: آخر تحديث

حين لا يتحمّل العقل البشري الإهانة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عالمٌ عميقٌ من الأسرار الخفية والاعتقادات والمعتقدات والأفكار كوّنت شخصياتنا، يظن بعضهم أنها العالم الحقيقي الصحيح، فيحاول فرضه على من حوله، بلا نقاش، بلا اعتراض.

عالم مليء بالتناقضات. يقولون ما لا يفعلون. يدّعون الانفتاح لكنهم لا يتقبلون حتى النقد. يتمسكون برأيهم وفكرهم، وبحسب الخارطة يتم تحديد أسلوب المعاملة.

منفتح؟ أين الانفتاح؟ وأي انفتاح؟ أين الفكر الحر؟ وجهات نظر لا تُقبل، فرض رأي، إنهاء جهد، كلمات كالرصاص الظالم يوجه إلى كثرة بسبب كره قلّة، آيات قرآنية حُفظت لما يلائم التوجه والفكر.

مشهد حريق كاتدرائية نوتردام الفرنسية اعتبره أحد مدعي الانفتاح خبرًا طريفًا، بإجابة صادمة. كارثة باريس خبر طريف؟! تناسى أن احترام الأديان السماوية جزءٌ من الانفتاح الفكري.

خلق الربّ العقل البشري للتفكير والتأمل والتعلم للانفتاح على الثقافات، للسعي وراء الصواب.

وجد أن عقل الانسان هو بحد ذاته قانون له، يُرشده ويحميه من مخالفات ومخلفات الحياة، فالعقل قانون رباني لا يحتاج إلى سن قوانين دنيويه لإصلاحه. أما أن نجد في كل يوم تُشرق فيه الشمس قانونًا يصدر لضبط العقول، فإنما يدل على وجود عطل، وأحيانًا ثقوب عميقة فيها.

حادثة وقعت في سويسرا. خرج الناس في تظاهرة أسميها انا "تظاهرة احترام العقل"، احتجاجًا على وجود شرطي في الشارع العام. فالمتظاهرون لا يحتاجون إلى من يُسيّرهم ويدلهم إلى ما هو صواب.

إنها إهانة لعقل الإنسان وفكره عندما يُسنُّ قانونٌ لضبطه.

إهانه أن تحاور شخصًا جلّ اهتمامه وتركيزه هو الانتقاص منك، ووضعك في دائرة الاتهام، في دائرة الا شيء.

إهانة أن تكون لغة لسانك القذف والكره والتقليل والهجوم على الآخرين لرفع مستواك وإثبات أنك شيء.

إهانة أن تتواجد في مكان صبيحة كل يوم لتدافع عن نفسك وبيئتك وحياتك ومحيطك لعقول شبعت وجمدت عروق عقلها بأفكار لا تمتّ إلى الواقع بصلة.

تحاول بكل ما أوتيت من قوة وتحمّل وثبات ألا تنخرط في مستنقعهم الفكري، كمتفرج على مسرحية هزلية، ينتهي بك الأمر أن تتابعها لأنك أُجبرت على التعايش معها فحسب.

وإهانة لذاتك وعقلك وشخصك لمجرد التفكير بمسايرتهم أو الرد عليهم. قف فحسب، وانظر واسمع لتعرف ما تحمله هذه العقول من انحطاط.

نجيب محفوظ معلقًا على هذه العقول: "أحيانًا، يكون أحد إنجازاتك في الحياة هو أنك ما زلت بقواك العقلية، وما زلت تتعامل بأخلاق، مع إنك محاط بعدد لا يُحصى من الحمقى".

تتجول في عالم التواصل الاجتماعي، تقرأ ما يُكتب في حسابات بعضهم في تويتر. 140 حرفًا تعج بالكراهية والقذف تستهدف كثيرين.

يهاجمون الكل. ينتقدون ويحبطون وينزعون كل ما يمت إلى الحياة والفكر بصلة، أملًا في أن تفرغ الساحه لهم ولمعتقداتهم، وأن يبتوا لأنفسهم بعدها أنهم على صواب لثباتهم حتى آخر الطريق.

يقرأ مدعي الحرية والانفتاح الكاذب أحرفك، ويستمع إلى آرائك، لا لأخذ الفائدة، بل ليحاول تصيد أي زلة أو ثغرة بين أحرف كلماتك لتحطيمك.

يقول ستيفن كوفي: "معظم الناس لا يصغون بهدف الفهم، بل يستمعون بهدف الرد، وهم إما يتحدثون أو يستعدون للتحدث".

الحرية والانفتاح الفكري يمثلان التصالح مع نفسك، والعالم الخفي الداخلي هو التعايش مع الآخرين باختلاف أفكارهم، باختلاف كل شي، وأي شي.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 10
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. و هل من الاعتيادي ان يتحمل العقل البشري الاهانة ؟
سمير الجميلي - GMT الجمعة 10 مايو 2019 01:57
المقالة على مجملها جيدة و لكنها مبطنة اكثر من اللازم و فيها عموميات يصعب ان نعرف مالذي تزيد الكاتبة إيصاله
2. المنطق
مراد - GMT الجمعة 10 مايو 2019 02:37
لو نحينا ثقافة النفاق الإنفتاحي والمثاليات الإفلاطونية على جنب فإن حريق في سوق شعبي يجب أن يأخذ حقه من الأهات أضعاف مايأخذه حريق ألف نوتردام .. بالعقل.. إلى من ننحاز ..إلى ألم أفواه جائعة تتنتظر عائلها كل يوم ليسد رمقها من جهده وعرقه كدحاً في هذا السوق أم إلى ألم المترفين من زمرة المثقفين ..المتباكين على حجر وطين .
3. صوموا مثل صيام المسلمين
اسقف ارثوذوكسي ينصح رعيته - GMT الجمعة 10 مايو 2019 10:53
‏الأنبا دافيد أسقف الكنيسة الأرثوذكسية في نيويورك يستنكر طريقة الصيام الحالية التي فرضتها الكنيسة حيث يستطيع الصائم تناول الطعام والمشروبات، ويطالب المسيحيين بالصوم الانقطاعي الذي هو نفس الصيام في الإسلام!
4. وأى اهانة ؟
فول على طول - GMT الجمعة 10 مايو 2019 12:25
سؤال بسيط : الكاتب نجلاء بن ناصر أم نجلاء بنت ناصر ؟ انتهى السؤال . السويسرى يعرف كيف يسير ولا يحتاج لرجل الشرطة ولكن المسلم يحتاج الى الشيخ كي يشرح لة طريقة دخول الحمام أى دورة المياة ويحتاج للشيخ كى يشرح لة طريقة الاستنجاء وطريقة مضاجعة الزوجة وطريقة تحريك أصابعة - يوجد فيديو لأحد المشايخ يشرح طريقة تحريك الأصبع للمسلم واسم الشيخ أبو اسحق الحوينى لمن يهمة الأمر - وهل شطاف الحمام يفطر الصائم أم لا وهذة قضية كبيرة جدا عند المسلمين واختلف عليها أهل العلم وأيضا دخان السجائر اذا كان أحد بجانبك يدخن ...ولا فرق بين المسلم العادى وحامل أعلى الشهادات كلهم سلموا عقولهم للمشايخ دون الشعور بأى اهانة مع أن ثقافة الشيخ تتعدى الجهل بمسافات ..نقول تانى ؟ أما الشيخ ذكى فان صيامكم هو نفاق معروف وكل المسلمين يتمنون أن لا يأتى رمضان أو يأتى كل عشر سنوات مرة وقد كتب الاستاذ صلاح منتصر عدة مقالات من مدة تحت عنوان " رمضان شهر اتفلات الأعصاب " وذكر فية كم الجرائم التى ترتكب فية وحوادث المرور والثأر الخ الخ . ربنا يشفيكم جميعا .
5. الدكتورة س. تفضح عقل الكنيسة
لماذا لا يجرم العالم المتحضر هذا الفعل ؟ - GMT الجمعة 10 مايو 2019 14:38
الدكتوره س. م فى اجتماع السيدات بالكنيسه الارثوذوكسية تعترف برشم الأعضاء للنساء المعمدات ؟! ما سنقوم بطرحه الآن يحتاج منك ان تتخيل الموقف بدقة متناهية .. انها ممارسات الذين كفروا من الامة الضالة بإمرأة قد تكون حامل في الأشهر الثلاثة الأولى أو قد لا تكون حامل كما سيتضح لنا فيما بعد ..
6. عبادة العقل واتخاذ الهوى إله
بعيدا عن هذيان الصليبيين المشارقة - GMT الجمعة 10 مايو 2019 20:36
العقل في الاسلام مناط التكليف ولكن الاسلام لم يتركه لعقله فقد يستحسن ما يضره ويضر غيره ومنها كان التوجيه بالوحي الى افعل ولا تفعل والحلال والحرام والمجتمعات التي انزلقت الى تقديس العقل انحرفت عن الدين وقيمه وعن الفطرة السليمة لا تصلح الحياة بلا ضوابط وهناك ضوابط ظاهرة وضوابط خفية مثل الضمير او التقوى ومخافة الله في السر ، وهي أمور لابد للإنسان منها مهما بلغ من الرقي والتحضر
7. استحسن عقل باباوات الكنيسة
ابادة البشر فركبهم عفريت العنف - GMT الجمعة 10 مايو 2019 21:56
‏هل سمعتم عن عفريت العنف؟‏عفريت الاٍرهاب همجي تلبس ببابوات الكنيسة الاتقياء .. فأحال تاريخ البشرية إلى بحر من الدماء الزكية .. قتلهم رجالها بعد تكفيرهم طبعا باسم الحب والسلام‏الراهب بيلدا .. بطرس الناسك .. اوربان الثاني .. اسكندر السادس .. ‏ مع المؤرخ ارنولد توينبي‏المستشرق الإنجليزي صاحب (دراسة التاريخ)
8. العقل البشري والعقل الانساني
Omar - GMT الجمعة 10 مايو 2019 22:18
ربما ليس كل ابناء ادم انس .. الا يقول الله عز وجل (الذي احسن كل شيء خلقه وبدا خلق الانسان من طين)؟ .. الله خلق ادم بشرا .. بشرا من طين .. وبعد ذالك جاءت عمليه التحسين (الذي احسن كل شيء خلقه) .. وهي قوله تعالى (انا خلقنا الانسان من نطفه امشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا...) .. ثم تلت عمليه رده جزئيه و مسخ (انا خلقنا الانسان في احسن تقويم .. ثم رددناه اسفل سافلين .. الا ...) .. يعني المساله ربما عميقه وفيها جانب بيولوجي ههههه .. استغفر الله .. لا اله الا هو .. يا جماعه شو قصه سومر هذه .. دوختني .. زبور وبابل وسومر وسليمان وتلموذ واهرامات وبلقيس وهدهد بشري بريش ... وابو الهول ومونوتافرس براس انسان وجسم حيوان او العكس ...
9. وأى اهانة ؟
فول على طول - GMT السبت 11 مايو 2019 21:11
عندما يؤمن العقل المسلم بأن الشمس تغرب فى عين حمئة وأن الشهب هى ملائكة بمخاريق من نار وأن الشمس تسجد عند العرش وتستأّذن للشروق أو الغروب ثم تعود تسجد عند العرش وأن النجوم رجوم للشياطين وأن الأرض ترتكز على قرون ثور أو على ظهر حوت اسمة " نون " ولة سورة قرانية وعندما يؤمن العقل المسلم أن الذباب شفاء للأمراض الخ الخ ...اى اهانة للعقل أكبر من ذلك ..وهل هذا العقل قابل للفهم الصحيح بعد هذا الايمان ؟
10. كفاك هرطقة يا موردخاي فول الزهايمري
بسام عبد الله - GMT السبت 11 مايو 2019 22:04
يا مردخاي بنت فول : بن ناصر اسم العائلة مثل بن علي وبن عبد الله والكنية أو اللقب لا يؤنث ويذَكّر، ولا يقال عن زوجة رئيس تونس السابق ليلى بنت علي بل ليلى الطرابلسي بن علي. المسلم يعرف دينه جيداً ولا يحتاج لفتاوي بعض البسطاء ممن يعيشون في مناطق نائية يُسألون فيجتهدون على قدر علمهم وكلامهم غير ملزم لأحد. كأمير منطقة نائية مثل الهجر والواحات يكون عادة مجرد جندي. أما العترة فهي عليك لأنك لم تجب عن أي سؤال وخاصة رشم النساء وجرائم قتل الرهبان والذين سيقلبون مصر عاليها واطيها، ويهددون بأن البتاع سيجري للركب من الاسكندرية إلى أسوان.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي