تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث

أنا نسوية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

النسوية ليست مذهبا دينيا، ولا حزبا سياسيا،  ليست عصيانا للمجتمع ولا انقلابا على القيم. 

و الخائفون من النسوية لا يجيدون قرائتها ولا يفهمون مكمن قوتها. 

صحيح أن الحركات النسائية مؤثرة في العالم. فهي تصنع التغيير و تثير الجدل حول المسلمات و تحدث حراكا سياسيا و فكريا و اقتصاديا، و كأنها صوت يصدر من الصمت و الغياب و من حيث لا يعلمون. لكن السر الكبير وراء كل هذا هو قوة  المرأة نفسها، تلك القوة الطبيعية التي اكتسبتها منذ وجودها الأول. 

و حتى نفهم الأمر بشكل أكثر وضوحا علينا أن لا نفصله عن سياقه الزمني، فأسلافنا في الأزمنة السحيقة كانوا يقدسون المرأة و يعتبرونها مصدر الحياة و المحبة و الخصب و الحليب و الانبعاث، فنشأت  الأسرة البشرية  أسرة أمومية لا أبوية، كان الأطفال يحملون أسماء امهاتهم حيث العلاقة بالأم علاقة طبيعية تبدأ منذ لحظة التكوين و تستمر بالملامسة و الرضاعة و الرعاية، بينما تتشكل العلاقة مع الأب لاحقا كأحد الأنماط  الاجتماعية . 

هذا الانبهار بالمرأة جعلها الأكثر استحقاقا للسيادة في المنزل و البلاط و المعبد  فكانت الآلهات إناثا و الملكات إناثا و لم يظهر الذكور وفقا لمعظم الدراسات الميثولوجية  إلا متأخرين. و لكن هذا لا يعني أن الرجل في ذلك العصر كان مجرد تابع ضعيف .  إلا أنه لم ينازع المرأة هذه المكانة تقديرا و احتراما لها و اعترافا بقدسية وجودها.  بل و يذكر أن رجال تلك المرحلة كانوا أكثر عزة و انفة و فروسية من رجال العصر الذكوري البطريركي، كما وصف ذلك أرسطو في كتابه (السياسة) بقوله أن أغلب الشعوب العسكرية الميالة للقتال هي شعوب منقادة للنساء. 

تلا ذلك انقلابا ذكوريا على المجتمع و استمر هذا الانقلاب يتشكل في القوالب السوسيولوجية  و الأيديولوجية حتى يومنا هذا. 

و في كتابه ( لغز عشتار ) يذكر فراس السواح أن حرمان المرأة من حقوقها السياسية و المدنية بدأ مبكرا عند جذور التاريخ الإغريقي. 

و بالطبع لم يمر كل هذا دون مقاومة فمنذ  ذلك الزمن البعيد نشأت الحركات النسائية  و في كل عصر  كانت قضيتها مختلفة باختلاف العصر و متطلباته و تشريعاته.

نستنتج إذا  أن النسوية كفكرة تأتي ضمن تجربة إنسانية كبرى تهدف لإعطاء المرأة مكانا طبيعيا يناسب تأثيرها. 

بل إنني أكاد أن اجزم بأن أكبر كارثة حلت على الإنسانية كانت اقصاء المرأة و اعتبارها مصدرا للفتنة و الخطيئة. لقد انتهكت هذه الفكرة بالذات التوازن الطبيعي في النوع البشري. 

و لأن النسوية فكرة حقوقية في جل جوانبها فإن كثيرا من الرجال  يتبنونها و يناضلون لأجلها مما ينفي تماما عنصرية النسوية او مناوئتها للرجل. 

و الواقع إن النسوية السعودية  ليست عريقة جدا ، و لكنها مؤثرة جدا إذ ارتبطت بفكرة العدالة و الانعتاق من التطرف و انسجمت مطالبها مع شكل المجتمع العصري الذي يراهن عليه الجميع لتحقيق التنمية و الازدهار. 

وأخيرا، أقول لمن يحاولون النيل من النسوية أعيدوا النظر في مواقفكم في ضوء قراءة واعية للتاريخ القديم و الحديث، فالمرأة لا تختصر و الحركات النسائية لا تقهر بل انها تدريجيا تحظى بمباركة المجتمع و صناع القرار.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 37
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مسيحية تنصح اختها المسلمة !
النسوية حركة علمانية ملحدة - GMT الأربعاء 17 يوليو 2019 13:26
الصحفية والكاتبة الأمريكية المسيحية جوانا فرانسيس توجهت بالخطاب للمرأة المسلمة قائلة سوف يحاولن اغراءكن بالأشرطة والموسيقى التى تدغدغ أجسادكن ، مع تصويرنا نحن الأمريكيات كذبا بأننا سعداء وراضون ونفتخر بلباسنا مثل لباس العاهرات وبأننا قانعون بدون أن يكون لنا عائلات .فى الواقع معظم النساء لسن سعداء ، صدقونى . فالملايين منا يتناولن أدوية ضد الاكتئاب ، ونكره أعمالنا ونبكى ليلا من الرجال الذين قالوا لنا بأنهم يحبوننا ، ثم استغلونا بأنانية وتركونا .انهم يريدون تدمير عائلاتكم ويحاولون اقناعكن بانجاب عدد قليل من الأطفال . انهم يفعلون ذلك بتصوير الزواج على أنه شكل من أشكال العبودية ، وبأن الأمومة لعنة ، وبأن الاحتشام والطهارة عفا عليهما الزمن وهى أفكار بالية و بالنسبة للنساء الاوروبيات فقد تعرضوا لعملية غسيل دماغ كي يعتقدن أن النساء المسلمات مضطهدات . فى الواقع نحن اللواتى يخضعن للاضطهاد ، نحن عبيد الأزياء التى تحط من قدرنا ، ويسيطر علينا هوس وزن أجسامنا ، ونتوسل للرجال طلبا للحب والرجال لايريدون أن يكبروا . ونحن ندرك فى أعماقنا أننا خدعنا ، ولذلك نحن معجبون بكن وأنتم مثار حسدنا . رغم أن البعض منا لايقرون ذلك . رجاء لاتنظرن باحتقار لنا . أو تفكرن بأننا نحب الأشياء كما هى عليه . فالخطأ ليس عندما كنا صغارا لم يكن لنا آباء للقيام بحمايتنا لأن العائلات قد جرى تدميرها . وأنتن تدركن من هو وراء هذه المؤامرة . اخواتى لاتنخدعن ، فلا تسمحن لهم بخداعكن ، ولتظل النساء عفيفات وطاهرات نحن المسيحيات يتعين علينا رؤية الحياة كما ينبغى أن تكون بالنسبة للنساء . نحن بحاجة اليكن لتضربن مثلا لنا نظرا لأننا ضللنا الطريق .
2. يا بنات الاسلام ، الحركات النسوية
حولت المرأة الى مادة استعمالية ؟! - GMT الأربعاء 17 يوليو 2019 13:30
ان تحمل المرإة المسيحية الغربية خارج إطار الزوجية اليوم النساء المسيحيات في الغرب المسيحي يضاجعن الذكور برغبتهن وبدون واقي و يحملن خارج الزوجية ويجهضن ويرمى بملايين الأجنة المخلقة والمكتملة في الزبالة ! اليوم المرأة الغربية المسيحية وبعد مئة عام من النسوية وانطلاقها حرة من كل قيد وشرط حصلت من الذكور على لقب مومس مجانية او بمقابل ! اليوم الانثى المسيحية الغربية لا تتورع عن شيء تزني وتفاخر بذلك وتدعي على الذكر باغتصابها ويصدقها القضاة رغم انه ضاجعها برغبتها ! المرأة المسيحيةً. اليوم تمتهن العري والفاحشة وتكشف عن جسدها بلا مقابل او بمقابل اليوم المرأة الغربية تبتذل نفسها وطأتها وكرامتها على كل صعيد اليوم في امريكا سيارات تتجول تعرض على المارة معرفة آبائهم الحقيقيين ؟! يا بنات المسلمين السنيات لا تستمعن اصحاب البيوت الخربة وحافظت على عفافكن ولا تخضن نفس التجربة المرة كالعلقم ان العاقل من اتعظ بغيره . واللي بيجرب لمجرب عقلوا مخرب ، خدعوها بقولهم حسناء والغواني يعجبهن الثناء .
3. النسوية العربية الملحدة
تمارس الترف الفكري - GMT الأربعاء 17 يوليو 2019 13:35
لن تجد النسويات العربية في مواطن عزة وكرامة،ولا في نجدة وإغاثة ولا مسارعة في عمل الخيرات واكتساب الحسنات . في الوقت الذي تقتل وتعتقل وتقمع وتهجر النظم العربية الوظيفية العلمانية مئات الالوف من النساء العربيات المسلمات كما في سوريا ومصر فإن النسوية العربية العلمانية الملحدة تبدو مشغولة بحوادث فردية ومعزولة تنفخ فيها وتضخمها من اجل تمرير اجندتها الفاشلة ، ان النسوية العربية العلمانية الملحدة تُمارس الترف الفكري وتبدو غير مكترثة بضحايا الاستبداد العلماني عسكري او طائفي او عشائري من مئات الالوف من النساء والأطفال قتلاً واغتصاباً ونفياً واعتقالاً كما في سوريا ومصر وكما في الكيان الصهيوني .. النسوية العربية العلمانية الملحدة عدو المرأة المسلمة الاول فلتحذرها { هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يؤفكون } صدق الله العظيم وكذبت النسويات
4. التحذير من شعار تمكين النساء
غرضه سهولة الوصول إليهن - GMT الأربعاء 17 يوليو 2019 13:55
ان الغرض من ترويج الذكور لشعار تمكين الإناث سهولة الوصول إليهن ، منذ ايّام نشرت موظفة في حكومة الأفغانية التي نصبها الامريكان انها تعرضت للتحرش اللفظي و المادي من وزير له سوابق عديدة في مواقعة النساء العاملات تحت سيطرته .. خير للمرأة آن لا يراها الرجال ولا تراهم فالاختلاط رأس كل خطيئة ..
5. الشعوب الوحيدة
خوليو - GMT الأربعاء 17 يوليو 2019 14:27
في عصرنا هذا لا يوجد شعب يكره كلمة مساواة في الحقوق والواجبات بين الرحل والمرأة مثل شعوب الذين امنوا . لأن المرأة عندهم فتنة ومصدر شر وناقصة عقل ودين يلزمهم ٦٠٠ عام اخر ليستيقظوا لان دينهم تاخر ستة قرون حتى ظهر بعد الاديان السابقة له ،، ويلزمه هذه المدة حتى يستيقظ اتباعه من الذكور بشكل عام ، عقول متكلسة صدقت بوجود حوريات ويعيشون على هذا الحلم .
6. مسلمة محجبة ومرجعيتها الوثنية
والأفكار العلمانية الملحدة ؟! - GMT الأربعاء 17 يوليو 2019 14:29
ما فائدة حجابك يا مسلمه اذا كانت مرجعيتك الوثنية القديمة ! نحن مرجعيتنا قال الله وقال الرسول ،{ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا }(36) الاحزاب
7. أنا نسوية شعار غير قابل للتطبيق على المؤمنات .
فول على طول - GMT الأربعاء 17 يوليو 2019 16:21
يا ابتى العزيزة مطالبك بأن تأخذ المرأة المسلمة بعض الحقوق تذهب أدراج الرياح وسوف تتكسر على أول حديث يحتقر المرأة - وما أكثرها - ومع أول اية قرانية تجعل المرأة المؤمنة فى مرتبة يرثى لها ولن تصمد أمام أصوات أسيادكم المشياخ - أنتم تقولون سيدنا الشيخ حتى لا تتهموا فول - الذين يزعقون بأعلى الصوت لتعريفكم بمكانة المرأة .....عموما ما أجمل الأحلام والخيال الذى يداعب بعض المؤمنات القانتات . المشعوذون الذين يدعون بأن الاسلام كرم المرأة ليس لهم مكان فى ايلاف . تحياتى يا ابنتى على أحلامك . تحياتى .
8. أنا نسوية ومسلمة ؟ أحلام وأوهام
فول على طول - GMT الأربعاء 17 يوليو 2019 16:23
يا ابتى العزيزة مطالبك بأن تأخذ المرأة المسلمة بعض الحقوق تذهب أدراج الرياح وسوف تتكسر على أول حديث يحتقر المرأة - وما أكثرها - ومع أول اية قرانية تجعل المرأة المؤمنة فى مرتبة يرثى لها ولن تصمد أمام أصوات أسيادكم المشياخ - أنتم تقولون سيدنا الشيخ حتى لا تتهموا فول - الذين يزعقون بأعلى الصوت لتعريفكم بمكانة المرأة .....عموما ما أجمل الأحلام والخيال الذى يداعب بعض المؤمنات القانتات . المشعوذون الذين يدعون بأن الاسلام كرم المرأة ليس لهم مكان فى ايلاف . تحياتى يا ابنتى على أحلامك . أوهام فقط أن تكونى مسلمة ونسوية.
9. لماذا لا ينشغل الذين كفروا من روبوتات
الكراهية والشعوذة والخطية بأمورهم ؟ - GMT الأربعاء 17 يوليو 2019 16:38
خليك في حالك يا صليبي مالك شغل بالمسلمين يا سليل الذين كفروا ،يا اورانج الماروني الكتائبي الحاقد وروح صلح احوال اختك المسيحية تحت طغيان كنيستها و مجتمعها المسيحي ، روح يا انعزالي حقود ..
10. مارونيي لبنان ينتظرون مهدي الذين آمنو لا المسيح الدجال
بسام عبد الله - GMT الأربعاء 17 يوليو 2019 16:44
كلامك يا منخوليو لا يزعجنا بل يضحكنا، لأنه تافه ومكرر ولا ينم عن أي خلفية لا دينية ولا ثقافية ولا أخلاقية وهي سمة عند الغالبية من مارونيي لبنان المعروف عنهم صفة العنطزة والمرجلة بالدبكة فقط ومن تزوج أمي يصبح عمي، ولم يمرغ رأسكم بالتراب سوى حافظ أسد وابنه بشار اللذين جعلوا منكم مسخرة وخدم وعبيد من كباركم كبشير الجميل ولحود وميشيل سماحة وغيرهم إلى الجنرال عون الذي تم طرده من بعبدا إلى السفارة الفرنسية وإختفى في أزقة باريس ومونتريال وصفحوا عنه بعد أن باس القدم وأبدى الندم على غلطته بحق البجم ، وتشيّع حسب قول حسن نصر الله الذي قال : أن أصول الرئيس اللبناني ميشال عون من أحفاد علي بن أبي طالب، والكثير من الشيعة في جزين إما تسننوا أو تنصروا. وقال أيضاً أن إيماننا بولاية الفقيه يختلف مع العديد من الإيرانيين، فمعتقدنا أقوى منهم، ونحن نؤمن أن طاعة ولاية الفقيه هي طاعة المعصوم، ونحن لا نقاتل من أجل بشار أسد بل من أجل التشيع ، أي أن مارونيي لبنان ينتظرون مهدي الذين آمنو لا المسيح الدجال.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي