قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مبارك يجري محادثات مع الفيصل
واتصالات مصرية لفتح معبر رفح


نبيل شرف الدين من القاهرة: قال مصدر رئاسي في القاهرة إن الرئيس المصري حسني مبارك ناقش اليوم الثلاثاء مع الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي خلال استقباله له عدداً من القضايا التي تتعلق بمجمل تطورات الأوضاع الراهنة في منطقة الشرق ‏الأوسط، وفي صدارتها الأحداث الجارية على الساحة الفلسطينية، وسبل إنهاء تلك الأزمة التي يشهدها قطاع غزة خلال اليومين الماضيين.

وأضاف المصدر أن المباحثات المصرية السعودية التي حضرها أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية المصري، تطرقت ايضا الى الوضع في العراق ‏وسبل مساعدة الحكومة العراقية لاسيما بحث سبل مساعدة السلطة الفلسطينية في جهودها لإحلال الأمن والاستقرار هناك.

هذا ومن المقرر أن يشارك الامير سعود الفيصل في اجتماعات دول الجوار مع العراق التي تبدأ أعمالها العاصمة المصرية يوم غد الأربعاء بحضور وزراء الخارجية في كل من مصر والسعودية وايران وتركيا العراق وسورية ‏والاردن.

على صعيد ذي صلة، أفاد المصدر أن الرئيس مبارك تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الفرنسي جاك شيراك، تناولا خلاله سبل مواجهة الأوضاع المتدهورة في الاراضي الفلسطينية، والتطورات على الساحة العراقية، موضحاً أن الرئيسين مبارك وشيراك ناقشا خلال الاتصال الموضوعات المزمع مناقشتها في اجتماع دول الجوار مع العراق المقرر عقده في القاهرة يوم غد الأربعاء.

من جهة أخرى قال طارق عادل، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية إنها بدأت إجراء سلسلة من الاتصالات مع العديد من الجهات المعنية، بهدف تسوية مشكلة قيام اسرائيل بغلق معبر رفح الحدودي وما ترتب على ذلك من مشكلات إنسانية، تمثلت في تكدس المئات من الفلسطينيين في منطقة المعبر، نتيجة عدم سماح السلطات الإسرائيلية لهم بالدخول.

كما أشار المتحدث الدبلوماسي إلى أن وزارة الخارجية المصرية تجري أيضاً اتصالات مع الجهات المعنية لتسوية المشكلة وفتح معبر رفح مجدداً، لافتاً إلى التنسق مع الهلال الاحمر المصري الذي سوف يرسل مساعدات انسانية عاجلة للمتواجدين في منطقة معبر رفح.