تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث

قمم العشرين.. حلول مستدامة أم احتفالات خطابية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يجتمع سنوياً قادة أكبر اقتصادات العالم (G20) لمناقشة المواضيع الأكثر إلحاحاً على المستوى الاقتصادي العالمي والتي تدور في فلك «جعل العالم مكاناً أفضل» . وكسؤال يطرحه الواقع الاقتصادي بوتيرة متكررة: هل تصنع منتديات قمم العشرين الفارق حقاً؟

ربما تكون المؤشرات الاقتصادية العالمية أكثر حياداً وجُرأة في التصدي لهذا التساؤل، لأن الكثير مما يشغل طاولة قمم العشرين يُمكن تقفي أثره عبر ما يحدث في تفاصيل الواقع. فالمنتدى قد تناول على مدى العشر سنوات الماضية الكثير من المواضيع ذات البُعدين التنموي والمالي. فقد لاقت الحالة الاقتصادية على مستواها المالي استجابة جادة للدعم الدولي نظير الأزمة العالمية في عام 2008 على سبيل المثال، وهو بُعد تصحيحي كان لِزاماً على أي دولة عدم التردد بشأنه. غير أن المواضيع ذات الأبعاد التنموية عادةً لا تجد ذات الالتزام/الاهتمام الذي تحظى به مواضيع البُعد المالي. فهدف «تنمية فرص العمل» يُعتبر الهدف الجوهري الذي تعمل من أجله مجموعة العشرين في كل قممها ولقاءاتها.  لكن يجب أن نعي بأن الواقع الاقتصادي هو حقل التجربة ودليلنا الى قياس ما إذا كان هذا الهدف كموضوع يُطرَح عام تلو الآخر على طاولة النقاش يجد استجابة حقيقية ضمن أي احصاءات رسمية. لأن المؤشرات الاقتصادية العالمية تضعنا وسط حيرة على صعيد هذا الهدف، فمعدلات البطالة في أغلب دول العشرين لم تتحسن، على الرغم أن هذا الهدف قد مضى عليه أكثر من عقدين من الزمان !!

ربما يكون شي جين بينغ (الرئيس الصيني) قد أدرك في وقت سابق أن منتدى قمة العشرين أصبح (ضمنياً) مجلس لحل النزاعات الاقتصادية أكثر من كونه منتدى تُناقش تحت سقفه قضايا مستقبل المال والاقتصاد. حيث دعا في لقاء القمة عام 2016 الى تحويل مجموعة العشرين لفريق عمل، بدلاً من منتدى للكلام. وكانت الولايات المتحدة قد انسحبت بعد انعقاد القمة بعدة أشهر من اتفاقية المناخ التي تم التوصل اليها في باريس نهاية عام 2015 . وفي لقاء العام الماضي (2018) ناقشت الدول الأعضاء ملفاً تنموياً حاسماً يشكل مصدر تهديد حقيقي للعنصر الإنساني. فمستقبل العمل في ظل التقدم التكنولوجي وتزايد الاعتماد على الآلات من شأنه أن يلفت أنظار العالم بأسره الى أهمية توفير الحماية الاجتماعية للفئات التي ستتضرر من التقدم التكنولوجي. وقالت الوثيقة المعدة لأجندة القمة إن الاستجابة السياسية يجب أن تضمن أن تبني التغيير التكنولوجي لن يؤدي إلى الاستبعاد أو التفكك الاجتماعي أو رد الفعل العنيف. لكن كيف نوائم بين هذه الوثيقة وبين تصاعد معدلات صناعة الروبوتات في العالم؟ 

حيث أشار تقرير لمركز بيو للأبحاث في واشنطن أن مشاركون من دول أوروبية ومن الولايات المتحدة واليابان لديهم حالة من الخوف والتشاؤم إزاء تأثير "الآلة" على الوظائف، فالغالبية العظمي من المشاركين من 10 دول متقدمة وناشئة توقعوا أن تؤدي الروبوتات وأجهزة الكمبيوتر الكثير من الأعمال التي يقوم بها البشر حالياً، وذلك خلال الخمسين سنة المقبلة. ووفقًا للاتحاد الدولي للروبوتات (IFR) ، فإن كثافة الروبوتات في الصناعات التحويلية في جميع أنحاء العالم تصاعدت بمعدلات نسبية خلال عام 2018. وهذا يدل على أن المزيد من البلدان تتجه نحو التشغيل الآلي لسد احتياجات التصنيع الخاصة بها.وهنا نطرح سؤالاً آخر: كيف تفسر الدول الصناعية الكُبرى موقفها بين الحد من خطر التقدم التكنولوجي على الحياة الاجتماعية كمادة نقاش في منتدى القمة وبين انغماسها في تصنيع الروبوتات؟ 

لكن تجدر الإشارة أيضاً إلى أن ملف المرأة قد نال الكثير من الاهتمام على صعيد المشاركة الاقتصادية عالمياً، وهو موضع اهتمام المنتدى، ومع ذلك فإن هذا الملف يُعتبر من الأهداف التي تنشغل بها دول العشرين ضمن قضاياها الداخلية على أي حال.

 فهل يتجه المنتدى نحو فعالية اكثر فيما لو قرر مبدأ التصويت على أساس المعايير الاقتصادية مستعيضاً بذلك عن خطوط التأثير غير الرسمي والمتعلقة إلى حد ما بالقوة السياسية والاقتصادية للدول؟

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 25
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. المنتدى الاقتصادي له تأثير جزئي
وليد الفياض - GMT الأربعاء 03 يوليو 2019 21:36
المنتدى الاقتصادي الدولي دوره جذب انتباه العالم الى خطر الازمات المالية وطرح القضايا الاقتصادية التي من المفترض ان تترجم الى حلول مستدامة. لكن الكثير من المحللين الاقتصاديين خاصةً في امريكا يذهبون الى حيث يذهب الكاتب، فهم يرون ان الكثير من اجندات المنتدى تتعارض بل تتناقض مع السياسات الصناعية والتنموية التي تسلكها امريكا نفسها واليابان والمانيا مثلاً. فبعض التقارير الاقتصادية التي تعقب لقاءات القمة تتصدر عناوين مثل " ماذا قدمت مجموعة العشرين؟" او ما يشبه هذه العناوين. لكن لابد ان تكون هناك جوانب ايجابية ايضا ، فالمنتدى يحضره قادة الدول او كبراءها ، وهؤلاء يولون هذا المنتدى كبير الاهتمام ، لكن فوق اي اهتمام قد يبدو شكلي ، هل فعلاً يفي المنتدى بوعوده ؟ لأن العالم يترقب دائماً ما يناقش المنتدى وينتظر ان تنعكس هذه النقاشات على ارض الواقع
2. من شعوذات المسيحية
البشر يولدون خاطئون ؟! - GMT الخميس 04 يوليو 2019 07:37
‏هناك من يعمد الاجنة في بطون أمهاتهم .. بزعم أن الخطيئة الأصلية تسربلت فينا منذ أكل آدم وحواء من الشجرة ... فالبشر يولدون وهم آثمون!! ‏لو مات الطفل قبل التعميد سيذهب للجحيم .. ‏خوفا من موته بعد الولادة مباشرة .. الكاثوليك يجيزون تعميد الطفل وهو في بطن أمه.. أحسن ما يروح على النارومن شعوذات المسيحية أيضا انه يجري اعادة تعميد البالغ اذا غير مذهبه والتحق بمذهب جديد لطائفة مسيحية جديدة على اعتبار انه كان كافر لما كان على. مذهبه القديم ؟!
3. الى الشيخ ذكى رقم 2 - أبو دم خفيف
فول على طول - GMT الخميس 04 يوليو 2019 12:13
البينة على من ادعى ..عليك أن تأتى بالنصوص التى تؤكد كلامك وما عدا ذلك فأنت مهرج . أما الشعوذات الحقيقية فهى : غروب الشمس فى عين حمئة - الأرض تستقر على ظهر الحوات " نون " وحسب سورة القلم أو على قرون ثور لة عشرين الف قرن - وأن الشهب هم ملائكة بمخاريق من نار - والنجوم رجوم للشياطين وكلها سور قرانية - وفى شغل فاكهون وتفسيرها أن الحورية تعود عذراء بعد فض غشاء البكارة ..مصيبة أليس كذلك ؟ نقول تانى شعوذات أم هذا يكفى ؟ - ناهيك عن الانحطاط الأخلاقى فى نكاح الأطفال والرضيع والموتى والبهائم الخ الخ . ربنا يشفيكم . ولا أعرف علاقة تعليقك بموضوع المقال ولكن بما أنك أذكى اخواتك فلا عتب عليك . تحياتى . ا
4. للتوضيح فقط
فول على طول - GMT الخميس 04 يوليو 2019 13:35
بلاد الذين أمنوا ودول العالم الثالث ليس لها علاقة بهذة القمم لا من قريب أو من بعيد بل مجرد متفرجون فقط ..انتهى - بلاد المؤمنين تقاوم أى تقدم وأى تغيير للأفضل ..أنتم تسيرون عكس الاتجاة دائما . الاقتصاد علم معترف بة عالميا ولكن الذين أمنوا يؤمنون بالاقتصاد الاسلامى القائم على تناكحوا وتناسلوا وعلى الغزو والنهب لحل أزمات المؤمنين المادية كما أكد ذلك أهل العلم منكم . انتهى - نسبة البطالة فى الدول الاقتصادية على أكثر تقدير خمسة بالمائة ومع ذلك يحاولون القضاء عليها ..ما هى النسبة فى بلاد المؤمنين ..ولماذا تزداد ؟ الاجابة معروفة وهى الاقتصاد الاسلامى ..- أما التقدم التكنولوجى ف لة مردود ايجابى على الدول المتقدمة حيث يقلل من المجهود البدنى للفرد ويعطى وقت مريح للأسرة بل يساعد فى تكوين الأسرة بعد أن انشغل الناس بالعمل لساعات طويلة . وعن ملف المرأة فهو مشكلة المشاكل فى بلاد المؤمنين وليس فى الدول المتقدمة وليس لها حل لأن اللوح المحفوظ كتم على أنفاسها ولم يترك لها فرصة للنجاة . انتهى .
