القدس: اعتبرت اسرائيل قبيل وصول الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا اليوم ، ان الاتحاد الاوروبي اصبح غير مؤهل للعب دور دبلوماسي فاعل في المنطقة اثر تصويته في الامم المتحدة ضد بناء الجدار الفاصل في الضفة الغربية.

وقال مسؤول اسرائيلي كبير رفض الكشف عن اسمه ان "رئيس الوزراء ارييل شارون سيوضح لسولانا حين يستقبله ان الاتحاد الاوروبي بتصويته لمصلحة قرار فلسطيني منحاز الى هذا الحد وينكر حق اسرائيل المشروع في الدفاع عن النفس، لا يمكنه ان يامل بلعب دور فاعل في المنطقة".

وسيجري سولانا محادثات الخميس والجمعة مع شارون ووزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم ووزير الدفاع شاوول موفاز.

واضاف المسؤول الاسرائيلي ان "هذا القرار يثبت مرة جديدة ان ارواح اليهود التي يهدف الجدار الامني الى حمايتها لا تعني شيئا بالنسبة للامم المتحدة".

وشجب ايضا "الدعوات التي اطلقها الاوروبيون لرفع الحصار عن ياسر عرفات" الرئيس الفلسطيني الذي يطوقه الجيش الاسرائيلي منذ اكثر من سنتين ونصف السنة في مقره في رام الله بالضفة الغربية.
وقال ان "هذا الدعم لزعيم ارهابي يعني انه هناك رغبة لفرض علينا السلام حسب صيغة عرفات اي سلام المقابر".

وكانت الجمعية العامة في الامم المتحدة تبنت الثلاثاء بغالبية ساحقة قرارا يطالب اسرائيل بازالة معظم اجزاء الجدار الامني المثير للجدل الذي تبنيه حاليا في الضفة الغربية، طبقا لرأي استشاري صدر بهذا الصدد عن محكمة العدل الدولية.

وقد عرضت القرار مجموعة الدول العربية والاسلامية.

والى جانب اسرائيل، صوتت الولايات المتحدة واستراليا ضد القرار بينما صوت الاتحاد الاوروبي بالاجماع لمصلحة النص.

وكانت وزارة الخارجية الاسرائيلية استدعت الاربعاء سفراء هولندا وبريطانيا والاتحاد الاوروبي للتعبير عن "خيبة امل" اسرائيل والتأكيد ان التصويت في الامم المتحدة "لا يمكن الا ان يشجع الارهاب".

من جهته اكد الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ان على اسرائيل "ان تلتزم بقرار المحكمة وتوليه اهتماما رغم انه غير ملزم".

من جهتها اعلنت اسرائيل تصميمها على مواصلة بناء الجدار الفاصل لمنع تسلل انتحاريين فلسطينيين.