تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث

الإصلاح السياسي في العالم العربي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إن فكرة "الإصلاح" فكرة قديمة قدم الإنسانية، حيث وجد في كتابات قدماء المفكرين اليونانيين من أمثال أفلاطون وأرسطو الكثير من الأفكار الإصلاحية، مثل العدالة والقوانين وتنظيم المجتمع والدولة والاستقرار السياسي والتوزيع العادل للثروة وغيرها. ويمكن القول إن فكرة الإصلاح كانت ومازالت الهدف الأسمى للعديد من الفلاسفة والقادة والحركات السياسية والاجتماعية في مختلف أرجاء العالم. كما انها موضوعا رئيسيافي النظريات السياسية للفلاسفة والمفكرين منذ أيام "ميكافيلي"في العصور الوسطى حتى "كارل ماركس" في القرن العشرين."ويكيبيديا – الموسوعة الحرة".

اصبح موضوع الإصلاح السياسي هو حديث الناس في العالم العربي والقضية المسيطرة على جدول اعمال الأحزاب والجمعيات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني. وفي اعتقادنا ان الحديث عن الإصلاح السياسي لن يهدأ بسهولة هذه المرة كما كان الحال في السابق، حيث دأبت اكثر الأنظمة الحاكمة العربية على المماطلة والتسويف ومحاولة احتواء الأزمات والسيطرة على الأحداث. الأمر مختلف في الوقت الحاضر، فالشعوب العربية من الخليج الى المحيط مصرة على المشاركة في إدارة شؤونها وتحديث مستقبلها وضمان مستقبل افضل للأجيال القادمة.

النظام السياسي العربي الحالي هو نظام فردي وليس نظام مؤسسي، ويتسم بالمركزية الشديدة ويفتقر الى معايير واضحة في اختيار القيادات وتوزيع المسؤوليات والصلاحيات على المستويات كافة، مما أدى الى سيادة منطق الشللية واستفحال الفساد بين صفوف قياداته. وهذا بدوره انعكس سلبا على إنجازاته المحدودة في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

والحقيقة ان أوضاع التخلف والفقر والفساد والاستبداد التيتعاني منها المجتمعات العربية والتي دفعت بها الى اسفل السلم في مسيرة التطور الحديث الذي ساد اكثر دول العالم منذ بداية الثمانينيات من القرن المنصرم، أعطت الدول الكبرى وخصوصا الولايات المتحدة مبررا جاهزا للتدخل في الشؤون العربية الداخلية بحجة ما افسدته أنظمتها الحاكمة، وبذريعة حماية شعوبها ونشر مبادئ الديمقراطية وحقوق الانسان. لكن الحقيقة هي ان الدعوات العربية للإصلاح لم تأت استجابة للضغوط الخارجية الأمريكية او الأوروبية كما يعتقد البعض، وإنما جاءت كحاجة وطنية ملحة.وبدأت الدعوة للإصلاح من القوى الوطنية العربية في الوقت التي كانت فيه أمريكا تدعم النظم العربية الاستبدادية وتعادي قوى الإصلاح, ولم تدعو أمريكا إلى الإصلاح إلا بعد أحداث 11 سبتمبر 2001م نتيجة تفسيراتها للإرهاب وأسبابه واستكمالا لمخططها في السيطرة.

عملية الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي في العالم العربي هي عملية ضرورية جدا، وهي ليست مجرد رغبة بل هي ضرورة لأن الأنماط والأشكال السياسية الحالية السائدة في العالم العربي لم تعد تناسب المرحلة المعاصرة وهي بالتالي قد انتفت الحاجة لها، ولأن السبب الذي كان يضمن للنخب الحاكمة الاستمرار في الحكم وفي السلطة بهذا الشكل (أي ان تحتكر السلطة الحكم لعقدين او لثلاثة عقود من الزمن) لم يعد مقبولا في مرحلة العولمة وبعد انهيار المنظومة الاشتراكية والحكومات الشمولية وانتهاء الحرب الباردة، ولأن العالم بشكل اجمع يمر بمرحلة انتقالية جديدة من الحياة، اذ ان التغيير السياسي والاقتصادي والاجتماعي هو كالسيل الجارف سيجرف معه كل اشكال السلطات والتشكيلات التي لا تلائم نفسها مع معلم الحياة الجديدة. 

الإصلاح بمفهومه العام له ابعاد سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية متكاملة، وبالتالي فالإصلاح المطلوب يجب ان يكون شاملا وغير قابل للتجزئة، ولا يمكن التعذر بوجود سلم للأولويات والتعلل بالتدرج لحماية استقرار المجتمع وحفظ توازنه. كما ان الإصلاح يتطلب مشاركة كل قوى المجتمع المدني رجالا ونساء، وانه من الضروري إبعاد قضية الإصلاح عن الخلافات الأيديولوجية والاتفاق على كيفية إدارة اللعبة السياسية بطرق سلمية تمكن الجميع من المشاركة، والاحتكام في نهاية الطريق الى صناديق الاقتراع.

الاصلاح المطلوب في الوطن العربي هو الإصلاح الذي يفضي الى الديمقراطية والحكم الصالح، وهذا يتطلب تغيير اكثر الوسائل المعمول بها حاليا، وإلغاء حالة الطوارئ التي تحكم بها غالبية الدول العربية، وتعديل قوانين الأحزاب السياسية والانتخابات والصحافة. هذه هي المعايير الأساسية للإصلاح المتفق عليها دوليا والتي تقود الى صوغ نظام سياسي يتسم بالشفافية ويخضع للمساءلة والرقابة ويتمتع بالكفاءة الإدارية والنزاهة ويحفظ أمن الوطن والمواطنين. الإصلاح السياسي ضرورة من ضرورات الحياة وهو القاطرة التي تقود الإصلاحات الأخرى الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 14
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الاصلاح السياسي ضرب من الخيال
ودونه خرط القتاد كما يقولون - GMT السبت 18 مايو 2019 13:29
الأنظمة العربية الوظيفية انظمة سايكس بيكو غير قابلة للإصلاح ولن يصلح الأحوال الا بزوال هذه الانظمة وبعد مخاض عسير وكلفة عالية ، هناك دوائر عالمية ترغب في استمرار هذه النظم الوظيفية وتعمل معها ضد اي هبة للتغيير وترفدها باحدث ادوات التعذيب والاستنطاق والقمع والتجسس ، ليس في مصلحة الدوائر العالمية الديمقراطية اي تغيير سلمي او عنفي يضر بمصالحها ..
2. لا أمل فى العالم العربى والاسلامى
فول على طول - GMT السبت 18 مايو 2019 14:33
لا تعتقد أن الحكام هم المسئولون عن سوء أحوال الذين أمنوا سواء فى العالم العربى أو الاسلامى ...هذا الحاكم من هذا الشعب ويرضع نفس ثقافة العنصرية والمذهبية والطائفية ..نقطة ومن أول السطر . جورج برنارد شو قال : الديمقراطية لا تصلح لمجتمع جاهل لأن أغلبية من الحمير ستحدد مصيرك ...بالطبع لا أنا ولا برنارد شو نقصد مجتمعا معينا ولا نقصد اهانة أحد ولكن هذة قاعدة تطبق على كل العالم . سيدى الكاتب : هل تعلم أن نسبة الجهل فى العالم الاسلامى تفوق ال 80 بالمائة ؟ أضف الى ذلك هل تقدر أن تنفى رسوخ التعصب والمذهبية والطائفية فى العالم الاسلامى ؟ وهل تعرف لماذا ؟ وهل يمكن القضاء على ثقافة العنصرية والمذهبية والطائفية فى العالم الاسلامى ؟ الاجابة معروفة . اذن لا تتوقع أن الانتخابات تأتى بشئ جيد بل تأتى على هوى الطائفية والعنصرية والمذهبية ...انتهى . ربنا يشفيكم . سوف ترضخون فى التخلف والقتل والدماء حتى فنائكم أو الى يوم القيامة أيهما أقرب . هذة ليست أمنياتى بالطبع ولكن واقعكم . تحياتى .
3. لهم دينهم ولنا دين
أسعد - GMT السبت 18 مايو 2019 16:02
لماذا نطالب دولنا العربية فوق طاقاتها .. لا للعجلة ..الدول الغربية التي دائماً مايتغنى بها كاتبنا العزيز لم تتحصل على ما هي عليه بين ليلة وضحاها .. الأمر الآخر هو أن هذه الدول الغربية الكفرية ضحت بالكثير من القيم للوصول إلى هذه الإصلاحات ولا أظن أن دولنا العربية ستضحي بقيمها إذا ماهي لبت رغبات الكثيرين من الإصلاحيين المستعجلين دون تروي .
4. سبل ااصلاح
فول على طول - GMT السبت 18 مايو 2019 16:11
ببساطة يكفى أن تستفيد من تجارب الأخرين أو من قراءة التاريخ فسوف تتأكد أنة لا سبيل الى الاصلاح الا بدستور مدنى ومساواة تامة بين البشر جميعا وبين الرجال والنساء ...هل توافقون على ذلك ؟ الاجابة معروفة بالنفى طبعا . لا تنسي حقوق المرأة مثل منع تعدد الزوجات وتحديد النسل ولا يقع الطلاق شفاهة وعند الطلاق تأخذ المرأة نصف ممتلكات الرجل لأنها شريكة لة فى كل شئ . ولا تنسي تجريم التحريض على العنف وعلى الكراهية ومحاكمة المحرضين محاكمات جادة ...نقول تانى ؟ هذة كلها أشياء معروفة ولكن لا تتوافق مع الدين الأعلى . اذن خليكم فى تخلفكم وكفاكم حجج واهية بأن الحكام هم السبب . تحياتى على كل حال .
5. عنصرية عرقية مسيحية حد الابادة
بأحط الوسائل وأقذرها وأبشعها - GMT السبت 18 مايو 2019 17:03
جاء كولومبوس المسيحي محمًّلًا بأفكار الحروب، وممتلئًا بأفكار السيطرة والاستيلاء والقيادة، إلى شعبٍ منقطعٍ عن العالم، وبعيدًا عن أفكاره وتطلعاته الفكرية، ومسالم جدًّا، بالطبع كانت فكرة الاستيلاء على تلك الأراض محفِّزة للغاية وقوية، خاصَّةً أنَّ المستعمر الأوروبي ليس لديه أيَّة أفكارٍ عن السلام، أو التعايش مع الآخر؛ فالقاعدة الأساسية لديه، هي «أنا فقط لا غير». بدأ الزائر العدو مباشرةً في عمليَّة إبادةٍ جماعيَّةٍ للسكان الأصليين، دون أيَّة رقابةٍ أو مراعاةٍ للحرمة؛ فقتلوا النساء والأطفال، والشباب، ودمَّروا الأخضر واليابس، وسمَّموا الآبار، وذبحوا الماشية، وليس هذا بغريب عليهم فهما فعلوه هو ميراث أوروبا الأسود وما اعتادوا عليه هلى مر العصور، ومع ذلك لم كان من قادة القبائل الهنديَّة إلَّا أنَّهم طلبوا السلام مع المحتل القادم.، فقَبِلَ القادة المعتدون السلام مع الهنود الحمر، ولكن كانت تحرِّكهم المكائد، فأقنعوهم بأنَّهم سوف يُمدُّونهم بأغطيةٍ لحمايتهم، كرمزٍ لقبولهم المعاهدة السلميَّة.إلَّا أنَّهم أعدُّوا لحربٍ جديدةٍ بيولوجيَّة؛ للقضاء على الهنود الحمر تمامًا، فجلبوا لهم أغطيةً من مصحَّات الأوبئة الأوروبِّيَّة، وكلها محمَّلة بالعديد من الأمراض الوبائيَّة المستعصية، مثل: (الطاعون، والدفتيريا، والجدري، وغيرها..) من أجل حصدهم بأعدادٍ مهولةٍ في وقتٍ قصير.بالفعل أدَّت تلك الطرق الوحشيَّة لإبادة 80% من الهنود الحمر السكان الأصليِّين لأميركا، ولكن لم تتوقَّف الجرائم الوحشيَّة بحقِّهم لهذا الحدِّ فقط؛ فعرض القادة العسكريُّون على أفراد الجيش مكافآتٍ ماليَّةٍ في مقابل عدد الرءوس التي يُحضرونها من الهنود الحمر. خلي بالك حصل هذا والرب محبة له المجد في الأعالي و على الارض السلام ؟!!
6. عنصرية الارثوذوكس المذهبية وصلت بهم
الى تكفير الطوائف المسيحية الاخرى ؟! - GMT السبت 18 مايو 2019 17:08
تعلم كنايس الارثوذوكس بمصر رعاياها ان الاخر كافر ولو كان مسيحيا ما دام ليس ارثوذكسيا ؟! الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!! بالختام نقول ان الارهاب الفكري الكنسي للمسلمين مرفوض ولينشغل كل مسيحي وكل ارثوذوكسي بمشاكله الشخصية او مشاكل طائفته او ما يحصل من بلاوي متلتله في كنايسه وفي قلايات رهبانه او بيته .
7. هل المسلمين عنصريون كما يزعم
الافاقون الصليبيون الارثوذوكس ؟! - GMT السبت 18 مايو 2019 17:14
لقد رفض شيخ الازهر الاستجابة لطلب الخديوي فتوى لنفي الارثوذوكس الى جنوب السودان لما تواطئت كنيستهم الخاينة طوال تاريخها مع كنيسة روسيا على غزو مصر وذبح المصريين . كما رفض مفتي الدولة العثمانية نفس الطلب ، فالعدل شيء أساسي في الاسلام وهو دين يجازى عليه فاعله ايجابا او سلبا . قال تعالى: لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8) إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ {الممتحنة: 8-9}.والبِر كافة أشكال الخير وهو سلوك كل المسلمين على مر العصور لكن تقول ايه في الشتامين قلالات الاصل والرباية الذين ربتهم كنيستهم السوداء على الكراهية حتى لابناء دينهم من مذاهب اخرى وأحيانا كثيرة لابناء طائفتهم
8. ان كان عندنا تخلف فأنتم جزء منه
يا قطعان تقودهم الكنيسة لعبادة المستبد - GMT السبت 18 مايو 2019 17:29
آه والله المسلمين عنصريون وطائفيون ومذهبيون بدليل وجود ملايين الكفار والمشركين من المسيحيين ومن غيرهم ولهم الاف الكنايس والاديرة والمعابد منذ الف واربعمائة عام ونيف وعايشيين مرتاحين فعلا المسلمين هؤلاد عنصريون طائفيون متخلفون ، صحيح اللي اختشوا ماتوا يا صليبيين أرثوذكس حقدة لم تهذبكم وصايا ولا تعاليم ولا طول اقامة في الغرب يا هراقطة ، ان كان عندنا تخلف فأنتم جزء منه امال انتم فاكرين نفسكم ايه ؟! نفس أمراض المجتمع المصري لدى الجميع يا قطيع تسوقه الكنيسة لخدمة الطواغيت بل انتم اكثر تخلف ولو حصل احدكم على الدكتوراه بيضل في العمق ارثوذوكسي صليبي عنصري حقود حتي ضد اخوانه في الدين من الطوائف المسيحية الاخرى .. اما فناء الاسلام والمسلمين فهذا من تأثير الترامادول فأمة الاسلام ء تضعف وقد تمرض ولكنها لا تفنى وان للاسلام عودة وصعود قادمين ستبهرك
9. سيبك من اصلاح المسلمين وأجري اصلح
اوضاع عري النسوان في كنائسك يا قفا - GMT السبت 18 مايو 2019 17:39
الصليبيين الأرثوذكس بتوع مصر وغجر المهجر الاقفية هربانين من مشاكلهم الاسرية والكنسية وجايين يهاجموا الاسلام والمسلمين روحوا استروا نسوانكم بلاش فضايح -انتشرت في مصر حملة تحت شعار "استري نفسك في الكنيسة"، خلينا نعرف نصلي ههههه تدعو المسيحيات للاحتشام داخل الكنائس. ويقود الحملة قس مرموق، بينما لاقت ردود فعل متباينة بين مؤيد ومعارض.استند مطلقو الحملة في الكنيسة إلى عظة قالها القس الشهير داوود لمعي في كنيسة بالقاهرة، بمناسبة عيد القيامة أمام المصلين في الكنيسة، أعرب فيها عن أسفه وحزنه من سفور المسيحيات أثناء الذهاب للصلاة في الكنائس.وقال موجها حديثه للنساء والفتيات: "شيء محزن، بدلا من أن نفرح ربنا بتقديرنا لقيامته، فإن كل ما يشغلنا هو أن نجذب أنظار الناس إلينا".وأضاف لمعي: "للأسف، ستات وبنات داخلين الكنيسة بلبس غير لائق، مش عارف اللي جاي يدخل بيت ربنا المفروض عنده خوف من ربنا". وتابع: "اللبس الخليع أو اللبس غير اللائق يؤكد أنه مفيش خوف من ربنا".وقال الكاهن في مقطع فيديو انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أثناء عظته في نهاية شهر أبريل الماضي بمناسبة احتفال الارثوذكس بعيد القيامة: "كل رجل يترك زوجته تلبس مثل هذه الملابس (غير المحتشمة) سيساءل أمام الرب لأنه لا كلمة له في بيته".سامعين عظة الكاهن يا اقفية هههههه
10. مجتمع الكنيسة برعاياها غارق في التخلف والجهل
و العنصرية والأمية وظلم المرأة واضطهادها - GMT السبت 18 مايو 2019 17:49
سأل الواد الشماس جرجس ابوه الراهب عن الطائفة الارثوذكسية الضالة التي تكفر ما عداها من المسيحيين وعن وضعية المرأة الأرثوذوكسية في ظل كنيستها، فيرد الراهب برسوم بتنهيده المرأة يا واد يا جرجس. في تعاليم كنيستك مضطهدة بأسوء أنواع الإضطهاد: عندما تكون طفلة صغيرة و نحرم عليها أن تحب وتعطي قلبها لمن تريد وعندما تصبح شابة في مقتبل العمر يتم رشمها، وإذا أحبت شاباً وكان مسلما نقتلها بدم بارد وبمباركة الكنيسة وإذا هداها الله لنور الإسلام كان عليها أن تختفي من مناطقنا الموبوءة بكراهية المسلمين ، لأن مصيرها يكون القتل الفوري إن عثرنا عليها أو السجن الإنفرادي مدى حياتها في غرفة من غرف الأديرة الصحراوية النائية كما حصل مع زوجتا الراهبين والقصة معروفة، وفي تعاليم كنيستنا المطلقة لا تتزوج مرة أخرى ومن يتزوجها محكوم بالزنا بتعاليم الكنيسة ،ما تشوف العمود بعينك بدل الشوكة فينا وتسيبك يا مردخاي فول من هذه الاسطوانة المشروخة عن الإسلام والمسلمين والقاعدة والدواعش الذين لا تختلف أنت وأقرانك عنهم بشيء، لا بل أنت الوجه الأرثوذوكسي القبيح لهم، وحدثنا عن قساوستك ورهبانك وجرائمهم ولصوصيتهم وإغتصاب الأطفال ورشم النساء بالكنيسة وقتلهم لبعضهم البعض بوحشية لم يشهد تاريخ البشرية مثيلاً لها ومنذ مئات السنين، ولولا عناية الله وذكاء الأمن المصري وكشف ملابسات جريمة قتل الأنبا إبيفانيوس لبقيت هذه الجريمة كغيرها من جرائم باباوتكم مسجلة كوفاة عادية بتعتيم وتضليل الكنيسة عليها. يا رجل فضائحكم أصبحت على كل لسان ورائحتها تزكم الأنوف من على بعد سنوات ضوئية. ولا حاجة لبذل مجهود كبير للإطلاع عليها حتى للأطفال، فقط اكتب على جوجل : مسيحية تفضح الكنيسة ، أو ثنائي الفكاهة ايمان نبيل و منال موريس أو وجيه رؤوف لترى وتسمع ما يشيب له الولدان عن مآسيكم وخزعبلاتكم وشعوذاتكم ولتعرف أيضاً أن هذه البدعة أو التجمعات الدينية المسماة أرثوذوكس حسب وصف بابا الفاتيكان أو رأي المطران جورج خضور في طريقها للإنقراض وتحول أتباعها للديانات الحقيقية كالكاثوليك أو الإسلام.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي