
فول على طول - GMT الجمعة 22 فبراير 2019 13:11
سؤال للكاتب : هل العرب والمسلمون جادون فى السلام مع اسرائيل أو اليهود ؟ هل الشارع الاسلامى من أول مراكش حتى جاكرتا يقبل بالسلام مع اسرائيل ؟ ألا تعرف ماذا يلقن الرضيع المسلم من كراهية تجاة اليهود والنصارى فى العالم كلة ؟ هل المسلم يقبل السلام والعيش المشترك مع المسلم المختلف معة فى المذهب ولا أقول المختلف معة فى العقيدة ؟ سيدى الكاتب : تم سجن توفيق عكاشة الاعلامى المصرى المعروف وعضو مجلس الشعب مجرد أنة استضاف السفير الاسرائيلى فى مصر استضافة فى منزلة ..وعجبى ؟ مع أن السفير الاسرائيلى موجود فى مصر وبصورة قانونية ويتعامل مع الحكومة المصرية . وقام أحد المهووسين بانزال العلم الاسرائيلى من فوق السفارة الاسرائيلية فى مصر والغريب أنة تم تكريم من قام بهذا الفعل واعطائة شقة سكنية ووظيفة من قبل الحكومة المصرية ...هل هناك شعوذات واختلال عقلى أكثر من هذا ؟ مع العلم أنة تم سجن شباب اسرايليين لأنهم رموا الطوب على السفارة المصرية فى اسرائيل وفى نفس التوقيت وعجبى ؟ سيدى الفاضل أنتم مشعوذون بالبفطرة .
8. ارض اسرائيل التاريخيه
نبيل نمر - GMT السبت 23 فبراير 2019 02:38
فلسطين ليست ارض اليهود التاريخيه , فلسطين كنعانيه والشعب الفلسطيني هو الشعب الكنعاني , القول ان فلسطين ارض اليهود التاريخيه مثل القول ان كوردستان هي ارض المسلمين العرب التاريخيه .
9. فاقد الشيء لا يعطيه
بسام عبد الله - GMT السبت 23 فبراير 2019 09:01
لكل داء دواء يستشف به إلا الحماقة أعيت من يداويها. الشمس لا تغطى بغربال يا فول هل دين البابا شنودة هو الحل؟ كلهم يقولون عكس ذلك، وما تنسبه للإسلام والمسلمين موجودة عندكم وفي تعاليمكم وترمون بها الإسلام والمسلمين زوراً وبهتاناً وتدليساُ، نحن لا نتجنى على أحد ولا ننقل بتدليس وحقد وعنصرية عن فلان وعلان وعلاك البان بل على لسان كباركم الذين أرضعوكم الحقد والكراهية ، ننقل حقائق ووقائع من الأمس أبطالها أحياء يرزقون لا قصص عمرها مئات وآلاف السنين. الوثيقة الأخيرة التي أصدرها الفاتيكان بأن الكنسية الحقيقية هي الكنيسة الكاثوليكية هي تكفير للأرثوذوكس. وهذا ما أكده قداسة البابا بندكت السادس عشر. وثيقة «مجمع العقيدة والإيمان» وصف فيها الكنائس الارثوذكسية بأنها «كنائس معيبة» «وثيقة الفاتيكان» وصفت الطائفة الانجيلية بأنها ليست كنيسة وانما تجمعات دينية.
10. الى أذكى اخواتة - بسام عبداللة الذى يعلق بعشرات الأسماء
فول على طول - GMT السبت 23 فبراير 2019 13:25
يا بسام أنا أقدر غضبك من فول ولكن أنت مخطئ ..أنا أقرأ لكم نصوصكم بصوت مسموع ومن حقك أن تغضب من نصوصكم ..انتهى - تأليفك للقصص عن دين شنودة ووثيقة الفاتيكان واستنتاجك بأن الأرثوذكس كفار والى أخر هذة الشعوذات أمر معروف فى العالم الاسلامى والعالم يسخر منكم . اذا كان لديك نصوص مكتوبة عليك أن تأتى بها وهذا هو ما يعتد بة أما تأليف القصص على طريقة زغلول النجار ومأهل العلم منكم فهذة مدعاة للازدراء منكم ..انتهى - التكفير ماركة اسلامية فقط ومسجلة باسم الدين الأعلى فقط ..انتهى - رضاعة الكراهية فى اللة والحب فى اللة هى من صميم عقيدتكم وكفاكم هروب - أفضل مكان لكم هو محمية طبيعية بعيدا عن البشر أو تنغمس وتفوز باللى بالى بالك .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي