: آخر تحديث

الاثار الاجتماعية والنفسية لمجموعات الواتساب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تُحظى مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وتطبيقات التراسل الفوري المتنوعة باهتمام كبير ومتزايد من قبل العديد من المؤسسات ومراكز الدراسات والبحوث في العالم، التي تُدرك تماما اهمية المعلومات التي يمكن ان تستقيها، والبيانات التي يتم استخلاصها من هذه المنصات الرقمية التي يقضي فيها ملايين الناس عدة ساعات يوميا.

المنصات الرقمية التي اضحت ظاهرة العصر الحديث خلقت عالما افتراضيا انتقل الى العيش فيه غالبية البشر وبدأوا بالتصرف طبقا لمقتضيات هذا العالم ووفقا لقوانينه واستنادا الى محددات معينة استطاعت ان تتحكم بالسلوك الانساني او تجعله، على الاقل، يتغيروهو ينتقل من العالم الواقعي وقواعده الى الفضاء الافتراضي واشتراطاته .

الاعتقاد السائد المرتبط بمواقع التواصل وتطبيقات التراسل هو انها تؤدي لنتائج سلبية وآثار غير صحية على الانسان من حيث اضاعة وقته وتشتيت انتباهه وفصله عن الواقع وجعله يعيش في عالم اخر غير حقيقي، فضلا عن انها تدمر علاقاته الاجتماعية بمحيطه الذي يعيش فيه، فيعاني بسببها من الوحدة، ولكن كان للبروفسورة لندا كايي مع فريقها رأي اخر مختلف وربما “ مفاجئ “ للاخرين، اذ انها وجدت بان تطبيق الواتساب له تاثير ايجابي على الصحة النفسية للمستخدم . 

النتائج النفسية التي تترتب على الاتصال بالانترنيت والبقاء اون لاين من اجل استخدام تطبيقات التراسل الفوري كالواتساب قد وضعت تحت الاضواء من قبل باحثين في جامعة  Edge Hill البريطانية باشراف البروفيسور لندا كايي والدكتورة سالي كون من جامعة York، حيث حاولوا اكتشاف اثر الواتساب على الصحة النفسية للفرد، والعلاقة بين استعمال الواتساب وبين الاثار التي تترتب على المستخدم على الصعيد الاجتماعي.

البحث الجديد الذي نُشر في   International Journal of Human-Computer Studies ، تم من خلال استبيان اجاب عنه 200 رجل وامرأة ( 158 امراة و 42 رجل  ) معدل اعمارهم  24 ، حيث تضمن الاستبيان الفترة التي يقضيها المستخدم مع الواتساب، والدوافع التي تقف وراء هذا الاستعمال، ونوعية العلاقات الناشئة بسبب هذا التطبيق، وهويات المجموعات وخصائصها.

البحث البريطاني اوضح ان وقت استعمال الواتساب للذين تم سؤالهم في الاستبيان كان حوالي 55 دقيقة في كل يوم، واجاب غالبيتهم عن سبب اختيار هذا التطبيق بانهم يستعملونه بسبب شهرته وشعبيته من جهة بالإضافة الى وجود خاصية المحادثات في المجموعات من جهة ثانية.

وقد اشارت نتائج هذا البحث الى ان المحادثات في المجموعات لها اثر ايجابي لايمكن تجاهله يتعلق بالصحة النفسية للمستخدم، كما ان الانخراط في حوارات مجموعات الواتساب يؤدي الى خلق مشاعر ايجابية فيما يتعلق بنوعية العلاقات التي تقام في فضاءها، وكلما زاد وقت استعمال المستخدمين للواتساب كلما قلت الوحدة التي يعانون منها، كما ستُعزز قيمة التقدير الذاتي والأهلية الاجتماعية للفرد نتيجة للارتباط الرقمي مع الاصدقاء والعوائل من خلال هذه المجموعات ومايجري فيها من تبادل للحوارات والقصص والمواد.

تقول الدكتورة لندا حول هذا الموضوع : كان هنالك الكثير من النقاشات حول الجانب السلبي لمواقع التواصل ، لكننا وجدنا ان الامر ليس بهذا السوء كما نعتقد ، فكلما زاد وقت تواجد الناس في الواتساب كلما زادت علاقاتهم قوة وادركوا ان هذه العلاقات ستكون جيدة، بل كلما ازدادت الصداقات ارتباطا كلما شعر الناس بالانتماء الى هذه المجموعات الافتراضية .

وما ينطبق على الواتساب الذي تم اخذه كنموذج وعينة للبحث، يمكن ان ينطبق على اي تطبيق للتراسل الفوري تتواجد فيها خاصية الدردشة الجماعية، حيث يثير هذا النمط من المحادثات فكرة انه من الممكن ان تُحفز العلاقات الحالية للمستخدم وتزداد فرص تواصله، وبالتالي تتعزز لديه الرفاهية الايجابية على حد تعبير البروفسور لندا.

النتائج التي توصل لها هذا البحث ترتبط، فيما يبدو، بالمجموعات العائلية او التي تضم اصدقاء يكون مجمل حديثهم حول الامور العائلية او العلاقات الشخصية والاجتماعية ومايجذب اهتمام وانتباه الفرد والاشخاص من حوارات وموضوعات معينة لايغلب عليها طابع الجدية او النقاشات الحادة، اما المجموعات الاخرى ذات الطابع السياسي الجدلي فالأمر مختلف والنتائج التي تترتب على الانخراط بها تكون مغايرة الى حد ما.

فالمجموعات السياسية، التي تضم توجهات وتيارات مختلفة متصارعة، عادة ماتكون مشحونة بنقاشات واتهامات متبادلة وتشكيك بالاخروحوارات تتعلق بموضوعات ليست حميمية بالنسبة للفرد ولاتمسمشاعره او المناطق الدافئة لديه كمجموعات العوائل والاصدقاء، لذلك لايمكن ان تنطبق عليها نتائج هذه الدراسة بصورة تسمح لنا بالقول مثلا ان مثل هذه المجموعات تعزز الشعور بالانتماء او التقدير الذاتي. 

باحث في مواقع التواصل 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. هل يستطيع قراء ومحرري وكتاب إيلاف العيش بدون تعليقات مردخاي المسلية لساعة؟
بسام عبد الله - GMT الأحد 07 يوليو 2019 17:56
أعتقد وهذا رأي شخصي بحت، بأن مواقع التواصل الإجتماعي تماماً كالأدوية لها أعراض جانبية قد تضر بفئة قليلة نسبياً حسب وضعها الصحي، ولكنها تفيد الغالبية العظمى ويجب التعامل معها بحذر شديد، والتخلي عنها يعني العودة إلى بول البعير كما يقول العزيز مردخاي فول الذي إضطر إلى أن يطلب من الخبراء به في مرسي مطروح أن يخلطوه له ببول الإبل لعلاج الحالة المرضية التي يعانيها، المزمنة والميئوس منها . نعود لمواقع التواصل التي وفرت لمخابرات الدول التي كانت تجند عناصرها لسنوات للحصول على واحد بالمئة مما تحصل عليه الآن في ساعات وبالمجان. كما وفرت على مستخدميها الكثير من الوقت والجهد والقلق والوهم والخيال، فقد كنا ننتظر ساعات طويلة من أجل مكالمة تلفونية مع الأهل لدقائق ودفع المبلغ المرقوم، وأصبحنا اليوم نعرف الكثير عن أصدقاء الطفولة وأخبارهم والحب الأول وبنت الجيران ومن تزوجت وأولادها وأحدث صورها، وآخر أخبار البشر من جميع الأنواع وبماذا وكيف يفكر كل منهم. كانت بالأمس سهرة العائلة تقتصر على التجمع خلف المذياع الكبير لسماع تمثيلية أو أضواء المدينة ، واليوم أصبحت العائلة تقف على رجل واحدة إذا إنقطعت الكهرباء أو الإنترنت لدقائق وكأن الحياة قد توقفت فجأة.
2. الى الشيخ ربوت والى كل ربوت
فول على طول - GMT الإثنين 08 يوليو 2019 14:27
بول الابل أو بول البعير والبانها لة أتباع يقدسونة ..طبعا فول ليس منهم ..حسب الأحاديث الشريفة جدا والحديث وحى يوحى ولكن أنت فاهم بالمقلوب كالعادة . زباينكم منكم فيكم والبانكم وابوالكم منكم فيكم ...لماذا تسقط ما عندك على الأخرين ؟ يا رب تفهم يباخويا يا رب . ربنا يشفيكم قادر يا كريم .
3. يا مردخاي فول أنت آخر زبون للعلاج ببول البعير
بسام عبد الله - GMT الثلاثاء 09 يوليو 2019 18:05
معك حق يا مردخاي فول فأنت الوحيد بالعالم الذي يتحدث عن بول البعير ويهتم به من باب عيني فيه وتفوه عليه ، لأنك تعتقد أنه آخر أمل لك بالشفاء من حالتك المرضية الميؤوس منها بعد فشل أعمال السحر والشعوذة التي بدأها معك شنودة وتابعها تواضروس، لذا تعتقد أن العلاج ببول البعير آخر أمل لك للشفاء ، ويقال الغريق يتعلق بقشة، وبما أنك مهتم بالموضوع ننصحك بأن تجرب أنواع أخرى من الخلطات مثل خلط بول البعير ببول القعود والزرزعيل للصرع المزمن، ومع بول بقرة هولندية يمكن استخدامه لعلاج أورام الحقد ويخفف الألام الشديدة الناتجة عنه، وبشربه مع لبن الإبل قبل الدخول إلى مواقع التواصل يصبح مفعوله قوي جدا ً لتسكين التشنجات في مراحل متقدمة من سرطان العنصرية الخبيث.
4. تانى يا بسومة ؟
فول على طول - GMT الثلاثاء 09 يوليو 2019 23:03
بول الابل أو بوزل البعير والبانها هى حديث شريف وما أدراك ما الحديث ..؟ وليس للفول أى علاقة بذلك ..انت كالعادة تفهم بالمقلوب . انتهى - سؤال أخير يا بسومة بمناسبة رضاع الكبير لو اتنين رضعوا من بقرة واحدة باستخدام الببرونة - حسب التفسير الحديث للرضاعة - هل تعتبرهم اخوة ؟ وهل العجل الصغير الذى يرضع من نفس البقرة يعتبر أخوهم أيضا ....؟ صدقنى أنا قرأت هذا السؤال فى أحد مواقعكم .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي