قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أحمد عبدالعزيز من موسكو: أعلن قائد القوات الفضائية الروسية فلاديمير بوبوفكين أن قواته ستطلق في أواخر العام الجاري صاروخا جديدا من طراز "سيوز-2 " من مطار بليسيتسك الفضائي الكوني. وقال إن روسيا بدأت في ربيع العام الحالي أيضا في استخدام مجمع البصريات الإلكترونية "أكنو" الذي وضع في حالة الاستعداد في طاجكستان.

كما وضع في نفس الحالة المجمع التقني اللاسلكي "مومينت". وأشار بوبوفكين إلى أن القوات الفضائية الروسية أطلقت منذ بداية العام 4 أجهزة فضائية للأغراض العسكرية، و4 صواريخ باليستية عابرة للقارات لأغراض قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية. وأضاف بأنه تم أيضا إطلاق 6 أجهزة فضائية في إطار برامج روسيا الفضائية الفيدرالية وبرامج التعاون الدولي والبرامج التجارية لأغراض قوات الصواريخ.

وأشار قائد القوات الفضائية الروسية لدى تطرقه إلى حالة أنظمة الإنذار بوقوع هجوم صاروخي إلى "أن أنظمة الكشف والإبلاغ جاهزة وعلى استعداد للعمل. وقد تابعت أنظمة الكشف والإبلاغ الروسية منذ بداية العام إطلاق 4 من الصواريخ الباليستية. وكذلك إطلاق صاروخين باليستيين عابرين للقارات في الخارج".

من جهة أخرى أكد المتحدث الرسمي بوكالة الفضاء الفيدرالية الروسية فياتشسلاف دافيدينكو على أن روسيا تعتزم إطلاق 9 صواريخ فضائية في الفترة من آب (أغسطس) إلى تشرين الأول (أكتوبر) القادم، 6 صواريخ من مطار بايكونور و3 من مطار بليسيتسك الفضائي.

ويتضمن البرنامج القيام بأول عملية إطلاق ضمن هذه السلسلة في الخامس من آب المقبل من مطار بايكونور الفضائي في كازاخستان، وسيحمل الصاروخ "بروتون-إم" إلى المدار القمر الاصطناعي "أمازوناس" الخاص بالاتصالات. ومن المقرر أن يجري في 11 من الشهر نفسه إطلاق سفينة النقل الفضائية الروسية "بروجريس-إم" إلى المحطة الفضائية الدولية. أما الموعد النهائي لإطلاق الصاروخ الحامل (سيوز) التابع للقوات العسكرية الفضائية بوزارة الدفاع الروسية، فلم يتحدد بعد. غير أن المؤكد هو أن الصاروخ يجب أن ينطلق من مطار بليسيتسك في آب المقبل.

وفي أيلول (سبتمبر) القادم من المقرر أن تجرى عمليتي إطلاق، واحدة من مطار بايكونور للصاروخ الحامل (بروتون-إم) وعلى متنه قمر اصطناعي للاتصالات من طراز (أ. إم. إس-15). ولم يتأكد بعد الموعد النهائي لإطلاق صاروخ (سيوز) التابع لوزارة الدفاع من مطار بليسيتسك. وفي تشرين الأول (أكتوبر) من المقرر أن تجرى 4 عمليات إطلاق. ثلاثة من باكونور، وواحدة من بليسيتسك.