اغتيال مقرر محافظة البصرة واثنين من حراسه الشخصيين

الشرطة العراقية تعتقل عراقيا بحوزته كميات كبيرة من الاسلحة والمتفجرات في كربلاء

الرئيسة الفيليبينية تؤكد الافراج عن الرهينة المحتجز في العراق

أسامة مهدي من لندن: هدد العراق بنقل ماسماها بالمنازلة الى عقر الدول التي تنطلق منها العمليات الارهابية متهما ايران باقامة مراكز استخبارية في المؤسسات العراقية في حين دعت " الجبهة الوطنية لتحريرالعراق " الى اجتماع لفصائل المقاومة لتوحيد صفوفها بينما احتجت الجبهة التركمانية على ضعف تمثيلها في المؤتمر الوطني الموسع الذي يعقد اواخر الشهر الحالي في وقت اعلن فيه عن اطلاق الرهينة الفلبيني سائق الشاحنة انجيلو دولا كروز.

ففي تصريحات له هدد الشيخ حازم الشعلان وزير الدفاع العراقي الدول التي تمول وتدعم الارهاب الذي يضرب العراق والتي لم يسمها، بنقل ما اسماها بالمنازلة الى عقر دارها وقال ان قوات الشرطة والحرس الوطني استطاعا افشال عشرات العمليات الارهابية خلال الايام القليلة الماضية مشيرا الى ان اعترافات لعناصر مسلحة ساعدت على احباط هذه العمليات واعتقال العشرات من المسلحين بحسب ما ابلغ فضائية العربية واضاف ان السلطات العراقية تنتظر نتائج الجولة التي يقوم بها حاليا رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي لعدد من دول الجوار لمعرفة مدى استعداد هذه الدول لاتخاذ اجراءات توقف تسلل مسلحين الى العراق عبر حدودها .

واضاف الشعلان ان اكثر دولة في عملية اختراق الحدود والتجاوز على العراق هي ايران وابلغ صحيفة "الشرق الاوسط" اللندنية اليوم ان التوغل الايراني في العراق واسع وغير مسبوق منذ تأسيس الدولة العراقية وقال "الايرانيون دخلوا مفاصل الدولة عموما واسسوا مراكز استخباراتية وأمنية عديدة .. وبدأنا بمعالحة الامر بشكل حساس ودقيق واصوات رئيس الوزراء ووزير الخارجية وصوتي واضحة ضد تدخل ايران السافر في الشأن العراقي وهذه سابقة خطرة وهم يعترفون بوجود جواسيس لهم في العراق ومهمتهم هي زعزعة الاوضاع اجتماعيا وسياسيا والشعب العراقي محصن ".

وكان مصدر مسؤول في وزارة الدفاع ابلغ "ايلاف" امس ان القوات العراقية احبطت حوالي 70 عملا ارهابيا كانت عناصر مؤيدة لصدام حسين وللاصولي الاردني المتشدد ابو مصعب الزرقاوي تستعد للقيام بها السبت الماضي في ذكرى استلام البعثيين للسلطة في العراق عام 1968 .

ومن جهته اتهم وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري امس دول الجوار، دون ان يذكرها بالاسم، بانها تريد محاربة الولايات المتحدة على ارض العراق. وقال انه "سيجري محادثات صريحة" مع دول الجوار خلال اجتماع دول الجوار بالقاهرة الخميس المقبل حيث سيؤكد ضرورة بذل جهود مشتركة لضمان امن حدود العراق ومحاربة الارهاب وانعدام الامن. وابلغ الصحافيين ان "بعض هذه الدول قد تسعى الى محاربة اميركا على اراضينا وفي نهاية المطاف سندفع ثمن ذلك".

"الجبهة الوطنية لتحرير العراق"
وفي المقابل دعت الجبهة الوطنية لتحرير العراق التي تشكلت في الخامس والعشرين من نيسان (ابريل) عام 2003 بعد اسبوعين من سقوط نظام صدام حسين جميع فصائل المقاومة الى اجتماع لم تذكر زمانه ومكانه لاسباب امنية لمناقشة مشروعها "الداعي لوحدة المقاومة الوطنية للشعب و تاْكيد الاعتراف ب"مرجعيته " وانها من خلاله تريد لدعوة وحدة المقاومة ان تكون مباركة ومؤيدة تحت رايته" كما قالت .
واوضحت الجبهة في بيان ارسل نصه الى "ايلاف" اليوم ان هذا المشروع يهدف الى تحقيق " وحدة عمل وهدف المقاومة عن طريق الحوار المشترك ، وتعمق بالبحث والعمل الجاد ، لتصبح منهاجا اساسه وضوح الرؤية في تحديد الهدف وسلامة السبل والوسائل للوصول الى الغاية في دقة الحسابات تكتيكيا واستراتيجيا ، ليس للمقاومة فقط وانما لكل ابناء شعبنا الابي في تطلعه نحو وحدة وطنية راسخة ومتينة ، تكون اساسا لبناء مستقبل مشرق وزاهر ، من خلال دعمه ومساندته وتاْييده بايمان لمقاومة وطنية عراقية موحدة ضد عدو هو الاشرس والابشع والاكثر اذى ودمارا وفتكا وارهابا منذ ان خلقت البشرية حتى اليوم" .
واضافت انها في الوقت الذي تعلن عن دعوتها الى اللقاء من اجل توحيد كافة قوى المقاومة " فإن دعوتها هذه مبعثها شعور عميق وعال بالحرص الصادق والامين بعظم المسؤولية وقدسيتها ,ولان الحقيقة الاولى التي لاتقبل الشك او الخلاف هي ان العدو الاميركي ماجاء ليرحل بسهولة وانه بأهدافه ونواياه الخطيرة والخبيثة ما اقدم على ما اقدم عليه الا لان له حسابات ومصالح استراتيجية بعيدة المـدى " .
واشارت الى ان الحقيقة الثانية هي ان العدو الاميركي اذا ما تمكن من الثبات والاستقرار على ارض العراق " فإن الامر عند ذاك سوف لن يتوقف عند هذا الحد ,بل سيتعداه لينتشر ويمتد " كسرطان خبيث " في كل ارجاء وطننا العربي الكبير" وقالت ان المسؤولية التاريخية والانسانية تتطلب وحدة المقاومة .

وفيما يلي نص البيان :

ايها الشعب العراقي العظــيم:
ايها الاخوة المجاهدون الاحرار في جميع الوية وفصائل المقاومة العراقية الوطنية الباسلة
ان " الجبهة الوطنية لتحرير العراق " التي كان لها شرف السبق والريادة في مواجهة العدو الاميركي البريطاني المحتل ،منذ الايام الاولى التي دنست فيه اقدامه القذرة ارض عراقنا الطاهرة ، ترفع اليوم لواء الدعوة مؤمنة ومخلصة وبشعور عميق من الايمان والحرص والثقة والاحساس العالي بعظم المسؤولية الوطنية المقدسة ، لتناشد كافة الوية وفصائل المقاومة العراقية الوطنية البطلة ، وتحت أي اسم او لافتة او شعار ، ما دامت قد اختارت طريق " الحرية او الشهادة "في سبيل " عراق حـر موحد " الى اللقاء من اجل توحيد القوى ، وتنسيق الجهود ، وتعزيز القيم والمبادىء ، بهداية فكر حـر مستنير ، لمواجهة المحتل الغاصب ، العدو الاستعماري الانكلواميركي،ومخططاته الصهيونية والامبريالية .
ان "وحدة المقاومة العراقية " هي رمز وعنوان لوحدة الشعب ، شعبنا العراقي البطل ،الذي ستعزز انتصارته مبادىء الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية ، وقيم المحبة والسلام والحضارة الانسانية في العــالم .
و" الجبهة الوطنية لتحرير العراق "اذ تطرح مشروعها الداعي لوحدة المقاومة الوطنية للشعب اولا فإن ذلك لايعني الا تاْكيد الاعتراف ب"مرجعيته " وانها من خلاله تريد لدعوة وحدة المقاومة ان تكون مباركة ومؤيدة تحت رايته .
ان الافكار التي هي مشروع لوحدة عمل وهدف المقاومة يمكن ان تغنى بالحوار المشترك ، وتعمق بالبحث والعمل الجاد ، لتصبح منهاجا اساسه وضوح الرؤية في تحديد الهدف وسلامة السبل والوسائل للوصول الى الغاية في دقة الحسابات تكتيكيا واستراتيجيا ، ليس للمقاومة فقط وانما لكل ابناء شعبنا الابي ،في تطلعه نحو وحدة وطنية راسخة ومتينة ، تكون اساسا لبناء مستقبل مشرق وزاهر ، من خلال دعمه ومساندته وتاْييده بايمان لمقاومة وطنية عراقية موحدة ضد عدو هو الاشرس والابشع والاكثر اذى ودمارا وفتكا وارهابا منذ ان خلقت البشرية حتى اليوم .

ايها الشعب العراقي الابــي
ايها الاخوة الاحرار في جميع الوية وفصائل المقاومة الوطنية البطلـة
ان "الجبهة الوطنية لتحرير العراق " اذ تعلن عن دعوتها الى اللقاء من اجل توحيد كافة قوى المقاومة الوطنية الباسلة ,فإن دعوتها هذه مبعثها شعور عميق وعال بالحرص الصادق والامين بعظم المسؤولية وقدسيتها ،ولان الحقيقة الاولى التي لاتقبل الشك او الخلاف هي ان العدو الاميركي ماجاء ليرحل بسهولة وانه بأهدافه ونواياه الخطيرة والخبيثة ما اقدم على ما اقدم عليه الا لان له حسابات ومصالح استراتيجية بعيدة المـدى .
والحقيقة الثانية ، هي ان العدو الاميركي اذا ما تمكن من الثبات والاستقرار على الارض في عراقنا الحبيب .فإن الامر عند ذاك سوف لن يتوقف عند هذا الحد ،بل سيتعداه لينتشر ويمتد " كسرطان خبيث " في كل ارجاء وطننا العربي الكبير ، بهيمنة صهيواميركية ,وتحت شعارات لاتنطوي الا على الكذب والغش الخــداع .
من هنا فإنها لمسؤولية تاريخية وانسانية وحضارية ان تتوحد المقاومة الوطنية في عراقنا المجاهد ،ليس فقط من اجل حرية العراق ولكن من اجل الحرية للانسانية جمعاء , فعندما ستندحر" الغطرسة الاميركية " سينسحب هذا الاندحار والفشل سلبا على هيمنة " الاخطبوط الصهيواميركي" الذي بدأ يحكم قبضته على شؤون ومقدرات العالم .

ايها الشعب العراقي الشجاع الكريم
ايها المجاهدون الابطال في جميع الوية وفصائل المقاومة الباسلة
من هنا ،من ارض العراق ،ارض الملاحم والبطولات ، ستبدأ نهضة العرب من جديد عندما سيخرج العدو الاجنبي مدحورا مثقلا بعار الخيبة والهزيمة انها "فرصة عمر العروبة والاسلام "التي ستنطلق بروح عامرة بالثقة والايمان لكي تعيد امجادها في المساهمة الانسانية لاعادة وضع اسس حياة جديدة متوازنة يحترم فيها الانسان والقانون والنظام والحريةوالعدل والسلام . فالى المجد من اجل اهداف انسانية سامية تستحق كل التضحيات .
عاش العراق حرا عربيا اسلاميا حضاريا خالدا
عاش العراق حرا عربيا اسلاميا حضاريا خالدا
المجـد لشـهدائنا الابـرار
" واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا "
" صدق الله العظيم "

الجبهة التركمانية العراقية
ومن جهة اخرى احتجت الجبهة التركمانية العراقية على ضعف تمثيل مدينة كركوك التي يسكنها 800 الف نسمة معظمهم من التركمان في المؤتمر الوطني الموسع الذي يعقد اواخر الشهر الحالي في بغداد وطالبت بنسبة عادلة في عدد المندوبين الذين سيمثلونها في المؤتمر .

وقال ممثل الجبهة في لندن عاصف سرت تركمان في تصريح ل"ايلاف" ان التركمان يتعرضون الى نمط جديد من التهميش وهضم الحقوق القومية المشروعة،واوضح انه بعد ان استبعد التركمان من المشاركة السياسية المتمثلة بالجبهة التركمانية العراقية والاحزاب التركمانية الاخرى في مجلس الحكم الانتقالي العراقي فقد تعرضوا الى الاجحاف في قانون اٍدارة الدولة العراقية المؤقت حيث لم يذكر التركمان كقومية أساسية في العراق الى جانب اخوتهم من العرب والاكراد .

واضاف انه برغم التضحيات التي قدمها التركمان من الشهداء والذين دفنوا في المقابر الجماعية والتي كشفت في آلتون كوبري وصاري تبة والمناطق التركمانية الاخرى وما تعرض له التركمان من الظلم ومسح الهوية فلم يؤشر الى التركمان في لائحة الاتهامات والجرائم الموجهة ضد رئيس النظام العراقي السابق الذي قتل الاف التركمان ودمر قراهم ومنازلهم ويتّم أطفالهم . فبينما كانت الحقوق تعطى الى الاحزاب المهيمنة كان التركمان يتجردون يوما بعد يوم من حقوقهم القومية العادلة والمشروعة .

واشار الى انه بعد أن تشكلت الجنة التحضيرية لاعداد المؤتمر الوطني العراقي فقد منح التركمان نسبة 8% في اللجنة وبالرغم من أن هذه النسبة لا تتناسب مع حجمهم ونسبتهم في العراق والبالغة 13% من مجموع تعداد العراق فقد وافق التركمان ايمانا منهم بالوطنية ومساعدة الحكومة العراقية المؤقتة من أجل مصلحة الشعب العراقي .

لكنه قال محتجا ان التركمان فوجئوا بموقف مجحف آخر عند توزيع نسب وعدد المندوبين للمحافظات في المؤتمر الوطني العراقي حيث منحت الحصص على أسس غير عادلة حيث منحت محافظة كركوك التي تعتبر من المدن العراقية المهمة 18 مندوبا فقط أي بنسبة 3.3 % بينما منحت المحافظات الاخرى التي يبلغ تعداد سكانها نصف سكان كركوك حصص الاسد اعتمادا على المحصصات الحزبية وقال ان هذا تقصيرا متعمد لا ينسجم مع موقع كركوك لما فيها من الخصوصية التركمانية .

واوضح ان التركمان يطالبون رئيس الوزراء الدكتور أياد العلاوي بأن يترجم اقواله حين اكد مؤخرا بان التركمان جزء لا يتجزأ من العراق ويحولها الى حقيقة فعلية وآلية على أرض الواقع كما يدعون الى ان تكون نسبتهم عادلة في هذا المجلس لينالوا حقوقهم القومية المشروعة التي حرموا منها طوال ثمانية عقود من خلال اعادة النظر في هذه النسب مشددا على أن التركمان " سيقفون سندا قويا للحكومة العراقية وسدا منيعا ضد تجزئة العراق أرضا وشعبا " .

وفي هذا الوقت اعلن في بغداد عن اطلاق الرهينة الفلبيني سائق الشاحنة انجيلو دولا كروز وذلك بعد تلبية الحكومة الفلبينية لمطالب خاطفيه بسحب قواتها العاملة في العراق ضمن القوات المتعددة الجنسيات والتي وصلت الى الكويت امس .

اغتيال مقرر محافظة البصرة واثنين من حراسه الشخصيين
واغتال مجهولون بالرصاص اليوم مقرر محافظة البصرة (جنوب العراق) حازم توفيق العينجي واثنين من حراسه الشخصيين بينما كان في طريقه الى مكتبه، حسبما ذكر ابنه عصام العينجي ومصدر طبي وقال عصام العينجي ان "مسلحين مجهولين قتلوا عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (4 تغ) من اليوم والدي باطلاق النار على سيارته عندما كانت متوقفة في نقطة تفتيش على بعد مئة متر عن منزلنا". واضاف ان والده قتل بينما اصيب اثنان من حراسه الشخصيين بجروح خطيرة. وتابع ان "المعلومات الاولية تشير الى ان رجال الشرطة القوا القبض على المسلحين الذين اطلقوا النار على والدي". ومن جانبه، اكد الطبيب قصي المالكي من مستشفى الفيحاء ان "اثنين من الحراس الشخصيين للعلنجي قتلا ايضا بينما اصيب السائق بجروح".

وكان العينجي قد شغل منصب نائبا لمحافظ البصرة لكنه اصبح مقررا للمحافظة. وما زال منصب محافظ البصرة ثاني اكبر المدن العراقية بعد بغداد، شاغرا بعد تعيين محافظها السابق القاضي وائل عبد اللطيف وزيرا لشؤون المحافظات في الحكومة العراقية الجديدة في حزيران/يونيو الماضي. والعينجي شيعي من مواليد مدينة البصرة (550 كلم جنوب بغداد) يبلغ من العمر 59 عاما. وهو متزوج واب لثلاثة اولاد اثنان منهم يعملان استاذين في جامعة البصرة والثالث طبيب. وتقيم اسرة العينجي في منطقة جبيلة في وسط البصرة.

الشرطة العراقية تعتقل عراقيا بحوزته كميات كبيرة من الاسلحة والمتفجرات في كربلاء
وفي وسط مدينة كربلاء، اعتقلت الشرطة العراقية اثناء حملة مداهمات وتفتيش قامت بها مساء امس عراقيا بحوزته كميات كبيرة من الاسلحة والمتفجرات وسط مدينة كربلاء (110 كلم جنوب بغداد)، بحسب ما اعلن رحمن مشاوي الناطق الرسمي باسم مديرية شرطة كربلاء، مشيرا الى ان "عناصر من الشرطة العراقية اعتقلوا مساء امس خلال حملة مداهمات وتفتيش في كربلاء مواطنا عراقيا وبحوزته كميات كبيرة من الاسلحة والمتفجرات". واضاف ان "المواطن من مدينة الناصرية (375 كلم جنوب بغداد) ويسكن حاليا في الحي العسكري وسط المدينة". واوضح ان "الشرطة عثرت في منزله على ثمانين مدفع هاون ومئتي قنبلة يدوية واربعين قاذفة مضادة للدبابات (ار بي جي) مع ثمانين قذيفة لها وثلاثين رشاشة كلاشنكوف و26 عبوة ناسفة محلية الصنع". وتابع مشاوي ان "الشخص اعترف للشرطة العراقية بعزمه على بيع هذه الاسلحة والمتفجرات الى جهات ارهابية تعمل في العراق".

***المسؤولون العراقيون الذين قتلوا منذ تشكيل حكومة علاوي***

وقتل عدد من المسؤولين العراقيين الذين يتمتعون بحماية اقل من الوزراء او المسؤولين الاميركيين، منذ تشكيل الحكومة الموقتة برئاسة اياد علاوي في الاول من حزيران/يونيو. في ما يلي لائحة بهؤلاء المسؤولين.

12 حزيران/يونيو
وكيل وزارة الخارجية العراقية للمنظمات الدولية والتعاون بسام كبة، اغتاله مجهلون بالرصاص في بغداد.

13 حزيران/يونيو
مدير العلاقات الثقافية في وزارة التربية كمال جراح، قتل بالرصاص في بغداد.

01 تموز/يوليو
مدير قسم المراقبة المالية في وزارة المالية احسان كريم، قتل في اعتداء مع سائقه واحد حراسه الشخصيين.

13 تموز/يوليو
المدير العام لوزارة الصناعة صابر كريم، اغتاله مجهولون في بغداد بينما كان يغادر منزله متوجها الى عمله.

14 تموز/يوليو
محافظ نينوى (شمال) اسامة كشمولة، قتل مع اثنين من حراسه الشخصيين.

15 تموز/يوليو
رئيس جهاز الامن في وزارة الخارجية ادريس كريم رمضان، قتل في اعتداء ادى الى جرح شخصين آخرين احدهما من اقرباء وزير الخارجية هوشيار زيباري، بينما كانوا في طريقهم الى الشمال بين بغداد وكركوك.

17 تموز/يوليو
نجا وزير العدل مالك دوهان الحسن من اعتداء انتحاري بسيارة مفخخة في وسط بغداد ادى الى مقتل عدد كبير من حراسه الشخصيين.

18 تموز/يوليو
عصام جاسم كاظم احد المدراء العامين في وزارة الدفاع، اغتاله مجهولون في بغداد.

20 تموز/يوليو
مقرر محافظة البصرة (جنوب العراق) حازم توفيق العينجي، اغتاله مجهولون بينما كان في طريقه الى مكتبه.


الرئيسة الفيليبينية تؤكد الافراج عن الرهينة المحتجز في العراق
اكدت الرئيسة الفيليبينية غلوريا ارويو اليوم الافراج عن الرهينة الفيليبيني الذي كان يحتجزه اسلاميون في العراق. وقالت ارويو عبر التلفزيون "تحدثت اليه لتوي وهو في صحة جيدة ومعنوياته مرتفعة وارسل تحياته الى كل الفيليبينيين"، وشكرت الله على الافراج عنه. وقالت ان الازمة التي تسبب بها احتجاز انجيلو دي لا كروز، سائق الشاحنة البالغ من العمر 46 عاما "انتهت". وتم تسليم الرهينة الفيليبيني الى سفارة الامارات العربية المتحدة في بغداد، ثم الى دبلوماسيين فيليبينيين. وقال القائم باعمال سفارة الامارات في بغداد بالوكالة احمد حمد الشامسي "تم الاتفاق مع الجهات الرسمية الفيليبينية على نقل كروز الى ابو ظبي لاجراء الفحوصات الطبية اللازمة له". ودي لا كروز اب لثمانية اولاد وقد هدد خاطفوه بقطع رأسه في حال لم تنسحب القوة الفيليبينية المؤلفة من خمسين جنديا من العراق. وقد تجاوبن مانيلا مع طلب الخاطفين وانسحبت من العراق. وقالت وكالة انباء الامارات اليوم الثلاثاء ان الرهينة الفليبيني السابق انجيلو دي لا كروز سينقل الى ابوظبي لاجراء فحوصات طبية. ونقلت الوكالة عن احمد حمد الشامسي القائم باعمال سفارة الامارات في بغداد بالنيابة انه "تم الاتفاق مع الجهات الرسمية الفيلبينية على نقل كروز الى ابوظبي لاجراء الفحوصات الطبية اللازمة له". واكد الشامسي ان السفارة "قامت بتسليم المواطن الفيلبيني انجلو ديلا كروز الذي اطلق خاطفوه سراحه، الى سفارة بلاده في العراق ظهر اليوم"