: آخر تحديث

مرة ثانية .. الى أسماء الأسد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لم ألتفت طويلا لبعض التعليقات على مطالبتي لأسماء زوجة الرئيس السوري بشار الأسد أن تكون بمكان عادل مع ثورة السوريين كل السوريين ، وخاصة بعد أن كشفت عن مرضها ..لان هذه الفترة جميعنا مررنا بها على مختلف أشكال المرض ولكنها كانت في أغلبها ، وعند الخروج من شرنقتها ، لحظات مهمة حية للقرار الايجابي وللنظر بشكل مختلف للمستقبل ولطي صفحات سابقة قد تكون ظالمة ومؤلمة ..وهذا ما أردت له أن يكون مع زوجة الرئيس السوري بألا نسقط في الشرك ونغوص .

بالأمس شاهدت وثائقيا” قبل أن يأتي الطوفان” للممثل  ليوناردو دي كابريو  ويتحدث عن التغيير المناخي ،  ويدعو الفيلم الناس الى المراجعة والى استخدام الحكمة في كل شيء وتوجيه اصواتهم الانتخابية لمصلحة العالم ، وكشف المشكلة وتبعاتها للوصول الى حلها .
والتقى دي كابريو بأحد العلماء الذي يعمل على هذا الموضوع في ناسا ، والذي قال انه عندما كشف الأطباء عن مرضه بسرطان الأمعاء ، فأول ما فكر فيه هو أولويات الكون وما العاجل وما المهم الذي يمكن ان يقدمه بايجابية للناس وأن يصمم على تنفيذه بشغف وتحدث عن سوريا أيضا وانها ستشهد ندرة حادة في الموارد  .
وهذا ما افكر فيه دائما كيف ننقذ الناس كيف نكون إيجابيين مع الناس ، ليس تمثيلا بل حقيقة،  ليس لمصلحة خاصة بل لمصلحة مستقبلية ، بعد ارساء النقاش والحوار والمراجعة الداخلية والاستماع لكل الأفكار التي تؤسس للإنسان وللمحبة وليس لشهوة السلطة و جشع المال وتوالد الثروة ، هذه ليست فلسفة السعادة في الأخلاق والعدالة فقط هذه ليست طوباوية  وانضمام الى الانسانية الكبرى فقط ،  هذا خلود لسيرة ذاتية ناصعة في اختصار شديد هي ماهية كيف نعطي للناس ما يريدونه كيف نمد أيدينا كيف نكون صوتهم كيف نفكر من جديد وخاصة ان كان لهؤلاء الناس حقا مشروعا لا يمكن تجاوزه ؟!.   .

السوريون لا يريدون شيئا الا الحرية ، دولة ديمقراطية تتوزع فيها الثروة والرغيف  وصندوق الانتخاب هو الحكم وخاصة ان النظام في سوريا هو نظام رئاسي وليس ملكيا ، كما أن الوعي تجذر الى درجة العصيان والرأي تبلور الى درجة التماهب مع الشمس ، والحتمية تقول لن ينجح الاسد الحفيد بما نجح فيه الاسد الاب والاسد الجد   .

بقلق على الماضي والحاضر والمستقبل عندما ترك رئيس كازاخستان نور سلطان نزارباييف الحكم بسلاسة بغض النظر عن التفاصيل ايضا تساءلت  لماذا لم يترك بشار الأسد السلطة فورا بينما الناس صرخوا اول صرخة "الشعب يريد اسقاط النظام وبدنا حرية "وما زالوا يصرخون ولماذا كل هذه الدماء ؟ .
ولكن اللقاء الاخير لاسماء الاسد والذي بثته صفحة الرئاسة السورية حول الحرب والمؤامرة المادية واللا مادية حطم كل آمالي حقيقة رغم بساطة آمالي ومشروعيتها  بإعادة الحق الى أصحابه وفتح السجون وانتقال سياسي سلس ومحاسبة المجرمين وكل شيء قابل للتفاوض و كل بداية لها نهاية مهما طالت تحت ثوابت رئيسية بارزة أولها مصلحة السوريين ووقف الدم والعدالة الانتقالية وانتخابات حرة ونزيهة   .

هذا الموضوع لن تشجعه ولن تقوم به ولن تنفذه الا امرأة ليس بحكم عواطفها فقط بل امرأة تريد اشراقة ما ، عندما تفتح عينيها  في مستشفى بعد مرض عضال أو معاناة مع ألم في ولادة جديدة  ....فهل تعودين حقا "وردة في الصحراء" ؟

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 15
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الشعب ارهابى بالبفطرة
فول على طول - GMT الأحد 24 مارس 2019 12:02
لا تحتاج الى حنكة سياسية كى تعرف أن الشعوب الاسلامية والعربية شعوب ارهابية بالبفطرة نتيجة تعاليم دين الفطرة التى ريرضعونها . لعل الكاتبة لم تدرك ماذا أنتج الربيع العربى حتى تاريخة مع أن النتائج واضحة حتى للعميان . نفس الشعب الذى يريد الحرية والعيش كما يدعون أو كما تريديدين سوف ينعق ويقول " الشعب يريد تطبيق شرع اللة " مع أن اللة شرع اللة منذ بدايتة وهو لا يصلح لشئ ..عن نفسى لا أرى أى أمل فى الشارع الاسلامى وأتمنى أن تعيشوا شرع اللة وتطبقونة بحذافيرة بشرط على أنفسكم فقط وأولهم على الكاتبة حتى تتمنى أن يحكمكم الأسد حتى فناء البشرية ..طبعا لا أقول ولا أؤيد الأسد ولكن الحقيقة أن البديل هو الأسوأ جدا وسوف يحدث قريبا يا ابنتى فلا تتعجلى الأمور .
2. اعتقد الدعوه مردوده عليك يا بهبيه لتصحي على حالك
عدنان احسان- امريكا - GMT الأحد 24 مارس 2019 14:05
اتمنى لو كانت كل زوجات الرؤساد العرب - بمستوى وعي اسماء الاسد -..وطبعا لاننكر دور الثفافه الغربيه - والتعليم - والمجتمع - البريطاني العريق - في تحصين شخصيتها واخلاقها ..واسماء الاسد - هذه طبيعه شخصيتها قبل المرض - وبعد المرض - ...والدعائ والامنيه - والمثال الدي طرحتيه بفكرتك - مردود عليك - ليصبح لديك حسن انساني - علي الاقل تجاه امراه اخرى .. / وخليك بثقافه سوق الباله - وطز بهيك ثوره مرتزقه - لا برنامج - ولا قيادات - يناضلون من فنادق الخمس نجوم - وتمويلهم من الخارج - -ويريدون التغيير بقوه السلاح - وخربوا البلد ،، ..
3. فعلا عجيب
كندي - GMT الأحد 24 مارس 2019 17:27
هل ان السيدة المحترمه كاتبة المقال ليس لها اطلاع على الحريات التي قدمتها الولايات المتحدة للعراق وشعبه ؟ وليبيا ؟ واليمن ؟ و.. ، عن ايه حريه تتحدثون ؟ حريه تفتيت سوريا وإقامة كيانات انفصالية على أشلائها ؟ على حرية تركيا باحتلال اجزاء من سوريا ؟ من يحاصر سوريا وشعبها ؟ ( المحتلون ) الايرانيون والروس ؟ ام ( اصدقاء ) الشعب السوري ؟ اما السيدة اسماء فهي سيده قلوب شعب سوريا ، الله سبحانه وتعالى رد كيد الشامتين بالامراض الى نحورهم وأخزاهم وشفاها لانها شفاء للجرحى والمصابين والمحتاجين ، هل أنا من ( النظام ) ؟ لست سوريا للاسف ، لكني مؤيد لوحده أراضي سوريا واستقلالها ولحكومتها ورئيسها ، غداً ترامب يوقع الاعتراف الرسمي بسلخ قطعه من سوريا واعطائها للصهاينه ، تتجاهلون هذا وتحاولون توجيه الأنظار الى سيده قلوب الشعب السوري ، الف تحيه لها .
4. دعك من الفول الممل ..
Omar - GMT الأحد 24 مارس 2019 18:34
هل التظاهر غايه ام وسيله؟ سؤال يستحق التوقف عنده قليلا .. هناك غايات مؤقته وهناك غايات دائمه مع دوام الحياة .. فمثلا .. لغاية التمتع بصحه جيده هناك وسيلة ممارسة التمارين الرياضيه ..الخ .. فتواصل تلازم الغايه مع الوسيله شيء ملموس في الكثير من الواقع .. الان .. بالنسبه مثلا لخطبة الجمعه (جمعه اشتقاق من اجتماع افراد الشعب) فهي بحد ذاتها من المفروض انها وسيلة تظاهر واستنفار اسبوعي متواصل و متلازم مع غاية تحقيق دوام دولة الشعب .. كلنا نتذكر مثلا .. ان خطب الجمعة في عهد الرسول والخلافاء الراشيدين كانت عبارة عن فعاليات اعلام ونقاش وحوار و كشف حساب مباشر يقدمه امير الدوله او المنطقه المنتخب او قل المسؤول المنتخب امام حضور العامه والخاصه .. فالكل ربما يتذكر ما ورد في التاريخ مثلا .. عن خطب الجمعه للامير عمر ابن الخطاب امام تواجد افراد الشعب اناثهم وذكورهم .. وقصة وقوف تلك السيدة امامه تعارضه وتخالفه الراي في مساله اجتماعيه او قصة وقوف ذالك السيد امامه يخالفه ويستوضح منه عن مسالة توزيع اقتصادي .. والوسائل الماديه تتطور والكل يتقبلها ويرحب بها .. فكما يتم اليوم استخدام مكبر الصوت والتكييف …الخ .. اثناء الخطب .. كذالك تطورت وسائل الجلوس .. فبدل جلوس (القرفصاء) على الحصير والسجاد .. لماذا لا نستخدم قاعات ومقاعد لخطب الجمعه؟؟ الغريب ان المسلمين الناشطين حتى في اوروبا لا زالوا على الكهنوت والقرفصاء ونبش المناخير!! .. هم على هذا حتى من يلبس منهم البدله وربطة العنق !! .. خطب الجمعه يجب ان تلقى من قبل المسؤول المحلي المنتخب ..
5. فووووووول
محمد موسوي - GMT الأحد 24 مارس 2019 18:51
المشكلة يا فول ان بهية ليست من الذين امنوا ومع ذلك تستعجل اتيانهم ليحكمو ويضعوا عل راسها خمارا وحجابا ... يا بهية لنفرض ان حكم بشار سقط فما النتيجة . هل انتي ..... بية حتى لا تفقهين ماذا تكون النتيجية !_؟
6. حكم الاقلية دمر للاوطان
جوني ماكيمبا ابو عناز - GMT الأحد 24 مارس 2019 20:45
عندما تتحكم اقلية طائفية صغيرة لا تتجاوز العشرة بالمئة من مجموع الشعب بمقدرات الشعب السوري وتنهبه وتستخدم في سبيل بقائها على كرسي الحكم كل انواع الارهاب والاجرام والافساد وتقرر مصيره حاضرا ومستقبلا حسب مصالحها هي فقط حتى ولو كانت النتيجة كما نرى في سوريا اليوم فلا تأملي خيرا سيدة بهية في اي تغيير سلمي. المشكلة الابدية لهذه الاقلية وزعيمها هي شرعية حكمهم لسورية ولذلك يريد بشار الاسد علونة الشعب وتشييعه لكي يقال ان العلويون يستندون الى اغلبية الشعب في الحكم. حكم الاقليات كوارث على الشعوب التي يحكمونها بالقتل والارهاب والسجون. هذا النظام المجرم لا يفهم لغة سوى لغة القوة وسوف تغلي روح الثورة في قلوب الناس حتى تعود الامور الى وضعها الطبيعي في تقرير الاغلبية مصيرها بنفسها.
7. الى اسماء الأسد .. المره بعد المليون
كندي - GMT الأحد 24 مارس 2019 23:36
مليون مليون تحبه في كل ثانيه لك ولسوريا ولشعب سوريا العربي الابي ولقيادة سوريا ولجيشها البطل ، انت لم تكوني ابدا وردة في الصحراء كما يزعم المغرضون فأنت دائما ورده من ورود سوريا ، انت سيدة القلوب ، قلوب الاحرار الشرفاء ، غدا عندما يعلن القائد النصر النهائي ستكون ابتسامتك على وجوه كل أطفال سوريا الذين حبيتيهم واحبوك ، تحية لك وليخسأ الخاسئون .
8. هل ردت اسماء ورد بشار؟
برجس شويش - GMT الإثنين 25 مارس 2019 00:40
حين بدأت ثورة الشعب السوري, ردد المناصرون للاستبداد والديكتاتورية , المؤيدون لبشار, المستفيدون منه , من علوين وبعثين وغيرهم رددوا هذا الشعار: اما الاسد او نحرق البلد. لم تخرج اسماء او يخرج بشار ليقول لهؤلاء الذين يريدون حرق البلد, الوطن , سوريا بان الوطن اهم من بشار ومنصب وكرسي . لم ترد لا اسماء ولا بشار على من رفعوا شعار اما الاسد او نحرق البلد.اسماء شاهدت وعلمت وعرفت اكثر من غيرها حقيقة ما حصل للشعب السوري من كارثة انسانية , حملات ابادة وبراميل متفجرة وتشريد واستعمال الغازات السامة و تدمير المدن والقرى , ما يقارب مليون بين قتيل وفقيد , على يد من ؟ نظام زوجها , فهي لم تواسي سوريا واحدا طوال ثمان السنوات الماضية. السيدة بهية ماردين تضع املها في امرأة لا تقف الا مع زوجها ولا يهمها لا الشعب السوري وحريته ولا اطفال سوريا الذين اخنقهم زوجها بشار بغازاته السامة ولا الامهات الثكالى ولا يهمها اكثر ما يهمها ان تكون سيدة اولى ويذهب حافظ وابنها الثاني وبنتها للاستجمام في روسيا الاتحادية التي توفر لهم الامن والسعادة بينما في سوريا تلقي بالمتفجرات من طائراتها على ابنية ومباني في مختلف المدن السورية لتقتل يوميا عشرات السورين اغلبهم اطفال ونساء , لا امل في اسماء ولا امل في بشار ولا في المعارضة السورية , الامل الوحيد المتبقي للسورين هو في روجافا .
9. مفرقعات وشظايا
Omar - GMT الإثنين 25 مارس 2019 07:00
دوامة الاستبداد والثور العلماني وخرقة العنعنه .. من اسباب تحول الثوره الى ثور وبقره .. هل كان ابو سفيان رجل بيزنطه عميل مزدوج؟ هل كان يجب انهاء دوره السياسي بعد نجاح الثوره؟ يقول البعض (حتى يكتب لأي ثورة النجاح يجب أن يكون لها مفكريها وكتابها وقادتها الميدانيبن وأن لاتكون عشوائية وأن لا تعتمد على منهج وثقافة معتقد معين ...)... كلام طيب الا الاخيره .. ماذا عن نجاح لينين وجماعته؟ .. وماذا عن نجاح الخميني وجماعته؟ ... الخ .. على كل حال .. ماذا لو صنع القيصر كتبه وكتيبه من المتماركسيين تعمل لحسابه؟ وماذا لو صنع الشاه كتبه وكتيبه من الاثناعشريين تعمل لحسابه؟ ... هل كان حينها بالامكان للينين وللخميني النجاح؟ .. لكن يبقى بيد الثوره الميدان .. الميدان يكشف الحقائق .. ولكن اليس السبب الحقيقي في عدم نجاح الشعب العربي الى الان من تحرير فلسطين هو وجود كتبه وكتيبه من المستعربين ومن المتاسلمين؟ الم يكن ايضا التمويل الخليجي والكباب القسطنطيني خنجران في ظهر الثوره السوريه؟ ومن يزود حماس المحاصره برقعه جغرافيه ضيقه بالسلاح؟ القاهره ام تل ابيب ام الملالي .. ومن اين اتى الملالي بالسلاح؟ ايران غيت ليست ببعيد الا على السمك ..
10. رد على البعض
برجس شويش - GMT الإثنين 25 مارس 2019 07:17
التقيم الخاطئ لدى البعض ونظرتهم الى القضايا والمسائل تعتمد الى حد كبير على افتراضات ذاتية ورؤية مخالفة للواقع والحقائق وجعل اجزاء من الحقائق تطغى على كامل المشهد الحقيقي لما يجري, فاذا تسالهم لماذا انتفض الشعب السوري وثار باغلبيته الساحقة وفي كل مدن سوريا ضد نظامه, سيقولون كما قاله بشار او اسماء : مؤامرة امبريالية وصهيونية (كما يحلو للمثقفين والسياسين العرب ترديدها) ومندسين وارهابين , بينما الحقيقة هي ان الشعب السوري ثار ضد نظام استبدادي وقمعي ودولة امنية فاسدة سيطر الطائفيون العلويون على كل مفاصلها, السلطة والاقتصاد والثروة, وينسى هؤلاء بان سوريا هي دولة عنصرية ايضا, العنصرية التي كان تمارس فيها بحق الكورد بشكل خاص والاخرين كانت اسوء بكثير مما كان يمارسه نظام الابارتيد في جنوب افريقيا, الشعب ثار من اجل حريته التي سلبها نظام كان في غاية الهمجية والوحشية , وكرامته التي كان ينتهكها رجال الامن والسلطة, جهل او تجاهل بان الحياة لم تعد تطاق في ظل هذا النظام البعثي الطائفي العنصري المستبد, ولهذا قام الشعب السوري بثورته ولا علاقة لا للصهيونية ولا لامريكا ولا للمندسين ولا للارهابين بها, فالنظام , ان كان في العراق او في سوريا هو الذي جاء بكل من هب ودب الى سوريا والعراق لينهب ويقتل ويدمر الى جانب النظام الذي كان من المفترض حماية شعبه ووطنه هو الاخر كان يفتك ويدمر ويقتل . لا احد مسؤول ما حصل في سوريا او العراق غير النظامين المستبدين . النظام هو من قسم وجزء سوريا وشعبها ,الانتصار الاخير للكورد على الارهابين في باغور هي اكبر اذلال واهانة لدولة سوريا وجيشها, حماة الديار , التي عجزت عن تحقيق انتصار على الارهابين رغم حزب الله وروسيا والحرس الايراني


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي