علاوي يناشد مبارك إرسال قوات
مصر تشترط مظلة الأمم المتحدة


نبيل شرف الدين من القاهرة: أعلن أياد علاوي رئيس الحكومة العراقية الانتقالية، عقب لقائه مع الرئيس المصري حسني مبارك في وقت سابق اليوم، أنه طلب بالفعل من القيادة المصرية إرسال قوة لحماية بعثة الامم المتحدة في العراق، وقال "لقد تحدثنا في هذا الشأن ايضا مع بعض القادة العرب والمسلمين، ليسهموا بإرسال قوات لحماية بعثة الامم المتحدة، لأن وجودها ضروري واساسي في العراق"، مشيرا الي اتصال كوفي انان أمين عام الامم المتحدة به وابدائه رغبة بتطوير عمل الامم المتحدة في العراق وهي رغبة الشعب العراقي ايضاً، كما طلب من الرئيس المصري التدخل لإقناع قادة الدول العربية ـ من غير دول الجوار ـ بالمساعدة في إقرار الأمن بالعراق، ونفى في شدة أن يكون هناك وجود اسرائيلي في شمال العراق، وأضاف قائلاً إن "هذا كلام غير صحيح ويفتقر إلى الدقة".

كما نفى علاوي أيضاً أن يتحول العراق إلى موضع الشد والجذب فهو بلد له امكانات عالية، بلد هام واساسي في المنطقة، وسوف ينهض من كبوته معافى وقويا وسيكون عمقا هاما للاستقرار والسلام في المنطقة، وأضاف قائلاً إن "الحكم الان في العراق يسعي لايجاد قنوات من التفاهم الايجابي واقامة علاقات حضارية مع الدول الشقيقة وبناء شبكة من المصالح لربط الشعوب كأساس لاستقرار المنطقة ونموها".

وبدا علاوي حريصا على تبديد مخاوف دول الجوار، بتأكيده ان "ارض العراق لن تستخدم ضد الاشقاء العرب والمسلمين"، مؤكداً أن "العراق سوف يكون عمقا هاما للاستقرار والسلام في المنطقة"، على حد تعبيره.

ومضى علاوي إلى القول إن الرئيس مبارك أبدي استعداد مصر للاستمرار في دعم العراق حتي يقف في مواجهة التحديات المفروضة عليه، لافتاً الى أنه تم الاتفاق خلال اللقاء على سلسلة من الامور تصب في مصلحة الشعبين لاسيما في ما يتعلق بدعم الاقتصاد العراقي واعادة الاعمار.

وقالت مصادر مطلعة في القاهرة لشبكة (إيلاف) إنه تم بحث تشكيل لجنة أمنية بين العراق وكل دولة من دول الجوار، إضافة إلي تسيير دوريات عسكرية مشتركة لضبط الحدود ومنع تسلل الأفراد أو تهريب الاسلحة. مع امكانية تبادل المعلومات الاستخباراتية بين دول الجوار حول المسائل التي تهدد أمنها واستقرارها.

وقال رئيس الحكومة العراقية إنه تم الاتفاق خلال مباحثاته مع المسؤولين في مصر على عدة أليات ولجان فنية، مشيرا الي ان الوزراء في البلدين ـ كل في مجاله ـ سيعملون على وضع الخطط العملية للتنفيذ ، موضحاً أن هناك مجالات كثيرة للتعاون بين البلدين منها مايتعلق بالتدريب والتعاون الامني ومجالات التنمية الاقتصادية والمساعدات الاخرى.

واتفقت دول جوار العراق مساء أمس الأربعاء، على اجتماع لوزراء داخليتها من أجل تعاون أمني أوثق مع بغداد، التي تطلب من جيرانها اغلاق الحدود لمنع دخول المتسللين المسلحين الذين يخططون لهجمات على القوات الأميركية والعراقيين.

وقالت الدول الثماني في بيان صدر في ختام اجتماع وزراء خارجيتها في القاهرة ان الوزراء وافقوا على اقتراح عراقي بعقد اجتماع لوزراء الداخلية لدول الجوار ومسؤولي الامن فيها "لبحث القضاء على الجماعات المسلحة والارهابية في العراق وكل المنطقة."

ويعد الاتفاق على اجتماع وزراء الداخلية الانجاز الأهم لاجتماع وزراء خارجية دول الجوار وهي السعودية والكويت والاردن وسورية وتركيا وايران، إلى جانب وزيري خارجية العراق ومصر، ولم يتحدد تاريخ لعقد الاجتماع الذي أبدت إيران استعدادها لاستضافته.