5. الى المعلّق فول على طول
فهد المستنير - GMT الخميس 04 يوليو 2019 17:46
دول العالم الثالث او الدول النامية ليست متخلفة عن الركب الحضاري بالصورة المطلقة حسب وصفك. هناك من الدول النامية من ادرك خطر تخلّفه واستطاع اللحاق بالتطور العصري. صحيح لا يزال هناك فجوة لكن يجب ان نضع في الحسبان ان الدول الصناعية سبقت دول العالم الثالث بقرون كثيرة ومن الصعب على هؤلاء المتأخرين مجاراة سابقيهم في غضون عقود قليلة. الاهم انهم استطاعوا تحقيق انجازات تحسب لهم سواءً اقتصادياً او اجتماعياً
6. من شعوذات المسيحية
اختر انجيلك حسب ذوقك - GMT الخميس 04 يوليو 2019 17:56
في القرن الميلادي الاول كان لديهم الصليبيون 74 إنجيل ... اختارت الكنيسة منهم 4 فقط .. واعتبرت الباقين مزورين .. كذلك اختارت بعض الرسائل فاعتبرتها مقدسة.. ‏هل فحصوا الأسانيد؟‏لا .. لأنه لا يوجد أسانيد لكل تلك الاناجيل ‏ماهي معايير الاختيار؟‏الاستعمال والقبول عند الكنائس ... حسب ذوقهم وإذا لم يعجبك لا هذا ولا ذاك ألف انت انجيلك هههههه
7. روح اسأل عمك القمص يا غليظ الرقبه ..
اللي بيسجل عن الدليل - GMT الخميس 04 يوليو 2019 18:07
وأنا مالي يا صليبي حقود ، روح اسأل عمك القمص ميخائيل مينا هههههه ومن متى كانت الكنيسة بتعتمد على النصوص وباباواتها ومجامعها لديها كارد بلانش وتفويض الهي من ربها الإنجيلي بالتقرير عنه وهو يعقد بالسماء فوق فوق ما أبرموه بالأرض تحت تحت هههههه
8. شعوذات مسيحية
مكانة الانثى في للمسيحية - GMT الخميس 04 يوليو 2019 19:13
تولد الأنثى في المسيحية مجللة بعار الخطية الاولى وهيه لِسَّه لحمه حمرا لم ترتكب خطية بعد ؟! وينظر اليها انها دنسة نجسة و سبب شقاء الانسانية بلا عقل وبربع روح ومخلوق غير كامل الأهلية والإنسانية وشيطان مريد ؟! لا تتطلق مهما كان زوجها سكيراً عنيناً شاذاً ديوثاً يضربها بخيلاً ذَا رائحة عفنة مخبولاً او معتوهاً لا تتطلق الا ان تزني ويقر هو بزناها اما اذا طلع قفا فستستمر معاناتها وان بفرض انها ُطلقت لن يتزوجها احد ؟! لانها ان فعلت فهي زانية ؟!!
9. على كتاب ايلاف الحذر
الارثوذوكسي المشعوذ - GMT الخميس 04 يوليو 2019 19:18
على كتاب ايلاف الحذر من ثور دكان الخزف الصليبي الارثوذوكسي غليظ الرقبة - عارف نفسه - الذي يدخل عليهم وعلى منصة المقالات في ايلاف بقرونه وينطح يمين يسار قدام ويرفس مناخس ، ولو كان الكاتب معه ، او غير ديني او علماني او ليبرالي المهم ياخد لو نطحه او رفسه من التور الصليبي هههههه نطالب الموقع بحماية الكتاب والقراء من قرونه ههههه
10. المشعوذونالارثوذوكس يعيروننا بالتخلف
فماذا قدموا للانسانية غير المسبات ؟ - GMT الخميس 04 يوليو 2019 19:32
لماذا تعيروننا بالتخلف يا صليبيين متخلفين فين منتوجاتكم من الهاي تك التي تملأ الاسواق يا ارثوذوكس ؟! منتجاتكم فقط السباب والشتائم التي هيه نتاج تربيتكم ومخرجات بيئتكم وكل اناء بما فيه ينضح (( اعني هذا التيار الانعزالي الصليبي غليظ الرقبة من بين المسيحيين )) ولا اعني عموم المسيحيين المحترمين . فالصليبيين المأبونين كنسياً يعيرنا ولم يقدم للبشرية شيء للانسانية و هذا المشعوذ يريد ان ينسب نفسه هو واخوانه الصليبيين من ابناء الخطية والرهبان الى الحضارة الغربية التي تحتقرهم كمشارقة فيكونون كالصلعاء التي تتباهى بشعر غيرها ؟ ههههه ان كان هنا تخلف فأنتم جزء منه وله اسبابه الموضوعية المعروفة.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي