: آخر تحديث

قوة اللغة و التجديد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هنالك علاقة قوية بين اللغة و الانتاج فالذي ينتج هو

 الذي يسمي ؛ فعندما يولد طفل لأسرة فهم من يسمونه و نحن مجبرون بمناداته بهذا الاسم و للغة علاقة بالمستوى التعليمي فتجد من يتكلم العربية بطلاقة رغم انه حبشيا او تركيا ولنا في سيبويه افضل مثال وهو الفارسي. لقد انتبه سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم مبكرا لهذا  الطرح حين قال :

 (من تكلم العربية فهو عربي).. و وظفها احسن توظيف و هو النبي و الرسول و  القائد السياسي لهذه الامة.

اليوم اللغة لم تعد تحسب بعدد المرادفات و الفخر باننا لدينا خمسون اسم للصحراء و عشرون اسم للسيف و ستون اسم للكلب ، و كما قال الشاعر ابو العلاء المعري حين ارتطم به احد الأمراء العباسيين الشباب و هو داخل الي مجلس والده فقال الغلام و هو ينظر للمعري و كان المعري اعمي رث الثياب قال منزعجا  : (من هذا الكلب؟ !)..فرد عليه المعري : 

( الكلب الذي لا يحفظ ستين اسما للكلب ).

لقد كان الرد مفحما و في محله في حينها اما اليوم فلا معني ان نحفظ عدد المرادفات رغم اعتراض النحوييين مثل ابن جني بانه لا يوجد شيئ اسمه مرادفات في اللغة العربية بل ان لكل كلمة معنى حسب الزمان و المكان و الوقت و العمر فالصحراء تختلف من مكان لآخر ومن حيث انها رمل او حصى و الكلب يختلف من عمر لآخر و حسب النوع.

و هكذا و برغم تنوع و غزارة المفردات في لغتنا العربية  الا انها وقفت عاجزة عن ترجمة  "ساندوتش" لانها ببساطة لم تنتجها... بل و عجزت عن ترجمة كل ما هو جديد في  التقنية و العلوم  و نكاد  نقول اننا نعيش في حالة انفصال بين الواقع و اللغة الفصحة. 

فاليوم تكاد اللغة العربية  لولا انها لغة الدين الاسلامي و القران  ان تحتضر و تتجه رويدا نحو المتحف لحد ما.  و تواجه اللغة العربية عملية انقراض مثل كثيرا من اللغات لتوقفها عن الانتاج.. فلقد كانت العربية لغة حية حين  كان تنتج اللغورتيمات و الجبر و سميت باسمها حتي اليوم. 

فقوة اللغة تكمن في شيء أساسي و هو:

Capacity to Objectify. 

أي المقدرة على التسمية او التشيء   . 

و اللغة الفصحي اليوم قاصرة بصورة كافية.

 و هو قصور في متكلمي اللغة أيضا و كتابها .. فنسبة مشاركة  اللغة العربية في الشبكة العنكبوتية ( الانترنت ) لا تتجاوز 3%. 

 في اللغة الانجليزية  تولد و تدخل  كل سنة من الف الى خمس الاف كلمة جديدة التي ينحتها المتخصصون.. 

( وفق المراقب الدولي  للغة. 

The Global Language Monitor ) 

و غيرها في الالمانية...

لقد تابعث شخصيا ميلاد و دخول منذ اشهر مفردة جديدة على اللغة الانجليزية و هى كلمة :

 " Phubbing " 

مفردة جديدة  نحتها خبراء من تخصصات مختلفة في اللغة بـ استراليا للتعبير عن الشخص الذي يستخدم الموبايل اثناء حديثك معه.

Stop phubbing me.

و تعني : "توقف عن الانشغال عني بهاتفك ".

بينما نحن لا نذكر اخر مرة اضيفت كلمة للقاموس العربي. 

تقول اليونيسكو ان اكثر من الفين وخمسمائة لغة تتجه نحو الانقراض اليوم.  لأحياء اي لغة لابد من العودة للإنتاج الفكري ، فاللغة هي ظل الفكر و لسان حاله..  و ليس فقط الانتاج الفكري   بل و حتي الانتاج الصناعي  و السياسي و لان الإنتاج  لا يحدث الا في مناخ الحرية فلا إبداع و انتاج بدون حرية ، و  الحل من  وجهة نظري  هو إشاعة مناخ الحرية و الا لن يبقي لنا من اللغة الا القليل جدا.

اما بالنسبة  الخطاب اللغوي. (Discourse.)  

خاصة في الترجمة  للغات اخري غير العربية..مثل الانجليزية مثلا.. فالخطاب اللغوي  اشمل من اللغة لانه يشمل طرق التفكير و الثقافة السائدة و حتي العرف.. لذلك ان تترجم لغة بعيدا عن خطابها  اللغوي  لا يعطي قوة المعني بل احيانا تخرج الترجمة و  لا تعني شيئ ذو مدلول. 

عندما ترجم احد المستشرقين  الي الفرنسية بيت الشعر العربي :" مكر مفر مقبل مدبر  معا..كجلمود صخر حطه السيل من عل "... قال عنه   بعض الشعراء الفرنسين : 

هل هذا هو شعركم  المقدس ؟؟ هذا لا يعني شيء !!

و لان الترجمة لم تنقل الخطاب اللغوي  و ايقاع الكلمات و الصحراء و الجبل و الجواد و الفارس.. فلم تنقل المعني كاملا . 

في السياسة  يقع كثير من العرب  و من يلتقي المسؤولين الغربين في نفس الخطأ.. فهو يترجم لغته و خطابه اللغوي للغة اخري مختلفة  خطابا و ثقافة... فتصبح مثل نكتة الليبي   الذي ألتقى  أمريكيا فسأله  : من أين أنت ؟ فاجاب الامريكي : من واشنطن ؛  فرد الليبي : ( منين من الوشاطنة..  الفوقين او اللوطين )..  خطاب لا يمكن نقله للغة اخري ما لم تعرف الخطاب الثقافي الليبي بالكامل ..

لقد وقع كثيرون في هذا الفخ.. ليس فقط في اللغة بل في السلوك و التعامل... و مازال عدد من السياسين  لا يفرق بين اللغة و الخطاب اللغوي و يجادل بأدلة نقلية و ليست عقلية... ادلة نقلية لا يتفق معك فيها المتلقي كمن يريد ان يقنع مسيحي او بودي  بان لحم الخنزير حرام... 

 بينما المجادلة العقلية هي بالمصالح المشتركة و بالقانون الدولي و قوانين حقوق الإنسان و التجارة الدولية ؛  بعيد عن إرضاء غرور الشعوب المغلوبة بلغة خشبية لا  يفهما الغرب البرجماتي و لا تغني عن إشباع رغباته.  

و حتي لا نمارس نظرية الذهن  حيث نعتقد ان الاخر يعيش نفس ثقافتنا و ظروفنا رغم اختلاف المكان و الزمان و اللغة و الثقافة و الديانة و العرف..

كما لا يمكن الحديث عن اللغة دون الحديث عن النحو.. هذا العلم الذي جني عليه اليوم من قبل معلميه  الذين يبدوا انهم  لا يحبونه و لم يستطيعوا ان ينقلوه لنا كما عاش في عصر ازدهاره  في المدرستين الكوفية  و البصرية بقيادة الكسائي للاولي  و الثانية فيلسوف عصره سيبويه.

و هنا لابد من ان نفرق بين مصطلح لسان العرب و لغة العرب ؛ فاللسان هو تعبير عن الية التفكير اما اللغة هي الألفاظ و القواعد اللغوية التى يترتب بها التفكير للتوضيح و البيان و الافصاح للسامع و لذلك قال تعالى :  (وَ مَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ ۖ... ) لذلك يجب التفريق  خاصة في الترجمة بين اللغة و الخطاب  اللغوي  قبل  نقل المعلومة للغات اخرى.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 6
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. متى تعقلون الأمور ؟
فول على طول - GMT الأحد 05 مايو 2019 18:05
يقول السيد الكاتب : سيدنا محمد صلي الله عليه و سلم مبكرا لهذا الطرح حين قال : (من تكلم العربية فهو عربي) ..انتهى الاقتباس ..الحقيقة سيدى الكاتب هذا قصور فى الفهم بشكل ملحوظ جدا ..ونسألكم هل من يتكلم اللانجليزية يعتبر بريطانى أو من يتكلم الفرنسية يعتبر فرنسى ؟ الحقيقة أنكم ترددون كلاما لا معنى لة وتقدسونة حتى الان ...اللغة وسيلة للتخاطب بين البشر فقط والذى يتكلم العربية ليس بالضرورة أنة عربى وهذا قياس على كل اللغات ...انتهى - ويقول السيد الكاتب : فاليوم تكاد اللغة العربية لولا انها لغة الدين الاسلامي و القران ان تحتضر و تتجه رويدا نحو المتحف لحد ما...انتهى الاقىتباس ..وهو ترديد لكلمات لا معنى لها اطلاقا ...ما معنى أن اللغة العربية لغة الدين الاسلامى ؟ هل اللة يعرف لغة واحدة فقط ومجبورين على أن نخاطبة بها ؟ وكيف للمسم الغير عربى أن يصلى وهو لا يعرف لغة الاسلام ؟ سيدى الفاضل :التأكيد على أن اللغة العربية هى لغة أهل الجنة وهى لغة مقدسة فضح المستور وهذا من حسن حظ البشرية ولعلكم تفهمون . الدين جاء من أجل البشر وعلية أن يخاطبهم بكل اللغات وباللغة التى يفهمها كل قوم ولا يجبر الأقوام على معرفة لغة بعينها ..كيف يحاسبهم اللة على كتاب لا يقرأونة ؟ وان قرأوة لا يفهمونة ؟ أنة العجز التام للغة العربية كى تترجم الى اللغات الأخرى وهو بسبب عنصرية العرب وخصوصا أهل قريش الذين أضفوا القدسية على لغتهم دون سند حقيقى .
2. تعليقات ذوي الاصول اليونانية من الصليبيين
المشارقة اضحكت عليهم كُتاب ايلاف - GMT الإثنين 06 مايو 2019 14:58
يفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرؤا كتابا واحدا عن المسيحية وتاريخها الدموي والمتوحش وغزوها وتكفيرها لبعضهم و للاخرين وعن حروب المائة عام بينهم ولا محاكم التفتيش التي اودت بحياة ملايين منهم بدعوى الكفر والهرطقة والسحر الاسود وان كتاب ايلاف لم يقرؤا سطرا واحداً عن مذابح ومجازر المسيحيين بتوع المحبة في الأعالي وعلي الارض السلام ضد شعوب العالم القديم والعالم الجديد ؟! و يُفترض الحمقى من الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرؤا سطرا واحد من نصوص الكتاب الموصوف بالمقدس المخبؤة في العهد القديم الحاثة على الابادة والقتل والكراهية والتكفير والنهب والسبي وقتل الاطفال وحتى الدواب ، وان كل ذلك مرفوع على النت لمن طلبه ما احمقكم يا صليبيين مشارقة اصبحتم أضحوكة العالم .. من جهة ثانية نحن نقول لهذا الصليبي الافاق الذي يكرر تعليقاته السمجة انته لِسَّه بتكرر هذيانك وهرتلتك اَيها الصليبي الحاقد الذي لم تهذبك وصايا ولا تعاليم وطول اقامتك في الغرب فالكذب والافتراء والتدليس دينك وديدنك ؟! ان ابناء طائفتك احبوا اللغة العربية في الازهر الشريف وتفوقوا فيها وان مسيحياً مارونيا اجازه الازهر قبل سنوات في علوم القرآن الكريم انت فاكر ان كل المسيحيين على شاكلتك يا معفن ؟ فين قتل الاخرين في الاسلام يا ضلالي وانتم في المشرق بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين مش حتبطلوا كدب وافترا يا ابناء الخطية والرهبان ؟!! ما علاقتك انت بغزوة بدر همه الوثنيين العرب الذين اعلنوها حرب ابادة واستئصال ضد الرسول وصحبه يقربوا لك ؟ يمكن من جهة الكفر والشرك ؟ ولماذا تعير المسلمين باغتيال خلفاء أراد الله ان يرفعهم الى مقام الصديقين والشهداء ، لماذا تهرب من تاريخ مسيحيتك ومقتل الأباطرة والملوك والباباوات عندك ومقتل ملايين المسيحيين في حروبهم المذهبية صحيح اللي اختشوا ماتوا يا صليبي حاقد .واما امانيك للت تحصل سيشهد الاسلام صعودا يكون المسيح عليه السلام أحد قادته العظام فمت بحقدك يا صليبي
3. قران عربي
انور حجي - GMT الإثنين 06 مايو 2019 15:29
اتفق مع ما جاء به الكاتب. يقول تعالي ( إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ) .
4. سؤال الى الشيخ ذكى
فول على طول - GMT الثلاثاء 07 مايو 2019 21:08
أنت متأكد أنة لما نزل كان قران عربى مبين أم بعد التنقيط والتشكيل أصبح مبين بفضل الدؤلى وسيبوية وغيرهما ؟ عموما أكبر مصيبة أنة عربى فقط ولا يقرأ أو يفهم غير باللغة العربية ... كان اللة فى عون المسلمين الغير عرب حيث لا يفهمون منة شيئا ولا يعرفون قراءتة ولكن ربهم سوف يحاسبهم وبالتأكيد سوف يرسبون فى الامتحان ....لا يعرفون حتى اية من سورة .
5. اللغة العربية لغة الأصالة
لهذا إختارها الله لغة القرآن - GMT الخميس 09 مايو 2019 15:02
نحن هنا لا ندافع عن الإسلام والمسلمين ولا عن العرب واللغة العربية لأنهم أسمى من أن يتطاول عليهم ديوك في حضرة الملوك، ولكننا نتسلى بالمدعو مردخاي فول وقرينه المنخول. اللغة العربية من أجمل لغات العالم بدون منازع ويليها اللغات التي من أصل لاتيني كالايطالية والفرنسية والاسبانية. وإليك الدليل فقط من الشعر العربي وليس من القرآن الذي هو المعجزة الخالدة الغنية عن التعريف : الشعر العربي يعتمد على البلاغة وحسن صياغة الابيات وهذه أمثلة كسرت بها أصحابها جميع الحواجز والتي يمكن ان تقرأها افقيا او راسيا ألوم صديقي وهذا محال.... صديقي أحبه كلام يقـــــــال * وهذا كلام بليغ الجمـال .... محال يـقال الجمال خيـــــال * ويقول علي بن ابي طالب: مودته تدوم لكل هول. وهل كل مودته تدوم * إقرأ البيت بالمقلوب واكتشف الإبداع ... هذا البيت يقرا من الجهتين . حلمـــــوا فما ساءَت لهم شيم .... سمحوا فما شحّت لهم مننُ * سلــموا فـلا زلّت لهم قدمُ..رشـدوا فــلا ضـلّت لهم سـننُ * وهي ابيات مدح وثناء ولكن اذا قرأتها بالمقلوب تصبح ابيات هجائيه * مننٌ لهم شحّت فما سمحوا ..... شيمٌ لهم ساءَت فما حلمـــــوا * سننٌ لهم ضلت فلا رشدوا .... قـدمٌ لهم زلّت فــلا سلمــــوا * ومن طرائف الشعر هذه القصيدة والتي عبارة عن مدح لنوفل بن دارم، واذا اكتفيت بقراءة الشطر الأول من كل بيت وتغدو قصيدة ذم لا مدح * إذا أتيــت نوفل بن دارم ...... امير مخزوم وسيف هاشـــم * وجدته أظلم كل ظـــالم ..... على الدنانير أو الدراهــــم * وأبخل الأعراب والأعاجـم... بعـــرضه وســره المكـاتم .... وللقصيدة بقية
6. لا تهرب يا ربوت
فول على طول - GMT الجمعة 10 مايو 2019 01:35
أين اجابة الأسئلة عن تعليقى رقم 4 ؟ لا تهرب يا بوت نحن نعرف الأعيبكم .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي