فادي الأيوبي من البصرة: أصيب أبناء وأعضاء مجلس محافظة البصرة بصدمة كبيرة حال توارد الأخبار عن اغتيال عضو مجلس محافظة البصرة ومقررها حازم العينجي فجر اليوم (الثلاثاء)، وعلت أصوات من البصرة تنادي باسماع صوت الخوف والقلق من تكرار مثل هذه الاغتيالات لأعضاء آخرين من مجلس المحافظة.
هواجس أبناء البصرة وخوفهم دفعت "إيلاف" إلى الوقوف على حقيقة الأسباب التي أدت إلى اغتيال حازم العينجي، ففتحت حوار مع أحد أعضاء مجلس المحافظة الذي بدوره أكد على عدم الافصاح عن إسمه - لدواعي سلامته الشخصية وخوفا من الاغتيال - وقال المصدر لـ"إيلاف" أن المرحوم حازم العينجي رجل متعلم ويعتبر من الشخصيات التكنوقراط التي تخدم الوطن العراقي بكل أمانة وإخلاص وطني. وأضاف بأن المرحوم العينجي قد تلقى بالفعل تهديدا صريحا من عضوين في نفس مجلس المحافظة - كل على حدا - إذا لم يصوت له في جلسة انتخاب محافظ للبصرة.
وأكد المصدر على أن التهديدان جاءا من عضوا مجلس المحافظة صلاح البطاط وهو رئيس المجلس الأعلى للثورة الاسلامية في البصرة، وأبو أحمد الراشد قائد فيلق بدر التابع للمجلس الأعلى ونائب محافظ البصرة حاليا، إذا لم يصوت العينجي لصالح أحدهما - علما أن كل من البطاط والراشد هم أيضا متناحران فيما بينهما للوصول إلى "كرسي" محافظ البصرة، بالرغم من انتمائهما لنفس الحزب.
وأضاف المصدر بأنه قد وصلت تهديدات لأعضاء آخرين من مجلس المحافظة بالقتل، في حال لم يصوتوا لكل من البطاط والراشد، حيث أنه من المؤمل أن يجرى انتخاب محافظ للبصرة في الأسبوع المقبل. وأكد المصدر على أن البطاط والراشد تدعمهما المخابرات الإيرانية، التي لها وجود كبير جدا في الجنوب العراقي، خاصة في البصرة ونواحيها القريبة منها.
ويشير المصدر إلى أن اغتيال حازم العينجي، له مؤشرات تحذير مبطن وشديد جدا للدكتور صالح نجم عضو مجلس المحافظة وعميد كلية الهندسة في جامعة البصرة،الذي يعتبر الأوفر حظا لنيل منصب محافظ المدينة. ويختم المصدر حديثه بأنه يتوقع أن تتم عمليات اغتيال لرموز أخرى حتى موعد انعقاد جلسة الانتخابات، مؤكدا مرة أخرى على أن من يدعم صلاح البطاط وأبو أحمد الراشد هم المخابرات الإيرانية.
وفي وقت سابق قام مجهولون باغتيال محافظ البصرة بالوكالة حازم توفيق العينجي بينما كان في طريقه الى مكتبه، حسبما ذكر ابنه عصام العينجي. وقال عصام العينجي ان "مسلحين مجهولين قتلوا عند الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (00،4 تغ) من اليوم (الثلاثاء) والدي باطلاق النار على سيارته عندما كانت متوقفة في نقطة تفتيش على بعد مئة متر عن منزلنا".
واضاف ان والده قتل بينما اصيب اثنان من حراسه الشخصيين بجروح خطيرة
وتابع ان "المعلومات الاولية تشير الى ان رجال الشرطة القوا القبض على المسلحين الذين اطلقوا النار على والدي". وكان العينجي نائبا لمحافظ البصرة لكنه اصبح المحافظ بالوكالة بعد تعيين محافظ البصرة القاضي وائل عبد اللطيف وزيرا لشؤون المحافظات في الحكومة العراقية الجديدة في حزيران/يونيو الماضي.